المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد المجموعات الغذائية الأساسية

كتابة : ملك غريب

كم عدد المجموعات الغذائية الأساسية؟ تُعتبر التغذية الجيدة بأنّها ضرورية لنمو لجسم الإنسان، فهي تساهم في تزويد الجسم بالطاقة من خلال الكربوهيدرات والفيتامينات، وتحافظ على الوزن الصحي والجهاز المناعي من خلال تناول الخضروات والفواكه بدلًا من الأغذية المصنعة، ولذلك أتت المجموعات الغذائية ليتمكن الفرد من معرفة حاجاته الغذائية، لذلك يقدم موقع المرجع من خلال هذا المقال توضيحًا لعدد مجموعات الاطعمه، وأهميتها لجسم الإنسان.

تعريف المجموعات الغذائية

فهي تمثل الأطعمة الصحية التي يستطيع الإنسان تناولها وفقًا لخصائصها الغذائية، فالتغذية السليمة تحافظ على توازن الطاقة، وتُحسّن من تطور العقل والذاكرة، بالإضافة إلى تحسين المزاج والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض، حيث تم تقسيم المجموعات الغذائية إلى ثلاث مجموعات رئيسية تجمع بين العناصر الغذائية المختلفة، ثمّ بعد ذلك تمّ تقسيمها إلى ست مجموعات غذائية، حيث أنّ تضمينها في الوجبات الرئيسية للإنسان تساهم في تحسين عادات الأكل ، وتناول الطعام الصحي بانتظام، بالإضافة إلى الحصول على سعرات حرارية محددة.[1]

كم عدد المجموعات الغذائية الأساسية

كم عدد المجموعات الغذائية الأساسية

تعتبر المجموعات الغذائية بأنها عبارة عن ثلاث مجموعات أساسية، حيث تشتمل على كافة العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، كما أنّ لكل مجموعة هدف محدد يساعد إما في تقوية جسم الإنسان أو إمداده بالطاقة، أو حمايته من الأمراض، حيث يستطيع الإنسان من خلال هذه المجموعات الأساسية إكمال دورة حياته على سطح الأرض، ومن هنا يمكن بيان هذه المجموعات على النحو الآتي:[1][2]

  • مجموعة الطاقة: وهي عبارة عن الأطعمة التي تمد جسم الإنسان بالطاقة والحرارة، فهي تشمل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالفطائر، والأرز، والخبز، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالسكر كالحلوى والكيك والعسل.
  • مجموعة النمو: فهي تهتم بإصلاح وبناء خلايا وأنسجة الجسم، وتقوية العظام والعضلات، وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين كالدواجن، ومنتجات اللحوم، والحليب ومشتقاته، والبيض، والمأكولات البحرية.
  • مجموعة التوهج: وهذه المجموعة مهمتها تنظيم وحماية الجسم، فهي تشمل على الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات، حيث تضم كل من الحليب ومشتقاته، والجبن، والأسماك، والأعشاب البحرية، والفواكه والخضراوات بشكل كبير.

شاهد أيضًا: اي المجموعات الغذائية ينتمي اللبن والجبن

المجموعات الغذائية الستة

تعتمد المجموعات الغذائية على الطعام الصحي، فهي تشمل المغذيات الكبيرة والصغيرة المفيدة لجسم الإنسان، حيث أنّ كل مجموعة توفر أصناف متعددة من الأطعمة، وتشمل المجموعات الغذائية الخمسة ما يلي:[3]

الخضراوات تعد الخضروات أحد مصادر المعادن والفيتامينات والألياف، حيث يمكن تناولها في جميع الوجبات، وتشمل الخضروات الخضراء الداكنة، والخضروات الحمراء والبرتقالية، والخضراوات النشوية، كما أن الخضروات النيئة خيارًا صحيًا أكثر من الخضروات المطهية.
الفواكه تعتبر الفواكه بأنها غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات فهي تحتوي على فيتامين هـ، وفيتامين ج، و فيتامين أ، كما تحتوي على المغنيسيوم والزنك والفوسفور، ويفضل تناول الفواكه الطازجة بدلاً من شرب العصائر، كما يمكن اختيار الفاكهة الطازجة والمجمدة أو المعلبة.
الحبوب تعتبر الحبوب بأنها نباتات تشبه العشب  تكون جافة وقاسية، حيث أنها تمثل المصدر الأكبر للطاقة، كما تشمل الأرز والقمح والذرة، ويفضل تناول الحبوب الكاملة لأنها تمتلك مستوى أعلى من العناصر الغذائية.
مشتقات الحليب تعتبر مشتقات الحليب بأنها أغذية غنية بالطاقة، كما يُعدّ الماء المكون الأساسي لها، حيث تعتبر مشتقات الحليب مصدر مهم للفيتامينات والبروتين فهي أيضًا غنية بالكالسيوم، مما يساهم في بناء عظام الجسم، مثل لبن الزبادي، والجبن، والجبن السويسري، وجبنة الشيدر، وجبنة القريش.
بروتينات تتمثل البروتينات في اللحوم والبقوليات، فهي تشمل على فيتامين ب والحديد والمغنيسيوم والزنك، كما تعتبر عنصرًا أساسيًا لنمو الدماغ والعضلات،  حتى ينصح بتناول لحوم الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب للحصول على الفوائد الصحية، مثل اللحم البقري، ولحم الضأن، واللحوم البيضاء، والأسماك، والبيض، والمكسرات، والبقوليات.
الزيوت الصحية  تعد المكسرات والبذور هي مصدرًا غنيًا بالزيوت المفيدة، حيث إن الزيوت تحتوي على أحماض دهنية أساسية مفيدة لصحة القلب، ولذلك يتن وضعها عند طهي الخضروات أو إضافتها للسلطة، كما أنّ هناك نوعان من الزيوت وهما: الزيوت المتعددة غير المشبع التي تتضمن أوميغا 6، والزيوت الأحادية غير المشبعة.

شاهد أيضًا: هل يحتوي التمر على الغلوتين

الكميات الموصى بها من المجموعات الغذائية

ينبغي على الإنسان أن يحصل على كافة احتياجات جسمه من الدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات، ولكن لايتشرط تواجد هذه العناصر في كل وجبة، ولكن ينبغي تواجدها عدة مرات خلال الأسبوع، وفيما يلي سيتم بيان الكمية الموصى بتناولها يوميًا أو أسبوعيًا من المجموعات الغذائية:[4]

المجموعة الغذائية عدد الحصص الموصى بها في اليوم
الخضروات 5 حصص من الخضروات الطازجة، والمجمدة، والمعلبة، والمجففة.
الفواكه 4 حصص من الفاكهة الطازجة، والمعلبة، والمجففة.
الحبوب 6 حصص.
مشتقات الحليب  3 حصص.
الدهون والزيوت 3 حصص.
البروتينات 8 إلى 9 حصص في الأسبوع.
المكسرات والبذور والبقوليات  5 حصص في الأسبوع.

شاهد أيضًا: ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم

علاقة المجموعات الغذائية بصحة الإنسان

إنّ الحرص على المجموعات الغذائية تعني اللجوء للطعام الصحي بشكل مباشر، كما أنّ المحافظة على الوجبات الرئيسية هي واحدة من أهم الأمور التي تقع على عاتق الإنسان، حيث تساهم في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة النشاطات اليومية، وتقوية العظام وبنائها، إذ أنّ هذه المجموعات الغذائية لها علاقة كبيرة في صحة الإنسان وهي كالآتي:[5]

  • تحسين المزاج: فقد أثبتت الدراسات بأن تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة تساهم في تحسين المزاج.
  • تحسين الذاكرة: حيث أنّ النّظام الغذائي الصحي مهم للحفاظ على الصحة العقلية ووظائفها، فعند اعتماد الغذاء على مجموعة من الفيتامينات كفيتامين ب6، وفيتامين ب12، وفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة تساهم في تحسين الذاكرة.
  • التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة: حيث أنّ سوء التغذية ينتج عنه زيادة في الوزن، وارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري والضغط.
  • تحسين الصحة العامة: إذ أنّ اتباع نظام غذائي صحي يشمل على كافة العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، يترتب على ذلك التقليل من خطر الإصابة بالأمراض العقلية والمحافظة على وزن صحي، بالإضافة إلى وقاية الجسم من الإصابة بأمراض القلب، وهشاشة العظام، وبعض أنواع السرطان.
  • تزويد الجسم بالطاقة: وذلك من خلال اشتمال الأطعمة الغذائية على الدهون والبروتين والكربوهيدرات، بالإضافة إلى الماء التي تسهم في نقل المواد الغذائية، حيث أنّ الجفاف يسبب نقص في مستوى الطاقة.

شاهد أيضًا: من الارشادات الخاصة بتناول الغذاء الصحي

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي حمل التساؤل عن كم عدد المجموعات الغذائية الأساسية؟، حيث أجبنا عن هذه السؤال وقد ظهر أنهم ثلاث مجموعات، كما تم بيان مفهوم المجموعات الغذائية، بالإضافة إلى معرفة المجموعات الغذائية الخمسة وأهميتها للإنسان.

المراجع

  1. ahdictionary.com , food pyramid , 31/05/2022
  2. quirolsoul.weebly.com , The three basic food groups are Go,Glow and Grow. , 31/05/2022
  3. healthyeating.sfgate.com , The Six Food Groups & Their Nutrients , 31/05/2022
  4. heart.org , Suggested Servings from Each Food Group , 31/05/2022
  5. medicalnewstoday.com , What are the benefits of eating healthy? , 31/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.