المرجع الموثوق للقارئ العربي

استعدادات رمضان 2022 طرق تجهيزات وتحضيرات لاستقبال رمضان

مع اقتراب شهر رمضان الكريم تبدأ بيوت المسلمين في استعدادات رمضان، فهناك العديد من الاستعدادت الدينية والمنزلية والنفسية والروحانية التي تقوم بها ربة المنزل، وكذلك رب الأسرة للدخول إلى الشهر الفضيل في كامل الاستعداد المعنوي والروحاني لاستقبال رمضان، ومن خلال هذا المقال سيعرض لكم موقع المرجع كيف تستعد لشهر رمضان 2022، وطرق تجهيزات وتحضيرات لاستقبال رمضان.

استعدادات رمضان

شهر رمضان هو شهر الخير والكرم والعطاء، هو شهر التوبة والغفران، الشهر المُنتظر من المسلمين طوال العالم، فهو الشهر الذي أنُزل فيه القرآن على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، لذا فهو الشهر الذي نقترب فيه من الله عز وجل وندعو أن يغفر لنا ذنوبنا، ويلجأ الكثير إلى استعدادت رمضان حتى يستقبلوا الشهر الكريم بأكمل وجه، وتتمثل استعدادات رمضان في تجهيز المنزل والمطبخ بكافة الاحتياجات، بالإضافة إلى تزيين المنزل، وبعض التجهيزات الروحانية التي تُهيأ النفس للتقرب من الله في ذلك الشهر الفضيل، وفي السطور التالية سنعرض لكم استعدادات رمضان:

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

تجديد النية والتهيئة النفسية

أهم ما نبدأ به استعدادات رمضان هو تجديد النية خالصة لوجه الله عز وجل لصوم الشهر المبارك، والاستغفار والتوبة على ما مضى، وفي هذا الصدد يقوم رب الأسرة بتعليم أولاده أهمية وقيمة شهر رمضان، وكيف يستعدون له، وفضل القيام بالأعمال الصالحة في الشهر الكريم، فلعل الله يجعلنا جميعًا من العُتقاء من النار، فيجب أن نستعد لشهر رمضان اولًا بمعرفة فضله وأهميته في حياتنا.

استعدادات رمضان

تجهيز المنزل لشهر رمضان

من المُفضل أن تبدأ ربة المنزل في استقبال شهر رمضان بمنزل نظيف ومُرتب استعدادًا للشهر الكريم، فالنظافة من الإيمان، بالإضافة إلى الزيارات والعزومات المستمرة في شهر رمضان التي تحتاج أن يكون المنزل مرتباً على أكمل وجه، بالإضافة إلى الراحة النفسية التي تشعر بها ربة المنزل عند استقبال الشهر الكريم والمنزل مُنظم على أكمل وجه، فذلك يُعطي لها الفرصة في التقرب من الله والقيام بفروضها وقراءة القرآن بهدوء وسكينة وتروي.

التسوق لشهر رمضان

مع اقتراب شهر رمضان تقوم كل سيدة بتجهيز قائمة كاملة بتحديد احتياجتها للمطبخ والمنزل وكافة المسلتزمات التي يحتجها البيت في شهر رمضان، ثم تتجه إلى السوق برفقة زوجها لشراء كافة احتيجتها التي لن تسطيع أن توفرها في شهر رمضان نظرًا لضيق اليوم وللإرهاق الذي يشعر به المسلمون في الصباح قبل الإفطار، وهنا يجب أن تقوم ربة المنزل بتحضير قائمة بالمواد الغذائية التي ستحتاج إليها في رمضان.

تخزين الأطعمة

من أهم التجهيزات التي يجب أن تقوم بها ربة المنزل لاستعدادت رمضان هو تخزين الأطعمة، وذلك لضيق اليوم في رمضان، بالإضافة إلى حاجة ربة المنزل إلى التفرغ إلى العبادات بدلًا من ضياع الوقت في المطبخ، وهنا يجب أن تُحدد ربة المنزل أولويات أسرتها في الطعام وتبدأ في تخزينه في الثلاجة والفريزر، فتخزين الأطعمة يوفر الوقت والمجهود الذي يُمكن أن تستغله ربة المنزل في تلاوة القرآن وأداء الفروض والسنن، والجلوس مع أولادها وتعليمهم فضائل وعبادات شهر رمضان.

استعدادت رمضان الروحانية

مع اقتراب الشهر الكريم تبدأ الاستعدادت الروحانية لاستقبال رمضان، وفي السطور التالية نوضح لكم استعدادات رمضان الروحانية:

استعدادت رمضان الروحانية

الاستعداد النفسي والعقلي

وذلك بالقيام بعدة خطوات في الحياة اليومية مثل التقليل من مشاهدة التلفاز، والامتناع عن سماع الأغاني والموسيقى، والبدء في قراءة فضل شهر رمضان، وأهم الأعمال الصالحة المُستحبة فيه، وعلى رب وربة المنزل الجلوس مع أبنائهم والحديث عن الاستعداد الروحاني لهذا الشهر الكريم.

صوم التطوع

شهر شعبان هو الشهر الذي تُرف فيه أعمالنا إلى الله، وهو الشهر الذي يسبق الشهر الكريم، ومن أجمل الاستعدادت هو صوم الثلاثة أيام في منتصف شهر شعبان، وصوم الاثنين والخميس، وذلك لاستعداد النفس والجسد لصوم شهر رمضان، بالإضافة إلى أن الصوم في شهر شعبان له فضل عظيم.

التوبة والاستغفار

ما أجمل أن يستعد المسلمون لشهر رمضان بالإكثار من الاستغفار والتوبة في شهر شعبان، من خلال تلاوة كافة أذكار الاستغفار، مع صلاة ركعتين للتوبة على ما مضى والاستعداد لبداية عام جديد يبدأ من رمضان بالأعمال الصالحة لوجه الله تعالى.

إخراج الزكاة

مع اقتراب شهر رمضان الكريم وأثناء شهر شعبان من المُحبذ أن يبدأ المُسلم في حساب ماله، وإخراج زكاة المال استعدادًا للشهر الكريم، وقد صرح الكثير من عُلماء الدين أن إخراج الزكاة من الأمور المُحببة في شهر شعبان، استعدادًا للشهر الكريم.

إعطاء الصدقات

تختلف الصدقات عن الزكاة، فما أجمل أن يبدأ المُسلم شهر رمضان بإخراج صدقات الطعام مثل “كرتونة رمضان”، أو إخراج صدقات المال مثل التصدق إلى الفقراء والمساكين، ولا ننسى أن الأقربين أولى بالمعروف، والصدقات من أفضل الطرق لصلة الرحم.

تزيين المنزل لاستقبال شهر رمضان

تزيين البيوت والمنازل من أكثر الاستعدادت المُبهجة التي ينتظرها المسلمون كل عام، حيث انتشرت العديد من التصميمات المختلفة والمميزة لزينة رمضان، فتمتلئ بيوتنا بالزينة الرمضانية على طاولة الطعام وعلى الجدران وفي الأسقف، وفي كل مكان، وتلك من أجمل وسائل بهجة رمضان التي يُفضلها الكبار والصغار، وفيما يلي نوح لكم طريقة استعدادت لتحضير زينة رمضان:

زينة رمضان 2022

يمكن صناعة زينة رمضان في المنزل باستخدام بعض الأقمشة وقطع الملابس القديمة، ويمكن أيضًا شراؤها، حيث تتميز زينة رمضان بتكلفتها البسيطة وخاصة المصنوعة من الأوراق والقماش، ويمكن استخدامها في غرفة المعيشة وغرفة استقبال الضيوف، والمطبخ، وهناك فروع من الإضاءة المُبهجة التي تُعلق في الشرفات وتُعطي منظراً مبهجاً للمنزل في مساء رمضان لتكملة الجو الرمضاني.

تزيين المنزل لاستقبال شهر رمضان

تزيين الطاولات وقطع الأثاث

هناك الكثير من المفروشات التي تستخدم في شهر رمضان، وأشهرهم هو مفرش سفرة رمضان حيث تتعدد أشكاله وألوانه وتصميماته، ويعتبر قطعة أساسية ومميزة في معظم البيوت، وذلك لأن طاولة الطعام هي المكان الذي يجتمع عليه العائلة يوميُا ونستقبل فيه العزومات خلال الشهر الكريم، بالإضافة إلى الوسائد والمفروشات التي تتزين بتصميمات رمضان ويتم وضعها على الكراسي وقطع الأثاث بالمنزل، ولا ننسى قماش الخيامية الذي يتميز بنقوش إسلامية جميلة ممُيزة ونقوم بوضعه على الأثاث والطاولات والكراسي.

تزيين المنزل بفانوس رمضان

فانوس رمضان هو أكبر وأهم رموز زينة رمضان، حيث يستقبل الناس رمضان في الشوارع والميادين والمنازل بتعليق فانوس رمضان، فهو ذلك الرمز الذي يضفي بهجة خاصة ومميزة عن غيره من أنواع الزينة، ومع اقتراب شهر رمضان سارعوا لإخراج الفانوس وتعليقه، أو شراء فانوس جديد ووضعه في شرفة المنزل، أو في غرفة المعيشة، ويمكن أيضًا وضعه في مدخل المنزل.

استعدادات النساء المبكرة لشهر رمضان

مع اقتراب شهر رمضان أكثر ما يبدأ بالاستعداد قبل حلول الشهر هن النساء، وفي السطور التالية سنعرض لكم أبرز خطوات استعدادات النساء للشهر الكريم:

  • تجديد النية خالصة لله عز وجل بصوم الشهر الكريم.
  • تغيير نظام ديكور المنزل وترتيبه ونظيفة جيدًا.
  • تجهيز الأكلات المختلفة ووضعها في الفريزر استعدادًا لوجبة الفطور في رمضان.
  • تخصيص ركن خاص بالصلاة في المنزل، مُدعم بسجادة صلاو ومصحف وسبحة.
  • إخراج الصدقات منها صدقات الطعام.
  • الإكثار من الصلاة على النبي والاستغفار والتسبيح.
  • تحديد ورد يومي لقراءة القرآن يوميًا في رمضان، وغالبا ما يكون ورد أكبر من الورد الذي يتم قراءته في الأيام العادية، بهدف ختم المصحف خلال الشهر.

اقرأ أيضًا: موعد شهر رمضان بالميلادي

استعدادات رمضان في المطبخ

نستعرض لكم في السطور التالية أبرز التجهيزات والأكلات التي يُمكن لسيدات المنزل القيام بها لتجهيز المطبخ في شهر رمضان:

  • غسل الدجاج البانيه جيدًا وتتبيله بالخلطة المفضلة لدى كل سيدة ووضعه داخل أطباق فل مغلقة داخل الفريزر.
  • سلق اللحم الأحمر وتركه يبرد ثم وضعه في أكياس داخل الفريزر.
  • تحضير خلطات الشيش طاووق والشاورما ووضعها داخل الفريزر.
  • تجهيز خلطة اللحم المفروم بالبصل والخضروات لعمل “العصاج” وتخزينه في الفريزر، لاستخدامه في عمل المكرونة البشاميل واللازنيا.
  • تحضير الصلصات المختلفة مثل صلصلة الثوم وصلصلة الطماطم التي غالبا ما تستخدم في عمل المحاشي والخضار، ثم حفظها بأكياس داخل الفريزر.
  • تجهيز كفتة الأرز وتشكيلها على هيئة أصابع أو كور ثم وضعها نَية في أطباق فل داخل الفريزر.
  • تجهيز السمبوسية وحشوها بالحشوات المفضلة ووضعها في أطباق فل داخل الفريزر.
  • تجهيز سيرب أو عسل الحلويات وحفظه داخل برطمان زجاجي نظيف جدًا ومحكم الغلق، حتى لا يفسد.
  • تحميص مكسرات رمضان ووضعها داخل برطمانات محكمة الغلق، لاستخدمها في تجهيز حشوات القطائف والكنافة.
  • تجهيز الياميش من خلال تقطيعه ونقعه ووضعه في برطمانات داخل الثلاجة.

اقرأ أيضًا: ماذا تسمى العشر الوسطى من رمضان

هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا، وقد أوضحنا لكم من خلال قائمة استعدادات رمضان، وأبرز مظاهر التحضير لرمضان في المنزل سواء التحضير المعنوي أو المادي، كما عرضنا قائمة بتجهيزات المطبخ لكل سيدة منزل في رمضان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.