المرجع الموثوق للقارئ العربي

وضع الطلاء على سطح الحديد يمنع الحديد من الصدأ

وضع الطلاء على سطح الحديد يمنع الحديد من الصدأ، كثيراً ما نجد أسطح المعادن قد تغيّر لونها، وتآكلت أطرافها، فالحديد مثلاً يتغير لونه إلى الأحمر أو البُنّي المُحمر، لذا يبحث الكثير من الناس عن الطرق لحماية أدواتهم المعدنية من الصدأ والتآكل، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن مفهوم الصدأ، وكيفية حماية الحديد والمعادن الأخرى من هذه الظاهرة.

ما المقصود بالصدأ

يتكون الصدأ نتيجة لتآكل المعدن، وهي عبارة عن عملية كهروكيميائية ناتجة عن وجود فرق جهد كهربائي بين المناطق المختلفة للسطح المعدني، وتحتاج عملية الصدأ قطبين، هما: المصعد وهو قطعة من المعدن تمنح الالكترونات في تفاعل الأكسدة الحاصل، والمهبط الكاثود وهو عبارة عن قطعة من المعدن التي تستقبل الالكترونات، بالإضافة إلى توفر وسط ناقل يساهم على سريان وانتقال الالكترونات وهو الالكتروليت أي السائل أو المحلول الكهربائي.

شاهد أيضًا: جميع المعادن تتركب من ذرات مرتبة بشكل منتظم ومتكرر

وضع الطلاء على سطح الحديد يمنع الحديد من الصدأ

يحتاج تشكل الصدأ إلى وجود ثلاث عناصر، وهي: الحديد والماء والأكسجين، وغياب أي من هذه العوامل يُعتبر سبب كاف لعدم تكون الصدأ، وعند توفر جميع هذه العناصر معاً يتكون الصدأ، إذ يعتبر الماء ناقل كهربائي جيد لأنه يتفاعل مع ثاني أُكسيد الكربون الموجود بشكلٍ طبيعيٍّ في الهواء، حتّى يتشكل حمض الكربون الضعيف، والذي يعتبر ناقل كهربائي أفضل من الماء، وعند تشكل هذا الحمض وبدء تحلل الحديد، تبدأ بعض من جزيئات الماء بالتفكك إلى مكوناتها الأساسية وهي الأكسجين، وفيما يلي نُورد الإجابة على السؤال السابق: [1]

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: اللون والقساوة والبريق من الخصائص التي تميز

كيفية حماية الحديد من الصدأ

هناك عدّة طرق لحماية الحديد من الصدأ، وهي كما يلي:

  • الطلاء: يُعد الطلاء من أهم الطرق التي تساعد في الحفاظ على الحديد من الصدأ، إذ أنَّ طلاء الحديد بنوعٍ مُعيّنٍ من الدهان المقاوم للصدا إذ يحمي الحديد من التعرض للماء أو الرطوبة بشكلٍ مباشر، كما يجب تجديد طلاء الحديد كل فترة لأن الدهان مع مرور الزمن يحدث له تقشير.
  • التخميل: وهو تغليف الحديد بوضع طبقة من المواد الصلبة الخاملة عليه لمنع تأكله، ومن أهم هذه المواد التي قد تُستخدم مادة النيتريد والأكسيد، حيث تمنع الطبقة تفاعل الحديد مع الماء والأكسجين، وبالتالي تمنع تكون طبقة الصدأ، كما يغلف الحديد بطبقة رقيقة لا تمنع لمعانه، ويُمكن إعادة تغليفه مرة أخرى عند تعرض الطبقة لأي خدش.
  • الجلفنة: وهي عبارة عن إضافة طبقة من معدن آخر إلى الحديد حتّى يتكون أكسيد يمنع أكسدة سطح الحديد، حيث أنه يلتصق بالحديد بشدة، كما يمكن إضافة الألومنيوم إلى الزنك لزيادة فاعليته، لأن ذلك يساعد في تكون أكسيد الألومنيوم، إذ أن أكسيد الألومنيوم يوفر حماية للحديد ضد الصدأ لفترات طويلة.
  • الحماية المهبطية: إذ يتم توصيل الحديد بدائرة كهربائية، ويكون الحديد القطب السالب، ويتم وضع الزنك أو المغنسيوم في القطب الموجب، كما يكون الحديد قريب من الزنك أو المغنسيوم، وبالتالي عند التعرض للماء فإنَّ الماء لا يلامس الحديد لا يلامس الزنك أو المغنسيوم.
  • التسويد: يتم تسويد القطع المعدنية لحمايتها من الصدأ، حيث تظهر باللون الأزرق وليس اللون الأسود، كما يتم فركها بالزيت من النوع الطارد للماء، لتوفير أكبر حماية للمعدن.

شاهد أيضًا: العملية التي تؤدي الى تفتيت الصخور الى قطع صغيره

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، وضع الطلاء على سطح الحديد يمنع الحديد من الصدأ، حيث تعرَّفنا على ظاهرة الصدأ، وكيفية حماية المعادن منها.

المراجع

  1. marefa.org , الحديد , 10/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *