المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم

دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم من الأدعية التي يرغب في معرفتها الكثير من الناس الذين وقعوا في الظلم، وفي هذا المقال سنوضح أوقات اجابة الدعاء، وسنذكر دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم، وأسرع دعاء مستجاب على الظالم، ودعاء سريع الاجابة لهلاك الظالم، ودعاء على الظالم الحاقد، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة المعلومات والأحكام الشرعية الهامة التي تنفع المسلمين.

أوقات اجابة الدعاء

ينبغي على المسلم أن يتحرى أوقات اجابة  الدعاء وأن يكثر من الدعاء مع الالحاح، والإخلاص لله -تعالى- والانكسار بين يديه، والإكثار من الثناء عليه، وسؤاله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، وأن يبدأ الدعاء بحمد الله والصلاة على النبي-صلى الله عليه وسلم- فإن البدء بالحمد لله والثناء عليه والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- من أسباب الاستجابة، وهناك أوقات عديدة حثنا النبي -صلى الله عليه وسلم- على الدعاء فيها، وهي كالآتي:[1]

  • الدعاء بين الأذان والإقامة: فقد بين النبي -عليه السلام- أن الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد فقال -صلى الله عليه وسلم:” الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة”.[2]
  • الدعاء في الليل: إن في الليل ساعة لا يرد فيها الدعاء وأحراها جوف الليل وآخر الليل- الثلث الأخير- فينبغي للمسلم أن يتحرى هذه الساعة وأن يحرص على اغتنامها، وقد ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:” ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.[3]
  • السجود: فإن العبد في السجود يكون أقرب ما يكون من الله -عز وجل- فترجى فيه إجابة الدعاء.
  • آخر كل صلاة: فإن أخر كل صلاة قبل السلام يشرع للمسلم الدعاء، وقد حث النبي -عليه السلام- أن يدعوا المسلم في هذا الموضع بما شاء.

شاهد أيضًا: فضل سورة الفاتحة في استجابة الدعاء

دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم

ليس هناك دعاء مخصص للدعاء على الظالم، ولم يرد في السنة المطهرة دعاء سريع الإجابة للانتقام من الظالم، وعلى المسلم أن يعلم أن له أن يدعي بجميع صيغ الدعاء إذا كانت صحيحة المعنى والفحوى مثل: اللهم يا قوي يا جبار يا عزيز رفعت يدي إليك يا الله وقلت يارب أغلقت جميع الأبواب فى وجهي، إلا بابك الكريم، وانقطعت الأسباب إلا إليك جل شأنك، ولا حول ولا قوة إلا بك، اللهم إنّ فلان ظلمني فأزل ظلمه، وصير كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال” وعلى المسلم إذا أراد أن يستجيب الله دعاءه أن يتحرى أوقات إجابة الدعاء، وأن يكثر من ذكر أسماء الله الحسنى والصلاة على النبي -عيله السلام-.

أسرع دعاء مستجاب على الظالم

على المؤمن أن يعلم أنه ليس هناك في السنة المطهرة ذكر أسرع دعاء مستجاب على الظالم، ومن أراد أن يستجيب الله دعاء فعليه أن يتعلق به -سبحانه- وأن يحسن الظن به أنه سيجيب دعاءه، وعلى المؤمن أن يلح بالدعاء وأن يدعو الله بأسمائه الحسنى، وأن يعتصم به وللمسلم أن يدعي بجميع صيغ الدعاء على الظالم إن كانت صحيحة في المعنى والفحوى مثل:”يا رب عليك بالظالمين فقد ضلوا وأضلوا العبادة، وأنا عبدك التجأت اليك والتمسك بحبلك، ولا حول ولا قوة إلا بك، ياعظيم، ياصمد، يا أحد، فمن يا رب على دعوة عبدك المسكين الفقير استحلفك يا الله بعزتك وجلالك أن تنصرني ولو بعد حين”.

دعاء سريع الاجابة لهلاك الظالم

على العبد أن يعلم أن الله -تعالى- قد يعجل الإجابة لحكمة وقد يؤخرها لحكمة، وقد يعطي السائل خيرا مما سأل، كما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وعلى العبد أن يعلم أنه لا يوجد ما يدعى “بدعاء سريع الإجابة لهلاك الظالم”، فلله تعالى الأمر بإجابة الدعاء متى يشاء -سبحانه- من بيده ملكوت كل شيء وعلى العبد أن يوقن بقدرة الله تعالى وبحكمته وبعلمه، وأنه يفعل ما هو خير لعباده الصالحين، ودعاء المظلوم ليس بينه وبين الله حجاب فعليه أن يكثر من الدعاء ويلح في ذلك وأن يدعوه بأسمائه الحسنى مثل:”اللهم يا رحمن يا رحيم ياقادر ياقوي ياجبار ياسميع ياعليم ارحمنا من ظلم الظالمين، وجنّبنا شرورهم، واجعلنا اللهم من الصالحين”.

دعاء على الظالم الحاقد

على المسلم أن يعلم أن له الدعاء بما يشاء من الصيغ وبما يشاء من الأوقات فالدعاء عبادة لا وقت لها، وفيما يلي بعض الصيغ التي يمكن للمسلم أن يدعي بها على الظالم:

  • حسبي الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير.
  • يا الله أنت تعلم ما حل بي من قهر وظلم، أتوسل إليك أن ترفع الظلم عني، وأن ترد لي حقي، وأن تشفي صدري من لهيبه يا نصير المظلومين.
  • أسألك يا الله بحق وعدك الحق بنصرة المظلوم، أن تزيل ما حل بي من ظلم، وألا تترك من ظلمني يهنأ في عيشه يا رب العالمين.
  • يا سميع يا مجيب الدعاء، ألجأ إليك لجوء المضطر المستغيث، ليس لي سواك لكي يأخذ لي حقي، فلا تخذلني ولا تتركني فريسة لمن قهرني يا أرحم الراحمين.
  • يا من لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، وكلت إليك أموري، ووكلتك بنصرتي ورد حقي، فاستجب لي ولا ترد لي دعاء يا رحمن يا رحيم.
  • يا من أمرت بالدعاء ووعدت بالإجابة، أسألك يا الله أن تنتقم ممن ظلمني أشد الانتقام، فأنت وحدك القادر عليه، وأنت حسبي ونعم الوكيل.

فضل يوم الجمعة في اجابة الدعاء

ليوم الجمعة فضل خاص في إجابة الدعاء، وفيما يلي الأوقات التي يرجى فيها إجابة الدعاء من يوم الجمعة:[1]

  • من جلوس الإمام لخطبة الجمعة إلى انتهاء الصلاة: فإن أحد أوقات إجابة الدعاء عندما يجلس الإمام يوم الجمعة على المنبر للخطبة إلى أن تنتهي الصلاة.
  •  بعد صلاة العصر من يوم الجمعة إلى غروب الشمس: فهذا أحد أوقات إجابة الدعاء لمن جلس على طهارة ينتظر صلاة المغرب، فقد قال -عليه السلام:” في الـجُمُعةِ ساعَةٌ لا يُوافِقُها عَبْدٌ مُسلِمٌ قائِمٌ يُصلِّي يَسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أَعْطاه إيَّاه”،[4] وقد فسر العماء أن قول النبي -عليه السلام- “قائم يصلي” معناه ينتظر الصلاة، فإن المنتظر لها في حكم المصلي، لأن وقت العصر ليس وقت صلاة، فينبغي الإكثار من الدعاء بين صلاة العصر إلى غروب الشمس يوم الجمعة.

ذكرنا في هذا المقال دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم، كما ذكرنا أسرع دعاء مستجاب على الظالم، ودعاء سريع الاجابة لهلاك الظالم، ودعاء على الظالم الحاقد، وبينا أوقات اجابة الدعاء بشكل عام وفضل يوم الجمعة في اجابة الدعاء بشكل خاص.

المراجع

  1. binbaz.org.sa , الأوقات التي تجاب فيها الدعوات , 2021-1-25
  2. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي الصفحة أو الرقم: 212 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
  3. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 4733 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  4. الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند الصفحة أو الرقم: 7487 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *