المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد اللغات في كندا

كتابة : بتول منصور

كم عدد اللغات في كندا التي تعد واحدة من أكبر الدول التي تقع في أمريكا الشمالية، وتحتل المرتبة الثانية عالمياً من حيث المساحة المساحة، فهي تتألف من عشرة مقاطعات وثلاثة أقاليم، مما جعلها تمتد على رقعة كبيرة الأرض، تمتاز كندا بحدودها البرية والبحرية وكثرة المهاجرين إليها لأن متطلباتها اللغوية منخفضة، فمن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على عدد اللغات في كندا، واللغات الأكثر شيوعاً وفئات اللغات فيها، واللغات الرسمية في كندا، وحقائق ثقافية عنها، وفي نهاية المقال سوف نرفق لكم بعض الأسئلة الشائعة عن اللغات في كندا. 

كم عدد اللغات في كندا

عدد اللغات في كندا أكثر من ستين لغة، لكن في كندا لغتين رسميتين وهما اللغتين الأكثر تحدثاً في هذه الدولة وهما الفرنسية والإنجليزية، حسب إحصائيات عام 2016، أما اللغات الأخرى فتنتشر في الأماكن العامة، ومن أكثر اللغات الشائعة في كندا:[1]

  • اللغة الصينية
  • اللغة البنجابية
  • اللغة الإسبانية
  • اللغة الإيطالية
  • اللغة الألمانية
  • اللغة التاغالوغية
  • اللغة العربية
  • اللغة البرتغالية
  • اللغة الأردية

شاهد أيضًا: كم عدد القارات في العالم

اللغات الأكثر شيوعاً في كندا

تتعدد الثقافات في كندا، وأدى هذا التنوع الثقافي إلى وجود أكثر من لغة يتحدث فيها سكان كندا، إليك أبرز هذه اللغات شيوعاً:[2]

  • اللغة الإنجليزية: هي أكثر اللغات شيوعاً في كندا، وهي لغة رسمية فيها، يتحدث الإنجليزية في كندا حوالي 98 بالمائة من السكان.
  • اللغة الفرنسية: هي ثاني لغة رسمية في كندا، ليس فقط في كيبيك بل أيضاً تنتشر هذه اللغة خارج مقاطعة لابيل التي تضم عددًا كبيرًا من السكان الناطقين بالفرنسية، لهذا السبب تضمن الحكومة الفيدرالية أنها تقدم خدمات باللغتين الرسميتين الفرنسية والإنجليزية في العديد في معظم خدماتها.
  • لغة الماندرين: حوالي خمس سكان كندا يتحدثون هذه اللغة مع اللغتين الرسميتين للبلاد، وحوالي 6.2 في المائة فقط من الكنديين يتحدثون لغة أخرى غير الإنجليزية أو الفرنسية، وتعد هذه اللغة نوع من اللغات العامية في المناطق الحضرية الكبرى في كندا.
  • اللغة الكانتونية: هذه اللغة من اللغات ذات الشعبية الكبيرة في كندا، وهي إحدى اللغات الصينية الشائعة الاستخدام في هذه البلاد.
  • اللغة البنجابية: وهي اللغة الخامسة لهذه البلاد ضمن اللغات الأكثر شيوعاً فيها، وهي لغة عامية أخرى يتحدث بها كافة أنحاء البلاد تقريباً، وتعد هذه اللغة لغة المهاجرين في فانكوفر وكالغاري وإدمونتون.

شاهد أيضًا: لماذا انسحبت امريكا من افغانستان

فئات اللغات في كندا

صرحت الحكومة الاتحادية في كندا عن وجود ثلاث فئات رئيسية من اللغات في كندا وهي ما يلي:[3]

  • لغات “الميثاق” أو اللغات الرسمية: وهما اللغتين الفرنسية والإنجليزية، وقد تم تسجيلها تحت الاتحادي قانون اللغات الرسمية لعام 1969 للميلاد
  • لغات أسلاف الشعوب الأصلية: وهي اللغات التي كان يتحدث بها الأسلاف أو الأمم الأولى التي قطنت كندا، ومنها الميتيس والإنويت والتي لا تتمتع بالحماية القانونية على المستوى الاتحادي.
  • لغات المهاجرين: هذه اللغات لا تتمتع بوضع رسمي في كندا، مع ذلك يتحدث فيها عدد كبير من سكان كندا.

شاهد أيضًا: في اي القارات يوجد اكبر عدد من الدول

اللغات الرسمية في كندا

في كندا يوجد لغتين رسميتين على المستوى الفيدرالي للحكومة وهما الإنجليزية والفرنسية، فضمن إحصائية عام 2011 للميلاد وجدت أن حوالي 17.5 في المائة أي ما يقارب 5.8 مليون شخص يتحدثون اللغة الإنجليزية والفرنسية في كندا،  وفي عام 2006 ازداد عدد السكان الذين يتحدثون للغتين بقدر 350 ضمن الإحصائية المقامة من قبل هيئة الإحصاء الكندية، وكانت هذه الزيادة في مقاطعة كيبك وقد أفادت الإحصائية أن معظم سكان هذه المنطقة يستطيعون إجراء محادثة باللغتين الإنجليزية والفرنسية، لكن في مقاطعات أخرى غير كيبيك انخفض معدل التحدث في اللغتين بشكل طفيف، وقد أثبتت الإحصائية أن حوالي 58 بالمائة من السكان لغتهم الأم هي اللغة الإنجليزية، لكن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر تحدثًا عامياً من قبل 66 بالمائة من السكان، وحوالي 22 في المائة من السكان لغتهم الأم كانت الفرنسية، وحوالي 21 في المائة من الناس يتحدثون الفرنسية كلغة عامية في كندا، وحوالي 20.6 في المائة يستطيعون تحدث لغة أخرى إلى جانب اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية لغتهم الأم، فيتحدثون الإنجليزية أو الفرنسية كلهجة عامية في منازلهم.[3]

شاهد أيضًا: ما هي اللغة الرسمية للبرازيل

حقائق ثقافية عن كندا

إليك بعض الحقائق الثقافية في كندا:[4]

  • عدد اللغات التي يتم التحدث فيها في كندا أكثر من 60 لغة باستثناء اللغتين الإنجليزية والفرنسية هما لغتين أساسيتين في كندا.
  • الجيل الناشئ في كندا يتحدثون اللغة الإنجليزية أكثر من اللغة الفرنسية، ففي منتصف التسعينيات كان النمو السكاني في كندا من خلال الهجرة، لذلك تضاءلت قدرة الناس على تحدث الفرنسية.
  • في كل مقاطعة تحتوي على مهاجرين يتحدثون لغة ثانية تمثل لغة البلد الذي هاجروا منه، على سبيل المثال يتحدث اللغة البنجابية في مقاطعات كولومبيا البريطانية والتاغالوغ في مانيتوبا.
  • يتم جذب المهاجرين إلى كندا بسبب المتطلبات اللغوية المنخفضة الخاصة للتأهل للهجرة، فنسبة المهاجرين لكندا كبيرة من ساسكاتشوان ومانيتوبا وألبرتا المهاجرين الذين ليس لديهم معرفة باللغات الرسمية.
  • يتحدث أطفال المهاجرين لغتهم الأم في منازلهم وهم يتعلمون الإنجليزية في المدارس.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان أمريكا 2021

أسئلة شائعة عن اللغات في كندا

إليك بعض الأسئلة الشائعة عن اللغات في كندا:[4]

كم عدد اللغات الرسمية في كندا؟

عدد اللغات الرسمية في كندا هما لغتين اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية، ويوجد أكثر من ستين لغة أخرى يتحدث فيها المهاجرين إلى كندا، وهي لغات غير رسمية. 

هل لدى كندا لغة رسمية؟

إن القسم 16 من الميثاق يعترف باللغتين الإنجليزية والفرنسية كلغات رسمية لكندا، أي أن كلتا اللغتين تتمتع بوضع وحقوق وامتيازات متساوية في جميع مؤسسات البرلمان والحكومة الكنديين.

ما هي اللغة الرسمية الثالثة لكندا؟

اللغة الرسمية الثالثة لكندا بعد اللغتين الإنجليزية والفرنسية هي اللغة البنجابية التي تصنف اللغة الرسمية الثالثة في البرلمان الكندي، وتعتر هذه اللغة أهم لغة في البرلمان، وقد تم انتخاب 20 مرشحًا يتحدثون اللغة البنجابية لمجلس العموم.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان كم عدد اللغات في كندا، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم اللغات الأكثر شيوعاً في كندا، وفئات اللغات في كندا، واللغات الرسمية في كندا، وحقائق ثقافية عن كندا، وفي نهاية سطور هذا المقال سلطنا لكم الضوء على بعض الأسئلة شائعة عن اللغات في كندا.

المراجع

  1. educanada.ca , Canada’s languages , 27/12/2021
  2. clo-ocol.gc.ca , Top 5 languages spoken in Canada , 27/12/2021
  3. thoughtco.com , What Languages Do Canadians Speak? , 27/12/2021
  4. leverageedu.com , Can you Guess the Official Language of Canada? , 27/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *