المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف أرجع لطليقي بعد الطلاق

كيف أرجع لطليقي بعد الطلاق؟، ترغب الكثيرات من النساء في معرفة إجابة هذا السؤال نظرًا لأنهن قد يشعرن بالحنين إلى بيوتهن وحياتهن المستقرة بعد وقوع الطلاق، لذلك سوف يقوم موقع المرجع في هذا المقال بتوضيح إجابة هذا السؤال مع ذكر طريقة التعامل الصحيحة مع الطليق وتوضيح هل ينسى الرجل طليقته أم لا.

أنواع الرجعة في الطلاق

إن الرجعة بعد الطلاق تنقسم إلى الأنواع الآتية:

  • الرجعة من الرجعي: وهو الطلاق الذي يرجع فيه الرجل زوجته بعد أن يكون قد طلقها طلاقًا رجعيًا.
  • الرجعة من البائن: وهو الطلاق الذي يرجع فيه الرجل زوجته بعد أن يكون قد طلقها طلاقًا بائنًا.
  • التحليل: وهو الرجعة للزوج بعد الطلقة الثالثة.

شاهد أيضًا: دعاء رجوع الزوج لزوجتة بعد الطلاق مجرب

الفرق بين أنواع الطلاق المختلفة

إن الفرق بين الأنواع المختلفة للطلاق يتمثل فيما يلي:

           الفرق من حيث             الطّلاق الرجّعي            البائن بينونة صغرى           البائن بينونة كبرى
             إرادة الطلاق  يكون الطلاق مبني على إرادة الزوج. يُبنى فيه الطلاق على إرادة الزوجة أو الزوجين معًا.  يُبنى فيه الطلاق على الإرادة المجتمعة لهما أو المنفردة لأحدهما.
             عدد الطلقات  يحدث الطّلاق الرّجعي في الطلقة الأولى أو الثانية. يحدث الطلاق البائن بينونة صغرى في الطلقة الأولى أو الثانية.  لا يكون الطلاق البائن بينونة كبرى إلا عند وقوع الطلقة الثالثة.
        من بيده حق الإرجاع  بيد الزوج منفردًا.  معلق بموافقة الزوجين معًا.  ليس فيه رجوع إلا بعد زواج المرأة برجل آخر والطلاق منه ثم عزمها هي وزوجها الأول على الرجوع مرة أخرى.

شاهد أيضًا: هل يقع الطلاق باللفظ دون النية

طريقة التعامل الصحيحة مع الطليق

إن الطريقة الصحيحة لتعامل المرأة المطلقة مع طليقها هي الطريقة الآتية:

  • عدم اعتباره عدو: يجب على المرأة المطلقة أن تتفهم أن طليقها كان زوجها يومًا ما لذلك فعليها أن تُبقي قدر من الود معه خاصة إذا كان بينهما أطفال.
  • عدم الظهور أمامه بمظهر كسير: يجب على المرأة المطلقة أن تبتعد تمامًا عن الظهور بمظهر المرأة المكسورة بعد طلاقها، فالمرأة الضعيفة لا تثير أي شيء في نفس طليقها سوى الشفقة.
  • تعمد ذكر حياتها معه بالخير: يجب على المرأة أن لا تذم في حياتها مع طليقها أمامه لأنها قد ترغب في العودة إليه يومًا ما ولن يكون من مصلحتها في ذلك الحين أن يتذكر تلك الكلمات.
  • عدم الجلوس معه على انفراد: لا يحترم الرجل المرأة السهلة حتى إذا كانت طليقته، بل إن كونها طليقته قد يدفعه للتجرأ عليها إذا جلست معه منفردة بسبب اعتياده عليها وإزالة الكلفة من تعامله معها لفترات طويلة، لذلك فيفضل وجود الأبناء أو أي فرد من أسرتها أو أسرته أثناء مقابلتها معه.
  • الابتعاد عن الإكثار من الاتصال به ما لم تكن هناك نية للرجوع: يجب على المرأة أن تبتعد عن الاتصال المتكرر بطليقها ما لم تكن تنوي أن تعود إليه مرة أخرى، لأن شعوره بخيبة الظن بعد أن يكتشف أن طليقته لا ترغب في الرجوع إليه قد يوغر صدره ناحيتها وناحية أبناءه أيضًا.

نصائح للمرأة المطلقة

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن الطلاق خير لي

كيف أرجع لطليقي بعد الطلاق

الكثيرات من النساء قد يشعرن بالندم بعد طلاقهن ويصبحن راغبات في الرجوع إلى أزواجهن مرة أخرى بعد الطلاق ولكنهن لا يستطعن فعل ذلك بطريقة لا تجرح كرامتهن ولا تشمت أزواجهن فيهن، لذلك سوف نقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح كيف يمكن للمرأة أن تجعل طليقها يرجعها إلى عصمته مرة أخرى:[1]

اهتمي بنفسك

بالتأكيد الرجل يحب المرأة الجميلة التي تهتم بنفسها ومن المعروف أن الرجل بعد أن يطلق زوجته يشعر بالحنين إليها ويبدأ في تذكر ذكرياته معها لذلك فإنه عندما يرى طليقته قد أصبحت أكثر جمالًا وثقة بالنفس فإنه سيرغب في إرجاعها إلى عصمته مرة أخرى لأنها ستصبح أكثر جمالًا في عينيه بعد أن يفقد اعتياده عليها الناتج عن وقوع الطلاق.

لا تقومي بالذم في طليقك

أغلب النساء بعد الطلاق يتركن لأنفسهن العنان بالذم في الزوج والسخرية منه ظانا أن هذا لن يصل له والواقع أن هذا غير صحيح، فالرجل غالبًا ما يصل له ما يقال عنه من وراء ظهره سواء عن طريق الأصدقاء المشتركين أو الأبناء أو حتى بعض الحاقدين من أسرة الطليقة، لذلك فالأفضل هو الابتعاد عن الذم في الطليق تمامًا ما دامت هناك نية للرجوع إلى عصمته.

تواصلي مع زوجك

يجب الإكثار من التواصل مع الزوج لجعله يحن لزوجته ولا ينساها بعد حدوث الطلاق، فاستمرار الزوجة في حياة زوجها سيؤدي إلى عدم قدرته على تجاوزها وهو ما سيقوده في النهاية إلى محاولة جعلها تعود إليه لأنه سيصبح مرهقًا من كثرة الشد والجذب وعدم الشعور بالاستقرار وسيصبح راغبًا في استعادة حياته القديمة المستقرة مرة أخرى.

ناقشي مشكلات الماضي بعقل منفتح

لا يوجد شيء يأتي من العدم، لذلك فعلى المرأة التي ترغب في العودة لزوجها أن تقوم بفتح مشكلات الماضي معه ومحاولة مناقشتها مرة أخرى بهدف الوصول إلى حل وسط معه، فحل مشكلات الماضي من شأنه أن يشعر الزوجين بالمزيد من التفاهم ويجعلهما قادرين على تجديد مشاعرهما تجاه بعضهما والرجوع لحياتهما الزوجية مرة أخرى.

هل ينسى الرجل طليقته؟

لا يستطيع الرجل أن ينسى طليقته أبدًا، خاصة إذا كانت طليقته هي الزوجة الأولى لأنه يكون قد عاش معها جميع المشاعر لأول مرة كما إنه يمتلك الكثير من الذكريات السعيدة التي تجمعهما سويًا مما سيجعله عاجزًا عن نسيانها حتى ولو آراد وسيجعله أيضًا يتذكر موقف بينهما كلما شعر بالوحدة.

شاهد أيضًا: حكم من حلف بالطلاق ثم أراد الرجوع عن يمينه

نصائح للمرأة المطلقة

يجب على المرأة المطلقة أن تتبع النصائح الآتية بعد طلاقها لكي تستطيع إصلاح أخطاء الماضي والبدء من جديد:

  • يجب عليها أن تقوم بمحاسبة نفسها لتقف على أخطائها وتعزم على إصلاحها في الزواج القادم.
  • على المرأة أن لا تتحسر على طلاقها وتهمل في نفسها، فلا جدوى من البكاء على اللبن المسكوب.
  • يجب على المرأة ان تعلم أن تطوير الذات من حيث المهارات هو سلاحها وطوق نجاتها، فالزواج قد ينحل لأي سبب من الأسباب لكن العمل لن يتزوج عليها أو يطلقها أبدًا.
  • على المرأة أن تحاول الاهتمام بأبنائها بقدر الإمكان، وعليها أن تدرك أنهم سندها الحقيقي في الحياة وأن اهتمامها بهم في تلك الفترة وبنفسيتهم هو زرع ستحصده منهم عندما يكبرون.

هل ينسى الرجل طليقته؟

شاهد أيضًا: تجارب المطلقات بعد الطلاق

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح إجابة سؤال كيف أرجَع لطَليقي بعد الطّلاق، حتى تستطيع كل امراة ترغب في العودة لطليقها بعد أن شعرت بالحنين إليه والندم على مفارقته أن تقف على الوسائل التي قد تساعدها على تحقيق هذا الأمر.

المراجع

  1. withmyexagain.com , The 6 rules to How to Get Back with your Ex after a Divorce , 8/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.