المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء المظلوم على الظالم سريع الاجابة

دعاء المظلوم على الظالم سريع الاجابة من الأمور التي يتساءل عنها بعض المسلمين، فالحياة دار ابتلاء وقد يتعرض فيها الانسان للظلم فلا يستطيع دفعه ويلتجأ إلى الله تعالى لرفع هذا الظلم عنه، وفي هذا المقال سنذكر دعاء المظلوم على الظالم سريع الاجابة، كما سنذكر الأوقات التي يرجى فيها اجابة الدعاء، وسنوضح حكم دعاء المظلوم على ظالمه، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة الأدعية الشرعية.

أوقات اجابة الدعاء

لابد للمسلم أن يتحرى الأوقات التي حث النبي -صلى الله عليه وسلم- بالدعاء فيها، وهذه الأوقات كالآتي:[1]

  • الدعاء بين الأذان والإقامة: فإن الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد وذلك لحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم:”الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة”.[2]
  • الدعاء في الليل:  أفضل وقت للدعاء في الليل هو جوف الليل وآخر الليل- الثلث الأخير- فينبغي للمسلم أن يتحرى هذه الساعة وأن يحرص على اغتنامها، وقد ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:” ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.[3]
  • السجود: فاللحظة التي يكون فيها العبد أقرب ما يكون من ربه هي في السجود.
  • آخر كل صلاة: فإن أخر كل صلاة قبل السلام يشرع للمسلم الدعاء، وقد حث النبي -عليه السلام- أن يدعوا المسلم في هذا الموضع بما شاء.

حكم دعاء المظلوم على ظالمه

إن دعوة المظلوم مستجابة وليس بينها وبين الله حجاب، وذلك لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-:” واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب”،[4] فيجوز للمسلم أن يدعي على ظالمه، وله أن يدعي على ظالمه بالموت، وهذا الدعاء يضر الظالم ولا يضر المظلوم، ومن صيغ الدعاء مثل:”يا من أمرت بالدعاء ووعدت بالإجابة، أسألك يا الله أن تنتقم ممن ظلمني أشد الانتقام، فأنت وحدك القادر عليه، وأنت حسبي ونعم الوكيل.” [5]

دعاء المظلوم على الظالم سريع الاجابة

على المسلم أن يعلم أنه لا يوجد صيغة دعاء سريع الإجابة على الظالم ولكن لله الأمر باستجابة الدعاء أو تأخيره فسبحانه من بيده ملكوت كل شيء وإن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب كما أخبرنا الله تعالى، فعلى العبد أن يجتهد بالدعاء وأن يلح بطلب الإجابة من الله وأن لا يقنط من رحمته، وقد أمرنا المولى -سبحانه- باللجوء إليه في الشدة والرخاء، وأن ندعوه وقت الأزمات فهو وحده القادر على قهر الظلم، فلابد للمسلم أن يلجأ إلى الله -تعالى- لكي يرفع عنه الظلم، وللمسلم أن يدعي بأي الصيغ شاء ومن هذه الصيغ:”اللهم يارب العرش العظيم يا عزيز يا جبار يا ناصر المستضعفين اشكوا اليك من ظلمني وخدعني وكذب علي وبادلني الإحسان والبر بالكذب والغدر والاستكبار والاستغلال، اللهم عليك به فانه لا يعجزك، اللهم اخزه في الدنيا و الاخرة ورد كيده في نحره”.

الدعاء على الظالم سريع

ليس هناك دعاء مخصص للدعاء على الظالم، ولم يرد في السنة المطهرة دعاء سريع الإجابة على الظالم، وعلى المسلم أن يعلم أن له أن يدعي بجميع صيغ الدعاء إذا كانت صحيحة المعنى والفحوى مثل: اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه، لا يمتنع منك، فسبحانك ربي العظيم، أنت مدركه أينما سلك، وقادراً عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكل المقهور عليك، اللهم إني أستغيث بك و بعدلك، بعدما خذلني كل مغيث من البشر” وعلى المسلم إذا أراد أن يستجيب الله دعاءه أن يتحرى أوقات إجابة الدعاء، وأن يكثر من ذكر أسماء الله الحسنى والصلاة على النبي -عيله السلام-.

دعاء المظلوم على الظالم مكتوب

فيما يلي بعض الصيغ التي يجوز للمسلم أن يدعي بها على ظالمه:

  • افوض أمري إلى الله اللهم أنت الناصر وانت المعين وأنت على كل شيء قدير اللهم اهلك الظالمين بالظالمين اللهم سلط عليهم عذابك يا جبار السموات والأرض.
  • لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين اللهم اني أسألك من فضلك، اللهم لا تُنسيني ذكرك ولا تجعلني من الظالمين، اللهم لا تدع ظالمًا من الظالمين إلا أهلكته، وقصمته، ودمرته، واجعلنا اللهم من المتقين، اللهم أهلك الظالمين بالظالمين، وأخرجها من بينهم سالمين يارب العالمين.
  • اللهم عليك بالظالمين، فإنهم قد انتهكوا حقوقنا، وسرقوا حريتنا؛ فخذهم اللهم أخذ عزيز مقتدر.
  • اللهم ارفع الظلم عن إخواننا المسلمين في كل مكان آمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى آل محمد.
  • يا ربّ اللهم عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، واجعل شغله في بدنه اللهم ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.

دعاء سريع الاجابة لهلاك الظالم

وعد الله -تعالى- أن يجيب دعاء المظلوم، ولكن على المسلم أن يعلم أنه لا يوجد ما يدعى بصيغة دعاء سريع الإجابة لهلاك الظالم فالله -سبحانه- هو من بيده أن يستجيب الدعاء، ومن أراد أن يستجيب الله دعاءه فعليه أن يكثر من الاستغفار وأن يلح في طلب الإجابة وأن لا يقنط من رحمة الله وأن لا يتعجل الإجابة، وللمسلم أن يدعي بما شاء من صيغ الدعاء على ظالمه بالقدر الذي يستحقه وأن يلتزم بصيغ الدعاء الصحيحة في المعنى والفحوى مثل:”اللهم اسألك يا عزيز يا جبار يا عدل أن تقهره وتذله أضعاف ما قهرني وذلني وخدعني، اللهم أضعف قوته واكسر شوكته واجعله ضعيفًا مستكينًا ليعرف أن الله أكبر من كل كبير، اللهم أعده إلى جادة الصواب قبل أن يخسر دنياه وآخرته”.

دعاء على الظالم الحاقد

قد يتعرض الانسان للظلم من حاقديه، فيشرع له الدعاء عليهم، وفيما يلي بعض من صيغ الدعاء على الظالم الحاقد:

  • اللهم أشفي صدورنا وأذهب غيظ قلوبنا يا الله واذقهم ما اذاقونا وأحرق قلوبهم واقهرهم كما قهرونا يا منتقم يا جبار يا شديد البطش يا عظيم القهر.
  • يارب اللهم عليك بمن ظلمني اللهم اسقم جسده، وانقص أجله، وخيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وجدّه في سفال، وسلطانه في اضمحلال، وعافيته إلى شر مآل، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّه وهمزه ولمزه، وسطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً.
  • رفعت يدي إليك يا الله وقلت يا رب أغلقت جميع الأبواب في وجهي، إلا بابك الكريم، وانقطعت الأسباب إلا إليك جل شأنك، ولا حول ولا قوة إلا بك، يا رب اللهم إني ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرنا، ومستودعنا، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرنا وعلانيتنا، وتطلع على نياتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك أي شيء من أمورنا، أنت تعلم ونحن لا نعلم، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منا.

شاهد أيضًا: دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم

دعاء المظلوم على الظالم يوم الجمعة

إن في يوم الجمعة ساعة يستجيب الله -تعالى- فيها الدعاء، وقد اختلف العلماء فيها فمنهم من قال: هي من جلوس الإمام لخطبة الجمعة إلى انتهاء الصلاة، ومنهم من قال: هي بعد صلاة العصر من يوم الجمعة إلى غروب الشمس، فينبغي للمظلوم أن يتحرى هذا الأوقات من يوم الجمعة للدعاء على الظالم، وفيما يلي بعض صيغ الدعاء على الظالم:

  • اللهم في هذه الساعة المباركة من أسكن القهر في قلوبنا فاجعل اللهم قلوبهم موطن لكل غصة اللهم لا تفرحهم ولا تنصرهم اللهم أجعل أعمالهم هباء ومراكزهم شتات اللهم آرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم أنت قلت ادعوني استجب لكم اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وعليك اتوكل يا ارحم الراحمين.
  • اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك، اللهم أنى أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، واستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم انك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.
  • يا من لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، وكلت إليك أموري، ووكلتك بنصرتي ورد حقي، فاستجب لي ولا ترد لي دعاء يا رحمن يا رحيم.

ذكرنا في هذا المقال دعاء المظلوم على الظالم سريع الاجابة كما ذكرنا بعض صيغ الأدعية التي يجوز للمسلم الدعاء بها على من ظلمه، وبينا الأوقات التي يرجى فيها إجابة الدعاء، كما وضحنا حكم دعاء المظلوم على ظالمه.

المراجع

  1. binbaz.org.sa , الأوقات التي تجاب فيها الدعوات , 2021-1-27
  2. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي الصفحة أو الرقم: 212 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
  3. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 4733 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  4. الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 19 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  5. binbaz.org.sa , حكم دعاء المظلوم على ظالمه , 2021-1-27

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *