المرجع الموثوق للقارئ العربي

موقع حديقة الملك سلمان بالتفصيل

كتابة : وسام أبو الحسن

موقع حديقة الملك سلمان محوري وحيوي للغاية، فتم اختيار موقع الحديقة بعناية شديدة لتكْون أكبر حديقة على مستوى العالم، فلم يشهد العالم حديقة مثيلة لحديقة الملك سلمان التي تضم بداخلها مجتمع متكامل للمعيشة والتنزه والترفيه والرياضة والثقافة وغيرها من المرافق والخدمات المُصممة بمستوى عالٍ واحترافي، ومن هنا جمع موقع المرجع موقع حديقة الملك سلمان، وكم مساحة حديقة الملك سلمان وكل ما يخص سؤال موقع الحديقة بالتفصيل ومميزات موقعها.

حديقة الملك سلمان الجديده

بمساحة مُذهلة لم تتخطها أي حديقة من قبل صُممت حديقة الملك سلمان، فهي إحدى المشاريع الكبرى التي تلقى اهتمام كبير من القائمين عليها كونها أحد أهداف رؤية المملكة 2030، لأنها ستُمثل خطوة تطوّرية لم تشهدها المملكة العربية السعودية من قبل، وتبعًا لمخططها فسوف تكشف عن مرافق متنوعة لتمنح زوارها نزهة لا مثيل لها ومكان لا يُشبهه مكان آخر في العالم.

موقع حديقة الملك سلمان بالتفصيل

موقع حديقة الملك سلمان متميز للغاية فتم اختياره ليتوسط مدينة الرياض ويتصل بعدد كبير من الطرق ووسائل النقل من جميع أنحاء المدينة، تقع الحديقة في القاعدة الجوية للملك سلمان “مطار الرياض القديم” وتتصل ستة من طُرقها الرئيسية بقلب المدينة، كما أنها تتصل بمشروع النقل للملك عبد العزيز بخمس محطات من قطار الرياض، و 10 من المحطات التي تصل لشبكة حافلات الرياض، لذلك يتميز موقعها بسهولة الوصول إليه خلال 30 دقيقة تقريبًا.

حديقة الملك سلمان مخطط

مع مخطط حديقة الملك سلمان يتبيْن موقعها بشكل تصوري، ويُمكن رؤية مخططها الخاص خلال الصورة التالية:

حديقة الملك سلمان مخطط

تكلفة حديقة الملك سلمان

بعقود تبلغ قيمتها 3.85 مليون ريال سعودي بدأت المؤسسة المسؤولة عن حديقة الملك سلمان في تنفيذ إنشاء أجزاء في الحديقة، والمُتوقع أنها ستتكلف المليارات للانتهاء من مشروع اسثماري بتلك الضخامة.

شاهد أيضًا: صورة حديقة الملك سلمان 2022

حديقة الملك سلمان أكبر حديقة

بالطبع ستكون حديقة الملك سلمان الأكبر في العالم بمساحة تصل إلى 13.4 مليون متر مربع تحوي فيها عدد ضخم من المرافق المختلفة، وتمتد فيها المساحات الخضراء بشكل كبير إلى جانب المراكز الثقافية والرياضية والمجتمعات السكنية والحدائق الداخلية المتنوعة، ومن خلال السطور التالية سنتناول بالتفصيل مرافق الحديقة المُنتظرة.

شاهد أيضًا: كلام عن حديقة الملك سلمان

مشروع حديقة الملك سلمان

منذ إطلاق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مشروع حديقة الملك سلمان ضمن أربعة مشاريع كبرى تنتظرها مدينة الرياض، وهي محط أنظار الجميع تحفزًا لاستكشاف مرافق الحديقة وشكلها الخلاب الفريد من نوعه، حيث تضمنت مرافق الحديقة ما يلي:[1]

  • العناصر البيئية: تشمل العناصر البيئية بالحديقة مساحات خضراء واسعة تصل مساحتها إلى أكثر من 9.3 مليون متر مربع، فتضم حدائق مختلفة ما بين حديقة على الطراز الإسلامي، وحديقة خاصة بالطيور والفراشات، بالإضافة إلى حديقة المتاهة الزراعية وحدائق عمودية، كما ضمت مسارًا مخصصًا للمشاة ومنطقة تُعرف بمنطقة الوادي، وكذلك بعض العناصر المائية الخلابة بمساحة تصل إلى 300 ألف متر مربع.
  • المجمع الملكي للفنون: بمسرح وطني وخمسة مسارح أخرى مغلقة وآخر مفتوح في الهواء الطلق، ومجمع للسينمات وأربع أكاديميات للفنون أُعدت منطقة المجمع الملكي للفنون بمساحة تتعدى 400 ألف متر مربع.
  • مرافق ثقافية: شملت المرافق الثقافية 7 من المتاحف الأيقونية المتميزة للغاية والمُقدّمة لعشاق علم المتاحف والأثريات وهي “متحف العلوم، متحف النباتات، متحف الفلك والفضاء، متحف العمارة، متحف الواقع الافتراضي، ساحة الاحتفالات”، إضافةً إلى بعض المعالم الفنية الجذابة.
  • مرافق ترفيهية ورياضية: على مساحة تصل إلى 850 ألف متر مربع أُعد إنشاء ملعب الرويال جولف، أما المجمع الرياضي فوصلت مساحته إلى 50 ألف متر مربع، على الجانب الآخر تم إعداد مكانًا مخصصًا لمركز الفروسية ومركز المناطيد والقفز المظلي، بالإضافة لمناطق الألعاب الترفيهية وحديقة الألعاب المائية وجسر المشاهدة والمركز العائلي للترفيه وهو مكانًا مناسبًا لتنزه العائلات.
  • مركز الزوار: تم تخصيص مساحة 80 ألف متر مربع لمركز الزوار ليكون بمثابة مركز ثقافي وبيئي، كونه يحوي صالات وقاعات اجتماعات وساحات متنوعة مفتوحة، إلى جانب منطقة مشاتل الأشجار ومحلات بيع المشروبات والأطعمة.
  • مرافق سكنية ووحدات فندقية: تحتوي تلك المرافق السكنية على 12 ألف وحدة سكنية مُعَدة على مستوى راقٍ، وكذلك 16 فندقاً فاخر مُصَممين على مستوى عالمي ومساحات ضخمة تصل إلى أكثر من 500 ألف متر مربع للمقاهي والمطاعم ومنافذ البيع، بالإضافة إلى مساحات كبيرة مُخصصة للمباني المكتبية.
  • مرافق وخدمات عامة: تضم الحديقة خدمات عامة أخرى كالمراكز الصحية والتعليمية، والمساجد ومباني مواقف السيارات.

وهكذا يكون ختام مقالنا الذي تناولنا فيه إجابة سؤال موقع حديقة الملك سلمان المحوري في وسط مدينة الرياض والذي يتصل بعدة محطات لقطار الرياض، وكذلك تناولنا تكلفة الحديقة ووصف تفصيلي لما تضمه من مرافق سكنية وترفيهية وثقافية وغيرها من الخدمات العامة المُتطورة

المراجع

  1. rcrc.gov.sa , مشروع حديقة الملك سلمان , 06/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *