المرجع الموثوق للقارئ العربي

إيجابيات وسلبيات تدليك القدم عند الحوامل

إيجابيات وسلبيات تدليك القدم عند الحوامل يوجد في مجتمعنا العديد من السلوكيات الشائعة التي يتم اتخاذها بين البعض بشكل مكثف إيمانًا واعتقادًا منهم بصحتها بالأخص في المجتمع العربي خصوصًا فيما يتعلق بالأطفال والنساء الحوامل ومن ضمن تلك السلوكيات الشائعة والمنتشرة سلوك تدليك قدم الحامل وتدليك ظهرها وبطنها اعتقادًا منهم بأن ذلك له العديد من الآثار الإيجابية والفوائد، وبالفعل ذلك السلوك له عدد لا بأس به من الآثار الإيجابية كما له أيضًا بعض السلبيات التي يجب الحذر منها، وتلك السلوكيات تم اعتماد بعضها في المجتمع الطبي كنوع من أنواع العلاج البديل وذلك بسبب ما أثبتته الدراسات والأبحاث من فائدة لتلك السلوكيات كسلوك تدليك القدم عند الحوامل، ومن خلال موقع المرجع سنتداول إيجابيات وسلبيات تدليك القدم عند الحوامل.

إيجابيات وسلبيات تدليك القدم عند الحوامل

بعد إجراء الكثير من الأبحاث والدراسات تم إثبات وجود العديد من إيجابيات وسلبيات تدليك القدم عند الحوامل، حيث إن تلك الإيجابيات تعود بالنفع على السيدة الحامل وطفلها وبعض تلك السلبيات قد تتسبب في خسارتها للطفل، وذلك فيما يلي:

إيجابيات تدليك القدم عند الحوامل

أثبتت الدراسات أن تدليك قدم الحامل له العديد من الآثار الإيجابية، تتمثل تلك الآثار في الآتي:

  • تدليك القدم عند الحوامل يعمل على التقليل من القلق والاكتئاب الناتج عن التغير الهرموني بدرجة كبيرة كما أن ذلك الاكتئاب والقلق قد يكون له مصدر آخر غير التغير الهرموني وهو العلاجات والأدوية التي تتلقاها السيدة الحامل فبتدليك قدميها تشعر بالراحة والاسترخاء وتقل نسبتي كل من القلق والاكتئاب.
  • تدليك القدم يقلل من الألم الناتج عند زيادة وزن الحامل، حيث إنه في الشهور الأخيرة قد تجد السيدة أن وزنها قد زاد حوالي ٣٠ كيلو جرام وذلك في غضون أشهر قليلة لا تتعدى الستة أو السبعة أشهر مما يتسبب في ورم وآلم كبير في القدمين وذلك التدليك يقلل من ذلك الألم.
  • تدليك القدمين يقلل من نسبة الكورتيزول حيث إن ذلك العنصر هو العنصر المسؤول عن توتر السيدة في تلك الفترة، وتقليل نسبة ذلك العنصر يزيد من شعور السيدة الحامل بالاسترخاء والشعور بالراحة.
  • أثبتت بعض الدراسات التي أجريت مؤخرًا أن تدليك قدمي السيدة الحامل يقلل من خطر الولادة المبكرة.
  • كما أن تدليك قدمي الطفل حديث الولادة يعمل على المحافظة على وزن الطفل دون نقصان.
  • أثبتت عدة دراسات أن تدليك قدمي السيدة الحامل يزيد من فرصة عدم حدوث اكتئاب ما بعد الولادة وذلك بسبب تقليل نسبة الكورتيزول بنسبة كبيرة.
  • تدليك الرأس والرقبة والكتفين يقلل من الصداع والشعور بالدوار لأنه يعمل على تحفيز وزيادة تدفق الدم.
  • التدليك يعمل على زيادة إفراز مادة السيرتونين وتعتبر تلك المادة مادة كيميائية تعمل على مقاومة الألم وتخفيفه.
  • التدليك يعمل تقليل الضغط الحاصل على المفاصل التي تتحمل الوزن الزائد الناتج عن الحمل.

أولاً إيجابيات تدليك القدم عند الحوامل

سلبيات تدليك القدم عند الحوامل

لا يوجد سلبيات ملموسة لتدليك قدم الحامل لكن ذلك قد يتسبب في بعض المخاطر التي من الممكن اعتبرها سلبيات لذلك السلوك، وتلك السلبيات تتلخص في الآتي:

  • قد يتسبب ذلك التدليك بحدوث جلطة في الدم وذلك إذا كانت السيدة قد عانت بالفعل من جلطات مسبقة في الدم أو عانت من أعراضها.
  • يوجد منطقة الموجودة في القدمين التي قد تتسبب في تحفيز المخاض لذلك يجب البعد عن تلك المنطقة أثناء التدليك تلك المنطقة توجد وراء الكاحل بالأخص في الجزء الخارجي بين كل من عظم الكاحل الرئيسي والعرقوب، لكن من الممكن تدليك تلك المنطقة عند وجود أي ألم إطالة.
  • التدليك يزيد من الاحتكاك الذي قد يتسبب في الحكة للسيدة الحامل لذلك من الأفضل استخدام كمية مناسبة من الزيت المرطب أو الكريم المرطب المناسب للبشرة.

شاهد أيضًا: هل الكمون يضر الحامل

إيجابيات وسلبيات تدليك بطن الحامل

ذكر تدليك بطن الحامل قد يثير خوف البعض بسبب الاقتراب من منطقة تعتبر أكثر الأماكن خطورة على الحمل وعلى السيدات الحوامل لكن على الرغم من مون ذلك التدليك قد يتسبب في بعض الآثار السلبية إلا أنه له العديد من الآثار الإيجابية والآثار الناتجة عن تدليك البطن تتمثل في الآتي:

إيجابيات تدليك بطن الحامل

تدليك بطن الحامل له العديد من الآثار الإيجابية أكثرها شيوعًا يتثمل في الآتي:

  • تدليك البطن يساهم في تخليص السيدة الحامل من اضطرابات النوم، التي قد تصيبها بسبب زيادة التوتر والقلق الاكتئاب بسبب التغيرات الهرمونية والأدوية والعلاجات التي قد تخضع لها.
  • تدليك البطن وباقي الجسم عمومًا يعمل على تحسين البشرة لأن التدليك سلوك جيد جدًا لصحة الجلد بالأخص التدليك الذي يعتمد على الحركات الدائرية التي تبقي الجلد مشدودًا، مما يعمل على تقليل ترهلات البطن التي تظهر بعد الولادة.
  • التدليك يعمل على تخفيف الآلام التي قد تصيب بعض مناطق الجسم عند السيدة الحامل مثل تخفيف آلام المفاصل والركبتين والظهر والرقبة وبعض التشنجات الناتجة عن الحمد التي تصيب المرأة الحامل في منطقة البطن.
  • التدليك يساهم في تحسين مزاج السيدة الحامل حيث إن التدليك يعمل على زيادة إفراز هرمون الدوبامين الذي يعمل على هدوء السيدة كما يتم إفراز هرمون السيروتونين المختص بتقليل نسبة الهرمونات في الجسم فبالتالي يقل كل من التوتر والاكتئاب التي تتعرض له السيدة الحامل طوال حملها.
  • تحفيز عمل الدورة الدموية وذلك يعود على الجنين والأم بالنفع كما أن التدليك يقلل من الانتفاخات والصداع بالأخص الصداع النصفي.
  • التدليك يعمل على زيادة نسبة ارتخاء العضلات بالأخص العضلات المنقبضة مما بدوره يقلل من التشنجات.

أولًا إيجابيات تدليك بطن الحامل

سلبيات تدليك بطن الحامل

يفضل عدم اللجوء للتدليك إلا عن طريق طبيب مختص حتى يتم تجنب الآثار السلبية للتدليك، وتتمثل سلبيات تدليك بطن الحامل في الآتي:

  • قد يتم الضغط على بطن الحامل بصورة كبيرة أثناء التدليك وذلك يتسبب في حدوث بعض المخاطر التي قد تضر بالأم أو بالجنين قد تتسبب في خسارتها له.
  • التدليك أثناء أول ثلاثة أشهر من الحمل محظور طبيًا وذلك بسبب خطورة ذلك الأمر في بداية الحمل.

ثانيًا سلبيات تدليك بطن الحامل
إيجابيات وسلبيات تدليك ظهر الحامل

تدليك جسم السيدة الحامل في العموم له الكثير من الإيجابيات، ومن ضمن أنواع التدليك تدليك ظهر السيدة الحامل ولذلك النوع عدد كبير من الإيجابيات كما له بعض السلبيات كالآتي:

إيجابيات تدليك ظهر الحامل

تدليك الظهر بالنسبة للحامل وغيرها له العديد من الفوائد، منها ما يلي:

  • تدليك ظهر الحامل يقلل من ألم الظهر الناتج عند زيادة الوزن ويمنح السيدة شعور بالراحة والاسترخاء ويقلل من القلق والاكتئاب التي قد تمر به.
  • تدليك الكتفين والرقبة يقلل من الألم ويعمل على تخفيف الصداع بالأخص الصداع النصفي ويخفف من القرح التي قد تصيب الوركين.
  • تدليك منطقة الظهر والكتفين والرقبة يزيد من إفراز الأندروفين الذي يزيد من الشعور بالانتعاش ويعمل على تحسن الحالة العقلية.

أولًا إيجابيات تدليك ظهر الحامل
سلبيات تدليك ظهر الحامل

لا يوجد أي آثار سلبية ملموسة لتدليك منطقة الظهر لدى الحوامل لكن هناك أسلوب تدليك خاطئ قد يتسبب في وجود عد مخاطر منها:

  • تدليك الظهر في الثلاثة أشهر الأولى للحمل غير محبب لما قد يتسبب في مخاط عدة قد تصيب الأم والجنين.
  • تدليك ظهر السيدة الحامل وهي نائمة على بطنها خطر للغاية وذلك لما فيه ضغط على بطن الأم يتسبب في خسرتها للجنين.
  • التدليك بعنف خطر على السيدات الحوامل بالأخص خلال الأشهر الأولى من الحمل بالأخص قبل الأسبوع السادس.

شاهد أيضًا: هل تحليل الدم للحمل يحتاج إلى صيام

سلبيات تدليك ظهر الحامل

هل كرسي المساج يضر بالحامل

كرسي المساج له الكثير من الآثار السلبية التي قد تضر بالطفل وبالأم لذلك من المستحب عدم استخدام ذلك الكرسي أثناء فترة الحمل، ومن ضمن الآثار السلبية التي قد يتسبب فيها مرسي المساج ما يلي:

  • إذا كان اهتزاز الكرسي قوياً قد يؤثر على الطفل مما يتسبب في إجهاضه، كما أن خاصية التدفئة المزود بها بعض الكراسي قد تصيب السيدة الحامل بحرارة زائدة قد تتسبب في إيذاء الطفل.
  • إذا كانت السيدة الحامل تعاني من غثيان الصباح أثناء فترة حملها فمن الأفضل الابتعاد تمامًا عن ذلك الكرسي لأنه يزيد من الشعور بالدوار والغثيان.
  • كرسي المساج قد يعمل على تهيج العضلات والعروق الحساسة التي قد تزيد من الشعور بالألم للسيدة المصابة بعرق النسا.
  • كرسي المساج مفيد جدًا بالنسبة للعامة من الناس كما أنه يقلل من ألم الظهر في أغلب الأحيان لكن بالنسبة للحوامل قد يأتي بنتائج عكسية مما يتسبب في ألم كبير في الظهر.

شاهد أيضًا: تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

هل كرسي المساج يضر بالحامل

اعتمد المجتمع الطبي العديد من السلوكيات الشائعة بين الناس كنوع من أنواع العلاج البديل وذلك بسبب ما أثبتته الدراسات والأبحاث من فائدة لتلك السلوكيات كسلوك تدليك القدم عند الحوامل حيث إن لذلك السلوك الكثير من الإيجابيات كما له عدة سلبيات وذلك ما تم تناوله خلال إيجابيات وسلبيات تدليك القدم عند الحوامل.

المراجع

  1. aeroflowbreastpumps.com , pros-and-cons-of-foot-massage-in-pregnant-women , 30/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.