المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة إزالة بقع المناكير من الكنب

كتابة : فاطمة عيد دويدار

طريقة إزالة بقع المناكير من الكنب من المؤكد أن بقع المناكير من ضمن أكثر البقع صعوبة من حيث الإزالة والتنظيف، لكن هناك طرق عديدة لإزالة البقع من الكنب ومن على مختلف الأماكن ندرجها عبر موقع المرجع، كما أن تلك الطرق آمنة للغاية، لكن من الضروري تجربة تلك الطرق خارجيًا قبل استخدامها على الكنب أو على الأقمشة عمومًا، وطريقة إزالة المناكير من على الملابس، كما سنتطرق للعديد من بقع المناكير وإزالتها بطرق بسيطة وآمنة.

طريقة إزالة المناكير من على الكنب

هناك العديد من الطرق المستخدمة في إزالة المناكير من على الكنب مثل الطرق المستخلص مكوناتها من الأدوات المنزلية، والطرق الأخرى التي تعتمد على الأدوات التي يتم اقتنائها من قِبل متاجر المنظفات أو من مستحضرات التجميل كالأسيتون، ومن ضمن أهم الطرق المستخدمة في إزالة المناكير من على الكنب ما يلي: 

  • الطريقة الأولى: يمكن إزالة المناكير عن طريق استخدام الأسيتون الذي يتم استخدامه في إزالة المناكير من على الأظافر، وذلك عن طريق استخدام قطنة مبللة من الأسيتون فوق المناكير الموجود على الكنب، وفرك ذلك المناكير بتلك القطنة جيدًا، ومن ثم الإتيان بمنشفة نظيفة مبللة ويتم مسح مكان المناكير بها.
  • الطريقة الثانية: يمكن استخدام الخل والليمون عن طريق وضع نصف معلقة من الخل مع بضع قطرات من الليمون ووضع قطنة بداخلهم حتى تمتص كل ذلك السائل، ومن ثم مسح المناكير من على الكنب بتلك القطنة جيدًا مع الإتيان بفوطة مبللة ومسح مكان المناكير جيدًا والتأكد من أنه تم إزالة الليمون والخل بصورة جيدة من على الكنب حتى لا يترك رائحة منفرة.
  • الطريقة الثالثة: يتم اقتناء سائل كيميائي مخصص لتلك الحوادث من متاجر مستلزمات النظافة والمستلزمات الطبية واستخدام ذلك السائل على موضع اتساخ الكنبة بالمناكير، ومن ثم مسح ذلك السائل بعد خمس دقائق بقطنة مبللة، والتأكد من أنه تم إزالة ذلك السائل جيدًا لأنه من قِبل المواد الكيميائية التي من الممكن أن تتسبب في تلف القماش المصنوع منه الكنب.
  • الطريقة الرابعة: يمكن استخدام أجهزة التنظيف بالبخار إذا كانت متاحة داخل المنزل، وبعد التنظيف بالبخار إذا وجد مناكير لازال ملتصق بالقماش يمكن استخدام بضع قطرات قليلة من الأسيتون على قطنة ومسح ذلك المناكير جيدًا و استخدام آلة البخار مرة أخرى.
  • الطريقة الخامسة: يمكن استخدام الجاز لإزالة المناكير وذلك عن طريق وضع ٣ سنتيمتر من الجاز مع ٣ سنتيمتر من الماء ومزجهم جيدًا ببعض واستخدام قطنة عن طريق وضعها في ذلك السائل وفرك المناكير من على الكنب بها، وبعد التأكد من أن المناكير تمت إزالته كليًا يتم تنظيف الجاز عن طريق سوائل التنظيف المعتاد استخدامها من قِبل ربة المنزل.
    يجب التأكد أولًا قبل استخدام تلك الطرق من أن القماش المستخدم في صناعة الكنب لا يتلف عند استخدام المواد الكيميائية المستخدمة لإزالة المناكير.

شاهد أيضًا: هل يجوز الصلاة بالمناكير وما حكم نسيان إزالت

طريقة إزالة بقع المناكير من على السجاد

هناك عدة خطوات مهمة يجب اتباعها لإزالة المناكير من على السجاد، تلك الخطوات تتلخص في:

  • يتم وضع بضع قطرات من الماء البارد على بقعة المناكير على السجاد.
    يتم وضع كمية بسيطة جدًا من سبراي الشعر على المناكير ومن ثم وضع قطرات بسيطة من الكحول.
  • يتم استخدام فرشاة أسنان لفرك البقع الموجودة على السجاد جيدًا، وأثناء فرك ذلك الطلاء يتم سكت الماء البارد بالتدريج على تلك البقع.
  • بعد ذلك يتم وضع كمية بسيطة من مزيل مناكير الأظافر على المكان المتسخ بالمناكير وفرك ذلك المكان جيدًا بفرشاة الأسنان مرة أخرى.
  • يتم مسح كل تلك السوائل بقطعة من القطن حتى يختفي المناكير تمامًا.
  • بعد التنظيف بالقطنة يتم استخدام المكنسة الكهربائية لإزالة تلك البقعة مع إزالة السائل الزائد.
  • يتم استخدام تلك الطريقة عدة مرات حتى تختفي تلك البقعة تمامًا.

طريقة إزالة المناكير من على السجاد

طريقة إزالة بقع المناكير مع على الجلد

الجلد أغلى الخامات استخدامًا في صناعة الملابس والمفروشات، لذلك من المحزن للغاية بالنسبة لصاحبه أن يتلف، ومن ضمن صور تلفان الجلد هو انسكاب المناكير عليه مما يتسبب في بقع لا يمكن إزالتها عن طريق تنظيف الجلد بالطرق التقليدية، لكن هناك طريقة مجربة وفعالة في إزالة المناكير من على الجلد، تلك الطريقة تتمثل في الخطوات التالية:

قبل البدء في التنظيف يجب تجربة تلك الطريقة على قطعة من نوع الجلد المراد تنظيفه بعيدًا عن الشيء المراد تنظيفه للتأكد من أن تلك الطريقة لن تتسبب في إفساد وتلف الخامة.

  • محاولة كشط تلك البقعة قدر المستطاع برفق عن طريق ملعقة أو سكين حاد.
  • استخدام قطنة مبللة بسائل إزالة المناكير ومسح ذلك المكان جيدًا حتى يتم إزالة البقع بالكامل.
  • تنظيف المكان بمنديل مبلل ومن ثم تنشيف ذلك المكان جيدًا حتى لا يتلف الجلد بسبب السوائل.
  • يمكن استبدال سائل إزالة المناكير بخليط من زيت الزيتون والخل واستخدامه لإزالة البقعة.

طريقة إزالة المناكير من على الجلد

طريقة إزالة المناكير من على الأرض

انسكاب طلاء الأظافر على الأرض يؤرق الكثير من الناس، والسبب في ذلك هو التصاق ذلك الطلاء على أسطح الأرضيات بمختلف أنواعها مما يدمر شكلها الجمالي ويسبب بقع مزعجة بالنسبة للبعض كرابة المنزل، ولكن هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكن إزالة البقع جيدًا، تلك الطرق تتمثل في الآتي:

  • الطريقة الأولى: المناكير يمكن إزالته من على الأرض بمختلف أنواعها سواء كانت سيراميك أو باركيه، وذلك عن طريق مزيل طلاء الأظافر الذي يطلق عليه اسم “الأسيتون” وذلك عن طريق الإتيان ببضع قطرات من المزيل على بقعة المناكير ومسحها جيدًا بطنة جافة وتكرار تلك العملية عدة مرات لحين تختفي تلك البقع تمامًا من على الأرضية، ومن ثم الإتيان بمنظفات البيت المعتاد استخدامها من قبل رابة المنزل، وتنظيف مكان البقع جيدًا.
  • الطريقة الثانية: من الممكن وضع بضع قطرات من عصير الليمون على بقعة المناكير وتركها لمدة خمس دقائق ومن ثم الإتيان بأداة حادة كالملعقة أو السكينة وكشط تلك البقع جيدًا مع الحظر من تجريح الأرضية، وبعد التأكد من تمام انتزاع ذلك المناكير تمامًا يتم تنظيف مكان البقع بالصابون والماء.
  • الطريقة الثالثة: من الممكن استخدام خليط الليمون والخل، وذلك عن طريق وضع نصف كوب من الخل مع نصف كوب من الليمون ومزجهم جيدًا ووضع كمية قليلة من ذلك الخليط على البقعة وتركها لمدة عشر دقائق، ومن ثم فركها بمنديل جاف أو قطنة جافة ومسح الأرضية بالماء والصابون بعد تكرار تلك العملية عدة مرات حتى يتم انتزاع بقع المناكير بالكامل.
  • الطريقة الرابعة: تلك الطريقة لا يمكن استخدامها إلا مع السيراميك فقط لأنه هو النوع الوحيد من الأرضيات الذي يتحمل درجات الحرارة المرتفعة وذلك عن طريق إحضار كوب من الماء المغلي ووضعه مباشرة على بقع المناكير مع الحظر وترك ذلك الماء حتى تنخفض درجته تمامًا، ومن ثم كشطه بأداة حادة كالسكين.

شاهد أيضًا: جدول تنظيف البيت يومي وأسبوعي وشهري

طريقة إزالة المناكير مع على الخشب

الخشب من ضمن الأسطح الحساسة التي من الواجب التعامل معها بحذر حتى لا تتلف، لذلك لا يوجد إلا طريقتين لنزع بقع المناكير من على الخشب كالآتي :

  • الطريقة الأولى: وضع عدة قطرات من مزيل طلاء الأظافر على تلك البقع ومسحها بمنديل جاف جيدًا أو بقطنة جافة وتكرار تلك العملية عدة مرات حتى يختفي المناكير تمامًا، ومن قم تجفيف الخشب جيدًا بقنطة جافة.
  • الطريقة الثانية: وضع ملعقة صغير من خليط الليمون والخل على السطح المراد تنظيفه مع تركه لمدة ثلاث دقائق، ومن ثم تنظيف تلك البقعة بقطنة مبللة وبعد التأكد من أن البقع اختفت يتم تجفيف الخشب.

شاهد أيضًا: يجب أن أنجز ما يعهد الي من تنظيف المنزل

طريقة إزالة المناكير من على الأثاث

قد تختلف الخامات المصنع منها قطع الأثاث داخل المنزل، فعلى سبيل المثال هناك بعض القطع المصنوعة من الخشب، وهناك بعض القطع الأخرى المصنوعة من المعدن، كما أن هناك قطعاً من الأثاث مغطاة بالأقمشة، لذلك عند تنظيف الأثاث من بقع المناكير يجب معرفة الطريقة المناسبة لتنظيف تلك البقع، كالآتي:

  • إذا كانت قطع الأثاث مصنعة من الخشب يمكن وضع بضع قطرات من مزيل طلاء الأظافر على تلك البقع ومسحها بمنديل جاف جيدًا أو بقطنة جافة وتكرار تلك العملية عدة مرات حتى يختفي المناكير تمامًا، ومن قم تجفيف الخشب جيدًا بقنطة جافة.
  • إذا كانت قطع الأثاث مصنعة من المعدن يمكن إزالة البقع عن طريق مزيل طلاء الأظافر الذي يطلق عليه اسم “الأسيتون” وذلك عن طريق الإتيان ببضع قطرات من ذلك المزيل على بقعة المناكير ومسحها جيدًا بطنة جافة وتكرار تلك العملية عدة مرات لحين تختفي تلك البقع تمامًا من على الأرضية، ومن ثم الإتيان بمنظفات البيت المعتاد استخدامها من قبل رابة المنزل، وتنظيف مكان البقع جيدًا.
  • إذا كانت قطع الأثاث مغطاة بالأقمشة يمكن اقتناء سائل كيميائي مخصص لتلك الحوادث من متاجر مستلزمات النظافة والمستلزمات الطبية واستخدام ذلك السائل على موضع بقع المناكير على الكنبة ومن ثم مسح ذلك السائل بعد خمس دقائق بقطنة مبللة، والتأكد من أنه تم إزالة ذلك السائل جيدًا لأنه من قبيل المواد الكيميائية التي من الممكن أن تتسبب في تلف القماش المصنوع منه الكنب.

طريقة إزالة المناكير من على الملابس بالليمون

بقع المناكير الموجودة على الملابس من ضمن أكثر البقع التي تؤرق ربة المنزل، فمن الممكن الاستغناء عن قطعة الملابس وعدم استخدامها مرة أخرى بسبب بقعة بسيطة من المناكير صعبة الإزالة، ولكن عند استخدام الليمون يمكن إزالة البقعة جيدًا، وذلك عن طريق اتباع الخطوات، الآتية:

  • يتم إحضار وعاء صغير له غطاء مُحكم الإغلاق، مع وضع كوب من الخل الأبيض مع نصف كوب من عصير الليمون داخل ذلك الوعاء.
  • وضع المكان المتسخ بالمناكير من قطعة الملابس داخل الوعاء مع غلق ذلك الوعاء لمدة ربع ساعة.
  • إزالة القطعة من الخليط وغسلها جيدًا بالماء والصابون حتى يتم يختفي الليمون والخل تمامًا، ومن ثم يتم تجفيف الملابس جيدًا.
  • يمكن تكرار تلك العملية عدة مرات حتى تختفي البقع كليًا.

طريقة إزالة المناكير من على الملابس بالليمون

طريقة إزالة المناكير بالفازلين من على الأظافر

حقيقة الأمر لا يمكن إزالة المناكير بالفازلين من على الأظافر، لكن هناك طريقة ما يستخدم فيها الفازلين حتى لا يلتصق المناكير بالأظافر ريتم نزعه بكل سهولة، وهي وضع طبقة رقيقة من الفازلين على الأظافر قبل طلائها بالمناكير وذلك يمنع المناكير من الالتصاق ويمكن المرأة من نزعه بكل سهولة متى شاءت.

طريقة إزالة المناكير بالفازلين من على الأظافر

بقع المناكير من ضمن البقع التي من الصعب إزالتها لكن هناك العديد من الطرق التي تمحي تلك البقع كليًا وتعد المكان نظيفًا كما كان وذلك ما تم ذكر في طريقة إزالة بقع المناكير من الكنب خلال المقال المُرفق، بالإضافة إلى التطرق لكيفية استخراج كافة بقع المناكير على كافة الأسطح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *