المرجع الموثوق للقارئ العربي

أجمل تعبير عن اللغة العربية

أجمل تعبير عن اللغة العربية، تُعدّ اللّغة العربية اللغة ذات أهمية لدى العرب والمسلمين لنزول القرآن الكريم، معجزة سيّدنا محمد – صلى الله عليه وسلم -، وعدم صلاح الصلاة والعبادات في الشريعة الإسلامية إلا من خلالها، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ تقديم أبرز المعلومات حول اللُّغة العربية وأهميتها وخصائصها والتحديات التي واجهتها، بالإضافة إلى عرض بعض آراء العلماء والباحثين الغرب عنها.

مقدمة أجمل تعبير عن اللغة العربية

اللُّغة هي الإنسان والهوية والوطن وهي إحدى مميّزات الإنسان عن باقي الكائنات الحية، وتُعدّ اللُّغة العربية من اللُّغات العريقة التي تعود إلى القرن الخامس الميلادي، وهي اللُّغة الرسمية في دول الوطن العربي وبعض دول قارة أفريقيا وإحدى اللُّغات الرسمية على مستوى العالم، وهي اللُّغة المقدسّة في الدين الإسلامي لكونها لغة القرآن الكريم والصلاة والعبادات الأخرى، كما أنها اللُّغة الرئيسية في غالبية كنائس الديانة المسيحية داخل الوطن العربي.

أجمل تعبير عن اللغة العربية

يُعدّ التعبير في اللُّغة أحد الوسائل التي يُفرغ بها الإنسان ما بداخله ويطرح من خلاله أفكاره ووجهات نظره، ويمكن تقسيمه وفقًا للأداء إلى التعبير الشفوي والتعبير الكتابي، ولنجاح موضوع التعبير يُشترط أن يحتوي على ثلاث عناصر رئيسية، وهي المقدمة وهي عبارة عن فقرة صغيرة تُقدّر بما يُقارب ثلاثة أسطر ويتمّ من خلالها التمهيد للموضوع المطروح، العرض وهو الجزء الأكبر الذي يتمّ فيه تفصيل الموضوع بفقرتين أو ثلاث فقرات، والخاتمة وهي فقرة صغيرة لا تتجاوز ثلاثة أسطر لختام الموضوع.

اللغة العربية في الجاهلية

تتميّز اللُّغة العربية باحتفاظها بخصائصها اللفظية والتركيبية على مرّ القرون، بعكس اللُّغة اليونانية واللاتينية والسنسكريتية والعبرية التي فقدت الكثير من الخصائص والقواعد، وقد قسّمها العلماء والباحثين في تاريخها إلى قسمين رئيسيين وهي اللهجات البادئة التي تشمل الصفوية واللحيانية والثمودية، ولهجات فصيحة مثل لهجة قريش الأكثر فصاحة لبعدها عن العجم وقُربهم من موسم الحجّ في كل عام، وقد كان العرب في الجاهلية الأولى يعقدون مؤتمر سنوي في الحجاز يجتمع فيه الخُطباء والشعراء للمبارزات الشعرية والأدبية، وكان الهدف الأساسي من ذلك توحيد لُغتهم وبقائها قريبةً من لغة قريش.

أهمية اللغة العربية

كانت اللُّغة العربية على مرّ العصور اللغة الحضارية الأولى عالميًا ومن أكثر اللُّغات انتشارًا ونطقًا، وهي أداة تعارف ملايين البشر ونقل الثقافة والحضارة العربية والإسلامية في مختلف بقاع الأرض وتوحيد الأجيال العربية بعد عصور طويلة، كما أنها تحظى بمكانة عظيمة لدى المسلمين بكونها لغة الكتاب المقدّس القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ولغة الصلاة والعبادات في الشريعة الإسلامية، غير أنها لُغة التواصل الأساسية بينهم والتي تعمل على توحيدهم ولمّ شملهم ونشر ديانتهم في شتى بقاع الأرض، فضلًا عن تميّزها عن غيرها من اللُّغات لغزارتها وسعتها ودقتها.

خاتمة أجمل تعبير عن اللغة العربية

تتصدّر اللُّغة العربية اللُّغات السامية بانفرادها في العديد من الصفات وبكونها لُغة متصرفة لتبدُّل أبنيتها باختلاف المعنى، فضلًا عن قوتها ودقتها واستمراريتها ومحافظتها على الثوابت الأساسية وتأثيرها في غيرها من اللُّغات العالمية، وفي الختام لا بُدّ من الافتخار باللُّغة العربية لكونها لغة القرآن الكريم والتمسُّك بها والحرص على تعلُّم المزيد من علومها.

شاهد أيضًّا: كلمة عن اللغة العربية قصيرة

موضوع تعبير قصير عن جمال اللغة العربية

المقدمة: تُعدّ اللغة العربية من أحدث اللُّغات نشأةً وتاريخًا وهي لغة القرآن الكريم ومعجزة سيدنا محمد – صلّى الله عليه وسلم -، وتتمتّع هذه اللُّغة بالكثير من الميّزات والخصائص التي جعلتها من أفضل وأوسع اللغات في العالم.

العرض: تتميّز اللُّغة العربية بالكثير من الجماليات التي تجعلها الأكثر تميُّزًا وجمالًا بين لغات العالم، إذ تتميّز بالإيجاز والبُعد عن اللبس لوجود التشكيل على الأحرف ووجود الشدّة للدلالة على تكرار الحرف بعكس اللُّغات الأجنبية الأخرى، وتضمّ العربية الفُصحى 28 حرف يختلف كل حرف منها بلفظه وامتلاكه صوت خاص به ومناسبته لمعانيها، إذ يحتوي كل حرف مخزون تعبيري ثري ذو دلالة ومعنى، كما تتميّز بالاتساع والتنوُّع في الدلالة مثل الترادف الذي يعني باجتماع عدّة ألفاظ في معنى واحد وتعدُّد دلالات اللفظ الواحد، ومن الجدير بالذكر أنّ اللُّغة العربية لُغة متجددة وموائمة للمستجدات، فضلًا عن فصاحتها وإثارتها لاهتمام الكثير من العلماء في مختلف بقاع العالم وشهادتهم لها بالسبق والجمال والتميّز، كرأي المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه التي عبّرت به عن عدم قدرة الإنسان في مقاومة جمال وسحر اللُّغة العربية ومنطقها السليم.

الخاتمة: يكمن واجبنا تجاه لغتنا العربية المحافظة عليها والتوسُّع في علومها وتعليم أطفالنا منذ الصغر قراءة القرآن الكريم قراءة سليمة، وتعزيز حبّ القراءة والكتابة والشعر في نفوسهم، والاعتزاز بها واستخدامها في كافة المجالات والمعاملات.

موضوع تعبير قصير عن خصائص اللغة العربية

المقدمة: كانت اللُّغة العربية ولا زالت لغة الفصحاء والخطباء، وهي من اللُّغات المحفوظة من الله عزّ وجلّ لنزول القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة بها، وهي لغة العرب والمسلمين أجمع ومن اللغات الرسمية عالميًا والتي يتحدث بها أكثر من 300 مليون شخص.

العرض: تتميّز اللُّغة العربية بالكثير من الخصائص التي تميّزها عن غيرها من اللُّغات ومن هذه الخصائص  الخاصية الصوتية، إذ تمتلك اللُّغة العربية أوسع مَدرَج صوتي مقارنةً باللُّغات الأخرى، بحيث تتوزع مخارج الحروف الصوتية من الشفتين حتى أقصى الحلق، وخاصية الاشتقاق إذ تشترك الألفاظ باللُّغة العربية في المادة والمعنى والتي تساعد في تمييز الكلمة الأصلية عن غيرها، بالإضافة إلى خاصية التعريب التي تعبّر عن أحد مظاهر التقاء اللغة العربية في المفردات مع غيرها من اللغات، فضلًا عن الإيجاز في الحرف وذلك بوضع الحركات وإزالة اللبس، والنحو الذي يعمل على توضيح قواعد الإعراب وأصول تكوين الجمل في العربية اسمية كانت أم فعلية.

الخاتمة: تتميّز لغتنا العربية بالكثير من الميّزات فمن خلالها يستطيع الشخص التعبير عن أفكاره ومشاعره بأجمل الكلمات، وهي لغة التواصل والتدوين والاستمتاع عن طريق قراءة الكتب والروايات والمجلات وغيرها، فيجب علينا التمسك بها والحفاظ عليها.

شاهد أيضًّا: بحث عن اللغة العربية وأهميتها كامل

موضوع تعبير قصير عن التحديات التي واجهت اللغة العربية

المقدمة: تّعدّ اللُّغة العربية من اللُّغات الفريدة والمميّزة على مستوى العالم، فهي لغة معجزة ومعبرة وواسعة وغنية بالألفاظ والحروف، ولذلك تواجه هذه اللغة العريقة العديد من المشاكل والتحديات الداخلية والخارجية والتي سيتمّ التعرُّف عليها من خلال هذا النصّ.

العرض: تراجع العرب في الكثير من المجالات مما أدى إلى تراجع ثقافتهم عالميًا وتقدُّم الثقافات الغربية عليها، ولذلك تعرضت اللغة العربية للعديد من المشاكل الداخلية والخارجية، وتكم المشاكل الداخلية في مقاومة المجتمعات العربية للتطوُّر والتقدُّم بلغتهم العربية من خلال استبدال اللغة العربية الفصحى باللغة العامية، العبث بالعربية الفُصحى حتى أصبحت مشابهة للعامية، إسقاط الإعراب في النطق والكتابة، وإدخال الكثير من الألفاظ الأجنبية، في حين أنّ التحديات الخارجية تمثّلت في الهجوم على الأحرف العربية والدعوة لاستبدالها بالأحرف اللاتينية، ومحاولات تقدُّم مناهج اللغات الغربية عليها ودراستها، والهجوم على الأحرف العربية والدعوة لاستبدالها بالأحرف اللاتينية. [3]

الخاتمة: إنّ واجبنا كعرب المحافظة على لغتنا العربية من هذه التحديات التي تواجهها، من خلال التعاون مع المؤسسات والمنظمات في رفع مستوى المجتمعات العربية في القراءة والكتابة، وإيصال جمال هذه اللغة وعراقتها إلى العالم أجمع.

اقرأ أيضًا: حوار بين شخصين عن اهمية اللغة العربية

رأي العلماء والباحثين الغرب باللغة العربية

أثارت اللُّغة العربية اهتمام العلماء الغرب لمقوّماتها الجمالية وإمكاناتها، فقد قاموا بتأليف المصنّفات الضخمة والاعتراف والإقرار بجمالها وتميّزها عن غيرها من اللُّغات العالمية، وتأثُّر اللُّغات الأخرى بها كاللُّغة الألمانية التي تضمّ ما يقارب مئتي وخمسين كلمة عربية وفقًا لما أكدته المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه، وفيما يلي رأي بعض العلماء والباحثين الأجانب حول اللُّغة العربية:[1][2]

  • ويلم مرسيه (باحث الفرنسي):

العبارة العربية كالعود إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تحرك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر موكباً من العواطف والصور.

  • لويس ماسينيون (باحث الفرنسي):

اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني والأدبي.

  • إرنست رينان (باحث الفرنسي):

من أغرب ما وقع في تاريخ البشر انتشار اللغة العربية، فقد كانت غير معروفة فبدأت فجأةً في غاية الكمال، سَلِسَة، غنية، كاملة، ليس لها طفولة ولا شيخوخة، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها وحسن نظام مبانيها.

  • أوجست فيشر (باحث ألماني):

وإذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب أخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غير العرب.

  •  يوهان فك (باحث ألماني):

لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يُقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر.

أجمل تعبير عن اللغة العربية pdf

تشمل اللغة العربية علومًا واسعة وشاملة لقواعدها ومعانيها وألفاظها، واشتهرت اللغة العربية باسمين وهي لغة القرآن لنزوله بها، ولغة الضاد وهو الاسم الذي أطلقه العرب عليها لسهولة نطق حرف “الضاد” وانفرادها به وعدم وروده في اللغات الأعجمية الأخرى، ولتحميل تعبير عن اللغة العربية “من هنا“.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال، الذي تمّ من خلاله تقديم أجمل تعبير عن اللغة العربية، بالإضافة إلى التطرُّق لتاريخ اللغة العربية وأهميتها وخصائصها والتحديات التي واجهتها وآراء العلماء الغرب حولها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.