المرجع الموثوق للقارئ العربي

زيت لتطويل الشعر باسبوع بس خطير

هل هناك زيت لتطويل الشعر باسبوع بس خطير ؟، حيث أنّ زيادة الشعر الطويل وزيادة طول الشعر هي أحد الرغبات التي يمكن الحصول عليها عند الاهتمام  بها جيدًا، وهناك العديد من الأشياء التي تجعل شعرك أطول وتحسن قوته ولمعانه؛ وعلى سبيل المثال، تناول الطعام الصحي، مثل تناول أوميغا 3، والبيوتين، وهو أحد أشكال فيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين أ، وتناول المزيد من البروتين، وفي هذا المقال على موقع المرجع حول أفضل أنواع الزيوت لتطويل الشعر وخاطر استخدامها، كذلك التطرق إلى الحديث حول الطرق الأخرى لتطويل الشعر.

نمو الشعر

الشعر بسيط في التركيب، فهو يتكون من بروتين صلب يسمى الكيراتين، وللشعر وظائف مهمة في الجسم، وكل شعرة يتم تثبيتها في الجلد من خلال بصيلات الشعر، وتشكل بصيلات الشعر العمود الفقري لبصيلة الشعر، وفي بصيلات الشعر، وتنقسم الخلايا الحية وتنمو، وتشكل جذع الشعرة، وتتغذى الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر من خلال الأوعية الدموية، بالإضافة إلى الهرمونات المختلفة المسؤولة عن تغيير نمو أو بنية الشعر في فترات مختلفة من حياة الفرد، ويحدث نمو الشعر بشكل دوري، وتتكون هذه الدورات من ثلاث مراحل سنتعرف عليها في المقالة لاحقًا، ولكل شخص معدل نمو شعر مختلف، ويمكن أن يختلف متوسط ​​معدل نمو الشعر عند البشر من 0.5 إلى 1.7 سم شهريًا، ويعتمد لون الشعر على الخلايا الصبغية التي تنتج الميلانين في بصيلات الشعر، ومع تقدم العمر تموت هذه الخلايا الصبغية ويتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي.[1][2]

زيت لتطويل الشعر باسبوع بس خطير

يوجد العديد من الزيوت التي تسهم في نمو الشعر في الأسبوع، كما أنّ هناك العديد من الزيوت التي تساعد على نمو الشعر، ومن أهم الأمثلة على هذه الزيوت ما يلي:[3][4]

  • زيت اللافندر: يساعد زيت اللافندر على زيادة معدل نمو الشعر، ومن أهم خصائصه أنه يعزز نمو الخلايا، وهذه الزيوت لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للعدوى، وبالتالي تحمي صحة فروة الرأس، ويمكن وضع زيت اللافندر على فروة الرأس ببضع قطرات، يتم مزجه مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم ضعيه مباشرة على فروة الرأس، واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي شعرك بالشامبو الذي استخدمته. في الأيام العادية، ويمكن تكرار هذه الطريقة عدة مرات في الأسبوع.
  • زيت إكليل الجبل: إذا كنت ترغب في تكثيف الشعر وتسريع عملية النمو، فإن زيت إكليل الجبل يعد خيارًا جيدًا لأنه يعزز نمو خلايا الجلد، ويمكن استخدام زيت إكليل الجبل عن طريق خلط بضع قطرات مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم ضعيه على فروة الرأس وتركه لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي شعرك بأي شامبو، ويمكن تطبيق هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.
  • زيت عشبة الليمون: قشرة الرأس على فروة الرأس هي واحدة من المشاكل الشائعة التي يواجهها الشعر، لذلك يمكن استخدام زيت عشبة الليمون للمساعدة في التخفيف من قشرة الرأس عن طريق زيادة احتمالية نمو الشعر وإطالة لفترة طويلة، وذلك بخلطه مع شامبو الاستحمام اليومي أو بلسم، ثم فركه في فروة رأسك لفترة من الوقت.
  • زيت النعناع: يمر الشعر بأكثر من مرحلة خلال دورة حياته، وإحدى هذه المراحل هي مرحلة النمو التي ينمو فيها الشعر، وعند استخدام زيت النعناع فإنه يعزز نمو الشعر وإطالة، وخاصة خلال هذه الفترة. ثبت أنه يزيد من عدد بصيلات الشعر ويزيد من عمقها مما يعزز نمو الشعر، ويمكن استخدام زيت النعناع عن طريق خلط قطرتين منه بزيت الزيتون أو جوز الهند، ثم تدليكه في فروة الرأس وتركه لمدة 5 دقائق ثم يغسل بالشامبو والبلسم.
  • زيت شجرة الشاي: زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للجراثيم والتهابات أخرى، كما أنه يساعد في الحفاظ على الشعر نظيفًا حيث يساعد على فتح بصيلات الشعر ويعزز نموها ، ويعالج مشاكل قشرة الرأس، ويمكن تطبيقه بإضافة 10 قطرات من زيت شجرة الشاي للشامبو أو البلسم المستخدم، و عادة يمكن خلط 3 قطرات منه مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وتركه على الشعر لمدة 15 دقيقة، ثم غسله بعد ذلك.
  • زيت عشبة الزعتر: يساعد زيت عشبة الزعتر على إعادة نمو الشعر ويمنع تساقط الشعر وقد ثبت فعاليته في الوقاية من مشكلة تساقط الشعر ويمكن تطبيقه عن طريق إضافة قطرتين وخلطه مع ملعقتين كبيرتين من أي زيت آخر، ثم فركه على فروة الرأس واتركه لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله.
  • زيت خشب الأرز: يُعتقد أن زيت خشب الأرز يسرع نمو الشعر ويقلل من تساقط الشعر عن طريق موازنة إفراز الزهم على فروة الرأس، كما أن لها خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا تساعد في التخلص من قشرة الرأس.
  • زيت السمك: زيت السمك غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وغيرها من المركبات النشطة بيولوجيا التي يمكن أن تعزز نمو الشعر، كما تحتوي مكملات زيت السمك أيضًا على حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)؛ الذي يحفز نمو الشعر عن طريق تحفيز تكاثر الخلايا الحليمية الجلدية في فروة الرأس، مما يساعد في تخفيف مشاكل الصلع وتخفيف الشعر، ولكن يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل تناول هذه المكملات.
  • زيت جوز الهند: زيت جوز الهند يمكن أن يقلل من تساقط الشعر مع محتوى منخفض من البروتين، ويمكن أن يصل إلى جذور الشعر ويقلل من تساقط الشعر، مما يسمح له أيضًا بعكس الآثار السلبية للمنتجات الكيميائية على الشعر وزيت جوز الهند، ويمكن استخدام الزيت على الشعر عن طريق تدليك ملعقتين كبيرتين على فروة الرأس وتركها لمدة ساعة أو ساعة ونصف ، ثم شطفها بالماء وقليل من الشامبو وتكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

شاهد أيضًا: تجربتي مع لبان الذكر للوجه ومدى فعاليته بتفتيح البشرة وإزالة التجاعيد والكلف

وصفات منزلية لتطويل الشعر في أسبوع

بعد الإجابة حول السؤال المطروح، هل هناك زيت لتطويل الشعر باسبوع بس خطير؛ لا بدّ من التطرق إلى الحديث حول الطرق الأخرى الطبيعية التي تسهم في زيادة طول الشعر أسبوعيًا، وهي كما يلي:[4][5]

  • الزبادي: الزبادي مصدر غني بالبروبيوتيك الذي يمكن أن يعزز نمو الشعر ويمنع تلف الشعر، ويمكن أن يمنح الشعر لمعانًا صحيًا ويمنع تساقط الشعر، ولهذا يمكن تحسين حصة واحدة من الزبادي يوميًا.
  • الحلبة: تحتوي الحلبة على مركبات نشطة بيولوجيًا تعزز نمو الشعر الصحي وتقلل من تساقط الشعر بنسبة كبيرة وتساعد على زيادة طول الشعر. يمكن تطبيق هذه الطريقة عن طريق نقع ربع كوب من بذور الحلبة في الماء طوال الليل ثم وضعها على الشعر، ولعمل عجينة من البذور المنقوعة، يتم وضع المعجون كقناع للشعر ويترك لمدة 30-45 دقيقة ثم يغسل بالماء، ويمكن تكرار هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.
  • عصير البصل: يمكن أن تساعد المواد الكيميائية النباتية الموجودة في عصير البصل في تحفيز نمو الشعر. يمكن أن يؤدي التطبيق الموضعي لعصير البصل على فروة الرأس إلى تحفيز نمو الشعر في المناطق التي قد يظهر فيها الصلع أو الشعر الخفيف. يمكن الحصول على عصير البصل عن طريق طحنه في الخلاط. ثم يصفى ويوضع على فروة الرأس لمدة ساعة ثم يشطف بالماء، وتكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.
  • الشاي الأخضر: الشاي الأخضر غني بمادة البوليفينول التي تعزز نمو الشعر، حيث يمكن للمركبات النشطة بيولوجيًا في الشاي الأخضر أن تحفز أيضًا تكاثر الخلايا الحليمية وتعزز نمو الشعر. يمكنك شرب كوب من الشاي الأخضر بعد نقع الشاي في الماء المغلي. الماء لمدة 10 دقائق، وتكرار ذلك مرة أو مرتين في اليوم.
  • قناع صفار البيض: يحتوي صفار البيض على الببتيدات التي يمكن أن تحفز نمو بطانة الأوعية الدموية ونمو الخلايا الحليمية في الأدمة، لذلك يمكن أن يساعد استخدام قناع فروة الرأس بالبيض في علاج تساقط الشعر، ويتم صنعه بخفق صفار بيضة واحدة ثم أضيفيها على فروة الرأس ويترك لمدة نصف ساعة، ثم غسله بالماء والشامبو وكرر هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.
  • الحناء: يمكن أن تساعد الحناء في علاج مشاكل فروة الرأس التي تسبب تساقط الشعر والصلع، ولاستخدامها تحتاج إلى إضافة القليل من الماء إلى الكمية المناسبة من الحناء العضوية لتكوين عجينة والحنة تنتشر فوق فروة الرأس والشعر وتترك لساعتين، وتكرر هذه الطريقة مرة أسبوعيًا.
  • تدليك فروة الرأس: يعتبر تدليك فروة الرأس من أرخص الطرق لتحسين كثافة الشعر بما أن هذا يساعد على تحسين الدورة الدموية، يتم غسل الشعر وتدليكه بضغط خفيف بأطراف أصابعك في حركة دائرية فوق فروة الرأس.
  • تناول الفيتامينات: الصحة العامة للشخص تؤثر على صحة الشعر. تؤدي بعض اضطرابات الأكل أو سوء التغذية إلى استحالة نمو الشعر الجديد مرة أخرى، لذلك يوصى بإجراء اختبارات الدم لتحديد ما إذا كان هناك نقص في أي عنصر غذائي، وهناك العديد من الفيتامينات اللازمة لشعر صحي، مثل حمض الفوليك والحديد والزنك. وينصح بتناول المكملات الغذائية المحتوية عليها لزيادة كثافة الشعر.
  • البيوتين: هناك العديد من مكملات البيوتين المتاحة، والبيوتين مادة مغذية قابلة للذوبان في الماء توجد في العديد من الأطعمة مثل العدس والمكسرات، لذلك فإن احتمال نقص البيوتين ضئيل.
  • الأحماض الدهنية الأساسية: ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية، أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليها، كما تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في مكافحة الالتهاب. يزيد الالتهاب من خطر تساقط الشعر المبكر، كما تعمل أحماض أوميغا 6 الدهنية على تحسين صحة الجلد وفروة الرأس.
  • الشامبو المضاد لتساقط الشعر: يحتوي العديد من أنواع الشامبو على أحماض أمينية وفيتامينات تساعد في علاج تساقط الشعر وترققه، ويوصى باستخدامه يوميًا.
  • الدواء مع المينوكسيديل: المينوكسيديل هو دواء بدون وصفة طبية يساعد في تقليل تساقط الشعر ويتم تطبيقه مباشرة على فروة الرأس، ويجب ملاحظة بعض الآثار الجانبية عند استخدامه، مثل نمو الشعر في مناطق غير مرغوب فيها مثل الوجه والرقبة أو تهيج فروة الرأس.
  • أدوية الكورتيكوستيرويد: الكورتيكوستيرويدات هي أدوية موصوفة تستخدم لعلاج تساقط الشعر الناجم عن الالتهاب.

نصائح لتطويل وزيادة نمو الشعر

بعد الإجابة حول السؤال المطروح، هل هناك زيت لتطويل الشعر باسبوع بس خطير؛ لا بدّ من التطرق إلى سرد بعض النصائح والتعليمات التي تساعد على زيادة طول الشعر وتحسين نموه، حيث أنه من أجل الحصول على شعر طويل وصحي يكون طويلًا وصحيًا يجب الانتباه إليه كثيرًا، ومن أهم النصائح التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وزيادة نموه ما يلي:[3][4][5]

  • القيام بتمشيط الشعر يوميًا قبل النوم، إذ سيسمح ذلك لزيوت الشعر الطبيعية بالتغلغل في الشعر وترطيبه بشكل طبيعي.
  • يساعد غسل شعرك على تنشيط فروة رأسك، ويمنح شعرك الحيوية ويساعد على إزالة الزيوت المتراكمة حول بصيلات الشعر، حيث تسدها الزيوت وبالتالي لا تحصل على التغذية اللازمة للشعر، لذلك ينصح بغسل شعرك مرة واحدة أو أكثر. مرات. مرتين فقط في الأسبوع.
  • بعد غسل الشعر ينصح بوضع الكريمات والزيوت المغذية الطبيعية التي تجعل الشعر ناعماً ورطباً.
  • غسّل الشعر بالماء الساخن يسبب جفافه، لذلك يفضل غسله بالماء الدافئ.
  • تحتوي العديد من الأطعمة على البروتين، حيث أن البروتين هو المكون الأساسي للشعر، وعندما تقوم بدعم شعرك بالبروتين من مصادر الغذاء الطبيعية، فإنه يساعده على النمو وزيادة طوله والحفاظ على حيويته.
  • قص الشعر بشكل دوري مفيد للتخلص من الشعر الهش، ويسمح لشعرك بالنمو مرة أخرى، ويساعد القص على نموه بشكل متساوٍ.
  • تجنبي تعريض الشعر لدرجات حرارة عالية كلما أمكن ذلك، لذلك لا تستخدمي مكواة أو مجففات الشعر.
  • قم بتدليك فروة الرأس بمواد تحتوي على فيتامين E، حيث يحتوي فيتامين E على عناصر مضادة للأكسدة وبالتالي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ويمنح الشعر التغذية اللازمة.
  • تجنب استخدام المنتجات الكيماوية وكريمات العناية بالشعر لأنها لها آثار سلبية طويلة المدى.
  • لا تصبغ شعرك بالصبغات الكيميائية كثيرًا، وهذا يؤدي إلى الجفاف والهشاشة وضعف النمو.
  • يمكن تناول أقراص فيتامين الشعر، وهذا يساعدها على تزويدها بالمواد التي تحتاجها للنمو والاستمرار، ويمنحها العناصر التي تمنحها الحيوية والنضارة.
  • بعد الاستحمام يتم غسل الشعر بالماء البارد لأن ذلك سيساعد على تقوية الشعر.
  • تجنب تمشيط الشعر المبلل، ولكن إذا لزم الأمر قم بتمشيطه من الأطراف إلى الجذور باستخدام مشط واسع الأسنان.
  • النوم على وسادة حريرية أفضل للشعر لأنه لا يسبب تشابكًا أو تقصفًا للشعر.

شاهد أيضًا: تجربتي مع القسط الهندي وأهم فوائده للصحة والبشرة والشعر

مخاطر استخدام الزيوت لنمو الشعر

عند استخدام الزيوت الأساسية يجب تخفيفها بزيت ناقل حتى يتمكن الشعر من تحملها، ومع ذلك قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي يشمل الحكة والتهيج والتورم رد فعل تحسسي لزيت أساسي معين؛ يجب بعد ذلك غسل الرأس فورًا بالماء والصابون، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس ودوخة وتغيرات في الوعي أن يطلبوا العناية الطبية الطارئة، وهناك بعض الزيوت العطرية التي تسبب حساسية الجلد عند تعرضها لأشعة الشمس، ويفضل استخدامها بشكل أساسي. زيوت وقت النوم. من بين الزيوت التي تسبب الحساسية للشمس ما يلي:[5]

  • زيت البرغموت.
  • زيت الليمون.
  • زيت الجريب فروت.
  • زيت البرتقال

كيف يتم التدليك لزيادة طول الشعر

يساعد تدليك فروة الرأس على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس ويحفز تدفق الدم إلى الجسم، ويمكن تدليك فروة رأسك باللوز الدافئ أو زيت جوز الهند، وهو أحد أشهر العلاجات المنزلية لنمو الشعر[5]

شاهد أيضًا: طريقة صبغ الشعر في المنزل بالخطوات ونصائح العناية به

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول السؤال المطروح، هل هناك زيت لتطويل الشعر باسبوع بس خطير ؟، كذلك تمّ الحديث حول مخاطر استخدام الزيوت لتطويل الشعر،  وتمّ الحديث أيضًا حول بعض الوصفات المنزلية لتطويل الشعر.

المراجع

  1. healthline.com , 12 Ways to Stop Hair Thinning , 20/08/2021
  2. draxe.com , The 7 Best Essential Oils for Hair , 20/08/2021
  3. medicalnewstoday.com , Causes and treatments for thinning hair , 20/08/2021
  4. healthline.com , The 14 Best Foods for Hair Growth , 20/08/2021
  5. healthline.com , 19 Herbal Remedies for Hair Growth , 20/08/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *