المرجع الموثوق للقارئ العربي

القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي

القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي، إنّ القراءة هي عبارة عن عملية معرفية تهدف إلى تفكيك مجموعة من الرموز أو الحروف من أجل الوصول إلى المعنى السليم وفهمه وإدراكه جيدًا، وبمعنى آخر هي جزء لا يتجزأ من اللغة التي تساعد على الوصول إلى الفهم الكافي، وتنطبق القراءة على الرموز والحروف الأبجدية لمختلف اللغات وكذلك الأرقام وهي تعتبر أهم وسائل التواصل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب، ومن خلال موقع المرجع سنتعرّف معًا على الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح.

القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي

على الرغم من أن القراءة من أهم الوسائل المستخدمة في التثقيف والقضاء على الملل والفراغ إلا أنه أيضًا تعتبر وسيلة من وسائل تدمير الذات، والإجابة الصحية على سؤال القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي:

  • القراءة السلبية.

إنّ القراءة السلبية نوع من أنواع مهارات القراءة التي يعتمد عليه الفرد في القضاء على وقت فراغه فيبدأ في قراءة إحدى الكتب دون فهم أي شيء من محتواها، وتشتمل القراءة السلبية أيضًا على معنى آخر وهي القراءة التي تؤدي بصاحبها إلى فعل أفكار سوداوية مثل قراءة الكتب التي تحرض على على الاكتئاب والانتحار، أو الكتب التي تشجع على التنمر من الآخرين والاستهزاء بهم.

اقرأ أيضًا: ماذا تمهد القراءة التمهيدية السريعة للقراءة المتعمقة؟

أنواع مهارة القراءة من حيث الأهداف

تشتمل مهارة القراءة على مجموعة مختلفة من الأنواع والأقسام من حيث الأهداف، وهم عبارة عن:[1]

  • القراءة الصامتة: وهي عبارة عن القراءة التي يقوم فيها القارئ باستخدام عينه فقط في قراءة النص أو الكتاب من دون استخدام أي ألفاظ أو كلام في النطق.
  • القراءة الجهرية: وهي عبارة عن القراءة التي يستخدم فيها القارئ لسانه في نطق كل ما هو مدون في الكتاب بصوت مسموع يستطيع من حوله الإنصات إليه.
  • قسم القراءة السريعة: وتُعرف باسم القراءة الانتقائية وهي عبارة عن القراءة التي يقوم فيها القارئ بانتقاء المادة التي يحتاج إليها من النص والتي سيستفاد منها مثل قراءة الفهرس أو البحث في الدليل أو التركيز على المحتوى الأساسي فقط بالنص.
  • قسم القراءة الناقدة: وهي عبارة عن قراءة يقوم فيها القارئ بتتبع الموضوع من جميع جوانبه حتى يستطيع إظهار نقاط القوة والضعف الموجودة به ومنها يقدم النقد أو التميز للمؤلف أو الكاتب.
  • القراءة المتأنية: وهي عبارة عن التأني في قراءة النص للوصول إلى أكثر من معلومة ويمكن فيها قراءة أكثر من كتاب وتستخدم عادة في صياغة أسئلة الامتحانات وما شابه ذلك.
  • القراءة التحليلية: وهي عبارة عن القراءة التي يقوم فيها القارئ بتناول وفهم الموضوع نقطة نقطة لتحليل كافة جوانبه وتفصيل عناصره الأساسية.

اقرأ أيضًا: في مرحلة ما قبل القراءة؛ السؤال الذي يساعدك على رسم خطة للقراءة هو

وإلى هنا نكون وصلنا معكم إلى ختام هذا المقال والذي تناولنا فيه الحديث عن القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي وكانت الإجابة الصحيحة هي القراءة السلبية، كما سردنا لكم أيضًا أبرز أنواع مهارة القراءة المتعارف عليها.

المراجع

  1. sites.google.com , أنواع القراءة , 21/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *