المرجع الموثوق للقارئ العربي

مقدمة وخاتمة عن اللغة العربية

كتابة : دانا تيسير

يتمّ إعداد مقدمة وخاتمة عن اللغة العربية عادة عند كتابة موضوعات التعبير أو الأبحاث أو برامج الإذاعة المدرسية أو نحوها من النصوص المكتوبة عن اللغة العربية وفضلها وأهميتها وفصاحتها وارتباطها بالقرآن الكريم وتاريخها العريق؛ حيث إن اللغة العربية لها مكانة مميزة وأهميّة كبيرة لدى العرب والمسلمين في جميع أنحاء العالم وذلك لارتباطها الوثيق بالدين الإسلامي كونها لغة القرآن الكريم. وفي هذا المقال سوف يضع موقع المرجع مجموعة نماذج مقدمة وخاتمة عن اللغة العربية مميزة جدًا.

مقدمة وخاتمة عن اللغة العربية

عند إعداد نص عن اللغة العربية سواء كان بحث أو موضوع تعبير أو إذاعة مدرسية أو حتى حوار أو نحوه يتوجب على الكاتب أن يولي المقدمة والخاتمة عناية خاصة، وذلك لأن المقدمة باختصار هي استهلال الموضوع الذي يعطي نبذة عنه فإما يجذب القارئ ليكمل القراءة وإما يتفرع فيتركها، أنا الخاتمة فهي عبارة عن النتيجة التي تمّ الخلوص إليها، ومتى كانت النتيجة قيّمة دلّت على أن الموضوع ضمّ في ثناياه معلومات مهمّة جدًا وجديرة بأن تقرأ. وفيما يأتي سوف يتم سرد نماذج مقدمة وخاتمة عن اللغة العربية للبحث والتعبير والإنشاء.

مقدمة وخاتمة بحث عن اللغة العربية

مقدمة البحث يجب أن تكون جذابة تقدم تمهيدًا لموضوع البحث بأسلوب سردي مميز، بحيث تبيّن أهمية هذه الموضوع الذي دفع الكاتب لأن يقدم بحثه عنه، والخاتمة أيضًا يجب كتابتها بطريقة خاصة تقدّم مجموعة من الاستنتاجات أو التوصيات أو تلخيصًا للنقاط الهامة في البحث. وفيما يأتي نضع لكم نموذج مقدمة وخاتمة بحث عن اللغة العربية:

  • مقدمة بحث عن اللغة العربية 

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

سبحان الله تعالى الذي أعزّ أمتنا العربية بأن جعل لغة كتابه الخالد هي اللغة العربية، فقد حمل القرآن الكريم في ثناياه إبداعًا ونظمًا وبيانًا وروعة لا يمكن أن توجد في غيره من الكتب ولا في أي قول من أقوال العرب عبر التاريخ، فكان هذا القرآن بما فيه من كلمات وسور معجِزة النبي الكريم -صلى الله عليه وسلّم- الخالدة، فقد تحدى الله تعالى أن يأتي أحد بسورة من مثله.

وقد كان لانتشار الإسلام دور كبير في انتشار اللغة العربية فقد أصبحت في العصور الإسلامية لغة الأدب والاقتصاد والسيادة واللغة العامّة في عواصم الدول الإسلامية التي كانت تضمّ الشعراء والكتّاب والعلماء مثل بغداد ودمشق، كما كان لها تأثيرًا كبيرًا على لغات أهل المناطق المجاورة التي امتدّ إليها الحكم الإسلامي؛ كالتركية والفارسية والأمازيغية والكرديّة وغيرها.

  • خاتمة بحث عن اللغة العربية 

إلى هنا أكون قد وصلت إلى ختام بحثي عن اللغة العربية الذي بذلت فيه الجهد الكبير لأقدم ما يليق بهذه اللغة الخالدة من المعلومات ضمن عناوين فرعية تناولت فيها الموضوعات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا باللغة العربية. وآخر ما أودّ أن أؤكد عليه في هذه السطور الختامية أهميّة إعطاء اللغة العربية المكانة التي تستحقّها من حيث التركيز عليها في مدارسنا ومعاهدنا، وتوظيف أشخاص مؤهلين لأداء مهمّة تعليم اللغة العربية للأجيال الجديدة بدلًا من ركنها على الرفوف الأخيرة واستبدالها باللغات الأخرى. وفي النهاية أتمنى من الله تعالى أن أكون قد وفّقت في كتابة هذا البحث.

مقدمة وخاتمة تعبير عن اللغة العربية

يكتب الطلاب في كثير من الأحيان موضوعات تعبير عن اللغة الأساسية باعتبارها اللغة الأساسية في بلادهم ولغة القرآن الكريم التي يعتزون بها، وأهم الفقرات في مواضيع التعبير هي المقدمة والخاتمة، وسوف نسرد لكم فيما يأتي مثالًا على كلّ منها:

  • مقدمة تعبير عن اللغة العربية

أبدأ كتابة هذا الموضوع المهمّ عن اللغة العربية بقلمي المحبّ الشغوف الذي لطالما كان فخورًا بأن يكتب في هذه اللغة الخالدة، اللغة التي أعزّها الله سبحانه وتعالى بأن جعلها لغة القرآن الكريم، فصار لها شأنًا كبيرًا بين لغات العالم؛ يتعلّمها الناس من جميع أنحاء الكرة الأرضية لينهلوا من بديع بيانها وروعة بلاغتها. وقد قال الشاعر سليمان العيسى:

أنـا مـا بَرِحْتُ.. تألُّقـاً وسَـنَا *** لُغَـةُ العُروبــةِ والبَقَـاءِ أنَـا
في بُـرْدِيَ التـاريخُ.. أنْسُــجُهُ *** شِـعْراً ونَثْـراً.. أبْهَـرُ الزَّمَنَـا

  • خاتمة تعبير عن اللغة العربية 

وفي ختام هذا الموضوع عن اللغة العربية، أؤكدّ على أهمية تعليم اللغة العربية للأجيال الجديدة باعتبارها لغة أساسية يعتزّون بها إلى جانب اللغات الأخرى الكمالية، فاللغة العربية عزّنا الذي حبانا الله تعالى به وينبغي علينا ألا نضيعه.

مقدمة وخاتمة إنشاء عن اللغة العربية

عند كتابة موضوع إنشاء عن اللغة العربية يبحث الطلاب عن أفضل الطرق لكتابة مقدمة وخاتمة تليق بمثل هذا الموضوع المهمّ، وفي حقيقة الأمر ليس هنالك طريقة محددة فما عليهم سوى اتّباع الإرشادات المهمّة التي سوف يتم توضيحها. وفيما يأتي سوف يتم سرد مقدمة وخاتمة إنشاء عن اللغة العربية:

  • مقدمة إنشاء عن اللغة العربية

تعدّ اللغة العربيّة اللغة الرسميّة في جميع الدول العربيّة، وهي إحدى اللغات الرسميّة الستة المعتمدة في منظمة الأمم المتحدة، ولها مكانة كبيرة بين لغات العالم؛ حيث أن الكثير من الناطقين الأصليين بها وغيرهم يُقبلون على تعلّمها بدقة وإتقان بشغف كبير لمعرفة قواعدها ومفرداتها وأساليبها الفصيحة. وقد قال الشاعر صباح حكيم واصفًا حبه للغة العربية:

أنا لا أكتب إلا لغة في *** فؤادي سكنت منذ الصغرْ
لغة الضاد وما أجملها *** سأغنيها إلى أن أندثرْ

  • خاتمة إنشاء عن اللغة العربية

وفي النهايّة، تعدّ اللغة العربيّة إرث غنيّ زاخر بما فيه من مفردات فصيحة وقواعد تحكم من يريد إتقانها، وينبغي علينا المحافظة على هذا الإرث جيّدًا لأنه كنزنا الثمين الذي لطالما كنّا نعتزّ به ونفتخر وإليه نُنسب.

شاهد أيضًا: موضوع عن اللغة العربية الفصحى

مقدمات عن اللغة العربية متنوعة

عند كتابة مقدمة عن اللغة العربية يجبّ أن تعدّ بدقة بحيث تتناسب قوّتاه مع قوة الموضوع الذي نريد البحث عنه، باللغة العربية تتمتع بميزة خاصة عن باقي لغات العالم بأن فضّلها الله سبحانه وتعالى وجعلها لغة القرآن الكريم الذي كفل حفظه إلى يوم الدين، كما أنها واحدة من اللغات الأساسية السنة في العالم ومن أكثر اللغات استخدامًا على مستوى العالم. وعند كتابة موضوعات وأبحاث عن اللغة العربية يجب اتباع تعليمات الكتابة بدقة والاطلاع على الأمثلة المسبقة لتساعد في الكتابة، لهذا سوف نسرد فيما يأتي مجموعة نماذج وأمثلة لمقدمات عن اللغة العربية:

مقدمة بسيطة عن اللغة العربية

اللغة العربية لغة سامية ميّزها الله سبحانه وتعالى بأن جعلها لغة القرآن الكريم، فقد قال في كتابه العزيز: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تعقلون” [1]؛ فكان هذا سببًا كافيًا لتأخذ اللغة العربية عظمها من عظم القرآن الذي كتب فيها وتستقرّ في أفئدة العرب وعلى ألسنتهم.

مقدمة قصيرة عن اللغة العربية

لم تكن اللغة العربية يومًا كمثلها من اللغات الموزعة في هذا العالم؛ بسبب فصاحتها وبلاغتها وقوة ألفاظها، واشتهرت بين الناس وصار الكثير منهم يحرصون على تعلّمها والنطق بها حتى أتقنوها بشكل كبير وتذوّقوا روعتها وجمال بيانها. وأجمل ما أبدأ به موضوعي هو قول الشاعر محسن شرارة وهو يصف روعة اللغة العربية، حيث قال:

أمّ البيان روى فصيح نداك * * * سرا ليعرب رائعا بصداك
الله أظهر في النفوس جماله * * * فحوى اللغات جميعها وحواك

مقدمة عن اللغة العربية لغة الضاد

اللغة العربية تتميّز عن غيرها من لغات العالم بجمال أسلوبها وروعة بيانها وفصاحتها وبلاغتها، كما أنها اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف الضاد وهو حرف مخرجه دقيق يصعب على العديد من الناس إحكام النطق به، لهذا كان هذا الحرف يستحقّ أن تسمى لغتنا العربية به، وقد قال الشاعر عن اللغة العربية لغة الضاد:

لغةٌ إذا وقَعَتْ على أسماعِنا *** كانتْ لنا برداً على الأكْبادِ
سَتَظَلُّ رابِطةً تُؤَلِّفُ بيننا *** فهي الرجاءُ لناطقٍ بالضَّادِ

مقدمة عن اللغة العربية والتواصل الحضاري

اللغة العربية أخذت مجدها مع انتشار الحضارة الإسلامية، فقد نقل العرب خلال فتوحاتهم اللغة العربية إلى البلاد التي فتحوها، فكان للتواصل الحضاري دور كبير في نشر اللغة العربية. كما أن دور العالم العربي الإسلامي في تلك العصور في نشر العلم والثقافة جعل من دول العالم المختلفة تنتهل العلوم المكتوبة باللغة العربية، فتعلّم الكثير منهم هذه اللغة وأتقنوها، وأدخلوا العديد من مصطلحاتها إلى لغاتهم فاختلطت بها بشكل واضح، حتى أن الكثير منها ما زالت تنطق كما هي باللغة العربية إلى يومنا هذا.

مقدمة عن اللغة العربية وتاريخها

يعود تاريخ اللغة العربية إلى عدة قرون قبل الإسلام، فقد كانت اللغة العربية في ذلك الوقت بالنسبة إلى العرب كنزًا ثمينًا يستغلونها في كتابة الأشعار والتبارز به فيما بينهم، ومع مجيء الإسلام ونزول القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلّم- صارت للغة العربية أهمية عظمى كونها اللغة التي كتب بها القرآن الكريم، ثمّ انتقلت اللغة العربية إلى بلدان العالم المجاورة من خلال الفتوحات الإسلامية، كما أن الكثيرين في ذلك الوقت أقبلوا على تعلّم اللغة العربية باعتبارها لغة العلم والحضارة والسياسة في ذلك الوقت الذي ساد فيه الحكم الإسلامي العالم.

مقدمة عن اللغة العربية للأطفال

اللغة العربية هي لغتنا الأم التي منّ علينا الله تعالى بأن جعلها لغة القرآن الكريم الكتاب المنزل من لديه فتربعت على عرش اللغات وكان لها الصدارة في الفصاحة والبيان وروعة البلاغة والنظم المتناسق الصحيح الذي دفع الكثير من الأدباء والشعراء لأن ينظموا كلماتها في أبيات وينسجوا منها شعرًا ونثرًا ذات سحره في الآفاق. ولم أجد أجمل الأبيات الآتية لأبدأ بها كتابة موضوعي عن اللغة العربية:

ما أجمل لغتي العربية *** تَزهُو بحُروفٍ سِحريَّةْ
تَزهُو بحروفٍ مِن نُورٍ *** في شَفَتي مِثلَ الأُغنيَّةْ

مقدمة عن اللغة العربية في العصر الجاهلي

اللغة العربية لغة قديمة تعود في أصل نشأتها إلى عدة قرون قبل الإسلام، وقد تعددت لهجات العرب في تلك الفترة وكانت أشهرها لغة قريش، وقد ساعدها في الانتشار تجارة القبية الدائمة إلى بلاد الشام. ومنذ العصر الجاهلي عرف الناس بالفصاحة الشديدة حتى أنهم كانوا يكتبون الشعر ويتبارون به في مناسباتهم، فنزل القرآن الكريم بلغة العرب ليتحدّاهم فيما عرفوا فيه بالفصاحة فأعجزهم عن أن يأتوا ولو بسورة منه، لكنّه في نفس الوقت أعزّ اللغة العربية بأن أصبحت اللغة الخالدة.

شاهد أيضًا: بحث عن اللغة العربية مع المراجع

خاتمات مكتوبة عن اللغة العربية جاهزة

تحتوي الخاتمة عادة على عصارة الموضوع، بحيث يتم تلخيص الفكرة الأساسي من النص وكتابتها في حدود سطرين أو ثلاث في موضوع التعبير حسب الطول، وفقرة أو مجموعة من النقاط في البحث أو الإذاعة المدرسية. ويجب أن تتضمن الخاتمة استنتاجًا معيّنًا أو توصية محددة تريد أن توصلها إلى القارئ أو إلى المجتمع أو استنتاج معيّن مقتبس من الفقرات، أو تلخيصً للنص المكتوب بكلمات بسيطة ومعبرة. وفيما يأتي سوف يتم سرد مجموعة كلمات مكتوبة يمكن الاستعانة بها عن كتابة مقدمة وخاتمة عن اللغة العربية .

خاتمة عن اللغة العربية في العصر الجاهلي

وفي الختام، كان للغة العربية في العصر الجاهلي مكانة كبيرة جعلته أكثر عصور اللغة العربية رواجًا؛ لا سيّما أن اللغة العربية بقيت محتفظة خلاله بما فيها من مفردات فصيحة وأسلوب قوي نظرًا لعدم اختلاط العرب الكبير بغيرهم في تلك الفترة.

خاتمة بحث عن النحو العربي

في ختام هذا الموضوع عن النحو العربي لا بدّ من توضيح أهميّة تعلّم النحو في سلامة اللغة العربية، وقد بيّنت العديد من المواقف التي حفظها التاريخ عن العرب أهمية النحو في فهم الكلام وإيصال المعلومة الصحيحة، لأن الحركة في اللغة العربية لها تأثير كبير في المعنى فقد تقلب الموازين رأسًا على عقب.

خاتمة اذاعة عن اللغة العربية

لكل بداية نهاية، ونحن اليوم قد وصلنا إلى ختام برنامجنا الإذاعي اليوم الذي أعددناه بحبّ مزدوج، حبّ لكم وحبّ للموضوع الذي تناوله برنامجنا لهذا اليوم ألا وهو اللغة العربية التي تحتلّ في قلوبنا مكانة كبيرة لا يمكن أن تكون لغيرها، فمهمّا مرت الأزمان وخضنا العالم شرقه وغربه وشماله وجنوبه وانتهلنا من معارفه وتعلّمنا من لغاته سوف تبقى اللغة العربية في قلوبنا وعقولنا هي الأساس، فهي لغة القرآن الكريم التي حبانا الله تعالى بها، ولم عسانا نترك عزًا وهبنا إياه الله! لا لن نتركه بل علينا أن نحرص على تعلّمه بكل جدّ وتعليمه للأجيال الجديدة لتبقى لغتنا العربية، ووطننا العربي شامخين مهمّا مر في هذا الزمان من ضروب. والآن دعونا نترككم على أمل اللقاء بكم غدًا بإذن الله ، في أمان الله تعالى ورعايته.

خاتمة انشاء عن اللغة العربية

وفي ختام هذا الموضوع عن اللغة العربية، لا بدّ من التأكيد على أهميتها وضرورة العمل بشكل جاد على تعليم الأجيال الجديدة هذه اللغة كلغة أساسية بصفتها لغة القرآن الكريم وهي اللغة التي لطالما دونوا فيها ما وصلوا إليه من أمجاد.

خاتمة موضوع تعبير عن اللغة العربية

وفي نهاية موضوعي هذا عن اللغة العربية، أوصي بأن تحصل هذه اللغة على التقييم والحفظ الذي يجب للغة عظيمة مثلها وتناسب مع الدور الهام الذي حملته على عاتقها عبر عصور خلت، بدلًا من إقصائها وركنها على الرف واستبدالها بلغات مستحدثة.

خاتمة جميلة عن اللغة العربية

ختامًا، أقول إن اللغة العربية هي لغتي التي لطالما كنت أفتخر بها وأعتز، وأتعامل معها كما أتعامل مع كنز ثمين أحافظ عليه حتى لا يشوبه غبار الزمان فيفقده براقته، فكلّما عدت بتعلّم اللغة العربية إلى الوراء وجدتها بحرًا زاخرًا بالألوان يستحق أن نخوض غماره وننتهل من بديع بيانه.

شاهد أيضًا: شعر عن اللغة العربية للاطفال

كيف أكتب مقدمة عن اللغة العربية

عند كتابة مقدّمة عن اللغة العربية لا بدّ من اتباع أهم النقاط الأساسية المهمّة لكتابة المقدّمة الناجحة والتي سوف نسردها لكم فيما يأتي:

  • ابدأ بتقديم الموضوع من خلال توضيح أهميته وسبب الكتابة فيه.
  • ابدأ بالكتابة من العام وانتقل منه إلى الخاص.
  • تجنّب كتابة أي معلومات أساسية أو تعريفات في المقدمة، فهذه مكانها صلب الموضوع.
  • استشهد في مقدّمة موضوع التعبير بحديث شريف أو آية من القرآن الكريم، أو بيت من الشعر لأن هذا سوف يدعم الموضوع.
  • اجعل المقدّمة جاذبة للقارئ بحيث تدفعه لأن يكمل القراءة.
  • اجعل المقدّمة قصيرة، تحتوي على الفكرة الأساسية دون التفصيل فيها.

شاهد أيضًا: اذاعة عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

كيف أكتب خاتمة عن اللغة العربية

تعتبر الخاتمة الفقرة الختامية لأي موضوع تعبير أو بحث أو مقال، ويجب أن تكون الخاتمة مكتوبة بطريقة معينة وفقًا لمجموعة من النقاط التي يجب مراعاتها، وسوف نبيّنها لكم فيما يأتي:

  • اكتب نتيجة أو حكمة أو استنتاج أو توصية معيّنة في الخاتمة.
  • اكتب المقدّمة بحيث تكون قصيرة لا تتجاوز عدد من الأسطر حسب طول الموضوع الذي تكتبه ونوعه.
  • استخدم أسلوب بسيط في الخاتمة توضح فيها أنك قد وصلت إلى الخاتمة وهذه هي الكلمات النهائية.

شاهد أيضًا: شعر عن اللغة العربية لأحمد شوقي قصير

وفي الختام، نكون قد أدرجنا لكم مقدمة وخاتمة عن اللغة العربية للبحث والتعبير مميزة جدًا، بالإضافة إلى إدراج مجموعة قيّمة من النماذج المكتوبة لمقدمات وخاتمات عن اللغة العربية.

المراجع

  1. سورة يوسف , الآية 2

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.