المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة تعليم قراءة الساعة للأطفال

كتابة : لميس ديوب

طريقة تعليم قراءة الساعة للأطفال من الأمور الهامة جدًا لتكوين وعي الطّفل الذّاتي. ومن المهارات التّي تُمثل مشّقة وتعب على الأهل لتعليمها لأطفالهم. فما هو العمر المناسب للبدء بتعليم الطفل قراءة الساعة، وما هي خطوات تعليم قراءة الساعة للأطفال، هذا ما سنتعرف عليه على موقع المرجع من خلال مقالنا التّالي.

العمر المناسب لتعلم قراءة الساعة

ينبغي عند تعلم الساعة الأخذ بعين الاعتبار عمر الطفل ومقدرته على استيعاب الأرقام الرياضية وكسور الساعة، وبهذا يتم تحديد العمر المناسب والمهارة المناسبة للطفل، كالآتي:

  • الأطفَال في عمر خمس أو ست سنوات: يجب أن يكون الأطفال في هذا العمر لديهم القدرة على قراءة علامات الساعة والنّصف ساعة.
  • الأطفال في عمر ست أو سبع سنوات: يتوقع من الطفل في هذه المرحلة العمريّة معرفة عدد الدقائق في السّاعة وعدّد ساعات اليوم، كما يجب أن يكون لديهم القدرة على معرفة ورسم الوقت بزيادات قدرها خمس دقائق، بالإضافة إلى فهم مفهومي “إلّا ربع” وَ “وربع”.
  • الأطفال في عمر سبع وثماني سنوات: يجب أن يتقن الأطفال في هذه المرحلة العمريّة قراءة ساعة العقارب، وذلك باستخدام نظامي الـ 12 ساعة، والـ 24 ساعة. كما ويجب أن يكون الأطفال قادرين على مقارنة الوقت (بالساعات والدقائق وحتى بالثواني). وأن يألفوا استخدام المفردات الخاصة بالوقت (الساعة: صباحًا، ظهرًا، مساءً، ومنتصف الليل).

اقرأ أيضًا: كيفية تحويل الوقت من نظام 24 ساعة إلى نظام 12 ساعة

طريقة تعليم قراءة الساعة للأطفال

يتساءل العديد من الآباء والأمهات عن طريقة تعليم الساعة للأطفال، وهذه الخطوات التّالية تساعدهم في تعليمهم:

التدرب على العد حتى 60

وهو الخطوة الأولى والأهم في تدريب الأطفال على قراءة الوقت، فيجب تعليم الطفل العدّ من 1 إلى 60 نطقًا وكتابةً، وسيساعد هذا التدريب على تعلم الساعة العادية والرقمية. لذا يجب أن تتأكد الأم أولًا أنّ الطفل متمكن من كتابة ونطق الأرقام حتى 60.

التدرب على العد حتى 60

التدرب على العد بمضاعفات الرقم خمسة

وهي الخطوة الثّانية من خطوات تعليم قراءة الوقت لدى الأطفال، وتسهل هذه الخطوة على الأطفال والآباء تعليم الساعة. لذا لا بد من معرفة مضاعفات الرقم خمسة من حيث قراءتها وكتابتها وحفظها بالترتيب مثلا (5-10-15-15-20). وبذلك يعلم أنّ النّصف ساعة هو 30 دقيقة أي العدد السادس في مضاعفات الرقم خمسة.

التدرب على العد بمضاعفات الرقم خمسة

تعليم مفاهيم الوقت عامة

مفاهيم الوقت العامة هي الصباح والظهر والمساء والليل، لا بد أن يعرف الطفل هذه المفاهيم ويفرق بينها، ومن المفيد ربط هذه المفاهيم بنشاطٍ معينٍ.

تعليم مفاهيم الوقت عامة

عمل مجسم لساعة حائط

تقوم الأم بمساعدة الطفل على صنع ساعة ورقية وذلك بالقيام بالخطوات التالية:

  • نحضر صحنين ورقيين وساعة تناظرية. نستخدم الصحون الورقية لعمل الساعات وتستخدم الساعة التناظرية للمساعدة على صنع الساعة. تضع الأم الصحون على الطاولة وتجلس مع الطفل. وتخبره أنهما سيصنعان ساعاتهما الخاصة.

طريقة صنع الساعة

  • ومن ثم تقوم الأم بطي أحد الصحون الورقية إلى نصفين. وتطلب من الطفل يمسك صحنه ويطوه لنصفين ثم لف الصحن واطوه لنصفين مرة أخرى. يجب أن تكون هناك ثنية أشبه بالصليب في منتصف الصحون الورقية. ستستخدم هذه الثنية كنقطة مرجعية.

طريقة صنع الساعة

  • نكتب الأرقام البارزة على الساعة وهي 3-6-9-12ونطلب من الطفل كتابتها على صحنه. 

طريقة صنع الساعة

  • ومن ثم تكتب الأم باقي الأرقام على الساعة. وتطلب من الطفل أن يضع ملصقًا حيث يجب أن يكون الرقم 1، ثم اجعله يكتب 1 بجوار الملصق. وتكرر هذا لكل الأرقام.

طريقة صنع الساعة

ومن ثم تأتي مرحلة صنع عقارب الساعة فترسم الأم عقربي الساعة على لوحة ملصقات، واحد طويل لعقرب الدقائق وآخر قصير لعقرب الساعات. وتجعل الطفل يقص عقرب الساعات بالمقص.

صنع عقارب الساعة

وهنا تأتي مرحلة ثبيت العقارب ويوضع عقرب الساعة فوق عقرب الدقائق. ضع مشبك ورق في أطراف عقرب الساعات ثم مشبك ورق آخر في منتصف الساعة. اقلب الساعة واثن أطراف المشابك لتثبيت العقارب.

تثبيت العقارب

وأخيرًا تستطيع الأم وضع  الساعة الورقية بجوار الساعة التناظرية. ليلاحظ الطفل مدى تشابههما. اسأل طفلك عما إذا كان يجب إضافة شيء إلى الساعة. يمكنك التقدم إذا لم يكن ثمة ما يجب إضافته.

المقارنة بين الساعة الورقية والتناظرية

شرح طريقة عمل الساعة

بعد أن ساعد الطّفل في صنع السّاعة فمن المؤكد أنّ ذلك سيثير فضوله للتّعرف على طريقة عملها، ويكون ذلك باتباع الخطوات التّاليّة:

  • تعليم الطفل أن يفرق بين العقارب وذلك من خلال التّعرف على شكل كل عقرب ووظيفته وسرعة كل عقرب. بالإضافة إلى تأثير حركة العقرب بالعقارب الأخرى. فمثلا دورة عقرب الثّواني دورة كاملة مدتها 60 ثانية وهذا يعني تحرك عقرب الدقائق دقيقة واحدة. وكلما مر 60 دقيقة تحرك عقرب الساعات لساعة واحدة جديدة وهكذا.
  • ونشرح للطفل أنّ العقرب الصغير نستطيع معرفة الساعة من خلاله، أمّا العقرب الصّغير فيساعدنا على معرفة الدّقائق، فعندما يكون العقرب الكبير على الرقم 12 تكون الساعة بالضبط، وإذا كان على الثلاثة تكون الساعة وربع، أما عندما يكون عند 6 تكون الساعة ونصف وعندما يكون على التسعة يكون إلا ربع.
  •  تعليم الطفل التقسيمات الأساسية لساعة وهي ربع وثلث ونص وكيف يشير العقرب لها. ومن ثم نطلب من الطفل أن يقوم بتحديد ساعة معينة مثلًا السّاعة الثّانية وثلث السّاعة الخامسة وربع وهكذا حتى يتمكن من تطبيق ما تعلمه.
  •  وأخيرًا وللتّأكد من إتقان الطّفل لصنع وقراءة السّاعة نطلب منه صنع ساعة بنفسه وتطبيق كل ما ذكرناه سابقًا.

طريقة تعليم قراءة الساعة للأطفال

تحويل عقارب الساعة إلى أرقام

بعد التّأكد من إتقان الطفل قراءة الساعة نقوم بتحويل عقارب الساعة إلى أرقام. فمثلا نقوم بتحديد الساعة 14:15 بالعقارب على السّاعة ونطلب منه أن يقوم بكتابتها بالأرقام. حيث ينظر إلى عقرب السّاعة ويرى أي ساعة متوقف عندها العقرب ويكتبها كتابةً ثم ينظر إلى عقرب الدقائق ليكتب الدقائق التي يتوقف عندها ويكتبها، ونستمر على هذا المنوال حتّى نتأكد من إتقانه الرّبط بين ساعة العقارب والساعة الرقمية.

أشاهد أيضًا: أهمية تنظيم الوقت

ملف pdf يتضمن صور تعليمية لتعليم الأطفال قراءة الساعة

وفيما يلي ملف pdf يتضمن صور تعليمية لتعليم الأطفال طريقة الساعة بطريقة جذابة ومحببة للأطفال، للاطلاع عليه “من هنا“.

ومع هذا الكم من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان طريقة تعليم قراءة الساعة للأطفال، والذي تكلمنا فيه عن العمر المناسب لتعليم قراءة الساعة للأطفال، كما تطرقنا بالحديث عن الخطوات التي يتوجب على الأهل اتباعها لتعليمهم قراءة الساعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *