المرجع الموثوق للقارئ العربي

تأمل اللوحات في الصورة هل تحقق فيهما الإتزان؟

كتابة : هدير علاء

تأمل اللوحات في الصورة هل تحقق فيهما الإتزان؟ هو أحد الأسئلة التي يطرحها المهتمون بمجال التصميم؛ فالتصميم له أسس وقواعد والتي يعلمها جيدًا خبراء رسم اللوحات وخبراء الفن. ومن خلال موقع المرجع؛ نقدم الإجابة على هذا السؤال، وكذلك العوامل التي من شأنها أن تجعل اللوحة بها إتزان، وأهم الأسس التي يجب مراعاتها في تكوين الصورة الموجودة في اللوحات الفنية.

تأمل اللوحات في الصورة هل تحقق فيهما الإتزان؟

إن الفن هو عمل راقي يعكس رؤية وفكر المصمم، لذلك لابد الاهتمام بجميع التفاصيل المتعلقة بالصورة الموجودة داخل اللوحة حتى تعكس الفكرة بشكل صحيح وبوضوح. أما فيما يتعلق بسؤال تأمل اللوحات في الصورة هل تحقق فيهما الإتزان؟

  • الإجابة الصحيحة هي: نعم. حيث أنه قد تحقق الإتزان في اللوحات في الصورة.

تصميم اللوحات الفنية

إن فن تصميم اللوحات الفنية هو أحد الفنون المهمة التي لها دور فعال في مجتمعاتنا لأنه يعكس رؤية من خلال الخطوط المرسومة داخل اللوحة إلى الجمهور، لذلك من المهم أن يقوم الفنان بمراعاة أساسيات التصميم عند البدء في وضع التصميم الخاص بلوحته.

شاهد أيضًا: عناصر التصميم الفني

أسس تكوين الصورة في اللوحات الفنية

عندما يبدأ الفنان في رسم اللوحات الفنية الخاصة به؛ فإن عليه مراعاة أسس تكوين الصورة لنجاح عمله، ومن أهم تلك الأسس ما يلي:

  • الوحدة.
  • الإتزان.
  • التنوع.

متى يتحقق الإتزان في اللوحات في الصورة

لقد أشار خبراء الرسم والفن عالميًا إلى أن هناك أنواع للتوازن في التصميم والرسم، ويمكن ملاحظة تلك الأنواع عند التأمل في اللوحات الفنية، ومن أهم أنواع التوازن في التصميم ما يلي:

  • التوازن الدائري.
  • التوازن الغير متماثل.
  • التوازن المتماثل.

في الواقع؛ نجد أن الاتزان يتحقق في اللوحات الموجودة في الصورة عندما يتحقق التوازن الدائري، والتوازن المتماثل، والتوازن الغير متماثل فيها.

وبذلك نكون قد انتهينا من توضيح الإجابة على السؤال الفني تأمل اللوحات في الصورة هل تحقق فيهما الإتزان؟ وهي: نعم. كما قمنا بتوضيح تصميم اللوحات الفنية، والأسس الواجب مراعاتها في التصميم.

المراجع

  1. pluralsight.com , Understanding the Importance of Balance in Graphic Design , 03/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *