المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش

كتابة : نورسين موسى

كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش؟ يعد هذا السؤال أحد أهم الأسئلة التي تدور في عقول كافة الرجال والنساء الذين ينتظرون طفلًا جديدًا لرغبتهم في الاستمتاع بالعلاقة الزوجية في أثناء فترة الحمل بغير حدوث أذى للجنين أو الأم الحامل، ولمساعدتهم على فعل ذلك نبين في هذا المقال عبر موقع المرجع طرق عناية الزوج بزوجته الحامل وأفضل طرق الجماع التي يمكن للزوجين ممارسة العلاقة الجنسية بها أثناء فترة الحمل.

كيف يعتني الزوج بزوجته الحامل

توجد العديد من الأمور التي يمكن للزوج أن يقوم بها حتى يساعد زوجته في وقت الحمل وهذه الأمور هي:[1]

  • إطعامها الطعام المفيد: يتوجب على الزوج أن يحرص على أن تتناول زوجته غذاًء مفيدًا وغنيًا بالفواكه والخضروات اللازمة للحفاظ على صحتها الجسدية وتغذية جنينها لينمو سليمًا معافى.
  • مساعدتها في أعمال المنزل: الزوجة في فترة الحمل غالبًا ما تكون مصابة بآلام شديدة تمنعها عن العناية بالمنزل، لذا يتوجب على زوجها مساعدتها في الطبخ وأعمال البيت حتى تستطيع العناية بنفسها وتخفيف الآلام التي تشعر بها.
  • الذهاب معها إلى الطبيب: ينبغي على الزوج أن يشارك زوجته في أثناء الحمل حتى يشجعها على تحمل الألم الذي تشعر به في سبيل إنجابها لطفلهما سليمًا معافى عن طريق الذهاب معها للطبيب ومتابعة تطور الحمل لتشعر أنها ليست وحدها فتتحسن حالتها النفسية.
  • مساعدتها على النوم لوقت كاف: ينبغي على الزوج أن يحرص على أن تنام زوجته لوقت كاف حتى تقل آلام الحمل التي تشعر بها وتتحسن حالتها النفسية وتصبح أكثر قدرة على تحمل مصاعب الحمل.
  • دعمها عاطفيًا: عادة ما يسبب الاضطراب الهرموني الموجود لدى المرأة الحامل سوء حالتها النفسية بشكل دائم لذا يتوجب على الأزواج أن يقوموا بدعم زوجاتهم عاطفيًا ليقللوا من المشاعر السلبية التي تشعرن بها بقدر الإمكان.
  • البعد عن انتقاد شكلها أو تصرفاتها: الزوجة في أثناء الحمل تسوء حالتها النفسية بشكل كبير وتصبح حساسة تجاه النقد لذا ينبغي على الزوج أن يبتعد عن انتقاد زوجته في شكلها أو تصرفاتها وأن يعلم أن التغير الذي طرأ عليها ليس بيدها إنما هو تغير طبيعي عادة ما يطرأ على كافة النساء الحوامل وينتهي فور انتهاء الحمل.

شاهد أيضًا: كيف أعرف دم الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل

كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش

طريقة تعامل الزوج مع زوجته في الفراش في وقت الحمل يختلف اختلافًا تامًا عن طريقة تعامل الزوج مع زوجته في الأوقات العادية بسبب التغيرات النفسية والجسدية التي تمر بها الزوجة أثناء فترة الحمل، حيث يجب على الزوج أن يلتزم بالتعليمات التالية أثناء تعامله مع زوجته في الفراش إذا كانت حاملًا:

  • التعامل برفق: النساء أثناء فترة الحمل تكون أجسادهن ضعيفة وشديدة الحساسية لذا يتوجب على الأزواج أن يعاملوا زوجاتهم برفق حتى لا يتسببوا في شعورهن بالألم أو كره العلاقة الزوجية.
  • قول الكلمات الحنونة: يتوجب على الزوج أن يحرص على قول الكلمات الحنونة واللطيفة لزوجته حتى لا تشعر أن زوجها لا يهتم بتقوية الرابطة العاطفية بينهما ولا يريد منها إلا جسدها.
  • البعد عن العنف: إذا قام الزوج باستخدام العنف مع زوجته في الفراش أثناء فترة الحمل يمكن أن يؤدي ذلك إلى إجهاض الجنين، لذا ينبغي على الزوج أن يتجنب العنف وأن يكون لينًا ورقيقًا بقدر الإمكان.
  • استخدام الوضعيات المريحة والآمنة: يمكن أن تؤدي ممارسة العلاقة الزوجية عبر وضعية غير آمنة إلى إجهاض الزوجة أو إيذاء الجنين، لذا ينبغي على الزوج أن يحرص على ممارسة العلاقة مع زوجته عبر استخدام وضعية جماع مريحة للزوجة وآمنة على الجنين.
  • مساعدة الزوجة على الاستمتاع بالعلاقة: العلاقة الزوجية يجب أن تكون ممتعة لكلًا من الزوجين معًا حتى لا ينفر منها الطرف الذي لا يشعر بمتعة، لذا ينبغي على الزوج أن يحرص على أن تستمتع زوجته بالعلاقة خاصة في أثناء فترة الحمل لأنها تجعل استمتاع الزوجة بالعلاقة مع زوجها أكثر صعوبة بسبب تقلب الهرمونات.

كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش

طرق لجماع آمن أثناء الحمل

بعض طرق الجماع يمكن أن تؤذي الزوجة الحامل أو تتسبب في إجهاض الجنين كليًا بسبب عنفها أو عدم مناسبتها للتغيرات التي تحدث على جسد المرأة بسبب الحمل، ولمساعدة الأزواج على الاستمتاع بجماع آمن على الأم والجنين معًا نقوم بذكر طرق الجماع الآمنة في السطور التالية:

  • الملعقة: يمكن للزوج مجامعة زوجته عبر طريقة الملعقة التي تقتضي أن تقوم الزوجة بالاستلقاء على أحد جانبيها ثم يستلقي زوجها خلفها ويقوم بمجامعتها.
  • الفارسة: توفر وضعية الفارسة الحرية الكاملة للمرأة في الحركة حيث تقتضي أن تكون الزوجة أعلى الزوج حتى لا تشعر بثقل على معدتها أو بألم نتيجة الاستلقاء.
  • الوقوف والاتكاء: يمكن للزوج أن يجامع زوجته الحامل وهما واقفان عبر طريقة الوقوف والاتكاء التي تنص على أن يقف الزوج خلف زوجته وأن تتكئ الزوجة على الحائط ثم يقوم زوجها بمجامعتها.
  • طرف السرير: يمكن للزوج مجامعة زوجته بطريقة طرف السرير عبر جعلها تستلقي على آخر السرير ثم مجامعتها وهو واقف على الأرض.
  • الكرسي: تقتضي طريقة الكرسي أن يقوم الزوج بالجلوس على كرسي ثم تقوم زوجته بالجلوس على حجره بحيث يكون وجهها في مقابلة وجهه ثم إتمام عملية الجماع.

شاهد أيضًا: هل نزول دم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل

كيف أسعد زوجي في الفراش وأنا حامل

بشكل عام إذا كان الزوج يحب زوجته فسيسعد بقربها منه وإقبالها عليه طوال الوقت خاصة أثناء فترة الحمل لكون الأزواج جميعهم يعلمون أن زوجاتهم في أثناء فترة الحمل تكن متقلبات المزاج ومتألمات جسديًا لذا يتوجب على الزوجات ألا تحاولن الضغط على أنفسهن أثناء فترة الحمل وأن تقمن بتوجيه اهتمامهن إلى الاعتناء بصحتهن وصحة أجنتهن وأن تعلمن أن طريقة إسعاد الزوج في الفراش لا يجب بالضرورة أن تكون صعبة أو مؤلمة لكنها شديدة البساطة حيث ترتكز على القيام بثلاثة أفعال رئيسية هي:

  • المغازلة: يتوجب على الزوجة أن تحرص على مغازلة زوجها وإغراقه بالكلام الجميل الذي يعبر عن حبها له وشوقها إليه ورغبتها فيه وأن تبادر باحتضانه والتقرب منه عاطفيًا أثناء جماعهما حتى تقوي الرابطة النفسية بينهما.
  • التقبيل: على عكس الشائع يحب الرجال أن تقبلهم زوجاتهم وأن تظهرن لهم شغفهن بهم، لذا ينبغي على الزوجات أن تبادرن أزواجهن بالقبلات قبل الجماع وفي أثنائه.
  • التصرف بتلقائية: أكثر ما يمكن أن يزعج الرجال هو شعورهم بأن زوجاتهم مصطنعات، لذا ينبغي على الزوجات أن تتصرفن بتلقائية وإن تكن على طبيعتهن أثناء العلاقة.

كيف أسعد زوجي في الفراش وأنا حامل

فوائد العلاقة الزوجية للحامل

توجد العديد من الفوائد التي يمكن للزوجة الحصول عليها من العلاقة الزوجية أثناء فترة الحمل وهذه الفوائد هي:

  • تقليل شعور الزوجة بالآلام الناتجة عن الحمل مثل الدوار والرغبة في القيء والغثيان.
  • تقوية العلاقة الرومانسية بين الزوجين وتقوية الروابط العاطفية بينهما.
  • حرق الدهون الزائدة في جسد الزوجة وتليين عضلاتها.
  • مساعدة الزوجة على خفض ضغط دمها.
  • تحسين قدرة الزوجة على النوم بشكل أفضل.
  • زيادة مناعة الزوجة ضد الأمراض.

شاهد أيضًا: أضرار العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهور الأولى

بينا في هذا المقال إجابة سؤال كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش؟ لمساعدة كلًا من الأزواج والزوجات على ممارسة العلاقة الزوجية بشكل ناجح أثناء كافة فترات الحمل على مدار التسعة أشهر والاستمتاع بها بغير حدوث أي ضرر صحي على الزوجة أو الجنين الذي تحمله في أحشائها.

المراجع

  1. mottchildren.org , Partner Support During Pregnancy , 13/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.