المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اعرف ساعة ولادتي ومتى اجهز نفسي

كيف اعرف ساعة ولادتي ومتى اجهز نفسي للولادة، من الأشياء التي يفضل أن تكون كل امرأة على دراية تامة بها، ذلك أن المرأة الحامل يظهر عليها بعض الأعراض قبل الولادة تشير إلى اقتراب موعد ولادتها، وهذه الأعراض يمكن أن تختلف من امرأة لأخرى، لذا من خلال موقع المرجع سوف يتم تسليط الضوء على هذا الأمر بشكل مفصل.

كيف اعرف ساعة ولادتي

للإجابة على سؤال كيف أعرف ساعة ولادتي ومتى اجهز نفسي لابد من قول أنه توجد مجموعة من العلامات النشطة التي تظهر على المرأة الحامل تشير إلى أنها وصلت إلى ساعة الولادة أو مرحلة المخاض، وعلى الرغم من أنه لا يشترط ظهور كل الأعراض دفعة واحدة، إلا أن النساء في الغالب يعتريهن ما يلي:

الشعور بانقباضات عنيفة

تشعر المرأة في المرحلة الأخيرة من الحمل بانقباضات شديدة تأتي بشكل منتظم، وهذه الانقباضات قد تظهر قبل الولادة بأسبوع. أما علامات الانقباضات التي تأتي قبل الولادة مباشرة تأتي كما يلي:

  • لا تتغير قوة الانقباضات وانتظامها مهما غيرت المرأة وضعيتها عند الوقوف أو الجلوس.
  • يأتي هذا الألم من أسفل الظهر أو البطن، وفي حالات أخرى تشعر المرأة بآلام في الساقين.
  • إذا تحركت المرأة الحامل بصورة عنيفة أو خاطئة تزداد شدة الانقباضات.
  • كلما مر الوقت زاد الألم، وأصبحت الانقباضات أكثر قوة وانتظاماً.

تغير لون الإفرازات

يعتبر تغير لون الإفرازات من ضمن أهم وأشهر العلامات التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة، وفي الغالب تتغير الإفرازات إلى اللون البني ثم تتغير تدريجيًا إلى الأحمر الفاتح أو الداكن، وهذا العرض يظهر قبل الولادة بساعات قليلة، ويجدر التنويه إلى أهمية الذهاب إلى الطبيب أو المستشفى عند نزول إفرازات مختلطة بكمية من الدم، لاسيما إن كانت كمية الدم ملحوظة وكثيرة.

انفجار كيس الحمل

لاشك أن انفجار كيس الماء من العلامات الهامة التي تشير إلى اقتراب ساعة الولادة، ذلك أن الرحم يتسع بعدها بشكل كبير استعدادًا لإخراج الجنين، ولابد من التنويه على أن المياه المتدفقة تكون كثيرة ولا يمكن التحكم بها، كما أنها تنساب دفعة واحدة وبشكل مفاجئ، وفي بعض الأحيان تكون مختلطة بخيوط من الدم .[1]

شاهد أيضًا: مين جربت تحريض الولادة باليد

كيف أجهز نفسي للولادة

بعد الحديث عن كيف اعرف ساعة ولادتي ومتى اجهز نفسي، لابد من ذكر بعض الأشياء الهامة التي ينبغي أن تحرص المرأة عليها حال التجهز أو الاستعداد لمرحلة الولادة وعلى رأس تلك الأشياء ما يأتي:[2]

  • الابتعاد عن أي أفكار سلبية أو ضغط نفسي قبل موعد الولادة: وذلك عن طريق الاسترخاء لفترات أطول.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالمرأة الحامل: ويتم التعرف على هذه التمارين من خلال الطبيب لتوفير الأمان مثل تمارين اليوجا التي تساعد على الاسترخاء.
  • التعرف على علامات الولادة وقراءتها: لكي تستطيع المرأة التمييز بين التقلصات والطلق ومعرفة الإجراءات التي يجب اتباعها عند ظهور علامات الولادة.
  • اختيار المستشفى المناسبة للولادة: وينبغي أن تكون قريبة من المنزل لكي تنتقل إليها المرأة بسرعة عند الدخول في مرحلة المخاض.
  • المتابعة مع طبيبة للرضاعة الطبيعية: لتهيئة الثدي للرضاعة فيما بعد وتحفيز الحلمة والتعرف على الوضعيات السليمة عند الرضاعة.
  • تجهيز الحقيبة الخاصة بالولادة: إلى جانب تجهيز كافة المستلزمات التي قد تحتاج إليها المرأة في تلك الأثناء حتى تكون على أهبة الاستعداد في أي وقت.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان خياطتي بعد الولادة ممتازه وضيقه

علامات الولادة في مرحلة مبكرة

هناك بعض العلامات التي تظهر على المرأة الحامل في المراحل المبكرة من الحمل، وهذه العلامات تستدعي استشارة الطبيب ومن ضمنها ما يلي:[3]

  • نزول البطن لأسفل: وهذا دليل على أن الطفل استقر في منطقة أسفل الحوض، وأن المرأة أصبحت على أهبة الاستعداد للولادة والمخاض حيث تشعر المرأة بضغط شديد على المثانة بسبب زيادة وزن الطفل.
  • الشعور بآلام شديدة في منطقة الفخذين وأسفل الظهر: لأن المفاصل والعضلات تتمدد للاستعداد للولادة.
  • فقدان الوزن في المراحل الأخيرة من الحمل: فلا تكتسب المرأة أي وزن بعد ذلك بسبب انخفاض نسبة السائل الأمنيوسي.
  • اتساع الرحم: استعدادًا للولادة وهذه العلامة لا تشعر بها معظم السيدات، وتتعرف عليها المرأة من خلال الفحوصات التي تجريها في الأسابيع الأخيرة.
  • الإصابة بالإسهال: بسبب ارتخاء حركة الأمعاء استعدادًا للولادة.
  • الشعور بالإرهاق والتعب: لاسيما  في مراحل متأخرة من الحمل، وكلما اقترب موعد الولادة كلما قل النوم وزاد التبول.

وبهذا يكون قد تمت الإجابة عن سؤال كيف اعرف ساعة ولادتي ومتى اجهز نفسي، والتعرف كذلك على علامات الولادة المبكرة والعلامات التي تظهر في فترة ما قبل الولادة بفترات بسيطة، ولابد من التنويه على ضرورة المتابعة الدورية لاسيما عند ظهور بعض الأعراض غير المعهودة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.