المرجع الموثوق للقارئ العربي

هو نول خشبي كبير يستخدم لتسهيل عملية النسج يسمى

كتابة : لميس ديوب

هو نول خشبي كبير يستخدم لتسهيل عملية النسج يسمى، حيث يعد فن النسيج واحدًا من أقدم الصناعات التي عرفها الإنسان واستخدمها لصناعة الملابس والأغطية، وقد تم اتخاذ فروع الأشجار شكلاً بدائيًا للنول، وبعد ذلك أخذت تتطور صناعة النسيج شيئًا فشيئًا حتى أصبحت من أوسع الفنون التشكيلية الجميلة. ومن خلال موقع المرجع سنتعرف على الآلة التي يستخدمها النساج وأهم مصادر النسيج.

ما هي خطوط النول

هي الخطوط الثابتة التي يطلق عليها اسم “خيوط السداء” وهي الخيوط الأساسية التي يبنى عليها نسج النول، وهناك عدة أنواع للنول اليدوي حيث يوجد النول البسيط  أو النسيج البسيط، والنول البسيط ذو النسيج المتصل، والنول الخشبي ذو النسيج المتصل من الجانبين والقاعدة، والنول الخشبي المستدير، والنول البسيط المستدير، والنول ذو الاطار الخشبي.[1]

هو نول خشبي كبير يستخدم لتسهيل عملية النسج يسمى

استخدم قديمًا فروع الاشجار شكلاً بدائيًا للنول. وبعد ذلك أخذت تتطور صناعة النسيج شيئًا فشيئًا حتى أصبحت من أوسع الفنون التشكيلية الجميلة، الجواب على السؤال السابق هو:

  • المِنسج أو النول هو آلة تدار يدويًا أو آليًا.

اقرأ أيضًا: تعتبر من انواع النسيج الشعبي ماهي

مصادر النسيج

يوجد مصدرين أساسيين يتم الاعتماد عليهما للحصول على النّسيج وهما:

الألياف الطبيعية

ومصدرها النباتات الطبيعية وهي المصدر الأساسي والرئيسي للنسيج، وقد اعتمد عليه الإنسان كأول وسيلة لصناعة النسيج. ويعتبر القطن هو النبات الأكثر استخدامًا في صناعة النسيج. وذلك نظرًا لأن الألياف الخاصة به تقوم بانتاج أنسجة ذات كفاءة عالية، وتستخدم في صناعة الملابس وغيرها من المنسوجات المختلفة. كما ويتم استخدام الكتان أيضًا في صناعة النسيج، وهو أكثر متانة من القطن ويمتاز بقدرته على الحفاظ على تصميمه لفترة زمينة كبيرة، كما أنه يوجد الكثير من الألياف الطبيعية الأخرى التي يتم استخدامها في العديد من المنسوجات المعروفة .

الألياف الصناعية

وهي معروفة أيضًا باسم “الألياف التركيبية” وهي عبارة عن مجموعة من الألياف التي تصنّع باستخدام خليط من المكونات الطبيعية مثل: عجينة الخشب، وبقايا القطن، وغيرها من المواد الكيميائية المختلفة. ومن أبرز أنواعها : البوليستر ، والأكريليك ، والنايلون وغيرها. وتتميز هذه الألياف أيضا بأنّه يسهل استقبالها لألوان الأصباغ المختلفة، كما أن كل نوع من أنواع هذه الألياف له مميزاته الخاصة التي ينفرد بها، وهي تستخدم في صناعة منسوجات المفروشات والجوارب والأثاث .

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه عن تساؤل ما هو نول خشبي كبير يستخدم لتسهيل عملية النسج يسمى، كما تحدثنا عن خطوط النول. ومصادر النسيج الصناعية والطّبيعيّة.

المراجع

  1. britannica , spinning and weaving , 12/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.