المرجع الموثوق للقارئ العربي

لا تهمل واجبك علامة جزم تهمل

كتابة : سلافة إبراهيم

لا تهمل واجبك علامة جزم تهمل؟ تشمل قواعد اللغة العربية الكثير من وسائل الإعراب التي لها دور مهم في تنسيق الكلمات وكتابتها بطريقة صحيحة ومنها علامة جزم ، وسوف نتعرف في مقالنا بموقع المرجع شرح مفصل وبسيط عن علامة الجزم كي نصل للإجابة الصحيحة لكلمة لا تهمل في الجمل السابقة، فما هي وسيلة الإعراب الجزم ؟ وما هي علامة جزم ؟

وسيلة الإعراب بالجزم

هو أحد وسائل التعبير باللغة العربية لتنسيق الكلمات وتمييز المعاني، ويعتبر الجزم واحد من وسائل الإعراب بالإضافة لوسائل الإعراب المعروفة وهي(النصب والجر والرفع)، وما يميز الجزم أنه يختص فقط بالفعل المضارع، وذلك يعني أنه لا يمكن جزم الفعل الماضي أو الإسم أو فعل الأمر.[1]

لا تهمل واجبك علامة جزم تهمل

لا تهمل واجبك ما هي علامة الجزم لكلمة تهمل؟ التي تم ذكرها في المنهج السعودي وبحث الكثير من الطلاب عن الإجابة  لهذه الجملة والإجابة الصحيحة هي:

  • الجواب:السكون

أي أن علامة الجزم هي علامة الجزم الأصلية السكون، ولا يتم حذف الآخر أو حذف النون، ويمكن توضيح علامات الجزم الثلاث وشرحها بالتفصيل بالفقرة التالية:

اقرأ أيضًا: علامات إعراب الأسماء الخمسة

علامات الجزم

يوجد ثلاث علامات جزم وهي:[2]

  • علامة السكون: هي علامة الجزم الأصلية وباقي العلامات فرعية وتعني قطع الحركة، واذا كان الفعل المضارع لم يتصل به نون التأكيد ونون النسوة وليس من الأفعال الخمسة أو معتل الآخر ولا يسبقه أي نواصب وذلك كي يتم جزمه بالسكون.
  • حذف حرف العلة: ويكون ذلك بحذف حرف العلة للفعل المضارع المعتل الآخر، ويعني أنه اذا كان الفعل المضاري معتل بالألف تحذف ويوضع فتحة وإذا كان معتل بالياء تحذف وتوضع كسرة وإذا كان  معتل بالواو تحذف وتوضع ضمة.
  • حذف النون: يتم جزم الأفعال الخمسة بحذف النون اذا سبقت بأحد جوازم المضارع وأيضا تنصب بنفس العلامة، وعندما يتصل بالفعل المضارع ضمير تثنية أو واو جماعة أو ياء التأنيث المخاطبة .

وكان ذلك تفصيل بسيط كي نفهم جواب جزم لا تهمل واجبك علامة جزم تهمل؟ وكيف كان الجواب السكون وهو علامة الجزم الأصلية في الإعراب وفي علامات الجزم الثلاث التي تم شرحها سابقاً.

المراجع

  1. wikiwand.com , جزم (نحو) , 16/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *