المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اتصرف اذا تنمر علي الاخرون

كيف اتصرف اذا تنمر علي الاخرون، إن التنمر من السلوكيات السلبية التي تنتشر بشكلاُ كبير في المجتمع، حيث أن التنمر يؤثر على نفسية الإنسان، وقد يجعله يعيش حالة من الخوف والإحباط وفقدان الثقة بالنفس، ويبدأ هذا المتنمر بإظهار هذه الصفة أمام الناس والسخرية من الشخص وإحباطه والتقليل من شأنه، ونُحن معكم اليوم من خلال موقع المرجع لكي نزودكم بالنصائح لمواجهة التنمر، وإلى التعرف إلى كيف اتصرف اذا تنمر علي الاخرون.

ما المقصود بالتنمر

يُعرف التنمر على أنه إحدى السلوكيات العدوانية التي تنطوي على استعمال العنف من قبل شخصاُ أو مجموعة من الأشخاص على شخصاً معين، قد يكون أصغر أو أضعف منهم، مما يؤدي ذلك إلى تخويفه وإيذائه، وعجزه عن الدفاع عن نفسه، وأيضاً فإن المتنمر يستعمل أساليب مسيئة تجعل الشخص غير راضي عن نفسه، وقد تسبب له جروحاً نفسية عميقة، والتنمر من الممكن أن يكون لفظياً أو جسدياً أو نفسياً.

شاهد أيضاً: ما هو التنمر الإلكتروني وما تعريفه وآثاره وأسبابه وطرق علاجه

كيف اتصرف اذا تنمر علي الاخرون

إن مواجهة المتنمرين من الأمور الاعتيادية والتي قد تصادف أي شخص، طالما خرجنا إلى العالم الواقع فمن الطبيعي أن نواجه فئة المتنمرين الذين يتعمدون إيذائنا نفسياً والتقليل من شأننا دون سبباً يوضح ذلك، فلذلك يجب التعرف إلى كيفية التعامل مع التنمرين لكي نقلل من تأثيرهم على نفسياتنا ونفسيات أبنائنا، ولنضع لهم حداً عن ما يقومون به من سلوكيات ضارة، وفيما يلي سنقدم لكم بعض النصائح لكيفية التصرف إذا تنمر عليكَ الآخرون:[1]

  • توقف عن لوم نفسك: عادة عندما يتعرض أي أحداً للتنمر بالبداية يقوم بلوم نفسه والتقليل من شأنها والتذمر، مما يزيد من تأثير التنمر عليه، فإذا كنت راغباً في مواجهة المتنمرين يجب عليك أن لا تلوم نفسك لأن التنمر ليس مشكلتك وليس من شأنك أن تعاني من مشكلة غير صادرة عنك ولا تمثل سلوكياتك.
  • عزز من ثقتك بذاتك: إن تعزيز ثقتك بذاتك ينعكس تأثيره بشكلاً إيجابي على حياتك وخاصةً عند تعرضك لمواقف التنمر، لذلك حاول قدر الإمكان العمل على زيادة ثقتك بنفسك، والتصالح مع عيوبك الإيمان بذاتك يكفي لمواجهة أي متنمر.
  • تصالح مع عيوبك: خوفنا من عيوبنا هو سبباً كبير في تأثير التنمر علينا، لذلك إذا كنت قادر على التصالح مع عيوبك سيكون لذلك تأثيراً كبير على شخصيتك، بحيث أن ذلك يوقف المتنمرين عند حدهم، فمن أجل ذلك حاول أن تكون متصالح مع عيوبك ومتقبل لذاتك بأي شكلاً هي عليه.
  • تجاهل المتنمرين: إن التجاهل رداً قوياً لكل متنمر يحاول أن يقلل منك، ويسيء إليك، فإذا كنت راغباً في الرد على المتنمر تجاهله لأن ذلك سيغضبه وبالتالي سيجعلك تخرج منتصراً عليه، وكذلك فإن التجاهل يجعل المتنمرين يتوقفون عن ما يفعلون لأنهم يرون أفعالهم دون جدوى.

شاهد أيضاً: عبارات عن التنمر قصيره

اذا احد تنمر علي وش ارد

مقابلة المتنمرين في حياتنا أصبح شيئاً طبيعياً وخاصةً في ظل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي التي أعطت للمتنمرين فرصة كبيرة للتنمر على الآخرين والإساءة إليهم بالكلمات والألفاظ السيئة، فقد لا تخلو حياة أحد من وجود المتنمرين أو تعرضه للتنمر في حياته، فلذلك يجب التعرف إلى كيفية الرد على المتنمرين وإيقافهم عن ما يفعلوه، فــــإليكم بعض النصائح للرد على المتنمرين :

  • عدم أخذ كلام المتنمرين على محمل الجد، لأنهم بالحقيقة يعانون من مشاكل واضطرابات نفسية تجعلهم يقومون بإيذاء الآخرين وجرحهم.
  • تجاهل المتنمرين وتجنبهم فإن ذلك من أفضل الردود على أفعال المتنمرين.
  • لا تهرب من المتنمرين، حاول قدر الإمكان عند تعرضك للتنمر عدم الهروب، بل واجهم بكل قوة ووضوح، لكي تثبت لهم أنك لا تهتم لما يقولونه ويفعلونه.
  • إذا تعرضت للإيذاء الجسدي بهذه الحالة يجب أن تدافع عن نفسك ومواجهة المتنمرين.
  • الصمت على أفعال المتنمرين والنظر إليهم على أنهم يعانون من مشكلات وعقد نفسية يجعلك في حالة أفضل عند تعرضك للتنمر.
  • ابتسم في وجوه المتنمرين فإن ذلك سيغضب المتنمرين ويجعلهم في حالة عصيبة.

شاهد أيضاً: نصيحه عن التنمر

وهكذا نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان كيف اتصرف اذا تنمر علي الاخرون، وقد قدمنا لكم معلومات حول التنمر، وكيفية مواجهته، وبالإضافة إلى ذلك قدمنا لكم بعض النصائح لعلاج أطفالك من التنمر.

المراجع

  1. stompoutbullying.org , Are You Being Bullied? How to Deal with Bullies , 20/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *