المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذاعه اليوم الوطني العماني 51 جاهزة للطباعة

كتابة : دانا تيسير

تحضير اذاعه اليوم الوطني العماني من الأمور المهمة التي ينبغي على الطلاب الاعتناء بها، حيث تحتوي الإذاعة الناجحة على مجموعة من الفقرات المميزة بما فيها فقرة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، وتكون كل الفقرات ملائمة للمناسبة التي نعد الإذاعة لها. وسوف يدرج لكم موقع المرجع هنا مجموعة من الفقرات الإذاعية المميزة التي يمكن الاستعانة بها عند إعداد برنامج إذاعي عن العيد الوطني العماني.

مقدمة اذاعه اليوم الوطني العماني

صباح الخير أيها الأحبة، صباح مشبع بنسمات من رحيق الوطن الزكيّ، صباح معطر بالمسك والورد والياسمين، صباح الخير أقولها لكم مع كل استنشاقة للهواء العليل، هواء هذا الوطن الغالي الذي لو بذلنا أرواحنا فداءً له لا نفيه حقه، صباحكم عزة وشرف في هذا الوطن العزيز.

هذا اليوم ليس كأي يوم، إنه عيدنا الوطني في سلطنة عمان، دولتنا الحرة الأبية التي نعتز فيها ونفتخر، هذا اليوم هو اليوم الذي ولد فيه سلطاننا الراحل السلطان قابوس الذي لطالما عمل على نهضة هذه البلاد ورفعتها، وجعل رايتها تخفق في أعالي السماء بين السحب لترفع اسم عماننا عاليًا، فوق الناطحات وفوق الهامات التي تعتز بها وتفخر. وإننا اليوم في هذه المدرسة العزيزة ما فيها من مدير قدير وإداريين محترمين، ومعلمين أكّفاء، وطلاب متفوقين ومجتهدين، نحتفل في هذه المناسبة العزيزة إلى قلوبنا وقلوبنا تمتلئ بالحب والأمل والفرح والافتخار والاعتزاز بهذا الوطن الحبيب.

شاهد أيضًا: تعبير عن اليوم الوطني العماني 51 بالعناصر

اذاعه اليوم الوطني العماني

إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم سوف تتكون من مجموعة من الفقرات القيمة التي أعددناها لكم بعناية حتى تتواءم مع أهمية هذا اليوم وقربها من قلب كل مواطن في السلطنة العمانية، فهذا العيد هو المناسبة الوطنية التي يعبر من خلالها كل مواطن عن حبه للبلاد ويستذكر تضحيات آبائه وأجداده في سبيل رفعة البلاد:

فقرة القرآن الكريم في الاذاعة المدرسية

القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى الذي أنزله على عبده وحبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهو الدستور الذي يمسك به المسلمون ويعتمدون عليه منهجًا في حياتهم كلها، إنه منهجنا القويم الذي لا تشوبه شائبة.وقد قال تعال: “وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ”، فدعونا ننصت إلى آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب الناشئ في رحاب الله (فلان):

  • بسم الله الرحمن الرحيم، “وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا * وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا”.[1] صدق الله العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، “وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ * ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ”.[2] صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

نبيّنا الكريم هو المعلم الذي جاءنا عندما كنّا نعاني من الجهل فأخرجنا من الظلمات إلى النور بما سمعناه عنه من أخلاقه الكريمة ونته القويمة. والآن دعونا نقطف لكم من بستان النبوة زهرة يقرأها علينا الطالب (فلان):

  • عن عبدالله بن عدي بن الحمراء: “أنَّهُ سمعَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وَهوَ واقفٌ بالحَزوَرةِ في سوقِ مَكَّةَ وَهوَ يقولُ واللَّهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللَّهِ وأحبُّ أرضِ اللَّهِ إليَّ ولولا أن أَهْلَكِ أخرَجوني منكِ ما خَرجتُ”.[3] صدق رسول الله.
  • عن عبد الله بن عمر: “صلَّى رسُولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم- الفجر، ثم أقبَل على القَوم، فقال: اللهمَّ بارك لنا في مدينَتِنا وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في حَرَمِنا وبارك لنا في شامِنا فقال رجلٌ وفي العراقِ فسكت ثم أعاد قال الرجلُ وفي عراقِنا فسكت ثم قال اللهمَّ بارك لنا في مَدينَتِنا وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في شامِنا اللهمَّ اجعل مع البركةِ بركةً والذي نفسي بيدِه ما من المدينةِ شِعبٌ ولا نقبٌ الا وعليه ملَكَانِ يحرسانِها حتى تقدَّموا عليها”.[4] صدق رسول الله.

كلمة عن اليوم الوطني العماني

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله ربّ العالمين، وصلاة ربي وسلامه على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:

إننا في هذا اليوم نحتفل بمناسبة اليوم الوطني لسلطنتنا الحبيبة، وحيث أننا نحتفل فيه ليومين فحسب فلا يحسب أيّ واحد أنها مثل غيرها من الأيام تمرّ كساعات محدودة نحتفل فيها ثم تنسى، بل لا بد أن تبقى هذه اللحظات في قلوبنا دومًا، إننا في هذا اليوم نشعل أنفسنا، ونوقد هممنا نحو العمل والاجتهاد في إعمار هذه الأرض التي منحتنا ما فيها من خيرات.

كما أننا لا ننسى أيضًا سلطاننا الراحل الذي جعل تطوّر البلاد ممكنًا من خلال العمل على تعزيز القطاعات وتطويرها على مختلف الأصعدة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتعليمية، بل نذكره ونمشي على خطاه الثابتة نحو مستقبل أفضل لبلادنا، وندعوا له بالرحمة والمغفرة ونيل جنّات العلا، ونعاهد سلطاننا الجديد السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله- على السير معه في سبيل تحقيق نهضة شاملة لسلطنتنا بقيادته. فيا ربّ احم هذه البلاد واجعلها آمنةً مستقرةً، وسدد خطاها واجعل ديدنها الإيمان بك والعمل على إعمار الأرض.

فقرة هل تعلم عن اليوم الوطني العماني

إن الله سبحانه وتعالى قد آتى الإنسان بعضًا من العلم، وأمره بالبحث وتعلّم كلّ جديد في الحياة، ومهما زاد علم الإنسان سوف يبقى محتاجًا إلى المزيد، لهذا دعونا نثري معارفكم بمعلومات قيمة عن اليوم الوطني يقرأها علينا الطالب (فلان) في فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن الشعب العماني يحتفل كل عام في الثامن عشر من شهر نوفمبر بمناسبة اليوم الوطني لسلطنة عمان.
  • هل تعلم أن الثامن عشر من شهر نوفمبر يمثل بالضبط اليوم الذي ولد فيه السلطان قابوس الذي يعتبره العمانويون باني نهضة البلاد.
  • هل تعلم أن دولة عمان كانت تعيش أوضاعًا اقتصاديةً صعبة، إلا أن السلطان قابوس تمكن من أن أن ينهض بالبلاد خلال فترة حكمه، وكان موضع احترام في عُمان.
  • هل تعلم أن السلطان قابوس يعتبر محاربًا وإداريًا مستنيرًا ، وأنه قد نجح مسبقًا في توحيد سلطنة عُمان بعد سنوات من الحرب الأهلية.
  • هل تعلم أن المؤسسات في سلطنة عمان جميعها تعطل لمدة يومين بمناسبة اليوم الوطني العماني، وهما الثامن عشر والتاسع عشر.
  • هل تعلم أن فترة حكم السلطان قابوس – طيب الله ثراه- كانت أطول فترة من بين الفترات التي حكم فيها الحكام العرب، والثالثة في العالم إلى أن توفي في العام 2020.

شاهد أيضًا: اجمل العبارات المكتوبة عن العيد العماني 51 وبالصور في اليوم الوطني 2021

فقرة سؤال وجواب عن اليوم الوطني العماني

يمكن للأسئلة والأجوبة أن تزيد من معرفتنا بالأمور المهمة من غير ملل، كما يعد هذا الأسلوب من الأساليب التعليمية المهمة التي نلجأ لها في الكثير من الأحيان لعمل التنافس فيما بيننا، والآن سوف يسرد لكم الطالب (فلان) مجموعة من الأسئلة والأجوبة ضمن فقرة سؤال وجواب عن اليوم الوطني العماني:

  • السؤال: ما هي العطلة الوطنية الرئيسية في عمان؟
    الإجابة: العطلة الوطنية الرئيسية في عمان هي اليوم الوطني العماني.
  • السؤال: كم عامًا حكم السلطان قابوس السلطنة العمانية؟
    الإجابة: حكم السلطان قابوس السلطنة العمانية 50 عامًا.
  • السؤال: ما هي أقدم دولة عربية مستقلة على الإطلاق؟
    الإجابة: سلطنة عمان هي أقدم دولة عربية مستقلة على الإطلاق.
  • السؤال: تحتفل سلطنة عمان باليوم الوطني لهذه السنة، ورقمه هو؟
    الإجابة: الواحد والخمسين 51.
  • السؤال: ما هو التاريخ الهجري لليوم الوطني العماني هذا اليوم؟
    الإجابة: الثالث عشر من شهر ربيع الآخر، للعام 1443هـ.
  • السؤال: كم يوم يتم تعطيل مؤسسات سلطنة عمان بمناسبة اليوم الوطني؟
    الإجابة: يومان، الثامن عشر والتاسع عشر.
  • السؤال: ما هو اسم المصممة التي قامت بتصميم الشعار الوطني العماني لهذا العام؟
    الإجابة: سارة المخيني.
  • السؤال: كيف يحتفل العمانيون بمناسبة اليوم الوطني العماني؟
    الإجابة: من خلال الألعاب النارية، وسباقات الأحصنة، والعروض العسكرية، والتجمع مع الأهل والأحباب وغير ذلك.

عبارات عن اليوم الوطني العماني

على الرغم من أن المشاعر الوطنية في قلوبنا لا يمكن التعبير عنها من خلال الاكتفاء بالكلمات والعبارات المميزة إلا أننا نعتبر هذه العبارات من الأمور التحفيزية لبذل المزيد من الجهود في سبيل رفعة الوطن العزيز. وسوف يقرأ لنا الطالب (فلان) مجموعة من العبارات المميزة عن اليوم الوطني العماني:

  • دولتنا الأبية سلطنة عمان، لك منّا كل الحب والاحترام والتقدير، اليوم هو عيدك ونحن اليوم نحتفل بك بالكثير من الفرح والسرور والفخار.
  • أسمى الكلمات وأحلى العبارات أهديها لك أيها الوطن العزيز، مكللة برائحة المسك والعنبر، ومزينة بأجمل الورود الفواحة، فكل عام ووطننا بألف خير.
  • في هذا اليوم المميز، علينا كطلاب أن نعاهد الوطن على أن نتعلم وندرس جيدًا لنكون علماء المستقبل، وقادة الغد بإذن الله تعالى.
  • هذا اليوم يوم مميز جدًا، إنه يوم الوطن الغالي على قلوبنا، اليوم الذي نستنشق فيه عبير الأرض ليس كما كنا نستنشقه في أي يوم.
  • هذا هو يوم الاستقلال والاتحاد، هذا هو يوم النهضة والتطور والعزم والفخار، هذا يوم بلادي الأبية؛ سلطنة عمان الحبيبة.
  • في هذا العام 2021 نحتفل باليوم الوطني الواحدة والخمسين، وهذا يعني 51 عامًا على التطور، 51 عامًا على التحضر والنهضة، و51 عامًا على بناء عماننا الحبيبة بصورتها الحديثة.
  • في هذا اليوم نجدد العهد مع البلاد ومع قائد البلاد على أن نعمل جاهدين من أجل رفعة الوطن والحفاظ على اسمع يرفرف عاليًا في سماء هذا العالم.
  • أحبتنا الكرام، يسرنا أن نهنئكم اليوم بمناسبة اليوم الوطني العماني، ونتمنى لبلادنا أعوامًا مديدة من النهضة بسواعد أبنائها، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: عبارات عن العيد الوطني العماني 51

أنشودة عن اليوم الوطني العماني

نعبر من خلال الأناشيد والأشعار عن حبنا للوطن، حيث أن الكلمات عندما يتم نظمها في الشعر تؤجج المشاعر الوطنية في داخل قلوبنا وتجعلنا نتوق إلى تقديم كل العطاء والجهود إلى الوطن الرائع. والآن سوف ينشد لنا طلاب الصف (اسم الصف والشعبة) أنشودة جميلة، فليتفضلوا:

بفضل الله ثم فضلك ياقابوس القوي المغوار تنام عيون كل الناس وأنت إللي تراعيها
عيونك لضرير أبصار وعطفك لليتيم أنهار وكفك للكرم معني وجودك فيض يكفيها
عليك الله وسلام الله يادار رجالها أبرار ولك مني تحية خالصة بالود أهديها

والآن سوف ينشد لنا الطالب فلان بصوته العذب أجمل نسيد بمناسبة اليوم الوطني العماني:

انت دخلت قلوبنا  بجهد وأتعاب وبنيت فيها مملكات الودادي
كل من عبث بمحبتك ياأسد غاب الشعب نار دعت خصومك رمادي
ومن راد (شرن) في البلد عندنا خاب نوقف على راسه بسيف الجهاد

فقرة شعر عن اليوم الوطني العماني

ما أجمل كلام الشعراء عندما يتم انتقاؤه بعناية، ومن ثم نظمه وكتابته بطريقة موزونة على القافية المميزة ليعبر عن مشاعر حب الوطن والإخلاص له. والآن دعونا نستمع إلى الأبيات الشعرية المميزة التي سوف يلقيها علينا الطالب (فلان):

أملي عليك المجد أن تستنها سننا تورثك العلا والسؤددا
فمشيت في درب الخلود بهمة كفلت لذكرك أن يظل مخلدا
لم ترض بالموجود في أمر الندى بل كنت باسم الله فيه الموجدا
وزعت فضلك في البلاد فلا نرى من بقعة إلا مددت لها يدا
وألزمت نفسك أن تزور الشعب في أقصى مواطنه على بعد المدى
تقضي مآربه وترفع ضره وتحل مشكل أمره مهما بدا
حصنت بالشورى الأمور مدققا بأناة عقل لم تكن مترددا
وفتحت للشعب الحوار محققا آماله مستقصياً متعهدا
الكل يعرض ما يجول بنفسه مسترسلاً مستبشراً بك سيدا
أرسيتها شورى دعائمه التقى وقوامها عدلٌ يسير على الهدى
أعليت شأن العلم والتعليم كي تحيا عمان به أعز وأرشدا
ورفعت للجيش المظفر قدره فعلا وأبرق في الخطوب وأرعدا
ومضى يدك الحادثات بعزمه مستبسلاً بجهاده مستأسدا
لو صادمته الراسيات لزُلزلت زلزالها لتعود قاعا أجردا

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حب الوطن قصير

فقرة دعاء بمناسبة اليوم الوطني العماني

أمر الله سبحانه وتعالى عباده المسلمين بالدعاء ووعدهم بالاستجابة إن هم أخلصوا الدعاء وتوجهوا به إلى الله تعالى بنية خالصة، لهذا دعوانا الآن نستمع إلى الطالب (فلان) ونؤمّن على الدعوات التي فيها خير البلاد والعباد بإذن الله:

  • الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد والسلام على سيدنا ورسولنا وحبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
  • اللهم إنا نسألك أن تجعل هذا البلد آمنّا مطمئنًا وأن ترزق أهله الشعب العماني بالاستقرار والرخاء والهناء، وأن تنعم عليهم بالأمان.
  • اللهم احفظ هذا البلد، واجعل كل من فيه من مواطنين مخلصين له يهدفون إلى رفع اسم هذا البلد والعمل على تطويرها ونهضتها بكل ما آتيتهم -سبحانك- من قوة وعلم.
  • اللهم احفظ قائد هذه البلاد وهيّئ له البطانة الصالحة التي تعينه على حمل عبء البلاد ليكون من الدول الإسلامية الرائدة التي تعمل من خلال نهضتها على نشر صورة الإسلام السمحة.
  • اللهم اهدِ شعب هذا البلد إلى ما فيه الخير لهم ولهذه الأرض واجعلهم خير خلفاء عليها.
  • اللهم لا عزّ من غيرك ولا يعلو شأنٌ إلا بأمرك، فيا ربّ اجعلنا مسلمين لك مخلصين وأعزّ الإسلام والمسلمين.
  • اللهم إنا نسألك أن ترحم سلطاننا الراحل قابوس الذي بذل من الجهد الكثير للنهوض بهذه البلاد، وأن تحمي سلطاننا الحالي وأن ترضى عنه وتيسر له ما يقويه على حفظ هذا البلد وتطويره.
  • نحمدك يا ربّنا حمدًا كثيرًا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

خاتمة اذاعه اليوم الوطني العماني

على الرغم من أن فراقكم علينا صعب، وحبّنا لكم كبير، إلا أننا قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا لهذا اليوم، وسوف نودعكم على أمل اللقاء بكم بإذن الله تعالى في يوم جديد وأمل جديد بحياة جديدة ومميزة نعيشها في هذا الوطن الشامخ الذي نحب. وما أريد أن أوصيكم به الآن هو أن نعمل جاهدين معًا؛ نحن وأنتم وكل مواطن على أرض هذه السلطنة من أجل النهوض بها ورفع اسمها في ليبقى مرفرفًا في سماء العالم، ويعلو شأنه بين الأمم بإذن الله تعالى، فكلّ فرد منّا فاعل ومؤثر ولا يلزمنا إلا تقوية إيماننا بالله تعالى والتمسك بالقرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

اذاعه اليوم الوطني العماني pdf جاهزة للطباعة

بعد أن أدرجنا لكم فيما سبق برنامج إذاعي كامل عن العيد الوطني العماني، يحتوي على المقدمة التي يقوم من خلالها الطلاب بالتمهيد للموضوع الذي هم في صدد الحديث عنه، ومن ثم أدرجنا مجموعة من الفقرات المناسبة لهذا العيد الوطني تباعًا وفق أهميتها وملاءمتها، بما فيها فقرة القرآن الكريم التي يقرأ فيها طالب يتمتع بمهارات قراءة القرآن الكريم بالأحكام وبصوت عذب، إلى فقرة الحديث الشريف، تليها فقرات متنوعة من المعلومات والأسئلة والشعر، وأخيرًا تم اختتام البرنامج الإذاعي بفقرة الدعاء للوطن العماني. ويمكنكم “من هنا” تحميل اذاعه اليوم الوطني العماني جاهزة للطباعة بصيغة pdf.

شاهد أيضًا: تعبير عن حب الوطن بالانجليزي قصير

وفي ختام هذا المقال، نكون قد أدرجنا لكم مجموعة مميزة من فقرات برنامج اذاعه اليوم الوطني العماني 51 جاهزة للطباعة يمكنكم الاستعانة بها لتقديم إذاعة مميزة تناسب أهمية هذه المناسبة الوطنية.

المراجع

  1. سورة الأحزاب , الآيات: (26، 27)
  2. سورة البقرة , الآيات: (84، 85)
  3. الاستذكار , ابن عبد البر، عبدالله بن عدي بن الحمراء، 2/451 ، حسن صحيح ثابت ولم يأت من وجه صحيح شيء يعارضه
  4. فضائل الشام ودمشق , الألباني، عبد الله بن عمر، 8، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *