المرجع الموثوق للقارئ العربي

استمع لما يقوله قلبك. الفعل المضارع في الجملة السابقة هو

استمع لما يقوله قلبك. الفعل المضارع في الجملة السابقة هو، في اللغة العربية تُقسم الكلمة الى الاسم، والفعل، والحرف، والفعل يقسم الى الفعل المضارع، والفعل الماضي، والفعل الأمر، بحيثُ تختلفُ الأفعال باختلافِ وقت حدوثها، وباختلافها علامتها الإعرابية، ومن خلال موقع المرجع سنتعرفُ على الفعل المضارع وأنواعه والعلامة الإعرابية له.

تعريف الفعل المضارع

الأفعالُ في اللغةِ العربية هي الكلمات التي تأتي بالدلالةِ على الحدث وزمن وقوع الحدث، والفعل المضارع هو الفعل الذي يأتي بالدلالةِ على وقوعِ الحدث في الحاضر، ويُصاغ الفعل المضارع من خلالِ إضافة حروف المضارعة المُتجمعة في كلمة أنيت إلى زمنِ الفعلِ الماضي للحدث، فمثلاً الفعل درسَ فعلٌ ماضي، ومضارعه يدرس، تدرس، أدرس، ندرس بإضافةِ حروف المضارعة الأربعة، والفعلُ المضارع دائمًا مُعربًا مرفوعًا، أو منصوبًا، أو مجزومًا، بحيثُ يأخذ العلامة الإعرابية للفاعلِ الذي يسبقهُ، ولا يأتي مبنيًا إلا إذا اتصلَ بنونِ النسوة أو نون التأكيد، وتتغيرُ العلامة الاعرابية للفعلِ المضارع تبعًا لما يسبقه.

شاهد أيضًا: مثال على فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة

استمع لما يقوله قلبك. الفعل المضارع في الجملة السابقة هو

عند تحديد الفعل المضارع في جملة ما لا بدّ وأن يبدأ بأحد أحد المضارعة ( أنيت )، والفعل المضارع في جملةِ استمع لما يقوله قلبك هو ؟

  • يقوله .

تصريفُ الفعل يقول يأتي على نحوِ قالَ يقول ( أضيف للفعل الماضي ياء المُضارع فأصبح يقول).

شاهد أيضًا: علامة جزم الفعل المضارع المعتل الآخر هي

أنواع الفعل المضارع

تتغيرُ العلامة الإعرابية للفعلِ المضارع بناءً على موقعه في الكلام، فيصنفُ إلى:[1]

الفعل المضارع المرفوع

الفعل المضارع المرفوع هو الفعل المضارع الذي لم يسبق بعلامة نصبٍ أو جزم، بحيثُ يرفع بالضمة الظاهرة على آخره أو بالضمة المقدرة للثقل أو التعذر أو بثبوت النون إن كان من الأفعال الخمسة، وتأتي حالات اعراب الفعل المضارع المرفوع على النحو الآتي:

  • الضمة الظاهرة على آخره: نحو، أحمدُ يكتبُ الدرس، فكلمة يكتب تُعرب: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الضمة المقدرة للتعذر أو الثقل: نحو، يوسفُ يصلي جميع الصلوات بانتظام، فكلمة يصلي تُعرب: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة منعَ من ظهورها الثقل.
  • ثبوت النون في الأفعال الخمسة: والأفعال الخمسة هي الأفعال المضارعة التي تتصلُ بألف المثنى أو واو الجماعة أو ياء المؤنث، نحو: الطفلانِ يلعبان بالكرة، فكلمة يلعبان تُعرب: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنّه من الأفعال الخمسة.

الفعل المضارع المجزوم

الفعل المضارع المجزوم هو الفعل الذي يجزم بالسكون أو بحذف النون أو حذف حرف العلة إنْ كان صحيحًا أو من الأسماء الخمسة أو معتل الآخر وسُبق بأداةٍ من أدوات الجزم:

  • لم: حرف جزم يفيدُ النفي، نحو: لم يدرس الطالب، فكلمة يدرس تُعرب: فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه السكون.
  • لا: حرف جزم يفيد النهي، نحو: لا تلعب في القمامة، فكلمة تلعب تُعرب: فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه السكون.
  • لام الأمر: حرف جزم يفيد الأمر، نحو: لنأكل السوشي غدًا، فكلمة لنأكل تُعرب: فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه السكون.
  • إنْ: حرف شرط جازم بحيثُ يجزم فعلين، إن تصلِ تفز بالجنة، فكلمتي تصلِ، تفز تُعرب: فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
  • لمّا: حرف جزم يفيد النفي، نحو: ذهب ولمّا يصل: فكلمة يصل تُعرب: فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمة السكون.

الفعل المضارع المنصوب

يأتي الفعل المضارع منصوبًا إذا سبق بأداة من أدواتِ النصب، فيكونُ منصوبًا بالفتحة الظاهرة على آخره، أو بالفتحة المُقدرة إن كان معتل الآخر، ومن أدوات نصب الفعل المضارع:

  • أن: نحو، أريدُ أن ألعب بالكرة، فكلمة ألعب تُعرب: فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • كي: نحو، أدرسُ كي أنجح، فكلمة أنجح تُعرب: فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرةِ على آخره.
  • لن: نحو، لن نستهين بالصلاة على وقتها بعد اليوم، فكلمة نستهين تُعرب: فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • فاء السببية: نحو، لا تأكل كثيرًا فتسمن، فكلمة تسمن تُعرب: فعل مضارع منصوب بفاءِ السببية، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الى هُنا نكون قد وصلنا الى نهايةِ مقالنا استمع لما يقوله قلبك. الفعل المضارع في الجملة السابقة هو، حيثُ سلطنا الضوء على تعريف الفعل المضارع الذي يأتي في زمن وقوع الحدث، وأنواعه من حيثُ العلامة الإعرابية ما إن كان منصوبًا أم مرفوعًا أم مجزومًا.

المراجع

  1. marefa.org , فعل مضارع , 28/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *