المرجع الموثوق للقارئ العربي

جدول مقاسات الملابس الجاهزة

كتابة : د.ابرار محمد

جدول مقاسات الملابس الجاهزة معرفتها أمر ضروري جداً حتى تساعد الشخص على اختيار القياس الصحيح عند شراء الملابس، لذلك يجب معرفة مقاسات الملابس الأوربية والعالمية، الذي يشمل جدول قياسات الملابس الرجالية والنسائية بكل الأحجام والقياسات، وموقع مرجع سيشرح كل هذا بالتفصيل، كذلك سيوضح نبذة عن أهم المتاجر الإلكترونية لشراء الملابس عبر الأنترنت.

مقاسات الملابس المناسبة

يوجد حل يتيح للمشتري الاستمتاع بالتسوق عبر الإنترنت وعلى أي موقع يريده، واختيار الملابس بالمقاسات المناسبة بطريقة سهلة، كل ما يجب فعله هو اتباع جدول مقاسات الملابس الذي سيساعد الزبون على اختيار الطريقة ممتازة، ويمكن القول وداعًا للأحجام الخاطئة من الآن فصاعدًا.[1]

قبل البدء بالتسوق عبر الإنترنت، من الضروري تثقيف الزبون حول الأنواع المختلفة لمقاسات الملابس، حيث يوجد العديد من المقاسات ما بين الأوروبية والأمريكية والبريطانية في حالة الرغبة في التسوق عبر المواقع الإلكترونية العالمية، بينما تعتمد معظم المواقع العربية بشكل أساسي على الأحجام الأوروبية بشكل خاص.

شراء الملابس الجاهزة عبر الانترنت أصبح بالأمر السهل، ذلك لأن أصبحت التجارة الإلكترونية من أكثر الأنشطة شعبية بين الناس، لكن هناك بعض المشاكل خاصةً عند شراء الملابس عبر الإنترنت، لأن أكبر مشكلة لدى الزبون هي كيفية اختيار الحجم المناسب قبل اتخاذ خطوة الشراء، يتسبب الشراء في الوقوع في العديد من الأخطاء الجسيمة المتعبة من الشراء عبر الانترنت. دون أدنى شك، مرة واحدة على الأولى كون الشخص اشترى أي نوع من الملابس وكان ذلك الحجم ليس مناسبًا لجسمه مما جعله يضيع أمواله ووقته بالشراء سدى. وبسبب هذا الأمر من الضروري التعرف على مقاسات الملابس الجاهزة قبل شرائها.

جدول مقاسات الملابس الجاهزة

تختلف مقاسات الملابس الرجالية عن مقاسات الملابس النسائية في كل جداول المقاسات العالمية، كذلك مع الأخذ في الاعتبار أن المقاسات تختلف باختلاف نوع القطعة نفسها. فمثلاً يختلف حجم البنطال عن مقاس التيشيرت والقمصان وغيرها من العناصر. إذا أردت معرفة المقاس الصحيح للقميص فستعتمد على العداد كوحدة قياس أساسية من أجل معرفة حجم وطول الصدر، وحسب مخطط المقاسات فهو يبدأ من (XS) إلى (XXL). وتجدر الإشارة إلى أن القياس يبدأ من الطول إلى الصدر إلى الوسط إلى الحوض، أي أفقيًا، وعندما تتشابه القياسات وتتقارب في عمود، يتم أخذ القياس الأول في العمود، والجدول التالي يوضح قياسات الملابس الجاهزة:

القياس EU

قياس الاتحاد الأوربي

US

قياس الولايات المتحدة الأمريكية

UK/AU

قياس المملكة المتحدة

XXS 32 0 4
XS 34 2 6
S 36 4 8
M 38 6 10
L 40 8 12
XL 42 10 14
2XL 44 12 16
3XL 46 14 18
4XL 48 16 20
5XL 50 18 22
6XL 52 20 24
7XL 54 22 26
8XL 56 24 28
9XL 58 26 30
10XL 60 28 32

جدول مقاسات الملابس الرجالية

من الجدول يمكن معرفة كيفية الحصول على الأحجام الصحيحة لكل شخص ونوع حيث تكون مقاسات الملابس الرجالية:

  • نفس القطعة سواء كانت بنطلون أو قميص أو تي قميص أو غيرها مثلا إذا كان المشتري يريد معرفة المقاس الصحيح بالنسبة للقميص أو القميص. من الممكن استخدام النموذج الأساسي لمعرفة الحجم والصدر.
  • حسب الرسم البياني الموجود بالجانب الأيمن منه تبدأ المقاسات من (XS) حتى نصل للمقاس (XXL) ونصنف على أن قياس الطول أفقيًا، ثم الصدر، ثم الخصر ثم الحوض، وعند وجود تشابه في الأحجام أو كلما اقتربوا من أحد الأعمدة، يؤخذ الحجم الأول الوارد في أعلى العمود.
  • في الجزء الأوسط من الجدول، يوضح الجدول الثاني كيفية تحديد أحجام الملابس المناسبة اعتمادًا على القياسات المأخوذة أو حتى أرقام الحجم التقريبية. كذلك من الممكن تحويل المقاسات من المقاسات الأوروبية على سبيل المثال إلى المقاسات الأمريكية والبريطانية… إلخ.
  • هذا يمكن أن يبسط الأمور إلى حد كبير من الجزء الثالث، وهو حول الملابس الداخلية للرجال. إذا كان الزبون يشتري ملابس الداخلية عبر الإنترنت وأرد حساب المقاس المناسب لملابسه داخلية عليه أن يقوم بقياس صدره وطوله حتى يتمكن من اختيار الأحجام المناسبة لجسمه.
  • بعد اختيار حجم الجزء السفلي يجب قياس الثاني وهو الجزء السفلي من الجسم ثم أعلى الفخذين والخصر يتم قياسهما حتى الانتهاء.

جدول مقاسات الملابس النسائية

من المعروف أن النساء أكثر من الرجال في هواية التسوق والتبضع وخاصة في الموضة والأزياء. والملابس، وذلك في التسوق التقليدي. عندما سيطرت التجارة الإلكترونية على العالم، أصبحت الأعمال التجارية يتم عرض منتجاتها على الإنترنت للوصول إلى جميع العملاء. لذلك يجب أن تكون النساء أكثر استعدادًا للشراء والتسوق في مثل هذه المحلات والمواقع على الإنترنت، وهنا نفس المشكلة التي نتحدث عنها وهي الاختيار الحجم الصحيح.

لا يوجد فرق على الإطلاق في هذه العملية بين الرجال والنساء في الطريقة التي تُعرف بها الأحجام. يجب أن نأخذ السنتيمتر كوحدة قياس للجزء والنوع الذي يريد الشراء منه ملابس. لذلك في حالة شراء تي شيرت أو قميص يتم أخذ قياسات الخصر والحوض والصدر ولكن الفرق هو البساطة عند اختيار شراء الفساتين عبر الإنترنت، حيث يتم قياس الطول. كذلك مع مراعاة أن قياس قياسات الخصر والصدر وطول الأكمام بإضافة إلى الحوض بالكامل حتى يمكن الحصول على القياسات صحيحة.[2]

جدول مقاسات الملابس الجاهزة الأوروبية

يعمل مخطط المقاسات الأوروبي العام مع معظم ماركات الملابس ومصنعيها، ولكنه قد لا يعمل بشكل كامل مع الجميع. لذلك يمكن أن يوجد هناك اختلاف بسيط بين ماركات الملابس الأوربية، أهم المقاسات الملابس الجاهزة الأوربية الرجالية والنسائية:

مقاسات الملابس الجاهزة الأوروبية

في الوقت الحالي، يمكن طلب الملابس الجاهزة الأوروبية عبر الإنترنت بكل سهولة، لا سيما في الصين واليابان والمملكة المتحدة. في أوروبا، والدول العربية تختلف باختيارها لقياسات الملابس ومقاسات الملابس الجاهزة الأوربية تكون:

  • من المعروف أن الحجم الصيني هو أصغر حجم في المقاسات العالمية، لذلك عندما يتم تصدير الحجم الصيني إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تتم إضافة حجمين أو ثلاثة أحجام لجعله مناسبًا.
  • من المعروف أن قياسات الولايات المتحدة، تكون نتيجة القياس الملابس صفر، لأن القياس يتغير مع شكل وحجم الملابس، حيث أن الملابس الجديدة يتم قياسها من الأرداف إلى البطن. لذلك كان الزبون يعتمد دائمًا على هذا النظام، c ‘أي، من 32 إلى 35 بوصة، يكون القياس صفرًا ويبدأ عادةً من 1 إلى 5 سم. إنها مناسبة للفتيات المراهقات.

مقاسات الملابس الرجالية الأوروبية

إذا كان هناك ذكر يرغب في التسوق عبر الإنترنت، خاصةً من المواقع الأوروبية يجب اتباع ما يلي:

  • إذا كان يرغب في شراء قميص. فالرجاء تحديد حجم صدرك أولاً، ثم الحصول على القيمة المقابلة في مخطط المقاسات XS Small أو “S” Small أو” L.
  • إذا كان يرغب في شراء سراويل (البناطيل)، قم بقياس الخصر والفخذين باستخدام شريط قياس، ثم الحصول على الأرقام 30 و 31 و 32 و 33 و 43 من الجدول.
  • تنطبق نفس الفكرة على جميع الأنواع الأخرى بما في ذلك الملابس الداخلية، ويجب البحص في الجدول للحصول على تطابق في مخطط المقاسات.

مقاسات الملابس المرأة الأوروبية

من الدول الأوروبية إلى الولايات المتحدة الأمريكية ثم المملكة المتحدة، كذلك يختلف حجم ملابس النساء بين الدول، مثل:

  • المقاس الأمريكي: 1-2-4-6-8-10-12-14-16-18-20-22-24.
  • الحجم الأوروبي: 32-34-36-38-40-42-44-46-48-50-52-54.
  • حجم المملكة المتحدة: 4-6-8-10-12-14-16-18-20-22-24-26-28.

كيف يتم اختيار المقاس المناسب للملابس الجاهزة؟

إذا كان الزبون يواجه صعوبة في شراء الملابس ذات المقاس الخاطئ من متجر على الإنترنت ويشعر أنه يهدر أمواله سدى، ستوضح هنا أهم طريقة لاختيار المقاس المناسب، أما مقاس الملابس فيشير إلى حجم الملابس وأبعادها ومنها ما يلي:[3]

  • القياس الأفقي للجذع: بما في ذلك محيط الخصر وفرق الصدر ومحيط الورك السفلي وما إلى ذلك.
  • القياس الرأسي للجذع: بما في ذلك طول الظهر ومحيط الخصر ومحيط الورك.
  • قياس الكم: بما في ذلك محيط الخصر وطول الذراع.

شاهد أيضًا: جدول مقاسات الملابس النسائية

ما الذي يجب مراعاته عند اختيار الملابس الجاهزة؟

كما يعلم الجميع، من الضروري اختيار الملابس التي تناسب المظهر والملابس وفقًا لمقاس وشكل الجسم والملابس. وهذا أهم شيء يجب مراعاته عند اختيار الملابس:

  • حجم الجسم ووزنه وشكله.
  • معرفة مصنع ملابس.
  • كذلك يجب معرفة نوع القماش المصنوع منه المنتج.
  • من الضروري معرفة أن الحجم يختلف بالطرق التالية:
    • مقاسات مخصصة للسترات والسراويل والفساتين والملابس الرياضية.
    • يختلف حجم الملابس من شركة إلى أخرى، كذلك يختلف حجم الملابس من دولة إلى أخرى.
    • يختلف مخطط المقاسات للرجال عن مخطط المقاسات للأطفال.
    • نظرًا لأنه لا يعتمد على أرقام وأكواد الملابس، يرجى التحقق من حجم الجسم أولاً.
    • إذا كان هناك رغبة في شراء ملابس من المتاجر عبر الإنترنت، فإن أشهرها هي Com و Noon و Namshi و Mamas & Papas.

شاهد ايضًا: أسماء ماركات ملابس الأطفال في السعودية

أشهر متجر إلكتروني لشراء الملابس الجاهزة

الآن سيتم استعرض أشهر متاجر لبيع الملابس الإلكترونية في الشرق الأوسط:

  • موقع سوق الأزياء: هذا هو المتجر الرائد في دول الخليج العربي والشرق الأوسط بأكمله. كذلك عند دخول للموقع سوف يجد الزبون قسم يسمى الموضة والذي يضم مجموعة متنوعة من الملابس للأولاد والبنات بالإضافة إلى ذلك الأحذية والحقائب والإكسسوارات. رابط الموقع “من هنا“.
  • موقع Farfetch: هو أحد مواقع الملابس التي تقدم الملابس لمختلف الماركات العالمية، حيث أن الموقع ينتسب إلى أكثر من 700 علامة تجارية. ويمكن دخول الموقع “من هنا“.
  • نمشي: تأسس هذا المتجر الإماراتي في عام 2011 ويقدم مجموعة متنوعة من الملابس التي تناسب مختلف الأذواق. كذلك يخدم أكثر من 700 علامة تجارية حول العالم. يمكن دخول الموقع “من هنا“.
  • موقع مودانيسا: هذا المتجر مصمم للفتيات لأنه يوفر كل ما تحتاجه الفتيات العربيات لمواكبة الموضة. ويحتوي المتجر على أكثر من 30000 منتج. يمكن التعرف على خدمات الموقع “من هنا“.
  • أمازون: هذا متجر عالمي رائد والوجهة الأولى لمن يتطلعون إلى التسوق عبر الإنترنت. حيث سيجد الزبون جميع احتياجاته من الملابس والأحذية كذلك الإكسسوارات. يمكن التعرف على بضائع الموقع “من هنا“.
  • موقع Jobedu: حقق هذا المتجر نجاحًا كبيرًا في التجارة الإلكترونية والأزياء. لأن الموقع يصمم أزياء الخاصة به ولأنه لا يبيع أي علامات تجارية أخرى. يمكن دخول الموقع “من هنا“.
  • متجر ASOS: يتمتع هذا المتجر بسمعة كبيرة بين السكان. حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من الملابس من جميع الماركات العالمية التي تناسب أذواق الشباب. يمكن التعرف على منتجات المتجر “من هنا“.
  • موقع ممزورلد: يختص هذا المحل ببيع جميع منتجات الأطفال، فهو من أكبر المواقع العربية لمنتجات الأطفال. يمكن زيارة هذا الموقع وشراء ما يحتاجه الشخص للطفل بسعر مناسب. لتعرف على بضائع المتجر “من هنا“.

في هذا المقال تم تقديم ​​جدول مقاسات الملابس الجاهزة، كذلك تم تزويد معلومات حول أشهر متاجر الإلكترونيات. بالإضافة إلى ذلك يمكن شراء الملابس الجاهزة من المتاجر الإلكترونية ومقاسات الملابس النسائية والرجالية والأطفال كلها متوفرة فيها.

المراجع

  1. sciencedirect.com , Ready-to-Wear Garment , 04/12/2021
  2. looksmartalterations.com , A Woman’s Guide to Clothing Measurements , 04/12/2021
  3. pointsofmeasure.com , DIY TECHNICAL DESIGN SECTION 3: SIZE CHARTS AND GRADING , 04/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.