المرجع الموثوق للقارئ العربي

العصر الحجري من عصور ما قبل التاريخ

العصر الحجري من عصور ما قبل التاريخ هل هي معلومة صحيحة أم خاطئة؟ سمي العصر الحجري بهذا الاسم لأن الإنسان القديم بهذا الوقت استعمل أدوات صنعها من الصخور والحجارة، وذلك بنحتها وتشكيلها بحسب حاجته لها، مثل الأسلحة والأواني وغيرها، ولم يكن الإنسان حينها يستعمل الأدوات المعدنية أو الخشبية، ومنه سوف يجيب لكم موقع المرجع على السؤال المطروح.

العصور الزمنية

قسم العلماء العصور الزمنية إلى جزأين أساسيين تبعاً لفارق جوهري بينهما وهو اختراع الكتابة وبدء التأريخ، والتي كانت:

  • عصور ماقبل التاريخ: هي الفترات الزمنية ماقبل بدء التأريخ الزمني، وتقسم إلى: العصر الحجري، العصر النحاسي، العصر البرونزي، العصر الحديدي.
  • العصور التاريخية: وهي الفترات التي بدأ بها الإنسان التأريخ وتوثيق الزمن، واختراع الكتابة، وتبدأ منذ 3500 سنة قبل الميلاد وحتى يومنا هذا.

العصر الحجري من عصور ما قبل التاريخ

العصر الحجري هو الوقت الذي ظهر فيه بدء تطور الحضارات البشرية، التي تنوعت بحسب الفترة الزمنية تبعاً لهذا العصر وبحسب المناخ السائد آن ذاك، شهد العصر الحجري عدة أحداث تاريخية هامة مثل: أول ظهور للإنسان في إفريقيا الشرقية وصناعة الأدوات الحجرية وتحكم الإنسان بالنار والصيد والترحال، ومن هذا التوصيف للأحداث التي واكبت تطور العصر الحجري نستنتج أن الجواب الصحيح لهذه العبارة هو:

  • العصر الحجري من عصور ما قبل التاريخ هي معلومة تاريخية صحيحة لا شك فيها.

أي أن كل أقسام العصر الحجري على اختلافها، هي فترات زمنية عاشها الإنسان قبل التاريخ.

شاهد أيضًا: كان الانسان الحجري يعبر عن الاشكال التي يراها وانفعالاته بالرسم عن طريق الخطوط 

أقسام العصر الحجري

بدأ العصر الحجري قبل 2600000 سنة، كانت بدايته ونهايته مختلفة بحسب اختلاف البقع الجغرافية، حيث أنه انتهى عند 6000 سنة قبل الميلاد في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، في حين بقاءه حتى 4000 سنة قبل الميلاد في أوروبا وبقية أنحاء آسيا و إفريقيا، أما في قارتي أمريكا الجنوبية والشمالية فبدأ عند اكتشافهما ووصول أول إنسان إليهما حوالي 30000 سنة، وانتهى 2500 قبل الميلاد، أقسام العصر الحجري:

  • العصر الحجري القديم: ويسمى أيضاً العصر الباليوثي،(Palaeolithic) وهو الفترة الأطول نسبياً، بدأ من حوالي أكثر من مليوني سنة، ينقسم العصر الحجري القديم إلى ثلاثة أطوار: حقبة العصر الحجري القديم المبكر، وحقبة العصر الحجري القديم الأوسط، وحقبة العصر الحجري القديم المتأخر، وفي العصر الحجري كان الصيد والبحث عن الغذاء  والتنقل والترال هي المعايير المثلى التي تميز هذا العصر.
  • العصر الحجري الأوسط: (Mesolithic) هناك فرق جوهري بين العصر الحجري القديم والأوسط، هو وجود نوع مختلف تماماً من أشباه البشر، كإنسان نيادرتال الذي عاش في العصر الحجري القديم بينما لم يكن في العصر الحجري المتوسط، ويمتاز الأخير بوجود الإنسان العاقل المعروف بالهومو هيلمي، بالإضافة إلى ذلك، كان الإنسان في العصر الحجري القديم الأوسط قد بدأ بتطوير السلوك الإنساني لديه.
  • العصر الحجري الحديث: (Neolithic) وهو المرحلة الأخيرة من عصور ماقبل التاريخ، قسمه العلماء إلى قسمين رئيسيين وذلك بحسب نوع الصناعة التي عرفها الإنسان حنيها، وهما الفترة النطوفية المتأخرة والعصر الحجري الحديث الفخاري، عرف الإنسان في العصر الحجري الحديث الاستقرار في قرى زراعية مليئة بالحيوانات والدواجن، صنع فيه الإنسان الخزفيات والفخاريات، وطور الأسلحة الحجرية والنظم الغذائية.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال، الذي ذكرنا فيه تقسيم العصور التي عاشها الإنسان، وخصصنا بالذكر العصر الحجري من عصور ما قبل التاريخ وأقسامه ومميزات كل قسم.

المراجع

  1. history.com , prehistoric stone age , 29/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *