المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن اليوم العالمي للأشعة 2021

كتابة : شادي خلف

نتناول في مقالنا معلومات عن اليوم العالمي للأشعة 2021 وعلم الأشعة، التي تُعتبر إحدى فروع علم الطّب البشري والتي ساهمت في كثير من الخَدمات للإنسان، وكان لها الدّور الإيجابي الكبير في تَعزيز مهنة الطّب وتطويرها لتكون أكثر سلاسة ووضوح، حيث قامت جهات عالميّة باعتماد يوم خاص بعلم الأشعة وكافّة الفنيّين والأطبّاء العاملين فيها، تقديرًا لجهودهم الكبيرة والدّور الإيجابي الذي يقومون عليه، وعبر موقع المرجع يمكن للأخوة الزّوار أن يتعرفوا على موعد اليوم العالمي للأشعة، وأجمل ما قيل عن يوم الأشعة.

معلومات عن اليوم العالمي للأشعة 2021

إنّ اليوم العالمي للأشعة هو أحد الأيّام التي تمّ اعتمادها لتسليط الضّوء على علم الأشعة والأشخاص العاملين في هذا المجال الطبّي المميّز، نزولا مع حجم الخدمات الكبيرة التي يقومون عليها بشكل يومي، وتقديرًا لأهمية علم الأشعة والدّور الكبير أيضا في تطوير مهنة الطب والمضي بها إلى مراحل متطوّرة ودقيقة، وهو عبارة عن حدث سنوي يُقام من أجل العمل على بناء وعي أكبر بالقيمة التي يُساهم بها علم الأشعة، فهو الذي يقوم على تأمين رعاية آمنة للمرضى، وذلك من أجل تسليط الضّوء على العاملين في هذا المجال الطبّي المهم للغاية لتحسين ظروف عملهم، وفي ذلك نقوم على طرح معلومات عن اليوم العالمي للأشعة 2021، وفق الآتي:[1]

  • إنّ موعد اليوم العالمي للأشعة يكون في يوم الثامن من شهر تشرين الأول (نوفمبر) لكل عام ميلادي، ويصادف في العام 2021 يوم الاثنين 08/نوفمبر /لعام 2021 الموافق 03/من شهر ربيع الثاني /لعام 1443 هــ.
  • إنّ اختيار يوم الثامن من نوفمبر كيوم عالمي للأشعة يعود بالاستناد على أنّه اليوم الذي اكتشف فيه العالم (فيلهلم كونراد رونتجن) وجود الأشعة السينيّة وكان ذلك في العام 1895 ميلادي، ليكون الأساس الذي يقوم عليه علم الأشعة حول العالم.
  • يهدف اليوم العالمي للأشعة إلى تسليط الضّوء على هذه المهنة وإلى الدّور الأساسي والكبير الذي يقوم عليه العاملون فيها، فهم جزء من الفريق والكادر الطّبي، ولفت النظر على المعايير التعليمية المهمّة التي يتوجّب الإلمام بها كونه علم قائم بحدّ ذاته.
  • إنّ الاحتفال في اليوم العالمي للأشعة حدث للمرّة الأولى في الثامن من نوفمبر لعام 2012 ميلادي، وقد كان عبارة عن مبادرة مشتركة ما بين جملة من الأطراف العالمية وهي (الجمعية الأوروبية لعلم الأشعة، والمعهد الأمريكي لعلم الأشعة، بالإضافة إلى جميعة الطّب الإشعاعي في أمريكا الشمالية)، والتي صارت تشمل على باقة أوسع من الجهات العالميّة.
  • يتم عبر هذا اليوم تقدير الجهود الكبيرة لفريق التصوير بالأشعة، وتكريم جهودهم وتثمين عملهم في هذا المجال الطبّي المهم للغاية.

اقرأ أيضًا: شعار اليوم العالمي لسرطان الثدي 2021

موعد اليوم العالمي للأشعة في العام 2021

إنّ موعد اليوم العالمي للأشعة في العام 2021 م سوف يكون مع الاثنين الموافق لتاريخ 08/من شهر نوفمبر تشرين الاول /لعام 2021ميلادي الموافق لتاريخ 03/من شهر ربيع الثاني /لعام 1443 هــ، وهي مناسبة دولية على مستوى العالم تمّ اعتمادها عبر عدد من الجهات والجامعات المرموقة عالميًا، لتكون المناسبة التي يتم خلالها تسليط الضّوء على هذا القطّاع الطّبي الواسع، والذي يعود بالنّفع على كافّة فروع وعلوم الطّب الأخرى، فكانت البداية باعتراف رسمي ومبادرة مشتركة من كل من (الجمعية الأوروبية) وبين (جمعية الطب الإشعاعي) التي تتواجد في قارَّة أمريكا الشّمالية، وأيضًا يشترك في هذه المبادرة كلّ من (المعهد الأمريكي) الخاص بعلم الأشعة، لتصبح هذه المناسبة واحدة من الفعاليات الرّسميّة التي يتم اعتمادها عالميًا تقديرًا لعلم الأشعة، وتطوير هذا العلم المهم.

معلومات عن اليوم العالمي للأشعة 2021

أقوال عن اليوم العالمي للأشعة 2021

تنطلق أهميّة علم الأشعة من كونه المجال الطّبي الذي يعود بالنّفع على كافّة الأمور والفروع الطبيّة الأخرى، بما ينعكس إيجابيًا على جميع المَرضى، وقد تناول النّاس ذلك اليوم بكلمات وعبارات جميلة ومنها:

  • إنّ يوم الأشعة هو أحد أيام العلم المشرقة التي نقوم فيها على تقدير وتثمين جهود العلماء الذين أوصلوا إلينا بذور العلم التي عادت بالنّفع على جميع البشر على امتداد العصور، فرحم الله جهودهم ومن سار على درب العلم.
  • إنّ علم الأشعة هو العلم الذي استطعنا من خلاله توفير كثير من الألم والجهد والتّعب على المرضى، فكلّ الشّكر لأصحاب الهمم القويّة وأصحاب القلوب النقيّة العاملون في مجال الأشعة.
  • إنّ موعد اليوم العالمي للأشعة، هو الموعد المناسب كي نقول شكرًا لتلك الجهود، وشكرًا لتلك العيون الحريصة على سلامة مرضاها، بارك الله بكم أحبابنا في كادر التصوير الشعاعي.
  • لقد قالوا بأنّ من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وعليه نرفع في هذا اليوم العالمي أجمل الكلمات ورسائل الحبّ والامتنان لجميع أفراد وكوادر القطّاع الطّبي وتحديدًا العاملين في مجال الأشعة.
  • كلّ عام وأنتم بخير أحبابنا في مجال العلم الشعاعي، بارك الله جهودكم العَطرة، وبارك الله بتلك الهمم الكبيرة التي تُناطح عنان السّماء، ولكّ عام وأنتم بخير.
  • لأنّكم أهل مجدٍ وعطاء، ولأنّكم أصحاب موقف وبصمة خالدة في القطّاع الطّبي، نرفع لكم أسمى عبارات الحب وكلمات الشّكر، بارك الله جهودكم الكبيرة، وعوّضكم الله عن تعبكم كلّ خير.

اقرأ أيضًا: شعار اليوم العالمي للصحة النفسية 2021

سبب اعتماد يوم عالمي للأشعة 

يعود السبب في اعتماد يوم الثامن من شهر نوفمبر كيوم عالمي للأشعة هو أنّه اليوم الذي قام به العالم -فيلهلم كونراد رونتغن Wilhelm Röntgen – على اكتشاف الأشعة السينية x-rays، وكان ذلك في العام 1895 ميلادي، حيث كان هذا اليوم هو الظّهور الأوّل لتعريف واضح للأشعة السينيّة والتي صارت الأساس الفعّال للتخصّصات الطبيّة التي تقوم على علم الأشعة، وقد تمّ اعتماد هذا اليوم كتكريم حصري لجهود العالم الذي قام على هذا الاكتشاف عبر مجموعة من الهيئات الطبيّة العالميّة.[2]

اقرأ أيضًامتى يصادف يوم الصحة النفسية العالمي 2021

موضوع اليوم العالمي للأشعة 2021

إنّ مجال التصوير الطّبي هو الموضع الأساسي لليوم العالمي لعلم الأشعة في العام 2021 ميلادي، ومن المتوقّع أن يتم التركيز في هذا العام على الأشعة التداخليّة التي تُعتبر إحدى فروع علم الأشعة والتصوير الشعاعي، حيث تقوم الجهات الراعية لتلك المناسبة باختيار موضوع محدّد للتركيز عليه واعتباره الحدث الأساسي من فروع هذا اليوم العالمي، وجاءت مواضيع اليوم العالمي للأشعة في السنوات السّابقة على الشّكل الآتي:

  • موضوع العَام 2012: تصوير الأورام.
  • موضوع العَام 2013: تصوير الصدر.
  • موضوع العام 2014: تصوير الدماغ.
  • موضوع العَام 2015: تصوير الأطفال.
  • موضوع العَام 2016: تصوير الثّدي.
  • موضوع العَام 2017: التصوير الطارئ.
  • موضوع العَام 2018: تصوير القلب.
  • موضوع العَام 2019: التصوير الرياضي.

اقرأ أيضًا: متى يوم المعلم في السعودية 1443 ، تاريخ اليوم العالمي للمعلم 2021

بوستات للفيس بوك عن اليوم العالمي للأشعة 2021 

وعبر الفيس بوك يتناول كثير من روّاد وأبناء هذا العلم الطبي المميّز تلك المناسبة بأجمل الكلمات والعبارات، ومنها:

  • إنّه اليوم الذي يثمّن به العالم جهود أبناءه من جنود الكادر الطّبي في قطّاع التصوير الشّعاعي، فكلّ الشّكر والحب والامتنان لجميع العاملين في هذا المجال المهم للغاية.
  • إنّها مناسبة عظيمة نقف بها على احترام الجهود الكبيرة للعلماء الذين سارو على درب العلم حتّى يصل الإنسان إلى ما نحن فيه من الحضارة والتطوّر.
  • يطيب لنا في هذا اليوم الجميل أن نُبارك تلك الوجوه النيّرة بالعلم، والقلوب المفعمة بالإنسانيّة، تلك الجهود التي أفنت سنوات من عمرها في خدمة المرضى، وتصويرهم، فكلّ الشّكر.
  • إنّه يوم العالم المخصّص لأبناء الأشعة، ولذلك المجال الطّبي الواسع الذي يطيب فيه العطاء، وتحلو فيه الكلمات، فكلّ عام وأنتم بخير يا أبناء الطيبة والسّرور، بارك الله جهودكم وأعانكم على المزيد.
  • لقد كان لعلم الأشعة الفضل الأكبر على جميع أبناء القطّاع الطّبي الآخرين، فعبر الأشعة يتوجّه الأطباء إلى تشخيص دقيق وخطّة علاجيّة فعّالة، فكلّ عام وأنتم بخير.
  • نحتفل مع العالم في هذا اليوم المميّز، بمناسبة اليوم العالمي للأشعة، ونُطالب بمزيد من الاهتمام بهذا المجال المهم على جميع الأصعدة والتخصّصات الطبيّة، فبارك الله لكم جميعًا.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه معلومات عن اليوم العالمي للأشعة 2021 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ العزيز قد تعرّف على أجمل وأبرز معلومات عن اليوم العالمي للأشعة وعلى موعد اليوم العالمي للأشعة في العام 2021 وعلى سبب اعتماد اليوم العالمي للأشعة، لنختم أخيرا مع باقة من أجمل بوستات للفيس بوك عن اليوم العالمي للأشعة.

المراجع

  1. wikiwand.com , اليوم العالمي للأشعة , 08/11/2021
  2. twitter.com , اليوم العالمي للأشعة , 08/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *