المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات هو أمر اهتم بمعرفته الكثيرون منذ القدم قبل اكتشاف الأدوية الكيميائية، وما زال البعض يفضل استخدام تلك الطريقة في علاج الكثير من الأمراض، لذلك نعرض لكم من خلال موقع المرجع معلومات عن مجموعة من الادوية التي يتم استخلاصها من النباتات وكيفية استخدامها لعلاج الكثير من الأمراض دون الحاجة إلى استخدام الأدوية الكيميائية.

معلومات عن تاريخ استخدام الادوية المستخلصة من النباتات

إن استخدام الادوية المستخلصة من النباتات هو امر قام به الإنسان منذ القدم، وهناك العديد من الوثائق المكتوبة، والآثار المحفوظة حتى وقتنا الحالي التي توضح لنا بعض المعلومات حول اتجاه الإنسان القديم إلى استخدام النباتات لإستخلاص الادوية لعلاج الكثير من الأمراض.

وقد نجح الإنسان في عملية استخلاص الادوية من النباتات بعد نضال كبير ضد الأمراض؛ ذلك الأمر الذي جعله يبحث في بذور ولحاء وأجسام الفاكهة والنباتات للوصول إلى المواد الكيميائية الفعالة لعلاج الأمراض خاصة في ظل عدم قدرته على تصنيع الادوية الكيميائية الموجودة في الوقت الحالي.

وفي الواقع؛ لم يقتصر استخدام النباتات لإستخلاص المخدرات على القدم؛ بل ما زال يتم استخلاص الكثير من الادوية من النباتات بنفس الطريقة التي عرفتها الحضارات القديمة، وتم استخدامها منذ آلاف السنين. [1]

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

منذ وقت طويل؛ قام البعض بالاتجاه إلى استخدام مجموعة من النباتات لكي يستخلصوا منها الادوية وذلك قبل التوصل إلى معرفة كيفية تصنيع الادوية الكيميائية؛ فقد توصل هؤلاء في تلك الفترة الزمنية إلى أن تلك النباتات تحتوي على ما يقرب من 100 عنصر نشط والذي يمكن استخدامه لصناعة العديد من الادوية والعقاقير العلاجية.

اما في الوقت الحالي وبعد التوصل إلى طريقة تصنيع الادوية الكيميائية؛ قل الإتجاه إلى استخدام تلك النباتات لإستخلاص الأدوية، لكن ما زال هناك البعض الذين يفضلون اتباع تلك الطريقة للحصول على الادوية الخاصة بهم، لذلك نوضح لكم فيما يلي اهم النباتات المستخدمة لاستخلاص الادوية ومكان نمو تلك النباتات:

نبات اليوهمبين

اليوهمبين هي اسم يُطلق على شجرة دائمة الخضرة تنمو في الكاميرون والغابون وزائير، ويتم استخدامها في صناعة الادوية لإحتواء لحاءه على مادة كيميائية تساعد في علاج العديد من المشكلات الجنسية سواء عند الرجال أو النساء خاصة تلك المشكلات الناتجة عن تناول أدوية الاكتئاب.

تُستخدم المادة الكيميائية الموجودة في لحاء هذا النبات في علاج ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، وخسارة الوزن، وعلاج أي ألم في منطقة الصدر، وعلاج آلام السكري العصبية.

نبات سانت جون

نبات سانت جون هو نبات ينمو في أوروبا وبريطانيا، ويعود تاريخ استخدامه في استخلاص الادوية إلى اليونان القديمة حيث كان يُستخدم في كدواء لعلاج الاضطرابات العصبية. كذلك يتميز هذا النبات بإمتلاكه مجموعة من الخصائص المضادة للجراثيم والفيروسات والتي تجعله يُستخدم في التئام الجروح والحروق من خلال تطبيقها على الجلد.

يتم استخدام ذلك النبات في علاج متلازمة ما قبل الحيض، وانقطاع الطمث، وعلاج الاضطرابات العاطفية الموسمية، وعلاج البواسير، والحروق الطفيفة، وغيرها.

هناك بعض الأمور الواجب مراعاتها عند استخدام نبات سانت جون حيث يجب تجنب استخدامه في الحالات التالية:

  • اذا كان الشخص يعاني من زيادة حساسية أشعة الشمس.
  • اذا كان يعاني من وجود مشكلات بالمعدة.
  • اذا كان الشخص يعاني من وجود ردود الفعل التحسسية.
  • يفضل عدم استخدام هذا النبات من قِبل الأشخاص الذين يعانون من وجود أرق أو تعب.
  • لا يُنصح بإستخدامه في فترة الحمل أو اذا كنت تتناول أي مضادات للإكتئاب.

زهرة البابونج

تعتبر زهرة البابونج من النباتات التي تنمو في انجلترا، والتي يتم استخدامها على نطاق واسع لعلاج حالات عسر الهضم، وعلاج تهيج الجهاز الهضمي، إلى جانب دورها في تحسين الحالة النفسية للفرد، ومساعدته في الشعور بالراحة والاسترخاء.

الشوفان البري

ينمو الشوفان البري في منطقة شمال شرق أوروبا، ويتم استخدامه في استخلاص بعض الادوية التي تُساعد في علاج تضخم الثدي، أو التخفيف من الشعور بآلام الطمث، وعلاج التوتر العصبي، كما أن هذا النبات غني بالكثير من الفيتامينات والبروتينات اللازمة للجسم.

عشبة اخناسيا

عشبة اخناسيا أو عشبة اشناسيا هي عشبة تنمو في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم استخدامها لإستخلاص الادوية التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي بالجسم لمساعدة الجسم في مقاومة الأمراض والبكتيريا الضارة.

زيت الكتان

يمتد الموطن الاصلي لزيت الكتان ليشمل المنطقة بداية من شرق البحر المتوسط وحتى الهند، ويتم استخدامه في العديد من الأمور ومنها تحسين الدورة الدموية، وتقوية الأعصاب، وعلاج البروستاتا.

نبات جينكو بلوبا

نبات جينكو بلوبا هو نبات يعود موطنه الأصلي إلى اليابان والصين وكوريا، ويعتبر من اهم النباتات المستخدمة لإستخلاص العديد من الادوية المستخدمة في علاج مشكلات الجهاز العصبي، وعلاج مشكلات الدماغ، وكذلك المساعدة في تقوية الذاكرة خاصة لكبار السن.

شاهد أيضًا: اسماء ادوية لعلاج ارتجاع المرئ وكيفية الحفاظ على صحة المرئ

معلومات عن الادوية المستخلصة من الطبيعة

قبل مرور وقت طويل من اكتشاف طرق تصنيع الادوية الكيميائية داخل المختبرات؛ اتجه الناس إلى استخدام الطبيعة للتوصل إلى الادوية واستخدامها في علاج العديد من الامراض، واليكم فيما يلي اهم الادوية المستخلصة من الطبيعة:

أوراق الكوكا

يتم زراعة أوراق الكوكا في أمريكا الجنوبية، وقد تم استخدامها منذ القدم كمنشط أو دواء أكثر اعتدالًا وذلك من خلال مرور تلك الأوراق بالعديد من المراحل للحصول على مسحوق الكوكايين.

Digitals

يعتبر هذا الدواء من الادوية المستخلصة من الطبيعة والذي يتم استخدامه في علاج بعض أمراض القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب، ولكن يجب مراعاة تناول جرعة قليلة منه حيث يمكن أن ينتج عنه حدوث تقلصات بعضلات القلب. [2]

Ephedra Seneca

تعتبر Ephedra Seneca شجيرة صغيرة متداعية كانت تستخدم في مجال الطب الصيني منذ قرون عديدة، وقد كانت تستخدم هذه المادة للحصول على أدوية للتخلص من الاحتقان، كما كانت تستخدم في إنتاج الأدوية التي تساعد في فقدان الوزن وإنتاج الميثيل.

في الوقت الحالي؛ تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أن هذا النبات من النباتات المحذورة لاحتوائه على مادة الإيفيدرين الخاضغة للرقابة.

لحاء الصفصاف

شجرة الصفصاف هي احدى الأشجار التي تحتوي على سلالات يعود موطنها الأصلي إلى أوروبا وأمريكا الشمالية والصين، وقد كانت تُستخدم تلك السلالات في مجال الطب خاصة جزء لحاء الصفصاف الذي استخدم كثيرًا في تبريد الحواجب المحمومة التي كانت موجودة في مختلف أنحاء العالم لآلاف السنين.

يستخدم لحاء الصفصاف في تقليل الحمى والالتهاب، وقد كان يستخدم لهذا الغرض من خلال مضغه منذ ما يقرب من 300 عام قبل الميلاد.

Template Penicillium أو ما يُعرف بإسم Pencillin

يعتبر هذا الدواء الطبيعي من أولى الادوية التي كانت تُستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية بشكل فعال، إلى جانب دوره في علاج الكثير من الآفات سواء المتعلقة بالبكتيريا أو مرض الزهري.

الفطر أو ما يُعرف بإسم فطر السيلوسيبين

يعتبر مركب السيلوسيبين من المركبات الطبيعية المستخدمة في عملية التخدير، وتوجد هذه المادة في ما يقرب من 200 نوع من الفطر التي تنمو في المكسيك.

اشهر الادوية المستخلصة من النباتات واستخدامتها

منذ العديد من السنوات؛ لم يتمكن الإنسان من تحضير أدوية طبية كيميائية التي من شأنها أن تساعده في علاج الكثير من الأمراض، لكنه تمكن من معرفة العديد من الأعشاب والنباتات التي تمكن من استخدامها بشكل صحيح لإستخلاص الادوية التي تساعده على الشفاء، واليكم فيما يلي اشهر أنواع النباتات التي تم استخدامها كدواء من الطبيعة واستخدامتها:

عشبة القنفذية

يعود الموطن الأصلي لتلك العشبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم استخدامها على نطاق واسع لتقوية جهاز المناعة لما لها من تأثير قوي عليه لمقاومة البكتيريا الضارة والأمراض المعدية.

نبات العرن المثقوب

يعتبر نبات العرن المثقوب من النبات الأوروبية التي يعود موطنها الأصلي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ويستخدم هذا النبات في علاج أعراض الاكتئاب، إلى جانب دوره الفعال في تحسين الحالة المزاجية للشخص.

نبات العرقسوس

نبات العرقسوس هو أحد النباتات المنتشرة بشكل كبير في مصر وبلاد الشام وغيرهم من الدول العربية الأخرى، وقد تم استخدام هذا النبات منذ القدم في علاج العديد من الامراض ومنها الإلتهابات الكبدية، إلى جانب دورها الفعال في علاج الهالات السوداء الموجودة في منطقة أسفل العين.

كما يتم استخدام هذا النبات في إنتاج مجموعة من مستحضرات التجميل التي تساعد في علاج التهابات البشرة، وتعمل على تفتيحها.

الكينين البري

تعتبر عشبة الكينين البري من العشب الصحراوية التي لها الكثير من الفوائد التي لا حصر لها، ومن اهم فوائدها دورها في علاج أمراض الكلى، والتخلص من آلام الحيض، إلى جانب دورها في علاج التهابات الجهاز الهضمي والتنفسي، إلى جانب قدرتها في علاج الأمراض التناسلية، والتخلص من إلتهابات الحلق والمرارة، وعلاج نزلات البرد.

وفي ختام هذا المقال؛ نكون قد انتهينا من تقديم معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات لكي نتمكن من فهم الدور الذي لعبته تلك النباتات في إنتاج الادوية لعلاج العديد من الأمراض في فترة ما قبل الوصول إلى معرفة طريقة تصنيع الادوية الكيميائية.

المراجع

  1. ncbi.nlm.nih.gov , Historical review of medicinal plants’ usage , 8/3/2021
  2. theenglishgarden.co.uk , 5 DRUGS DERIVED FROM PLANTS , 8/3/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *