المرجع الموثوق للقارئ العربي

مقدمة اذاعة مدرسية عن كبار السن جاهزة للطباعة

مقدمة اذاعة مدرسية عن كبار السن جاهزة للطباعة هو ما سيتمّ الحديث عنه ضمن فقرات إذاعتنا المدرسيّة عبر هذا المقال، حيثُ أنّ الاهتمام بكبار السّن واحترامهم من الأمور الواجب الالتزام بها عبر كلّ الأجيال، فتلك الأيدي التي تعبت وربّت وكبّرت تستحقّ التّقدير والعطف عليها كما كانت تعطف علينا في الصّغر، لذا يهتمّ موقع المرجع بتقديم إذاعة مدرسية عن احترام كبار السن جاهزة للطّباعة بما فيها المقدّمة وفقرات متنوّعة بشكل واضح وجميل.

مقدمة اذاعة مدرسية عن كبار السن

بسم الله الرّحمن الرّحيم والحمد لله ربّ العالمين وأفضل الصّلاة وأتمّ التّسليم على أشرف الخلق والمرسلين محمّد وآله وصحبه أجمعين، أمّا بعد: أساتذتي الكِرام وزملائي الطّلاب والطّالبات، عِمتم صباحًا بكلّ خير، يسرّني في هذا الصّباح المُبارك أن أتحدّث إليكم عبر إذاعة مدرستنا عن كبار السّن وضرورة احترامهم وتقديرهم، وسوف نقوم بتقديم فقرات متنوّعة حول هذا الموضوع بطريقة جميلة ولطيفة تجعل التّلاميذ يكسبون من خلالها المعلومات المفيدة والأخلاقيّات الضّرورية للتّحلّي بها تجاه كبار السّن.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن حسن الخلق بالفقرات جاهزة للطباعة

فقرة قرآن كريم عن كبار السن

لقد حثّنا الدين الإسلامي على حُسن التّعامل مع كبار السّن من احترام وعطف ورفق بهم، وقد ورد ذلك ضمن آيات من القرآن الكريم سوف يتلوها على مسامعنا التّلميذ “اسم الطالب” فليتفضّل مشكورًا:

  • قال تعالى بعد أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}[1].
  • وقال تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ}[2].

فقرة حديث شريف عن كبار السن

وكذلك أكّد لنا رسولنا الكريم محمّد صلّى الله عليه وسلّم على وجوب احترام كبار السّن وتقديرهم ضمن الأحاديث النّبويّة الصّحيحة والتي سيقدّمها لنا التّلميذ “اسم الطالب” فليتفضّل:

  • عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “ليس منَّا مَن لم يوَقِّرْ كبيرَنا، ويرحَمْ صغيرَنا”[3].

فقرة كلمة الصباح عن احترام كبار السن

ننتقل معكم الآن إلى الاستماع إلى فقرة كلمة الصّباح مع الزّميلة “اسم الطالبة” فلتتفضّل إلى المنصّة:

أسعد الله صباحكم أساتذتي الأفاضل وزملائي الأعزّاء، كان من الضّروري علينا أن نَلْفت نظر طلّابنا الأعزّاء في هذه الإذاعة المدرسيّة إلى وجوب احترام كبار السّن والرّفق بهم، فهم أصبحوا غير قادرين على خدمة أنفسهم بأنفسهم وبحاجة إلى من يعطف عليهم، ويشفق على حالهم ويلبّي لهم احتياجاتهم، فكم من أمور وواجبات قدّمها لنا ذلك الرّجل العجوز أو تلك المرأة المسنّة منذ نعومة أظافرنا وحتّى قوّة عُودنا، فكيف لنا أن نعاملهم بالسّوء بعد كلّ ذلك التّعب والشّقاء الّذي سببناه لهم حتّى ضعف عودهم وارتجفت أعصابهم، لذا علينا أن نعمل بوصيّة رسول الله وديننا الإسلامي وأن نبادرهم بالمساعدة عند الحاجة واحترام كِبر سنّهم وعدم إعلاء صوتنا عليهم أو التّأفف في وجههم، فنحن أمّة رسول الله، ويجب أن نمتثل لما أمرنا به من أخلاق حسنة وصفات حميدة، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن الصلاة للإذاعة المدرسية جاهزة للطباعة

فقرة هل تعلم عن احترام كبار السن

أمّا الآن فسوف تلقي علينا الزّميلة “اسم الطّالبة” معلومات جديدة ومفيدة عن وجوب احترام كبار السّن ضمن فقرة هل تعلم الممتعة، فلتتفضّل:

  • هل تعلم أنّ معاملتك الحسنة مع والديك عند الكِبر، تضمن لك أن تكون معاملة أولادك لك كذلك عندما تكبر أيضًا.
  • هل تعلم أنّ وجود كبار السّن في البيت وفي حياة الأشخاص يجلب لهم البركة والرّزق وذلك بحسن معاملتهم لهم.
  • هل تعلم أنّ كبار السّن يصبحون مثل الأطفال يحتاجون إلى الإصغاء إليهم عند الحديث ولو تكررت القصّة أكثر من مرّة فتجاهلهم يشعرهم بالحزن والكآبة.
  • هل تعلم أن تلك النّصيحة التي يقدّمها لك كبير السّن هي كنز لا يجب التّفريط به.
  • هل تعلم أنّ كبار السّن بحاجة إلى رعاية واهتمام مثل الصّغير تمامًا.

فقرة الشعر عن كبار السن

وقد كان لكبار السّن نصيبٌ من كتابات الشّعراء ضمن أجمل القصائد الشّعريّة، وسوف يُلقي على مسامعنا أبياتًا منها التّلميذ “اسم الطالب” فليتفضّل:

لي جَدَّةٌ تَرأَفُ بي ** أَحنى عَلَيَّ مِن أَبي

وَكُلُّ شَيءٍ سَرَّني ** تَذهَبُ فيهِ مَذهَبي

إِن غَضِبَ الأَهلُ عَلَـ ** ـيَ كُلُّهُم لَم تَغضَبِ

مَشى أَبي يَوماً إِلَـ ** ـيَ مِشيَةَ المُؤَدِّبِ

غَضبانَ قَد هَدَّدَ بِالضَر ** بِ وَإِن لَم يَضرِبِ

فَلَم أَجِد لِيَ مِنهُ غَيـ ** ـرَ جَدَّتي مِن مَهرَبِ

شاهد أيضًا: هل تعلم عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية جاهزة للطباعة

فقرة حكمة عن كبار السن

والآن مع فقرة الحكمة التي قدّمها لنا العلماء والأدباء عن كبار السّن وضرورة احترامهم وتوقيرهم، ويقدّمها لنا التّلميذ “اسم الطالب”:

  • يقول أبو العتاهية: “أيا ليت الشباب يعود يومًا .. فأخبره بما فعل المشيب”.
  • تقول سلمى مهدي: “لا فرق بين براءة الطفولة وبراءة الشيخوخة سوى أنَّ الأولى نبدأ بها، والثانية ننتهي إليها!”.
  • مثل فرنسي يقول: “نصائح الشّيخوخة تضيء دون أن تحرق مثل شمس الشتاء”.
  • مثل عربي يقول: “للشّباب وجه جميل، وللشيخوخة روح جميلة”.
  • يقول جورج برنارد شو: “ليس أحفادي هم الذين أشعروني بأنّي عجوز، وإنّما مجرّد إدراكي بأنّي زوج لجدتهم”.

فقرة الدعاء لكبار السن

نختتم فقرات إذاعتنا المدرسيّة بالدّعاء لكِبار السّن رافعين أكفّنا إلى السّماء راجيا من الله الإجابة مع التّلميذ “اسم الطالب” فليُكرمنا بذلك:

  • اللّهمّ اغفر لي ولوالداي، وارزقني برّهما، وأدم عليهما الصّحة والعافية ولا تريني فيهم بأسًا.
  • اللّهمّ أسألك أن تعطينا الصّحة والقوّة لنتمكّن من الاهتمام بكبار السّن والعناية بهم، كي نقدر أن نوفيهم جزءًا من فضلهم علينا.
  • نسألك يا الله أن تجعلنا من الأبناء البررة، الذّاكرين لآبائهم دائمًا والدّاعين لهم في الدّنيا والآخرة.
  • اللّهمّ ارزق أهلنا وكِبار السّن منهم، الصّحة والعافية في الدّنيا، وجنّات النّعيم في الآخرة.
  • اللّهمّ إنّا ندعوك أن ترحم كِبار السّن من آبائنا وأمّهاتنا، وأن تُباعد بينهم وبين النّار كما باعدت بين المشرق والمغرب.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن فعل الخير كاملة

خاتمة اذاعة مدرسية عن كبار السن

وصلنا معكم الآن إلى ختام فقرات إذاعتنا المدرسيّة، نأمل من الله تعالى أن تكون قد نالت إعجابكم واكتسبتم منها العبرة والفائدة في حياتكم، شاكرًا لكم حُسن الاستماع والإنْصات، وأتمنّى منكم أن تعملوا بوصايا رسولنا الكريم تجاه كِبار السّن ممن حولكم، كنت معكم أنا التّلميذ “الاسم”، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة اذاعة مدرسية عن كبار السن pdf

يبحث البعض من التّلاميذ عن نسخة من الإذاعة المدرسيّة عن كبار السّن وضرورة احترامهم وتوقيرهم بصيغة pdf، وذلك لسهولة الوصول إلى المعلومات والتّعامل معها وإمكانيّة طباعتها بشكل ورقي، ويمكن لزوّار موقعنا الكرام تحميل نسخة الإذاعة المدرسيّة عن كبار السّن “من هنا“.

مقدمة اذاعة مدرسية عن كبار السن doc

بالإضافة إلى تقديم إذاعة مدرسيّة عن كبار السّن جاهزة للطباعة بصيغة بي دي إف، سوف نقدّم لكم نسخة أخرى بصيغة ملفّات doc، يمكن للتّلاميذ التّعديل عليها إن رغبوا بذلك، ويمكن تحميلها عبر الرّابط التالي “من هنا“.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي لمكافحة التدخين بالفقرات جاهزة للطباعة

مقدمة اذاعة مدرسية عن كبار السن جاهزة للطباعة هذا ما تحدّثنا عنه عبر فقرات هذا المقال، ومن ثمّ تنقّلنا عبر تلك السّطور في الحديث عن فقرات متنوّعة كاملة للإذاعة المدرسيّة عن كبار السّن ووجوب احترامهم.

المراجع

  1. سورة الإسراء , الآية 23
  2. سورة لقمان , الآية 14
  3. تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط، عبد الله بن عمرو، 11 /529، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.