المرجع الموثوق للقارئ العربي

أسباب قلة دم الدورة فجأة للمتزوجه

أسباب قلة دم الدورة فجأة للمتزوجه تهم كافة النساء المتزوجات اللواتي تعانين من قلة دم الدورة بشكل مفاجئ، ويرجع ذلك إلى أن قلة دم الدورة بعد الزواج تسبب التوتر للمرأة؛ لأنها يمكن أن تكون دليلًا على الإصابة بمرض قد يؤدي إلى تأخر حملها، لذا سنبين في هذا المقال عبر موقع المرجع كافة الأسباب التي يمكن أن تؤدي لتغير الطبيعة المعتادة للدورة الشهرية بعد الزواج، كما سنبين أيضًا علاج قلة دم الدورة، وسنجيب عن كافة الأسئلة المتعلقة بقلة دم الدورة الشهرية.

أعراض قلة دم الدورة

توجد العديد من الأعراض التي تصاحب قلة دم الدورة الشهرية، وهذه الأعراض هي:

  • عدم استمرار نزول الدورة الشهرية أكثر من يوم واحد أو يومين.
  • التدفق الخفيف جدًا للدم أو عدم تدفقه على الإطلاق ونزوله على شكل تبقعات دموية.
  • وجود الأعراض المصاحبة للدورة مثل ألم البطن والظهر مع قلة الدم الذي يفترض أن ينزل معها.
  • نزول دم خفيف في موعد الدورة الشهرية وتوقفه ثم نزوله في منتصف الشهر قبل موعد الدورة الشهرية الجديدة أو عدم نزوله على الإطلاق.
  • تكرر قلة دم وفترة الدورة الشهرية 3 دورات شهرية متتابعة.

شاهد أيضًا: أسباب نزول الدم بعد الدورة الشهرية بأسبوعين

أسباب قلة دم الدورة فجأة للمتزوجه

توجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بقلة دم الدورة الشهرية للمتزوجة، وهذه الأسباب هي:[1]

  • الحمل: في أحيان كثيرة تكون قلة دم الدورة الشهرية ناتجة عن حمل غير مكتشف في الشهور الأولى ويعرف هذا الحمل باسم “الحمل الغزلاني”.
  • التغير المفاجئ في الوزن: تغير الوزن المفاجئ بالزيادة أو النقصان يؤدي إلى اضطراب الدورة لبعض الوقت إلى أن يتكيف الجسم مع الوزن الجديد.
  • التعرض لضغط نفسي: يؤثر الضغط النفسي على هرمونات المرأة مما يسبب تغيرات في طبيعة الدورة الشهرية، وعادة ما تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها المعتادة فور تخلص المرأة من الضغط.
  • وسائل منع الحمل: بعض وسائل منع الحمل ليست مناسبة لكافة النساء، لذا في الكثير من الأحيان يؤدي استخدام وسائل منع الحمل بدون إشراف طبي إلى إصابة المرأة بالاضطرابات الهرمونية التي ينتج عنها حدوث تغيرات في الدورة الشهرية.
  • التقدم في السن: التقدم في السن يؤدي إلى قلة دم ومدة الدورة الشهرية إلى أن تختفي تمامًا مع الوقت.
  • الاضطرابات الهرمونية: تؤدي الاضطرابات الهرمونية إلى تغير طبيعة الدورة الشهرية المعتادة، وتعود الدورة لطبيعتها فور علاج الاضطراب الهرموني.
  • تكيسات المبيضين: تؤدي تكيسات المبيضين إلى منع خروج البويضات منهما، وبما أن نزول الدورة الشهرية يعتمد على خروج البويضات بشكل طبيعي فعدم خروجها يؤدي إلى قلة دم الدورة الشهرية أو انقطاعها تمامًا.

شاهد أيضًا: ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني

طريقة تشخيص أسباب قلة دم الدورة

يتم تشخيص أسباب قلة دم الدورة الشهرية عبر استعمال الطرق التي سنذكرها في السطور التالية:

  • تحاليل الدم: تستخدم تحاليل الدم للتأكد من عدم وجود اضطراب في الهرمونات أو في عمل إحدى الغدد الصماء سبب اضطراب الدورة الشهرية.
  • اختبارات الحمل: يتم عمل اختبارات الحمل لاستبعاد وجود حمل أدى إلى قلة نزول الدورة الشهرية.
  • التصوير بالأمواج فوق الصوتية: يُستخدم التصوير بالأمواج فوق الصوتية في التأكد من عدم وجود تكيسات على المبيضين أو تشوهات في الرحم أدت إلى قلة نزول الدورة الشهرية.
  • مراجعة التقارير الطبية للمرأة في الفترة الأخيرة: يتم اللجوء للتقارير الطبية في حالة عدم وجود أسباب مرضية أدت إلى قلة دم الدورة الشهرية حيث يعرف منها الطبيب حالة المرأة النفسية والوزن الذي فقدته، أو اكتسبته في الشهور الأخيرة.

شاهد أيضًا: سبب نزول قطع دم متجلطة مع الدورة وهل هو خطير

علاج قلة دم الدورة

لا يوجد علاج محدد يمكن استخدامه لعلاج قلة دم الدورة الشهرية، ويرجع ذلك إلى أن علاج قلة دم الدورة الشهرية يتوقف على علاج السبب الذي أدى إليها، فإن كان السبب مرضياً يجب علاج المرض، وإن كان هرموني يجب إعادة الهرمونات إلى طبيعتها التي كانت عليها قبل الاضطراب وهكذا، وبمجرد علاج السبب الذي أدى إلى قلة دم الدورة الشهرية ستعود الدورة الشهرية إلى كثافتها الطبيعية مرة أخرى.

شاهد أيضًا: هل غزارة الدورة تمنع الحمل وأسباب نزول الدم الكثير في الحيض

نصائح للوقاية من قلة دم الدورة

توجد العديد من النصائح التي يجب على النساء الالتزام بها للوقاية من قلة دم الدورة الشهرية، وهذه النصائح هي:

  • الحرص على إجراء تحليل للهرمونات كل فترة للتأكد من عدم وجود اضطراب هرموني.
  • في حالة الإصابة بمتلازمة تكيس المبيضين يجب علاجها فور ظهور أعراضها.
  • تناول المشروبات العشبية التي تساعد على إدرار دم الدورة مثل القرفة والزنجبيل.
  • عدم استخدام حبوب منع حمل دون استشارة الطبيب المختص.
  • تجنب التوتر والقلق بقدر الإمكان؛ لأنهما قد يسببان قلة دم الدورة الشهرية أو انقطاعها تمامًا.

نصائح للوقاية من قلة دم الدورة

أسئلة هامة حول قلة دم الدورة الشهرية

توجد العديد من الأسئلة المتعلقة بطبيعة الدورة الشهرية والتي عادة ما تدور في عقول النساء اللواتي تعرضن للإصابة بقلة دم الدورة الشهرية فجأة بعد الزواج، ولمساعدتهن على معرفة أسباب الإصابة بقلة دم الدورة الشهرية وكيفية علاجها سنبين إجابة كافة الأسئلة الهامة المتعلقة بها في السطور التالية:

شاهد أيضًا: سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية

هل قلة كمية دم الدورة يدل على ضعف التبويض؟

ضعف التبويض يؤدي إلى قلة دم الدورة الشهرية أو عدم نزولها تمامًا في بعض الأحيان، لذلك يمكن اعتبار قلة دم الدورة الشهرية ناتجًا عن ضعف التبويض بشكل مبدئي إلا إن ظهر ما يدل على وجود أسباب مرضية أخرى أدت إلى قلة دم الدورة الشهرية، وعادة لا يكون ضعف التبويض ناتجًا عن مشكلة طبية صعبة الحل؛ حيث إنه في أغلب الأحيان يكون ناتجًا عن التوتر والقلق المصاحبين لأول أيام الزواج، لكن في العديد من الأحيان الأخرى يمكن أن يكون ناتجًا عن أمراض تستدعي التدخل الطبي السريع مثل متلازمة تكيس المبيضين وقصور الغدة الدرقية وارتفاع هرمون الحليب.

شاهد أيضًا: هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل ؟

هل نزول الدم يومين فقط من علامات الحمل؟

يمكن أن يكون نزول الدورة يومين فقط من علامات الحمل كما يمكن أيضًا أن يكون دليلًا على المعاناة من مرض هرموني، ولمساعدة النساء على التمييز بين قلة الدم المرضية وقلة الدم الناتجة عن الحمل سنبين مواصفات دم الحمل في السطور التالية:

  • يكون الدم خفيفًا جدًا وقوامه أقرب إلى قوام الماء.
  • لون الدم يكون وردي أو بنياً.
  • نزول الدم يكون متقطعًا وعلى فترات متباعدة.
  • الألم الناتج عن دم الحمل يكون بسيطًا ولا يحتاج إلى مسكن.
  • يكون دم الحمل مترافقًا مع شعور بالغثيان الشديد ورغبة في القيء.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود الامها

يمكن أن تؤدي الإصابة بتكيس المبيضين إلى حدوث تغيرات في الدورة الشهرية، حيث إنها قد تسبب قلة دم الدورة الشهرية أو زيادته، كما أنها قد تسبب أيضًا الإصابة بألم شديد عند نزول الدورة الشهرية أو تغير لون دم الدورة الشهرية أو تغير مواعيدها، كما أنها يمكن أن تسبب عدم نزول الدورة الشهرية على الإطلاق لأنها تمنع خروج البويضات من المبيضين بشكل طبيعي.

شاهد أيضًا: لون دم انغراس البويضة بالصور

ما هي كمية الدم التي تنزل في الدورة الشهرية؟

عادة ما تتراوح الغزارة الطبيعية للدورة الشهرية بين 40 مليليتر إلى 85 مليلتر، فإن قلت الغزارة عن 40 مليلتر يعتبر دم الدورة قليلًا، وإن زادت عن 85 مليلتر يعتبر دم الدورة كثيرًا، فإن زادت عن 95 مليلتر، فهذا يدل على أن الدورة الشهرية قد تحولت إلى نزيف يمكن أن يشكل خطرًا على حياة المرأة إن استمر، وينبغي عليها أن تتوجه إلى المستشفى فورًا.

في نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا أعراض وطريقة تشخيص وأسباب قلة دم الدورة فجأة للمتزوجه كما نكون قد عرضنا علاج قلة دم الدورة الشهرية وأجبنا عن كافة الأسئلة المتعلقة بها لمساعدة النساء اللواتي تعانين من تغير الطبيعة المعتادة لدورتهن الشهرية بعد الزواج على استعادة دورتهن الشهرية الطبيعية.

المراجع

  1. healthline.com , What Causes Irregular Periods After Marriage? , 21/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.