حديث عن فضل صلة الرحم من كتاب رياض الصالحين

حديث عن فضل صلة الرحم من كتاب رياض الصالحين ، فقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- بوصل الأرحام، وفي هذا المقال سنذكر حديث عن فضل صلة الرحم من كتاب رياض الصالحين وحديث عن فضل الصدقة على الرحم من كتاب رياض الصالحين، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة الأحاديث والمعلومات والأحكام الشرعية الهامة التي تنفع الفرد المسلم في شتى جوانب حياته.

حديث عن فضل صلة الرحم من كتاب رياض الصالحين

ورد العديد من الأحاديث التي تبين فضل صلة الرحم من كتاب رياض الصالحين، وفيما يلي بعض هذه الأحاديث:

  • عن أبي أيوب خالد بن زيد الأنصاري – رضي الله عنه – أن رجلا قال: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة، ويباعدني من النار، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم -: “تعبد الله، ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم”.[1]
  • عن أبي سفيان صخر بن حرب – رضي الله عنه – في حديثه الطويل في قصة هرقل: أن هرقل قال لأبي سفيان: فماذا يأمركم به؟ يعني النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: قلت: يقول: “اعبدوا الله وحده، ولا تشركوا به شيئا، واتركوا ما يقول آباؤكم، ويأمرنا بالصلاة، والصدق، والعفاف، والصلة”.[2]
  • عن عائشة قالت: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني، وصله الله، ومن قطعني، قطعه الله”.[3]
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها”.[4]
  • عن أنس – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه”.[5]

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب رياض الصالحين

حديث عن فضل الصدقة على الرحم من كتاب رياض الصالحين

ورد العديد من الأحاديث التي تبين فضل الصدقة على الرحم من كتاب رياض الصالحين، وفيما يلي بعض هذه الأحاديث:

  • عن سلمان بن عامر – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر؛ فإنه بركة، فإن لم يجد تمرا، فالماء؛ فإنه طهور ، وقال: الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم ثنتان: صدقة وصلة”.[6]
  • عن أنس – رضي الله عنه قال: كان أبو طلحة أكثر الأنصار بالمدينة مالا من نخل، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يدخلها، ويشرب من ماء فيها طيب، فلما نزلت هذه الآية: “لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون”،[7] قام أبو طلحة إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله! إن الله تبارك وتعالى يقول: “لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون”،[7] وإن أحب مالي إلي بيرحاء، وإنها صدقة لله تعالى، أرجو برها وذخرها عند الله تعالى، فضعها يا رسول الله! حيث أراك الله. فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “بخ! ذلك مال رابح، ذلك مال رابح! وقد سمعت ما قلت، وإني أرى أن تجعلها في الأقربين”، فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول الله! فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه.[8]

آيات عن فضل صلة الرحم

  • قال تعالى: “واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام”، [9] أي: اتقوا الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، لينجيكم من عذابه، واتقوا الأرحام لا تقطعوها.
  • قال تعالى: “والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل”،[10] هذه الآية عامة في صلة الأرحام، والإحسان إليهم وإلى الفقراء والمحاويج وبذل المعروف.
  • قال الله تعالى: “واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم”.[11]
ذكرنا في هذا المقال حديث عن فضل صلة الرحم من كتاب رياض الصالحين وحديث عن فضل الصدقة على الرحم من كتاب رياض الصالحين، وذكرنا آيات تدل على أهمية صلة الأرحام، فقطع الرحم من الكبائر التي حذر منها الرسول صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 467 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  2. الراوي : أبو سفيان بن حرب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 7 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  3. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2555 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  4. راوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 5991 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  5. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 5986 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  6. الراوي : سلمان بن عامر الضبى | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج رياض الصالحين الصفحة أو الرقم: 332 | خلاصة حكم المحدث : حسن
  7. سورة آل عمران، آية 92.
  8. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 1461 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  9. سورة النساء، آية 36.
  10. سورة الرعد، آية 21.
  11. سورة النساء آية 36.

الزوار شاهدوا أيضاً

صحة حديث صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله

صحة حديث صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله

صحة حديث في يوم عرفة ينزل الله الى السماء الدنيا

صحة حديث في يوم عرفة ينزل الله الى السماء الدنيا

صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفه

صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفه

صحة حديث ترفع الاعمال يوم عرفه الا المتخاصمين

صحة حديث ترفع الاعمال يوم عرفه الا المتخاصمين

ما من ايام العمل الصالح فيها احب الى الله

ما من ايام العمل الصالح فيها احب الى الله

صحة حديث الغدير ابن باز

صحة حديث الغدير ابن باز

أحاديث عن عيد الأضحى

أحاديث عن عيد الأضحى

شرح حديث ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة

شرح حديث ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي

صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

صحة حديث يوم عرفة ترفع جميع الأعمال إلى الله ما عدا المتخاصمين

صحة حديث يوم عرفة ترفع جميع الأعمال إلى الله ما عدا المتخاصمين

احاديث عن فضل يوم عرفة

احاديث عن فضل يوم عرفة

صحة حديث من صام يوم عرفة كمن تعبد سنتين

صحة حديث من صام يوم عرفة كمن تعبد سنتين

صحة حديث يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام

صحة حديث يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام

صحة حديث صيام يوم عرفة

صحة حديث صيام يوم عرفة

أحاديث فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

أحاديث فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب

حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب

أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك

إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك

صحة الحديث من صام 9 ذي الحجة كمن تعبد عامين

صحة الحديث من صام 9 ذي الحجة كمن تعبد عامين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *