المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى الخيار في حديث الصدق في التجارة

كتابة : غدير مقداد

ما معنى الخيار في حديث الصدق في التجارة؟ حثّ ديننا الإسلامي على التحلّي بالأخلاق الحميدة في العمل، وخاصّة في التجارة، إذ ينبغي أن يكون التاجر أميناً وصادقاً، فلا يغش الناس، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن تعريف الخيار، بالإضافة إلى تعريف الصدق والأمانة في عملية البيع والشراء.

ما هو تعريف الخيار

يُقصد بالخيار في عملية التجارة البيع والشراء وفق الأحكام الشرعية الإسلامية، بأنها تلك العملية التي تُساعد في تنظيم حياة البشر، وهذا ما جعلها أسهل في الحياة التجارية، ولا بُدّ من وجود الإيجاب والقبول للمساعدة في إبقاء العقد أو إلغاؤه بين الطرفين.

اقرأ أيضًا: شرح حديث من سن في الإسلام سنة حسنة

ما معنى الخيار في حديث الصدق في التجارة

من الضروري أن يتعامل التُجار بالصدق والأمانة أثناء عملية البيع والشراء، وقد حثّ الإسلام على ضرورة التحلي بهما، كما ورد عن رسولنا الكريم العديد من الأحاديث النبويّة الشَّريفة عن كيفية التعامل في التجارة، والبيع والشراء، وفيما يلي نُورد الإجابة الصحيحة على السؤال السابق:

  • الإجابة هي: الحق في إمضاء المبيع أو رده لأسباب كثيرة.

اقرأ أيضًا: حديث عن الصلاة عن النبي

الصدق والأمانة في التجارة

يُعتبر الصدق والأمانة من أهم الصفات التي يُمكن أن يتحلّى بها المسلم، وهي من الصفات الحميدة التي لا بُد من كل شخص أن يتحلى بها وتظهر على الشخص بعدّة أشكال، مثل: التحلي بالأخلاق الحسنة والالتزام بالعهود التي تعاهد عليها، كما أن التاجر الصادق يتحلى بعدة صفات، أهمها: إرجاع الحقوق إلى أصحابها.

اقرأ أيضًا: معنى لا تزول قدما عبد يوم القيامة

شرح حديث البيعان بالخيار

عن أبي الخليل، عن عبد الله بن الحارث، عن حكيم بن حزام، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محق بركة بيعهما» [1]، إذ أنَّ هذا الحديث يُعالج قضية مهمة، فعند القيام بعقود البيع والشراء، فإن بعضهم يقدمون على إبرام هذه العقود دون تفكير، ثم يندمون على ذلك، لذا جاءت الشريعة الإسلامية لتجعل إمكانية فسخ هذه العقود حتى دون وجود خياران بالعقد، وذلك من خلال مدة مجلس العقد، فطالما كان العاقدان بمجلس العقد المعتاد، فإنّ لكل منهما الخيار في إمضاء العقد أو فسخه؛ فإذا افترقا بأبدانهما، كما هو متعارف عليه عند الناس، فإن العقد قد تم، وبالتالي لا يجوز لواحد منهما الفسخ، إلا بطريق الإقالة.

اقرأ أيضًا: من نام وفي يده غمر معنى (غمر)

انتهاء خيار المجلس

ينتهي خيار المجلس بالتفرق والتخاير بين المتعاقدين، حيث ينتهي هذا الخيار بموت أحد المتعاقدين في فترة خيار المجلس على اختلاف بين الفقهاء القائلين بخيار المجلس، وفيما يلي سنوضح هذه الأسباب التي تؤدي انتهاء خيار المجلس:

  • التفرق.
  • التخاير.
  • أثر الموت في انتهاء خيار المجلس.

اقرأ أيضًا: صحة حديث الصيحة في نصف رمضان

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، ما معنى الخيار في حديث الصدق في التجارة؟ حيث تعرفنا على المقصود بالخيار، ومعناه في حدِيث الصدق بالتجارة، بالإضافة إلى الصدق والأمانة في عملية البيع والشراء.

المراجع

  1. صحيح مسلم , الحديث رقم: (1532)

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.