هو كل ما له قيمة باقية من عادات و اَداب وعلوم وفنون وحرف وغيرها وينتقل من جيل إلى جيل

هو كل ما له قيمة باقية من عادات و اَداب وعلوم وفنون وحرف وغيرها وينتقل من جيل إلى جيل، يعيش الإنسان بطرق متناسبة مع العادات والتقاليد الّتي تتوافق مع البيئة والمحيط الجغرافي الّذي يعيش به، وهذه العادات تؤثّر بشكل أساسي على الإنسان وطريقة حياته، وسيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال إجابة عن سؤالنا وكذلك سوف يقدّم لنا شرحاً عن أحد أنواع التراث وأهميته. 

هو كل ما له قيمة باقية من عادات و اَداب وعلوم وفنون وحرف وغيرها وينتقل من جيل إلى جيل

تعد هذه العبارة واحدة من التعاريف الّتي أطلقها الكاتب صالح زيادنة حول التراث الشعبي المتمثّل بالكثير من العادات منها الرقص والموسيقى والأغاني، وقد تكون متمثّلة بعادات الزواج أو بعض الألعاب، وهذه العادات يتم توارثها ضمن الشعوب من جيل إلى آخر بهدف المحافظة على الطابع الاجتماعي والثقافي الّذي يميّز هذه الفئة من الناس، وقد اعتبر هذا التراث إحدى الثورات الكبيرة الّتي حصلت في تاريخ البشرية، ومن خلال كل مما سبق تكون إجابة سؤالنا هي:[1]

  • التراث الشعبي.

شاهد أيضًا: العادات والتقاليد تعتبر مكون من مكونات

ما هي أهمية التراث الشعبي؟

المحافظة على التّنوع الثقافي ضد العولمة تعتبر من أهم فوائد التراث الشعبي والتراث بمفهومه العام، كما يعمل على تعزيز النقاشات ضمن المجتمع وبالتّالي زيادة الوحدة والتّشاركية بين الأفراد وزيادة الترابط بين الماضي والحاضر والتفكير بطريقة علمية وعملية للمستقبل، ويلعب دوراً هامّاً في المحافظة على اقتصاد الدول من خلال إقبال السّياح على المناطق الأثرية وبالتّالي زيادة معدّلات التنمية وتداول العملات الأجنبية المختلفة.

شاهد أيضًا: من هو كاتب كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

أنواع التراث الشعبي

يوجد العديد من الأنواع الّتي من الممكن تصنيفها ضمن التراث الشعبي من أهمّها ما يلي:

  • القصص الشعبية: تعتبر القصص الشعبية من أهم أساسيات التراث الشعبي، ويوجد العديد منها الّتي اخذت شهرة وانتشاراً كبيراً منها (الفيل الأبيض، الفتاة والدببة الثلاثة، النملة والجندب).
  • الحكايا الخرافية: وهي القصص الّتي تكون من نسج الخيال ولاقت انتشاراً واسعاً في ألمانيا والدنمارك، ومن أشهرها (حكاية سندريلا والسمكة الذهبية السحريّة ورابانزل).
  • الفنون الشعبية اليدوية: وهي الّتي ابتكرها بعض الناس بناءاً على عاداتهم وتقاليدهم والمعتقدات الخاصّة بهم ومنها (صناعة الفخار، النسيج اليدوي، الصناعة الجلدية).

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا هو كل ما له قيمة باقية من عادات و اَداب وعلوم وفنون وحرف وغيرها وينتقل من جيل إلى جيل، وكذلك تعرّفنا على ما هو التراث الشعبي وما هي أهميّته وما هي أهم الأنواع الّتي تندرج تحت التراث الشعبي.

Originally posted 2023-08-22 12:24:41.

المراجع

  1. merriam-webster.com , folklore , 24/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *