اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري

اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري، دعاء من الأدعية التي يلجأ لها العبد المسلم في بعض الأحيان، فالدعاء من العبادات التي لا يستطيع العبد البُعد عنها، فيدعو في كل وقت وحين، وأينما كان وحيثما شاء، ويدعو في السراء والضراء، عند المرض وعند الصحة وعند الظلم؛ فالعبد المظلوم لا يرى إلا وسيلة الدعاء لأخذ حقه، ولهذا سيتم التعرف في موقع المرجع على المقصود من اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري، وما هو الظلم في الإسلام، وكيف يكون الظلم في النفس، وعلى الحيوان، وما هي الأدلة الشرعية التي ورد فيها الظلم من الكتاب والسنة، وما معنى الدعاء السابق، وأثر الظلم على الظالم والمجتمع وما إلى ذلك في هذا المقال.

اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري

إنَّ الظلم مما نهى عن الدين الإسلامي، وأمر بالبعد عنه، وهذا لما فيه من التأثير على المظلوم في حياته الدنيا، وقد جاء في السنة النبوية المطهرة العديد من الأحاديث والأدعية النبوية التي تعين المظلوم على ظلمه، وعليه فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعو بهذا الدعاء: “اللهم أمتعني بسمعي وبصري حتى تجعلهما الوارث مني، وعافني في ديني، وجسدي، وانصرني على من ظلمني حتى تريني فيه ثأري”،[1] لما فيه من تخفيف على المظلوم، وراحة بأن يوكل أمره لله سبحانه وتعالى ويدعوه بأدعية سنذكر منها على النحو الآتي:

  • (اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي، غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحل عليّ غضبك، أو ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك).
  • (اللهم انصرني على من ظلمني، اللهم انصرني على من ظلمني، اللهم انصرني على من ظلمني).
  • (اللهم إنك لا ترضى الظلم لعبادك فلا ترد دعوتي فإني مظلوم).
  • (اللهم إنا عبيدك نواصينا بيدك، قد أغلقت الأبواب إلا بابك؛ فعليك بمن ظلمنا).
  • (اللهم يا ناصر المظلومين، أجب دعاءنا وخذ بمن ظلمنا أخذ عزيز مقتدر).

تعريف الظلم في الإسلام

لقد جاء معنى الظلم في اللغة من: ظَلَمَه يَظْلِمُهُ ظَلْماً وظُلْماً ومَظْلِمةً، فنقول إن الظلم هو المصدر الحقيقي، والظلم في اللغة هو وضع الشيء في غير مكانه، وقد جاء الظلم في الاصطلاح الشرعي: بوضع الشيء في غير مكانه المخصص له، وقد جاء بمعنى: أن يتعدى الحق إلى الباطل، بحيث يصل إلى اجو وجاوزه الحد، وهذا الذي نهى عن الدين الإسلامي، فقد بيّن الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز عاقبة الظلم حيث قال في محكم آياته: {وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ}.[2] [3]

كيف يكون الظلم في النفس

تتعدد أشكال الظلم وصوره في الإسلام، بحيث يبدأ بظلم الإنسان لنفسه التي يحتاج إلى مراعاة ذلك وعدم الخوض في ظلمه للنفس، حيث يكون ذلك ظلم الإنسان لنفسه بفعله للذنوب حيث قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ‏}‏‏،[4] ومنها ما يصل بأن يقتل الإنسان نفسه ويطلب العفو من الله كما جاء في قوله تعالى:‏‏{‏‏رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي‏}‏‏،[5] ومنها ما قاله آدم عليه السلام: {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ‏}‏‏، [6] ولها فإن ظلم النفس يدخل في وقوع العبد في المعاصي والذنوب ويعرض نفسه للبعد عن الفوز بالجنة،  قال تعالى‏:‏ ‏{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ‏}‏‏،[7] وقوله سبحانه وتعالى: {وَمَن يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُوراً رَّحِيماً‏}،‏‏[8] فإن ظلم نفسه العبد ثم استغفر الله وتاب يجد الله تعالى قد غفر له.[9]

كيف يكون الظلم على الحيوان

إنَّ صور الظلم قد تتعدى من الإنسان وظلمه لنفسه وغيره؛ وصولًا إلى ظلم الحيوان، فيكون ذلك إما بحبسه أو قتله أو منع الطعام والشراب عنه، وهذا مما نهى عنه الشرع الإسلامي لما فيه من الظلم والتعدي على حقوق الحيوان؛ الذي جعل الله سبحانه وتعالى له الحرية التامة في الحياة الدنيا، وبيّن رسول الله في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تبيّن الرفق بالحيوان حيث قال: “إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ”،[10] ومنه ما قاله عن من يتعرض للحيوان بالإساءة والظلم فإن عاقبته نار جهنم كما جاء في قوله: “عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ في هِرَّةٍ، لَمْ تُطْعِمْها، ولَمْ تَسْقِها، ولَمْ تَتْرُكْها تَأْكُلُ مِن خَشاشِ الأرْضِ”،[11] ولهذا فعلى العبد المسلم أن لا يظلم الحيوان ولا يتعرض له بل يحافظ ويرفق به لينال الفضل والأجر.

الأدلة الشرعية التي ورد فيها الظلم من الكتاب والسنة

لقد ورد في كتاب الله العزيز والسنة النبوية المطهرة العديد من الآيات والأحاديث التي بيّنت عاقبة الظلم، وأنها من الأمور التي نهى عنها الدين الإسلامي؛ ومنها ما يأتي:

  • قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا}.[12]
  • قال تعالى: {أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}.[13]
  • قال تعالى: {وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ}. [14]
  • قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}.[15]
  • وما ورد عن جابر بن عبد الله عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “اتَّقوا الظُّلمَ فإنَّ الظُّلمَ ظُلماتٌ يومَ القيامةِ واتَّقوا الشُّحَّ فإنَّ الشُّحَّ أضَلَّ مَن كان قبْلَكم حمَلهم على أنْ يسفِكوا دماءَهم واستحَلُّوا محارِمَهم”.[16]
  • وجاء في حديث رسول الله حيث قال: “اتقوا الظلم ما استطعتم؛ فإن العبد يجيء بالحسنات يوم القيامة، يرى أنها ستنجيه، فما زال عبد يقوم يقول: يا رب ظلمني عبدك مظلمة، فيقول: امحوا من حسناته، وما يزال كذلك، حتى ما يبقى له حسنة من الذنوب”.[17]

اقرأ أيضًا: دعاء المظلوم على الظالم سريع الاجابة

معنى دعاء اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري

لقد بيّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الدعاء من العبادات التي يؤجر عليها العبد في الدنيا والآخرة، ولهذا فقد ذكر لنا أدعية معينة تقال في أوقات محددة وعلى أشخاص معينة، ومنها ما جاء في حديث أبو هريرة رضي الله عنه حيث قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول: “اللهم متعني بسمعي وبصري”، أي التلذذ بالنعمة وهو أن ينفعه بسمعه وبصره ويبقيا في صحة دائمة،”واجعلهما”، أي: السمع والبصر، “الوارث مني”، أي: أن يبقوا سليمتين إلى لحظة الموت، “وانصرني على من يظلمني”، أي: قوني على من يبغي ويتعدى علي، “وخذ منه”، أي: من الذي يظلمني، “بثأري”، أي: بحقي ومظلمتي، والثأر في اللغة هو طلب دم القتيل، فيكون الدعاء جامعاً للنصرة على المظلوم بتوكيل الله سبحانه وتعالى بأن يأخذ بثأره ممن ظلمه في الدنيا والآخرة.[18]

أثر الظلم على الظالم

إنَّ الظلم لا بد له من آثار تعود على الظالم في حياته الدنيا وفي الآخرة، فالظلم مما لا يجوز في الشرع الإسلامي، ومما يجدر بالعبد المسلم أن يبتعد عنه، لأن فيه ما فيه من العواقب والآثار، ومنها أن لا يوفق في حياته الدنيا ولا في الآخرة ويخسر محبة الأشخاص في الدنيا؛ بالإضافة إلى البعد عنه لما يسببه من ضرر يعود على المظلوم، ومنها أيضًا خسران محبة الله -عز وجل- والطرد من رحمته والعياذ بالله، حيث قال تعالى: {أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}.[19]

أثر الظلم على المجتمع

الظلم كما يؤثر على المظلوم والظالم، لا بد وأن يؤثر على المجتمع ككل، فالظلم يؤدي بعد تعرض المظلوم إلى الظلم أن يوقع العداوة والبغضاء بين أبناء المجتمع، ولهذا فإنه قد ينتج عن ذلك العديد من المشاكل التي تلحق الضرر بالمجتمع، كانتشار القتل، والثأر والسرقة والضرب، والتعرض للمال والعرض والنفس، ولهذا يجدر بالمجتمع المسلم أن يوقف جميع أشكال الظلم وصوره حتى لا يتعدى الأمر إلى عواقب لا يرجوها.

الواجب علينا في نصرة المظلوم

إنّ الله تعالى قد جعل بين المسلمين الألفة والمحبة، وهذا بعد أدائهم بعض العبادات جماعة؛ فإن ذلك مما من شأنه أن ينمي الوصل والود فيما بينهم، وقد يجدر بالمسلمين أن يتبعوا سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام بالبعد عن الظلم بين العباد، ونصرة المظلوم إن ظُلم، ويكون ذلك برفع الظلم عنه، ومد يد العون والمساعدة، ومعرفة سبب الظلم؛ للوصول إلى حل مع الظالم الذي يستمر في ظلمه، فقد قال رسول الله في الحديث الشريف: “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا”.[20]

عواقب الظلم في الدنيا والآخرة

إنَّ الظلم الذي حرّمه الله سبحانه ورسوله الكريم لما في من عواقب تعود على الظالم في الدنيا والآخرة، حيث إن عواقب الظلم في الدنيا والآخرة بالنقاط الآتية:
  • إن الظلم يؤدي غلى فقدان محبة الله سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة.
  • إن الظلم يؤدي إلى الخروج من رحمة الله تعالى في الدنيا والآخرة.
  • إن الظلم يؤدي إلى الخسران وعدم الفلاح في الدنيا والآخرة.
  • إن الظلم يؤدي إلى ذهاب البركة وقلة الرزق في المال والأولاد.

بعض من أدعية المظلوم المقهور

يلجأ المظلوم إلى الله سبحانه وتعالى في رفع الظلم عنه بالدعاء، فليس هنالك أسرع من إجابة دعوة المظلوم حيث إنه دعوة لا ترد، ولهذا فإن من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها كالآتي:

  • اللهم اقهر لي عدوًا ظلمني وأراد بي سوءًا.
  • يا رب أنتَ أعلم بمن ظلمني وأنه لا حول ولا قوة إلا بك؛ فإني التجأ إليك وأفوض أمري إليك فخذ بحقي ممن ظلمني.
  • اللهم إني أستغيثك بعدما خذلني وظلمني كل ظالم، اللهم إنك تعلم ما حل بي قبل أن أشكوه فخذ بيدي إنك سميع قدير.
  • اللهم أنتَ حسبي في من ظلمني، وحسبي في من آذاني، وحسبي في من خذلني.
  • اللهم أرني عجائب قدرتك فيمن ظلمني وأراد بي كيدًا وضرًا.
  • اللهم أهلك الظالمين بالظالمين، وعجل بعقابهم في الدنيا.
  • اللهم اكفني شر عبادك الظالمين.
  • اللهم أبعد عني من يطعني في ظهري، فإني استودعتك أيامي.
  • اللهم إني تمنيت لمن ظلمني الهداية والتوبة فكفني ظلمه فإنه لا حول ولا قوة إلا بك.

ومن هنا نصل إلى ختام مقال اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري، وتعرفنا في المقال السابق على مفهوم الظلم في الإسلام، وما هو الدعاء الذي ورد في الظلم، وكيف يكون الظلم على النفس والحيوان، وما هي عواقب الظلم ومن الأدلة الشرعية التي ورد فيها الظلم، ومن ثم تطرقنا لمعرفة الضرر الحاصل من الظلم على المظلوم والمجتمع.

المراجع

  1. صحيح الترمذي , الألباني، أبو هريرة، 3604، صحيح
  2. سورة القصص , الآية 59
  3. dorar.net , معنى الظلم لغة واصطلاحا , 03/11/2021
  4. سورة البقرة , الآية 54
  5. سورة القصص , الآية 16
  6. سورة الأعراف , الآية 23
  7. سورة آل عمران , الآية 135
  8. سورة النساء , الآية 110
  9. dorar.net , اقسام الظلم , 05/12/2021
  10. صحيح مسلم , مسلم، شداد بن أوس، 1955، صحيح
  11. صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 2243، صحيح
  12. سورة النساء , الآية 168
  13. سورة التوبة , الآية 70
  14. سورة يونس , الآية 13
  15. سورة يونس , الآية 44
  16. المعجم الأوسط , الطبراني، جابر بن عبدالله، 8/256
  17. صحيح الترغيب , الألباني، عبدالله بن مسعود، 2221، صحيح
  18. dorar.net , اللهم انصرني على من ظلمنى , 05/12/2021
  19. سورة الروم , الآية 9
  20. صحيح مسلم , مسلم، أبو موسى الأشعري، 2585، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *