المرجع الموثوق للقارئ العربي

أجمل عبارات عن الإنتماء للوطن قصيرة ومؤثر

أجمل عبارات عن الإنتماء للوطن قصيرة ومؤثرة ، حيث أنّ الإنسان يولد وبفطرته يتعشّش حبّ الوطن، ذلك المكان الذي وُلد فيه وعليه نشأ، وعلى ربوعه تربّى، ورسم أجمل الذّكريات، ونشأ في كيانه انتماءًا لهذا الوطن، الذي لم يُفارقه بوجدانه وكيانه، ففي هذا الوطن سيكبر ويقضهي كهولته، وسيُدفن تحت ترابه كما حدث مع أجداده، فانتماء الإنسان لوطنه أمرٌ عظيم جدًّا، وفي هذا المقال يتناول موقع المرجع عبارات عن الإنتماء للوطن مكتوبة وجميلة وسيعرّف بمفهوم الوطن ومفهوم الانتماء للوطن.

مفهوم الوطن

إنّ الوطن مصطلحٌ كبير جدًّا، لذلك كان من الصّعب الحصول على تعريف مناسب لمفهوم الوطن، حيث أنّ جمع كلمة وطن في اللغة هي أوطان، والذي يعني المكان الذي يُقيم فيه الإنسان ويسكن فيه، وهو البلد أو بقعة  الأرض التي يولد عليها لاإنسان ويستقرّ فيها، وتكون هذه الأرض حاضنةً له، فالوطن مكانٌ يشعر فيه الإنسان بأنّ له حصّةٌ من خيره، ولا يشعر فيه بالتّهميش والظّلم، ويتولّد في داخله الانتماء له.[1]

شاهد أيضًا: حديث نبوي شريف عن الوطن

مفهوم الانتماء للوطن

قبل الخوض في عبارات عن الإنتماء للوطن لا بدّ من تعريف مفهوم الانتماء للوطن، فهو من المفاهيم العالميّة الهامّة في العالم الحديث والقديم، وهو من المفاهيم الرّئيسة في حياة الأفراد وحتّى الجماعات، ويعرّف الانتماء بأنّه الانتساب في اللغة، ويعرّف اصطلاحًا أنّه انتسابٌ حقيقيٌّ للوطن  والدّين فكرًا ووجدانًا، وأن يعتزّ الإنسان بهذا الإنتماء بالتزامه وثباته وتفاعله مع الوطن واحتياجاته، والاعتزاز بالوطن ومحبّته دون انتظار مقابلٍ منه، وكذلك بذل النّفس والمال والتّضحية في سبيل حمايته، وهذا المفهوم من الاحتياجات المهمّة التي تُشعر الفرد بالرّابط المتين بأرضه وبأبناء وطنه وشعبه، ويحفّزه على خدمة وطنه ومجتمعه والتّضحية في سبيله.[2]

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حب الوطن والتضحية من أجله

أجمل عبارات عن الإنتماء للوطن قصيرة ومؤثرة

يرتبط الإنسان ارتباطًا وثيقًا بوطنه، فيحبّه ويعشقه، وتتولّد في علاقة الإنسان بالوطن رابطة الإنتماء، فمن غير انتماء المرء لوطنه يُضبح بلا وطن، ومن أصبح بلا وطن يفقد قيمته وكرامته، حتّى المهاجرين والمُغتربين لا ينقطع انتماءهم لأوطانهم مهما طالت فترة الغياب، وفيما يأتي سيتمّ بيان أجمل عبارات عن الإنتماء للوطن قصيرة ومؤثرة:

  • نرحل ويحتلّنا الوطن، أرواحنا لا ترحل عن الوطن إطلاقًا، نرحل ويسكننا الوطن، وفي كلّ ترحالنا نتوجّه دومًا للوطن.
  • إذا ما كانت الأرواح مُصابةٌ بأيّ داء فالوطن الحبيب هو الدّواء.
  • مهما رحلنا ومهما سافرنا ومهما غيّرنا الأماكن وطالت المسافات، نحمل الوطن في قلوبنا لا يُفارقنا، يُلازمنا في البعد، ويُطيّب خاطرنا في الحزن.
  • من الأفضل دومًا أن يمون الإنسان في سبيل وطنه وفكره، على أن يحيا أبد الدّهر خائنًا جبانًا عن نصرة وطنه وحمايته.
  • من أسمى الأمور والتّضحيات أن يموت البشر من أجل الأوطان، لكنّ الأجمل هو أن يحيا البشر من أجل أوطانهم وفي أوطانهم.
  • من واجبنا كأبناء الوطن، أن نعمل كلّ الأوقات، ليلًا نهارًا لنرفع معًا مستوى الوطن، ولندفعه في مقدّمة ركب الحضارة والتّطوّر.
  • وطننا الغالي، أيّها الحبّ الذي لا يتوقّف، والعطاء الذي لا ينضب، يا وطنًا مترامي الأطراف، يا ساكنًا في القلوب والوجدان، أنت الحبّ الأبديّ الدّائم.

شاهد أيضًا: افضل ما قاله الشعراء عن الوطن

عبارات عن الوطن

مهما تحدّث وتكلّم أبناء الوطن عن أوطانهم، ومدحوها ووصفوها لن يوفوها حقّها، فمع بحث النّاس عن عبارات عن الإنتماء للوطن فإنّهم يبحثون عن عبارات عن الوطن وهو ما سيجدونه فيما يأتي:

  • أيّها الوطن العظيم، يا حاضّنًا لنا ولماضينا ولحاضرنا، يا من أحببناه منذ الصّغر، ويا من وصفه الشّعراء بأجمل الأوصاف، أنت بسمتنا في العمر وطرب ليلنا في السّهر.
  • أنت أيّها الوطن جدارنا الذي نستند إليه، ونرسم عليه آمالنا وطموحاتنا، وأنت فيك يسكن من نحبّ ونعشق.
  • إنّنا كبشر لا نملك أعمارنا، وليس لنا الحقّ أن نمضيها دون أن نفيد الوطن.
  • من أشدّ أنواع الخطأ أن يعتبر الإنسان أنّ الوطن هو الماضي، فالوطن هو الماضي والحاضر والمستقبل.
  • لا أتأسّف أبدًا على حياتي الواحدة التي أمضيها وأقضيها في سبيل وطني ورِفعته وعزّته.
  • نقول في أنفسنا دومًا هكذا هي الأوطان، الدّخول إليها صعب، والخروج منها صعب، والبقاء فيها صعب، وليس لنا وطنٌ سواه.
  • الوطن هو الأمن والسّكينة والحريّة، وهو الأسرة التي ننعم بحنانها، وهو الانتماء والوفاء والفداء, والوطن أقرب الأماكن لقلوب البشر.

شاهد أيضًا: خطبة قصيرة جدا وسهله عن الوطن

عبارات الحنين إلى الوطن

إذا غادر الإنسان وطنه، فإنّه يشتاق إليه بل يشعر وكأنّه فقد بعضًا من أجزائه، حيث أنّ روح الإنسان وقلبه وعقله لا تغادر الوطن حتّى لو غادر الجسد، وإنّ أيّ إنسانٍ مُغترب يُعبّر عن حنينه لوطنه، بأجمل عبارات الحنين للوطن، والتي سيتمّ المرور عليها فيما يأتي:

  • إذا كان على المرء أن يُغادر وطنه ذلك المكان الذي أحبه، وعاش فيه وبه تجتمع كلّ ذكرياته، فعليه أن يتركه بأسرع طريقة، وأن لا يعود لهذا المكان أبدًا لأنّ فراقه مؤلم والعودة إليه مؤلمة، لأنّها ستحيي الذّكريات القديمة، فالوطن أمرٌ لا يُعوّض، ويبقى في ذهن الإنسان مدى الحياة.
  • يا وطني الغالي أستميحك عذرًا، فحروفي تخونني وعباراتي تخنقني، فإنذي لو أنقصت قدرك ولم أوفيك حقّك، فما أنا إلا عاشقٌ لك أتغنّى بك، ولا يمكنني أن أخرج مشاعري العميقة تجاهك، فهي كبيرةٌ جدًّا لا يمكن وصفها.
  • فراق الوطن هو الفراق القاتل بصمت، والقاهر المميت، والجرح الذي لا يبرأ، والدّاء الذي لا دواء له.
  • غربتي فاجعةٌ أدركتها على مراحل، ولن أستكمل الوعي بها إلا بإغلاق ذلك التّابوت، الذي يُغلق على أسئلتي المفتوحة طول العمر.
  • الفراق حزنٌ كلهيب الشّمس يُبخّر الذّكريات في القلب، ليسمو بها إلى الأعلى، لتجيبه العيون باكيةً وتنثر ماءها وتُطفئ لهيب الذّكريات المشتعلة.
  • تمضي السّنوات ونحن لا زلنا في غربتنا عن وطننا الحبيب، تمرّ بنا الأيّام يومًا بعد يوم، ونعدّ السّاعات كما لو كانت سنين، ونحن في غربتنا عن وطننا وأهلنا وأصحابنا، ولهفتنا وأشواقنا تزداد يومًا بعد يوم.

شاهد ايضًا: تعبير عن الوطن بالانجليزي قصير جدا

أجمل عبارات عن الإنتماء للوطن بالانجليزي

عندما يتغرّب المرء عن وطنه ويعيش مع أقوامٍ لا يتحدّثون لغته، ولا ينتمون لوطنه، فإنّه يزداد إنتماءً لوطنه الأم، ويعبّر عن انتمائه هذا بأجمل عبارات عن الإنتماء للوطن بالانجليزي، والتي سنترك لكم فيما يأتي أكثرها رقّةً وصدقًا:

  • Our dear homeland, oh unstoppable love and inexhaustible tenderness, oh sprawling country, dwelling in hearts and consciences, you are the eternal and everlasting love.
  • The homeland is security, tranquility and freedom, and it is the family whose tenderness we enjoy, and it is belonging, loyalty and redemption, and the homeland is the closest place to human hearts.
  • The years pass and we are still away from our beloved homeland, the days pass us day after day, and we count the hours as if they were years, and we are away from our homeland, our family and our friends, and our eagerness and longing increases day by day.
  • No matter how a person goes to a country other than his home country, regardless of marriage or study, he will not feel comfortable and belonging to this place, no matter how much he tries to show feelings for that place.
  • Home is the place where a person is born despite leaving it for study or treatment, and home is the place where a person is supposed to die. For whatever reason because it is considered a safe haven for all the people who belong to that place.

شاهد أيضًا: لماذا نحب الوطن

أفضل ما قيل عن الوطن وحب الوطن

وفيما يأتي أفضل ما قيل عن الوطن وحب الوطن:

  • يقول محمود درويش عن الوطن وحبّ الوطن: ” لوطن هو المكان الي يولد فيه الشخص بالرغم من خروجه منه للدراسة أو العلاج، والوطن هو المكان الذي من المفترض أن يتوفى الشخص به، قد يعيش الإنسان بمنفى عن وطنه الأصلي بالرغم من شوقه وحنينه لهذا الوطن وقد يتوفى بعيداً عن وطنه، يجب علينا ألاّ نغادر وطننا لأي سبب كان لأنه هو باعتبار الملاذ الآمن لكل الأشخاص الذين ينتمون لذلك المكان”.
  • يقول غسّان كنفاني: ” سأظل أناضل لاسترجاع الوطن لأنه حقيّ وماضيّ ومستقبلي الوحيد، لأن لي فيه شجرة وغيمة وظلًّا وشمسًا تتوقد وغيوم تمطر الخصب وجذور تستقصي على القلع”.
  • يقول فريدريك روبرتسون عن الوطن: ” الوطن هو المكان الوحيد في هذا العالم الذي ترتاح به القلوب وتشعر بالأمان، المكان الذي يشعرنا بالثقة بالنفس، وهو المكان الذي نخلع به قناع الخوف ونرتدي قناع الشجاعة للدفاع عنه مهما تطلب الأمر، وهو المكان الذي نستطيع التعبير عن أرائنا بحرية دون الشعور بالتردد أو الخوف”.

شاهد أيضًا: عبارات عن الوطن الغالي قصيرة جداً

كلمات جميلة عن حب الوطن

إليكم بعضاً من الكلمات الجميلة عن حب الوطن، حيث أنّ الكلمات الجميلة من شأنها التّعبير عن حبّ الوطن المتربّع في القلب، الّذي لا يمكن أن يتلاشى أو أن يذهب أبداً:

  • أحبّك يا وطني فوق الحب حبّاً، وأحزن إن فارقتك أظلّ حزيناً ولا تعرف الفرحة إلى قلبي طريق.
  • إن كان بلدي في خطرٍ فإني لا أتردّد أبداً في أن أكون درعاً حامياً يردّ عنه الخطر، ولا أتردّد في أن أبذل روحي ودمي فداءً له.
  • حبّ الوطن من أروع الأشياء ومن أعظم أنواع الحبّ فهو أرض الذّكريات والأرض الّتي ترعرعنا عليها واشتدّ عودنا بها.
  • لا تسألني كيف أحببت وطني، فحبّه من الأشياء الفطريّة الّتي تأتي من دون إرادتنا، فتسكن القلب ولا تفارقه أبداً.

شاهد أيضًا: رسالة عن حب الوطن قصيرة

شعر عن الوطن

إنّ الوطن هو أغلى وأعظم ما يملك الإنسان، وهو أكثر ما يتعلّق به ويحبّه، وقد كتب العديد من الشّعراء القصائد والأبيات الشّعريّة عن حبّ الوطن وحبّ الأرض، وسنعرض لكم بعضاً منها فيما يأتي:

وطني يجاذبني الهوى في مهجتي

هو جنّتي هو مرتعي هو مسرحي

آوي إليه وملء عيني غفوةٌ

هو من أحلّق فوقه بجوانحي

ما لا رأت عينٌ ولا سمعت به

فيه الحواري والملائكُ تستحي

أعنابه من كلّ داليةٍ دنت

عسلٌ يداوي كلّ جرحٍ مقرحِ

أنا مرسلٌ في غربةٍ بمهمّةٍ

لا أرتجي إلّا الرّضا هو مطمحي

في غربتي أحببت فيه أحبّتي

كلٌّ نسبّح والحبيب بمسبحي

تسبيحه يعلو بروحي في السّما

وذكره مزج الهوى بجوارحي.

شاهد أيضًا: خطبة محفلية قصيرة عن الوطن

قصيدة في حب الوطن

نقدّم لك أيّها القارئ العزيز قصيدة عن حب الوطن، فيها من المعاني الجميلة الّتي تداعب القلب، وتحرّك فيها مشاعر المحبّة والحنين للوطن، والقصيدة هي:

بلادي أحبّك فوق الظّنون

وأشدو بحبّك في كلّ نادي

عشقت لأجلك كل جميلٍ

وهمت لأجلك في كلّ وادي

ومنهام فيك أحبّ الجمال

وإن لامه الغشم قال: بلادي

لأجل بلادي عصرت النّجوم

وأترعت كاسي وصغت الشّوادي

وأرسلت شعري يسوق الخطى

بساح الفدى يوم نادى المنادي

وأوقفت ركب الزمان طويلاً

أسائله عن ثمودٍ وعادِ

وعن قصّة المجد في عهد نوحٍ

وهل إرمَ هي ذات العماد؟

فأقسم هذا الزّمان يميناً

وقال: بلادي دون عنادِ

شاهد أيضًا: كلمات مؤثرة عن الوطن

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال، الذي قدمنا فيه أجمل عبارات عن الإنتماء للوطن قصيرة ومؤثر بالإضافة إلى ذكر العديد من الأبيات الشّعريّة الجميلة عن الوطن والتّعلق به.

المراجع

  1. islamweb.net , معنى (الوطن) , 20/09/2021
  2. ahewar.org , جدلية العلاقة بين الوطن والمواطن , 20/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *