المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن فطر عيش الغراب

كتابة : لميس ديوب

معلومات عن فطر عيش الغراب. حيث يشتهر فطر عيش الغراب على نطاقٍ واسعٍ بمذاقه الرّائع وفوائده الصحيّة المذهلة. وهو مشهور في المطابخ حول العالم. لا يدرك الكثيرون إلى أيّ صنفٍ يرجع الفطر. هذا ما سنشرحه في مقالنا التالي على موقع المرجع. بالإضافة إلى معلوماتٍ جمّة عن الفطريات.

ما هو فطر عيش الغراب

ينتمي فطر عيش الغراب إلى مملكة الفطريات، وتم وضعه في مملكةٍ خاصةٍ به بعيدًا عن النّباتات والحيوانات. فهو لا يحتوي على الكلوروفيل الخاص بالنّبات، بل يحصل على غذائه من استقلاب المواد العضويّة غير الحيّة. فيخزّن جسم الفطر العناصر الغذائيّة والمركبات الأساسيّة الأخرى، وعند تخزين ما يكفي من هذه المواد وتوافر الظروف المناسبة تبدأ الثّمار في الظّهور وهي الجزء الذي نراه من الفطر، أمّا الجزء الحي للفطر فهو عبارة عن شبكة من الخيوط الدقيقة. وغالبًا يكون الفطر مخفياً في التربة أو الخشب أو في مصدر آخر يعتمد فيه على غذائه. فهو يمتص غذائه من المواد العضوية التي يعيش عليها. وله الكثير من الفوائد الصحيّة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة أيضا. كما أنّه يحتل المرتبة الأولى في كميّة البروتين بداخله. ويوجد أكثر من 16000 نوع منها، معظمها صالح للاستهلاك البشري.

أقسام فطر عيش الغراب

يتكون جسم فطر عيش الغراب من قسمين هما:

  • الجسم الخضري: ويتكون من خيوط فطرية متفرغة ومقسمة بحواجز عرضية إلى خلايا، وكل خلية تحتوي على نواتين، ويعيش غالبًا مطمورًا في التربة أو في المادة العضوية التّي ينمو عليها الفطر ليحصل على غذائه العضوي منها. ولذلك لا توجد فطريات عيش الغراب إلا في الأماكن التي يتوفر فيها كمية من المواد العضوية.
  • الجسم الثمري: يتكون فوق سطح التربة عند ملائمة الحرارة والرطوبة وامتصاص خيوط الجسم الخضري كفايتها من المادة الغذائية. كما أنّ الجسم الثمري له قسمين هما:
    • العـنق.
    • القلنسوة: منتفخة تمتد على شكل مظلة على سطحها السفلي صفائح خيشومية عليها الحوامل البازيدية تتكون عليها الجراثيم البازيدية.

اقرأ أيضًا: بحث عن الفطريات وطرق تكاثرها

فوائد فطر عيش الغراب

لفطر عيش الغراب العديد من الفوائد الغذائيّة والصحيّة، وهي:

  • يمدّ الجسم بنسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم، التي لها دور كبير في تأخير علامات الشيخوخة، كما أنّها تعزز أداء الجهاز المناعي في الجسم.
  • يمدّ الجسم بالبيتا جلوكان وهو نوع من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وتلعب دوراً كبيراً في تحسين مستوى الكولسترول في الجسم، وبالتالي تعزيز صحة القلب، وتنظيم مستوى السكر في الدم أيضا، والتقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بالتحديد.
  • يحتوي على مادة الكولين التي تمنع تراكم الدهون في الجسم، وتضخم الطحال، ونزيف الكلى أيضا.
  •  يمدّ الجسم بنسب عالية من فيتامينات المجموعة B.
  • يمدّ الجسم بنسبة عالية من النحاس المفيد لخلايا الدم الحمراء، والذي يحافظ على صحة الأعصاب والعظام.
  • يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين، فمن الممكن اعتباره بديلاً عن اللحوم، كما أنّه يعتبر غذاءً مناسباً للنباتيين، والأطفال.
  • يقي الجسم من أشعة الشمس الضارة لاحتوائه على السيلينيوم، وفيتامين C.
  • كما أنّه مصدر غني بالحديد ويقي من الإصابة بفقر الدم.
  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية.
  • يساعد على تخفيف الوزن، ويقضي على السمنة، لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما يرفع عملية حرق الدهون الزائدة.
  • يحتوي على خصائص مضادة لنمو وانتشار الجذور الحرة في الجسم وهو بذلك يقلل خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • يعزز أداء الجهاز المناعي في الجسم، ويفعّل نشاط خلايا الدم البيضاء لمقاومة ومحاربة العدوى البكتيرية، والفيروسية، كالرشح والإنفلونزا.
  • يحتوي على فيتامين D الذي يساعد على تقوية العظام وتعزيز كثافتها. وبالتّالي يقي من هشاشة العظام أو ترققها.
  • يقي من تكون الحصى في الكلى.
  • يحسن وظائف الكبد، ويعالج التهاب القولون، والقرحة.
  • ينظم عملية الهضم، ويسهل حركة الأمعاء ويلينها، ويمنع الإمساك.
  • كما أنّه يحتوي على فيتامين B والذي بدوره يقوي الذاكرة، والقدرة على التركيز.
  • ينشط الدورة الدموية في الجسم.
  • مهدئ للأعصاب.
  • يقي من الالتهابات الجلدية، والتهابات الأغشية المخاطية، والتهاب الأمعاء أيضا.
  • يزيد قوة الشعر، ويقلل تساقطه، وبالتالي يعزز كثافته.

أنواع فطر عيش الغراب

تختلف أنواع فطر عيش الغراب بشكلٍ كبيرٍ من حيث صلاحيتها للأكل، فبعضها سام قاتل وبعضها الآخر يسبب القيء أو الإغماء، والبعض مفيد صالح للأكل، ويوجد حوالي 10 أنواع من المشروم الصالح للأكل منتشرة على المستوى التجاري العالمي، ومن أهمها الأنواع الآتية:[1]

البوتون Agaricus Sp

وهو الأجاريكس أو الشامبنيون الفرنسي وينتشر في جميع دول العالم ويمثل إنتاجه أكثر من 35% من إنتاج المشروم في العالم وزراعة هذا النوع تحتاج إلى ظروف خاصة وتنظيم دقيق للحرارة والرطوبة، كما أن مزارع إنتاجه تحتاج إلى إمكانيات مالية كبيرة ومستويات عالية من التكنولوجيا.

البوتون Agaricus Sp

الفولفاريلا أو الفطر الصيني (Volvariella sp)

وهو من الأنواع المحببة في معظم دول جنوب شرق آسيا.

الفولفاريلا أو الفطر الصيني (Volvariella sp)

بعض أنواع فطر عيش الغراب البرية

فطر تريكولوما ماتسوتاكي Tricholma matsutake

ينمو بريًا في الصين وفي غابات الصنوبر على شكل مستعمرات، ويجمع منذ آلاف السنين ويؤكل إما طازجًا أو مجففًا.

Tricholma matsutake

فطر العسل Armillaria mellea

يجمع من الغابات ذات الأوراق العريضة وطعمه لذيذ، ويستخدم في صنع صلصة خاصة تضاف إلى المعكرونة الصينية. ومعظم أنواع  فطر العسل طرية ومشبعة بالرحيق والرائحة الذكية أيضا.

Armillaria mellea

الفطر النفاث puffball

وهو من الأنواع التي تستخدم في الأغراض الطبية وذلك بعد تجفيفها.

 puffball

فطر هريسيوم ايريناسيوس (رأس القرد)

وهذا الفطر إلى جانب فائدته كغذاء لذيذ الطعم فإنه يستخدم كدواء فعال ضد السرطان، ولهذا تم التوسع في زراعته ويصنع حاليًا على شكل أقراص طبيّة تستخدم في العلاج.

فطر هريسيوم ايريناسيوس(رأس القرد)

 فطر النبيولاريس

فصل مركب (النبيولارين) من هذا الفطر وهو من النيوكلوسيدات (جليكوسيدات نتروجينية). ويستخدم هذا المركب بنجاح كمضاد حيوي في علاج ومقاومة الميكروبكتيربا. كمّا أنّه مفيد في علاج بعض حالات الأورام السرطانية.

فطر النبيولاريس.

فطر البادي البري Padi straw mushroom

وهو من نوع الفولفاريلا وقد استخدمه الرهبان منذ قديم الزمان ثم انتشر في جميع الدول حتى أصبح ثالث نوع على مستوى العالم من حيث الإنتاج وبعد من الأنواع إلى كانت تقدم إلى الأباطرة والقياصرة والحكام فقط.

 فطر البادي البري ((Padi straw mushroom

فطر الصنوبر البوليتس

وهو من الأنواع التي يفضلها أغلب الناس وثمنها مرتفع جدًا. وله تسمية أخرى وهي النوع العملاق (كبير الحجم).

فطر الصنوبر البوليتس

فطر المحارى oyster mushroom

يعتبر من الأصناف التي يسهل تربيتها وزراعتها بأسلوب سهل وعلى نطاق واسع، وذلك باستخدام بيئات ذات تركيبات متعددة. ولهذا فهذه السلالة تنتشر بسرعة وتساهم في حل الفجوة الغذائية خاصة في البروتين للدول النامية. ويمكن إنتاج وتنمية هذه السلالة معمليا على نشارة الخشب وكتل الخشب والفروع الناتجة من العمليات الزراعية.

فطر المحارى oyster mushroom

اقرأ أيضًا: يعد المشروم الذي يضاف إلى المأكولات، كالبيتزا،

طريقة تكاثر فطر عيش الغراب

يتكاثر فطر عيش الغراب بطرقتين، هما:

  • الطريقة الأولى: من خلال الجراثيم التّي تتكون على الخياشيم أسفل القبعة بكميات كبيرة تصل إلى أكثر من نصف مليون جرثومة. وهي تحمل صفات الفطر الكاملة وتحافظ على بقائه حيث أنه بتجميع هذه الجراثيم ونثرها في بيئة مناسبة سينمو لدينا فطر جديد.
  • الطريقة الثانية: باستخدام زراعة الأنسجة فنختار ثمرة جيّدة تحمل الصّفات الجّيدة ونأخذ جزء من النّسيج الدّاخلي فيها ونضعها على بيئة آجار مناسبة وعند نموها يمكن تجزئتها إلى مجموعة أخرى من الأنابيب. ثمّ منها على بيئة مناسبة مثل حبوب الذرة مع بعض الإضافات مثل الجير والردة والتي توزع في زجاجات أو أكياس بحجم نصف كيلو تقريبًا. وعند تمام نموها يتم نقلها إلى بيئة الإنتاج سواء الأكياس الكبيرة أو الرفوف وهذه البيئة هي عبارة عن الـ Compost المناسب للفطر. ويتم ذلك بواسطة متخصصين حيث يجب مراعاة نقاء السلالة ونظافتها من أي مصدر من مصادر التلوث مثل البكتيريا أو الفطريات الأخرى.

أضرار عيش الغراب

تنتشر أنواع كثيرة من فطر عيش الغراب الضارة وغير الآمنة للأكل، ومن الممكن أن تتسبب في:

  • التّسمم الغذائي: وذلك لاحتوائها على نوع معين من البكتيريا، ومن أعراض التسمم الغذائي الإسهال والغثيان وتشنجات في منطقة البطن.
  • الهلوسة والهذيان: يسببهما نوع معين من الفطر يعرف باسم (الفطر السحري)، حيث يؤدي تناول هذا النوع من الفطر إلى الهلوسة بعد حوالي ثلث ساعة من تناوله، ويستمر أثره لمدة ست ساعات تقريباً، كما يسبب هذا النوع من الفطر النعاس والغثيان والتقيؤ وضعف العضلات والترنح أحياناً.
  • الحساسية: تسبب الجراثيم التي تنتجها بعض أنواع الفطر الحساسية عند بعض الناس، ومن الممكن أن تؤدي هذه الحساسية إلى التهابات في الجهاز التنفسي، وأمراض في الرئة، والربو.
  • الموت: تتواجد أنواع سامة من الفطر والتي قد تسبب الوفاة عند تناولها. [2]

شاهد أيضًا: ما التركيب الذي يختلف في الفطريات عنه في النبات

طريقة التمييز بين الفطر السام والفطر الجيد

تساهم عدة عوامل في معرفة نوع الفطر، هل هو سام أم جيّد. ولا تشمل هذه العوامل المظهر فقط، وإنما تشمل أيضا الموقع الذي ظهر فيه المشروم وموسم ظهوره، وظروف النمو أيضا. حتى لو لم تتمكن من تشخيص نوع الفطر، فيوجد بعض الملاحظات يمكن أن تحذرك من احتمالية أن يكون النوع من الفطر السام. ومن أبرز هذه الملاحظات:

  • الفطر الذي يمتلك خياشيم بيضاء غالبًا يكون سامًا. وكذلك الأنواع التي لها حلقة حول الساق، والأنواع التي تمتلك جبة عند قاعدة الساق. ولأن الجبة غالبًا تحت الأرض فمن المهم الحفر حول قاعدة المشروم للبحث عنها.
  •  الفطر الذي يظهر اللون الأحمر على قبعته أو ساقه هو مشروم سام. أشهر أنواع الفطر الأحمر هو فطر الأمانيت الطائر Amanita Muscaria. وإنّ تناول جرعة كبيرة من هذا الفطر يمكن أن تكون مميتة. لدى الأنواع الأخرى من جنس الأمانيت نفس اللون وهي أكثر ضررًا بكثير.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم والذي أوردنا فيه معلومات عن فطر عيش الغراب، وأقسامه وأنواعه، والطرق التي يتكاثر فيها. بالإضافة إلى فوائده، ولم نغفل عن ذكر مضاره. كما وذكرنا طريقة التمييز بين الفطر السّام والفطر الجيّد.

المراجع

  1. medicalnewstoday , What is the nutritional value of mushrooms? B , 02/12/2021
  2. gmushrooms , MUSHROOMS What is a Mushroom? Mushroom Facts , 02/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *