المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف احفظ تعبير الانجليزي بسرعه وسهوله

كيف احفظ تعبير الانجليزي، التعبير الإنجليزي ما هو إلا كلمات مكتوبة في نصٍ باللغة الإنجليزية والتي يجب فهمها أولاً من ثم حفظها، وهذا ما يحتاج الطلاب فهمه لاجتياز الاختبارات المدرسيّة، حيثُ يواجه غالبية الطلاب صعوبة في كتابة وحفظ التعبير الإنجليزي وهذا ما يتوقف عليه قياس مدى إتقان الطالب وفهمه للغة، لهذا سيوضّح موقع المرجع خلال السطور التالية كيفية حفظ التعبير باللغة الإنجليزية بطريقة سريعة وسهلة للغاية، فقط يجب تطبيقها بعناية.

تعبير بالانجليزي

قدّ تشمل مواضيع التعبير كافة جوانب الحياة المختلفة، فالتعبير بأي لغةٍ كانت ما هو إلا فن يُظهر الفرد من خلاله مجموعة أفكار وعواطف بلغةٍ سليمة وأسلوب رائع للتواصل بسهولة أكبر مع المجتمع، ولكن للتعبير عدّة قواعد أهمها حُسْن اختيار المفردات للموضوع، والجدير بالذكر أن للتعبير نوعين وهما التعبير الشفهيّ والتعبير الكتابي.

كيف احفظ تعبير الانجليزي بسرعه وسهوله

لا تخلو اختبارات اللغة الإنجليزية من مواضيع التعبير لتقييم مستوى وقدرات الطالب في اللغة الإنجليزية ومدى إتقانها، ولكن الأمر ليس بتلك الصعوبة فيُمكن بعدّة خطوات بسيطة حفظ تعبير الإنجليزي بسهولة:

  • أولى الخطوات وأهمها هي ترجمة النص الإنجليزي للغة العربية.
  • بعد ترجمة النص يجب قراءته باللغة العربية.
  • حفظ النص باللغة العربيّة عن طريق تقسيم الموضوع إلى عدّة أقسام لسهولة حفظ الكلمات.
  • ترك بعض الكلمات السهلة مثل this – the – are مع التركيز على معاني الكلمات الصعبة وحفظها.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي في تعلم اللغة الانجليزية كانت فعالة وأصبحت أتكلم كالأجانب

طرق حفظ الكلمات الانجليزية للأطفال بسهولة

تُعتبر مادة اللغة الإنجليزية المادة الأصعب بالنسبة للأطفال الصغار والطلاب بشكل عام من بين جميع المواد الأخرى، وقدّ يرجع ذلك لصعوبة تذكّر الكلمات الإنجليزية المقررّة، لهذا يلجأ الكثير من أولياء الأمور للبحث عن طرق مختلفة وسهلة لتعليم الطفل حفظ الكلمات دون نسيانها خاصًة وأن الطلاب في تلك المرحلة لا يحتفظون بالكلمات في ذاكرتهم سوى عدّة ساعات فقط كونهم مُعتادين على حفظ كلمات اللغة العربيّة.

  • الطريقة الأولى: تعتبر طريقة مسليّة بالنسبة للأطفال حيثُ تتم عن طريق تحديد الكلمات صعبة الحفظ والكتابة على الطفل، من ثم تقوم الأم بكتابتها على بعض الأوراق الكرتون بخطوط مُلونة أو كتابتها وترك الطفل ليقوم هو بتلوينها، وباستخدام بعض الصور المُلصقة المُعبّرة عن الكلمات بالعربيّة سيكون حفظها أسهل على الطفل، كذلك يُمكن تعليق تلك الكلمات في غرفة الطفل لتقع عينيه عليها باستمرار.
  • الطريقة الثانية: تعتمد الطريقة الثانية على اختيار مجموعة بسيطة من الكلمات الإنجليزية ومن ثم تحديد وقت معيّن للطفل لحفظ تلك الكلمات، ويُفضل ترك وقت كافي لذلك فلا يجب حفظ الطفل للكلمات في يومٍ واحد فقدّ يأتي ذلك بنتيجة عكسية، كما يُمكن مساعدته في حفظها عن طريق تقسيم الكلمات على سبيل المثال حفظ كلمتين يوميًا أو كلمة واحدة حيثُ يعتمد ذلك على عمر الطفل ومدى استيعابه.
  • الطريقة الثالثة: لا مانع من استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة لمساعدة الطفل على حفظ الكلمات بسهولة، وذلك من خلال تحميل بعض البرامج المُتخصصة في تحفيظ كلمات اللغة الإنجليزيّة على التابلت أو الهاتف الذكيّ، كما يُمكن تسجيل نطق الكلمات على الهاتف كي يستمع لها الطفل باستمرار وتثبُت في ذاكرته.
  • الطريقة الرابعة: تعدّ تلك الطريقة أكثرهم تسليّة وإجابة مختصرة عن سؤال كيف أحفظ تعبير الإنجليزي، وذلك من خلال جمع مجموعة من الصور المُعبّرة عن الكلمات المُراد حفظها، من ثم يتم إحضار بعض الأوراق وتُدوّن عليها الكلمات ويتم طويّها، وتكون اللعبة كالآتي؛ يقوم الطفل بفتح الورق المطوي وتوصيله بالصورة المُعبرة عنه، ويتم تكرار هذه اللعبة يوميًا كي يتمكّن الطفل من حفظ الكلمات دون نسيانها مرة أخرى.
  • الطريقة الخامسة: تعتمد تلك الطريقة على التحفيز والتشجيع، إذ تتم عن طريق حفظ عدد من الكلمات الإنجليزية وإذا تم حفظها جيدًا سيكون المُقابل هدية بسيطة تشجيعًا له، مثل لعبة يرغب في شرائها أو بعض الحلوى، وإذا لم يحفظ الكلمات المطلوبة منه يُمكن منع الهدية حتى يُكمل حفظها.

لا يفوتك أيضًا: ترتيب الحروف الانجليزية كبتل وسمول وطريقة حفظ حروف اللغة الانجليزية

كيف أحفظ الإنجليزي بسرعة وسهولة بشكل نهائي بدون نسيان؟

إذا كان هناك مقدار كبير من الجهد المبذول لحفظ كلمات اللغة الإنجليزية وتعلمها فهذا الأمر يُصادف فئة كبيرة جدًا، ولكن يُمكن التغلب على هذا الأمر بعدّة خطوات ونصائح بسيطة ولكنها فعّالة للغاية وتشمل الآتي:[1]

الربط بين شكل الكلمة ومعناها

يُمكن أن تُساعد تلك الحيلة في حفظ الكلمات دون نسيانها، ومثال على ذلك كلمة “smile” وتُعني ابتسامة لهذا يُمكن ربطها برسم عينين على كل عين حرف s والأخرى e، مع رسم الأنف ويأخذ حرف الـ I بالإضافة لرسم فم مبتسم مُتصل من الجانبين بحرفي L-m.

ربط كل كلمة بعبارة صوت أو صورة

يُمكن تسريع وتثبيت عملية الحفظ عن طريق ربط الكلمات بصورةٍ تدل عليها، أو عبارة صوتيّة متصلة على سبيل المثال، كلمة أوراق الشجر leaves يُمكن ربطها بعبارة صوتية مثل leaves تظهر بلونها البنيّ Brown وتتساقط وتتطاير مع الرياح wind.

ربط الكلمات بحركات تعبيرية

لا يقتصر سؤال كيف أحفظ تعبير الإنجليزي بسرعة وسهولة على الطريقة التقليديّة، بل يُمكن ربط الكلمات الصعبة ببعض الرقصات العفويّة أو الحركات التعبيريّة مثل كلمة waves وتُعني أمواج حيثُ يُمكن تحريك اليدين لأعلى وأسفل كحركة الموجات.

عدم الإجهاد في الحفظ

لا يُعني حفظ مجموعة من الكلمات بالانتهاء من حفظهم في يوم أو يومين فقط، ولا حتى حفظ كلمة وكلمتين في اليوم لأن ذلك سيُجلب الملل، فالأفضل تحديد 10 كلمات وحفظهم يوميًا ليكون الحصيلة 70 كلمة أسبوعيًا.

ربط اللغة العربيّة بالإنجليزية

تُسهّل عملية الربط أو الدمج ما بين العربية والإنجليزية على تسريع حفظ الكلمات وعدم نسيانها بسهولة، حيثُ يُمكن تحويل بعض الكلمات الإنجليزية المعروفة إلى عربيّة وبقاء الكلمات الإنجليزية الجديدة كما هي، على سبيل المثال هناك مجموعة waves كثيرة تضرب الشاطئ.

الاعتماد على الهاتف الذكيّ

يُمكن أن يكون الهاتف المحمول الوسيلة الفعّالة في حفظ الكلمات دون نسيان، وذلك عن طريق تحويل لغة الهاتف للإنجليزية بدلاً من العربيّة، أو تحميل بعض التطبيقات المتخصصة في حفظ ونطق الإنجليزية.

الاستعانة بالأفلام والكتب 

قدّ تساعد مشاهدة الأفلام الإنجليزية دون ترجمة أو مصحوبة بترجمةٍ إنجليزية في ثبات معاني الكلمات وحفظها بإتقان، كذلك تساعد في نفس الدور سماع الأغاني الإنجليزية أو قراءة بعض الكتب والروايات الإنجليزية.

مراجعة ما تم حفظه 

بالطبع تعمل عملية المراجعة على الشيء أكثر من مرة على حفظه في الذاكرة وثباته دون نسيانه مرة أخرى، فيُفضل بعد مرور عدة أسابيع أو شهر على حفظ بعض الكلمات إعادة النظر إليها ومراجعتها سريعًا مرة أخرى لتعزيز المعلومة.

إجراء الاختبارات بشكل منتظم 

تُقدّم بعض الواقع الإنجليزية الاختبارات بشكل مستمر، ويعمل ذلك على قياس مدى النجاح في حفظ وتعلّم قواعد اللغة الإنجليزية، ويُمكن إجراء تلك الاختبارات بشكل أسبوعي.

تحديد الأهداف بشكل واضح

دون تحديد هدف واضح لن يتم حفظ الكلمات والانتهاء منها بإتقان، بل قدّ يتوقف الشخص عن الحفظ أو التقدم خطوة أخرى في اليوم التالي لشعوره بالملل والروتين وعدم وجود هدف أمام ناظريه ليُحققه، لهذا يجب وضع هدف مُعين لمزيد من التحفيز والتشجيع والطموح.

معرفة التشابه والتضاد

مع مجموعة من المعاني المتشابه بكلماتِ مختلفة ستكون عملية الحفظ أسهل وأسرع، لذا يجب حفظ الكلمة وما يُشابهها في المعنى وكذلك عكس الكلمة أو التضاد لها.

استخدام ما تم حفظه

لا توجد أي جدوى أو منفعة من حفظ الكلمات دون استخدامها وتطبيقها يوميًا، وذلك من خلال تخصيص ساعة يوميًا للتحدث فيها بالإنجليزية فقط، كذلك يُمكن التحدث إلى أصدقاء لا يتقنون العربية بل يهتمون ويتقنون الإنجليزية.

النطق الصحيح 

تؤثر طريقة النطق الصحيحة على الحفظ وثبات الكلمات بصورة أكثر فاعليّة، وذلك عن طريق الاستماع لبعض الأشخاص الناطقين للإنجليزية على موقع يوتيوب الشهير، أو حتى الاستعانة بالترجمة الصوتية في google translate.

لا يفوتك أيضًا: قواعد اللغة الانجليزية كاملة pdf

تطبيقات تساعد على حفظ الكلمات الإنجليزية

هناك الكثير من التطبيقات التكنولوجية التي تساهم بشكل كبير في إتقان اللغة الإنجليزية وطريقة حفظ الكلمات بسهولة وسرعة، ومن بين أبرز تلك التطبيقات ما يلي:

  • تطبيق تعلم المفردات والكلمات والعبارات الإنجليزية، يمكن تحميله “من هنا“.
  • تطبيق تعلم الإنجليزية مفردات اللغة، يمكن تحميله “من هنا“.
  • تطبيق Free expressions updated daily.، يمكن تحميله “من هنا“.
  • تطبيق لينغيديا لحفظ مفردات الإنجليزية + قاموس أوفلاين، يمكن تحميله “من هنا“.

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقال اليوم والذي أجبنا فيه على سؤال كيف احفظ تعبير الانجليزي، وذلك عن طريق عدة خطوات بسيطة وهي ترجمة النص الإنجليزي للغة العربية، وقراءته باللغة العربية، وحفظ النص باللغة العربيّة عن طريق تقسيم الموضوع إلى عدّة أقسام لسهولة حفظ الكلمات، كما تطرقنا إلى طريقة حفظ الكلمات الإنجليزية بسرعة وسهولة دون نسيانها مرة أخرى.

المراجع

  1. ef.com , How to memorize new vocabulary faster: 9 tips , 23/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *