المرجع الموثوق للقارئ العربي

الحجر الكريم الأوبال عبارة عن ملح مائي ألوانه الجميلة نتيجة لوجود

الحجر الكريم الأوبال عبارة عن ملح مائي ألوانه الجميلة نتيجة لوجود، تعتبر الأحجار الكريمة أحد أهم المعادن المتواجدة في الطبيعة، والّتي تتكوّن في الغالب من عنصرين أو أكثر، ولكن تعتبر مادّة السيليكا إحدى المكوّنات الأساسية لهذه الأحجار بالإضافة إلى وجود بعض الشوائب، وسيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال إجابة عن سؤالنا؛ وكذلك سوف يشرح لنا عن أحد هذه الأحجار وهو حجر الأوبال، وما هي أهم الأنواع الّتي يتم تصنيفها ضمن هذا الحجر. 

ما هو حجر الأوبال؟

يطلق على حجر الأوبال اسم عين الشمس وهو أحد الأحجار الكريمة ذات اللّمعان المتلألئ والنصف شفّافة، ويتكوّن بشكل أساسي من السيليكا الغير متبلورة أو ما يدعى بالسيليكا المائيّة، وتتفاوت ألوانه من الشّفاف إلى الأبيض كما يحتوي على العديد من الألوان الأخرى مثل الأخضر أو الأصفر أو البني وغيرها من الألوان الرائعة، ويعتبر هذا الحجر من أهم الأحجار الأسترالية، وذلك نظراً لتوفّره بكثرة في أستراليا.

شاهد أيضًا: من خصائص الأحجار الكريمة أنها ……………

الحجر الكريم الأوبال عبارة عن ملح مائي ألوانه الجميلة نتيجة لوجود

يتكوّن حجر الأوبال بالإضافة إلى السيليكا من الماء الّذي يشكّل حوالي عشرين بالمئة، كما يحتوي على العديد من بلّورات Cristobalite المتنوّعة، وبالإضافة إلى ذلك فهو مكوّن من العديد من الأصباغ وغاز ثاني أوكسيد الكربون، وجميع هذه المكوّنات تعمل بشكلٍ رئيسي على إعطائه الألوان المتميّزة، ومن خلال كل مما سبق نستنج أنّ ألوان حجر الأوبال تظهر نتيجة لوجود ما يلي:[1]

  • الحرارة، الماء، الأصباغ، غاز ثنائي أكسيد الكربون.

شاهد أيضًا: أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب

أنواع حجر الأوبال

يوجد العديد من الأنواع الّتي تختلف عن بعضها البعض بحسب المواد الدّاخلة في تركيبها ومن أهم هذه الأنواع:

  • الأوبال الطبيعي: يتميّز هذا النوع بعدم تعرّضه لأي نوع من أنواع المعالجة أو إضافة مواد عليه، ولم يتعرّض سوى للتّلميع والقَطْع، كما أنّها تتميّز في غناها بعنصر الحديد ووزنها الخفيف وصلابتها، وتختلف ألوان هذا النوع بين الأبيض ودرجات الرّمادي.
  • الأوبال الأبيض أو الفاتح: وهذا النوع يحتوي على مركّبات لونها بين الرمادي والرمادي المتوسط، ويظهر الحجر بلون أبيض حليبي وهي ذات شفافية عالية.
  • الأوبال البولدر: وقد اشتهر هذا النوع بشكلٍ كبير في منتصف السبعينيات وهو من أغلى أنواع الأوبال؛ نظراً لاحتوائه على مجموعة متنوّعة من صخرة العائل، وقد يكون لونها أسود أو فاتح بحسب شكل سطح الحجر المكوّن منه.
  • أوبال المياه: وسمي بهذا الاسم بسبب شفافيته الكبيرة واحتوائه على عدد كبير من الأنواع الّتي تظهر بداخله، ويوجد هذا النّوع بشكلٍ كبير في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وأستراليا.
  • أوبال الماتركس: ويسمى بالمصفوفة وذلك بسبب تواجده بين فتحات الصخور، وتمّ العثور على هذا النوع لأوّل مرة في كوينزلاند، ومن الممكن التّعرف عليه من خلال الحديد المتواجد به.
  • الأوبال الأسود: وهو أكثر الأنواع غلاءاً، وذلك بسبب جودته العالية وكونه يعتبر من الأحجار النادرة، ومن الجدير بالذكر بأنّه قد يبدو أسود اللّون بشكلٍ كامل ولكنه في الحقيقة يحتوي داخله فقط على جسم داكن اللون.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا الحجر الكريم الأوبال عبارة عن ملح مائي ألوانه الجميلة نتيجة لوجود، وكذلك تعرّفنا على ما هو الأوبال وما هي أهم أنواعه الّتي تمّ تصنيفها بحسب طريقة تكوّنها والمواد الّتي تشكّل كل نوع منها. 

المراجع

  1. opalsdownunder.com.au , WHERE DO OPALS GET THEIR COLOUR? , 02/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.