المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود الامها

كتابة : علي بتاريخ : 24 مايو 2021 , 03:30 آخر تحديث : مايو 2021 , 22:33

ما اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود الامها ؟، حيث تعتبر الدورة الشهرية من علامات نضج الفتاة، أي التغيرات التي تحدث في بطانة الرحم والمبيض لدى المرأة على مر السنين، وغالبًا ما تبدأ الدورة الشهرية وتحدث كل ثمانية وعشرين يومًا في دورات منتظمة، وهو ما يُعرف ببداية نزول الدم من المهبل، وتعد هذه الفترة هي بداية مرحلة الإخصاب والبلوغ التي يمكن للفتاة خلالها الحمل والإنجاب، وفي هذا المقال على موقع المرجع ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى بيان أعراض تأخر الدورة الشهرية مع وجود ألامها، والإجابة حول العديد من الأسئلة الشائعة المتعلقة بتأخر الطمث.

الدورة الشهرية

تعرف الدورة الشهرية بمجموعة التغييرات التي يمر بها جسم المرأة كل شهر استعدادًا للحمل، حيث يتم إطلاق البويضة من المبيضين، وهي عملية تسمى الإباضة، وفي نفس الوقت تُهيئ التغيرات الهرمونية الرحم لبدء الحمل، وتجدر الإشارة إلى أنّ الدورة الشهرية تحدث لمعظم النساء كل 28 يومًا، كما يمكن أن تكون أطول أو أقصر من ذلك، حيث يمكن أن تتراوح من 21 إلى 40 يومًا، كما يمكن أن تعاني بعض النساء من انقطاع الدورة الشهرية، حيث أنّ هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك.[1]

اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود الامها

اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود الامها ؟، حيث تختلف أسباب غياب الدورة الشهرية باختلاف العمر، حيث تختلف الأسباب عندما تنقطع الدورة الشهرية في العشرينات وعندما لا يكون هناك حيض في الخمسينيات من القرن الماضي ويرجع ذلك إلى حقيقة أن النساء بين سن العشرين والثلاثين يتمتعن بجسم نشط جنسيًا، وإمكانية الحمل دائمًا ممكنة، وهناك العديد من الأسباب والاحتمالات لغياب الدورة الشهرية، ومن أبرز اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود الامها ما يلي:[1][2][3]

  • الإجهاد: يؤثر الإجهاد المفرط على الجسم والعقل ويمكن أن يؤثر على وظيفة منطقة ما تحت المهاد، وهي جزء من العقل يتحكم في تنظيم الهرمونات، لذلك يمكن أن تعود الدورة الشهرية مرة أخرى إذا كانت مصادر التوتر والتوتر في الجسم تحت السيطرة
  • تغيير النظام الغذائي: تغيير العادات الغذائية وفقدان الوزن السريع من الأسباب التي يمكن أن توقف الدورة الشهرية، وفقدان أكثر من 10٪ من وزن الجسم يمكن أن يوقف عملية التبويض ويمكن أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، كذلك النساء اللواتي يعانين من فقدان الوزن.
  • التمارين: يمكن أن تتسبب التمارين الرياضية المكثفة في حدوث خلل في مستويات الهرمونات في الجسم وتوقف الدورة الشهرية، لذلك يجب القيام بتمارين معتدلة للبقاء في صحة جيدة.
  • الاستخدام المستمر لحبوب منع الحمل: بعض النساء يأخذن أنواعًا معينة من حبوب منع الحمل طوال الوقت وهذا قد يتسبب في توقف الدورة الشهرية بشكل تدريجي، لكنه لا يؤثر على الدورة الشهرية لدى النساء اللائي يستخدمن الحقن لمنع الحمل.
  • الحمل: الحمل من أسباب توقف الدورة الشهرية، فعند تأخرها يجب عمل اختبار للحمل للتأكد من حدوثها، ويمكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعي في الأيام التالية للدورة الشهرية، وهذا يأتي من – للتأخير في إطلاق البويضة؛ إنه نتيجة المرض أو الإجهاد.
  • زيادة الوزن: يمكن أن تؤثر زيادة الوزن على انتظام الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة ينتج الجسم كميات كبيرة من هرمون الاستروجين، وهو أحد الهرمونات التي تنظم الجهاز التناسلي عند النساء، ويمكن أن يؤثر هذا الهرمون عدة مرات تحدث الدورة الشهرية وهذا يمكن أن يؤدي إلى توقفها.
  • سن اليأس: في هذا العمر تقترب مرحلة انقطاع الطمث، وذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، وتحدث عملية الإباضة بشكل غير منتظم بعد انقطاع الدورة الشهرية ثم تنقطع باستمرار، وهذا الانقطاع من الأمور الطبيعية التي تحدث لجميع النساء عند بلوغهن مرحلة الشيخوخة. وتمتد من سن 45 إلى 55 أنّ تقطع امرأة واحدة من كل مائة امرأة الدورة الشهرية قبل بلوغ سن الأربعين، وتسمى هذه الحالة بانقطاع الطمث المبكر أو فشل المبايض المبكر.
  • متلازمة تكيس المبايض: يمكن أن تعاني النساء من اضطراب الغدد الصماء الذي يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة يحتوي المبيضان على تراكمات من السوائل تسمى الجريبات التي يمكن أن تظهر أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • مرض التهاب الحوض: هذه حالة تؤثر على الجهاز التناسلي ويمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم ؟

ما هي أعراض تأخر الدورة الشهرية؟

قد يكون معروفاً أن هناك تأخيراً في الدورة الشهرية إذا مر أكثر من 30 يومًا على آخر دورة شهرية للمرأة، وقد تؤدي بعض العوامل إلى تأخير الدورة الشهرية، مثل حدوث بعض التغييرات المهمة في نمط الحياة اليومي أو وجود بعض الأمراض المزمنة؛ على الرغم من أن المرأة تفعل ذلك في معظم الحالات ليس لديك أي أعراض، بالإضافة إلى تأخير النزيف عند المرأة، وقد يعاني البعض الآخر من أحد الأعراض التي سيتم شرحها في المقال.[1][3][5]

الشعور بالألم والتشنج

يمكن أن يتسبب هذا التورم في ظهور المنطقة بشكل أكبر ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى هذه الحالة، والشعور بالألم والتشنجات وعدم الراحة العامة ، ولكن هذا عادة ما يكون مؤقتًا وليس مدعاة للقلق لأن الدورة الشهرية المتأخرة قد تكون ظاهرة. مع العديد من النساء، وتعتقد العديد من النساء اللواتي يعانين من تأخر في الدورة الشهرية مع تقلصات وغازات مؤلمة في المعدة أنهن قد يكونن حوامل لأنه من الطبيعي أن تتأخر الدورة الشهرية في بعض الأحيان لعدة أيام، وهذا أمر سهل بالنسبة للمرأة أثناء حملها الأول، وتخطي علامات الحمل التي تشبه إلى حد بعيد مؤشرات وأعراض الدورة الشهرية المتأخرة، لذا فإن أفضل طريقة لتأكيد هذه الحالة هي استخدام المرأة في اختبار الحمل المنزلي.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم الآن إجراء دراسة إكلينيكية بمشاركة 408 فتيات لمعرفة تأثير الممارسة اليومية والأمراض المزمنة على درجة آلام الدورة الشهرية، حيث أنّ “النساء اللواتي يعانين من آلام الدورة الشهرية يدخن أو لا يتناولن موانع الحمل الهرمونية لديهن تاريخ من الإجهاض أو أمراض النساء، بينما كان الألم أقل حدة عند النساء الأكبر سنًا العمر أو في أولئك الذين يتناولون موانع الحمل الهرمونية ”

إفرازات بيضاء

كيف تدل الإفرازات البيضاء على شيء قد تعاني منه بعض النساء؟ تشمل الأسباب المحتملة لهذا الإفراز مرض التهاب الحوض أو الانتباذ البطاني الرحمي، وقد يشير الإفراز الأبيض إلى تأخر الدورة الشهرية، لكن هذا الإفراز طبيعي ما يتغير عادة في الملمس واللون خلال الدورة الشهرية للمرأة.

حب الشباب

عند وجود مشكلة حب الشباب لدى المرأة والتي تحدث نتيجة متلازمة تكيس المبايض وتأخر الدورة الشهرية أو غيابها، وهذا المرض يتسبب في تغيير مستوى الهرمونات وجعلها غير متوازنة؛ وهذا يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض والعلامات الواضحة على جسم الفتاة، مثل حب الشباب وانسداد المسام. لذلك للقضاء على المشكلة الرئيسية – متلازمة تكيس المبايض – العلاج من قبل طبيب مختص ضروري

نمو شعر الجسم المفرط

كيف تسبب متلازمة تكيس المبايض نمو الشعر الزائد في الجسم؟ يؤدي مرض متلازمة تكيس المبايض إلى خلل هرموني يؤدي إلى زيادة إفراز المبيضين للأندروجين وبالتالي يتسبب في مشكلة عامة من الشعرانية؛ هذه واحدة من الأعراض المصاحبة لتأخر الدورة الشهرية. الفتاة لديها شعر زائد في جميع أنحاء جسدها مثل وجهها وبطنها وصدرها ومنطقة الحلمة. ومع ذلك ، هذا أمر طبيعي ولا يثير القلق بشكل خاص ويمكن حله بواسطة طبيب متخصص، إذ قد تكون الدورة المتأخرة مصحوبة بأعراض النمو المفرط لشعر الجسم، والذي يرتبط بشكل أساسي بمتلازمة تكيس المبايض.

نزيف بين فترات الحيض

وفقًا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند، فإن ممارسة التمارين الرياضية القوية والمستمرة تؤدي إلى بعض المشكلات، مثل النزيف بين فترات الدورة الشهرية ودورة الحيض التي تفصل الدورة الشهرية بأكثر من 35 يومًا أنه “على الرغم من أن التمرين كان موصوفًا بشكل أساسي للنساء اللواتي يعانين من فترات غير منتظمة، فإن الإضافة المفاجئة للتمرينات إلى الحياة اليومية أو ممارسة التمارين الرياضية القوية المفرطة يمكن أن تسبب اضطرابات الدورة الشهرية التي غالبًا ما تكون مؤقتة، إذ تؤدي التمارين الشديدة إلى حدوث نزيف بين فترات الحيض، والذي غالبًا ما يكون مؤقتًا.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية؟

طرق علاج تأخر الدورة الشهرية

بعد الحديث حول اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود الامها يمكن بيان أبرز طرق علاج علاجها، وهي على النحو التالي:[8][7]

العلاج الهرموني

يُنصح بالعلاج الهرموني الذي يتكون أساسًا من هرمونات الاستروجين والبروجستيرون للنساء المصابات بنقص هرمون الاستروجين، حيث لا تظهر لدى الفتيات بعد سن اليأس أعراض نقص هرمون الاستروجين في كثير من الأحيان، ولكن الشابات اللائي يعانين من فشل في الخصائص الجنسية الثانوية يجب أن يتعرضن لجرعات منخفضة؛ أي جرعة الاستروجين 25 ميكروغرام في اليوم من استراديول عبر الجلد تحت إشراف ممارس رعاية صحية، ويمكن علاج تأخر الدورة الشهرية تبًا لما يلي:

  • علاج فرط برولاكتين الدم: مستويات هرمون البرولاكتين التي تزيد عن 100 نانوغرام لكل مل تشير إلى وجود ورم برولاكتيني، وإذا تم استبعاد الورم كسبب لهذه المشكلة، فإنّ موانع الحمل الفموية ومضادات الاكتئاب هي السبب الآخر، وقد يساعد بطريقة ما في تحسين هذه الأعراض.
  • العلاج ببدائل الإستروجين: يساعد هذا العلاج في موازنة مستويات الهرمونات وإعادة بدء الدورة الشهرية لدى النساء والفتيات المصابات بفشل المبايض الأولي أو فشل المبايض الأولي المرتبط بكسر، ولكن هذا العلاج قد يزيد من معدل خطر الإصابة بسرطان الرحم ، ولهذا السبب يصف الطبيب في بعض الحالات البروجستين أو البروجسترون غالبًا ما يستخدمان لتقليل مخاطر هذه المخاطر.

تغيير نمط الحياة

يعتمد علاج تأخير الدورة الشهرية على السبب الرئيسي، بالإضافة إلى الحالة الصحية العامة للمرأة ونمط حياتها، ومن التغييرات في نمط الحياة التي تساعد في علاج تأخر الدورة الشهرية ما يلي:

  • الوزن: تؤثر زيادة وزن المرأة أو النحافة الشديدة على الدورة الشهرية، لذا فإن تحقيق الوزن الصحي والحفاظ عليه يوازن مستويات الهرمونات في الجسم ويعيد تنظيم الدورة الشهرية.
  • الإجهاد: أهمية التخلص من الأمور التي تسبب ضغوطًا للمرأة، وإذا لم تكن قادرة على فعل ذلك بمفردها فعليها الاستعانة بمقدم الرعاية الصحية.
  • مستوى النشاط البدني: لتعديل مستوى النشاط البدني اليومي حسب عملية تنظيم وبدء الدورة الشهرية.

العلاجات التكميلية

أجريت دراسة عام 2017 حيث جرت محاولة لفحص مجموعة من العلاجات العشبية المستخدمة لعلاج تأخر الدورة الشهرية وفقًا لكتب الأدوية الصيدلانية التقليدية الفارسية، حيث تضمنت هذه الدراسة العديد من الخطوات، وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن العائلات الشفوية والشفوية هي الأكثر فاعلية في علاج تأخر الدورة الشهرية عند النساء، ومن أبرز العلاجات التكميلية ما يلي:

  • تناول مكملات عالية السعرات الحرارية إذا كانت المرأة تعاني من السمنة أو نقص في الوزن.
  • حاولي منع فقدان العظام المصاحب لانقطاع الطمث عن طريق استهلاك ما مقداره 800 إلى 1500 كالسيوم و 400 إلى 800 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا.

العلاج الجراحي

العلاج الجراحي لتأخر الدورة الشهرية بدون حمل هو طريقة غير شائعة، ولكن قد يوصى به في بعض الحالات الطبية، ومن أبرز المشاكل الطبية المرتبطة بتأخر الدورة الشهرية والتي تتطلب الخضوع للإجراء الجراحي ما يلي:

  • تندب الرحم: وهو الأمر الذي يحدث بعد إزالة الأورام الليفية الرحمية أو بعد عملية قيصرية، وإزالة الأنسجة الندبية عن طريق استئصال الرحم بالمنظار يمكن أن يعيد الدورة الشهرية.
  • أورام الغدة النخامية: إنّ أورام الغدة النخامية ليست سرطانية ولكنها يمكن أن تسبب العديد من المشاكل مع نموها عند النساء، لذلك سيقوم الطبيب بتقليل حجم هذا الورم.

نصائح تساعد على علاج تأخر الدورة الشهرية

كما ذكرنا سابقًا يعتمد العلاج على معرفة سبب اضطراب الدورة الشهرية، ولكن هناك بعض العلاجات والممارسات المفيدة التي يمكن تجربتها في المنزل للمساعدة في انتظام دورتك الشهرية من أبرزها ما يلي:[8]

ممارسة اليوجا

ثبت أن اليوجا علاج فعال لمشاكل الدورة الشهرية المختلفة. وجدت إحدى الدراسات أن ممارسة حوالي 35 إلى 40 دقيقة من اليوجا خمسة أيام في الأسبوع لمدة ستة أشهر تقلل من مستويات الهرمونات المسؤولة عن اضطرابات الدورة الشهرية ، وقد تم إثبات ذلك أيضًا. تقلل اليوجا من آلام الدورة الشهرية والأعراض العاطفية المرتبطة بها مثل الاكتئاب والقلق ، وتحسن نوعية الحياة للنساء المصابات بعسر الطمث الأولي اللائي يعانين من ألم شديد قبل الدورة الشهرية وأثناها.

الحفاظ على الوزن المثالي

يؤدي نقص الوزن أو زيادة الوزن إلى اضطراب الدورة الشهرية أو غيابها ، كما أن الحفاظ على متوسط ​​وزن الجسم ضمن النطاق الطبيعي يحمي من اضطرابات الدورة الشهرية والهرمونات.

ممارسة الرياضة باعتدال

للتمرين العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تخفف من مشاكل الدورة الشهرية، ويمكن أن تساعد التمارين في الوصول إلى وزن صحي أو الحفاظ عليه ويوصى به بشكل عام كجزء من خطة علاج متلازمة تكيس المبايض التي تسبب في كثير من الحالات تأخر الدورة الشهرية.

تناول المكملات الغذائية

هناك مجموعة من المكملات التي ثبت تأثيرها الإيجابي على الدورة الشهرية وانتظامها ، ومنها فيتامين د، وفيتامينات ب المعقدة، وخاصة فيتامين ب 6، كذلك مكملات الكالسيوم تحت إشراف طبي.

الأسئلة الشائعة حول تأخر الدورة الشهرية

ما هي الأسئلة الأكثر شيوعاً التي يمكن أن تواجهها المرأة حول تأخر الدورة الشهرية، وماذا يحدث إذا ظهرت نتائج الفحوصات التي اجتازتها المرأة فيما يتعلق بالدورة الشهرية؟ ما هو المرض الذي أدى إلى مشكلة تأخر الدورة الشهرية؟ سنجيب على كل هذه الأسئلة وغيرها في هذا المقال:[6][5][4]

هل يمكن علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب؟

يمكن أن تساعد بعض الأعشاب في تنظيم الدورة الشهرية، ومن بين هذه الأعشاب:[7][8]

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل كعلاج منزلي لعدم انتظام الدورة الشهرية ، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت ذلك، لكن التجارب تشير إلى أنه قد يكون له فوائد أخرى تتعلق بالحيض، كما أظهرت نتائج دراسة أجريت على 92 امرأة مصابة بغزارة الطمث أنّ مكملات الزنجبيل اليومية يمكن أن تقلل من كمية الدم المفقودة خلال فترة من الزمن، واستهلاك 750 إلى 2000 ملليغرام من مسحوق الزنجبيل خلال الأيام الثلاثة أو الأربعة الأولى من الدورة قد ثبت أنه يقلل من آلام الدورة الشهرية.

القرفة

وجدت دراسة عام 2014 أن القرفة ساعدت في تنظيم الدورة الشهرية وكانت علاجًا فعالاً للنساء المصابات بتأخر الدورة الشهرية، لكن الدراسة أجريت على عدد قليل من النساء وتحتاج إلى مزيد من الدراسة لتقليل آلام الدورة الشهرية بشكل ملحوظ، وتخفيف الغثيان والقيء المصاحب لعسر الطمث.

خل التفاح

أظهرت نتائج دراسة علمية أن شرب حوالي 15 مليلترًا من خل التفاح يوميًا يمكن أن يعيد الإباضة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ، لكننا ما زلنا بحاجة إلى مزيد من البحث للتحقق من صحة هذه النتائج لأن الدراسة كانت صغيرة وقليلة. يساهم خل التفاح أيضًا في إنقاص الوزن وتقليل نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين، مما يعزز بدوره تأثيره الهرموني.

ما الأعراض التي تتطلب زيارة الطبيب؟

في بعض الحالات تحدث الدورة الشهرية المتأخرة بشكل غير متوقع ولفترات قليلة، وبالتالي فهي ليست مدعاة للقلق، ولكن هناك بعض الأعراض التي تتطلب زيارة الطبيب، وهي:

  • اختبار الحمل الإيجابي: غالبًا ما تكون الدورات الشهرية المتأخرة علامة واضحة على الحمل، لذلك إذا اعتقدت المرأة أنها حامل، فعليها تحديد موعد مع الطبيب.
  • أعراض متلازمة تكيس المبايض: تسبب متلازمة تكيس المبايض العديد من الاختلالات الهرمونية الأنثوية حيث يمكن أن تتكون مجموعة من الأكياس الصغيرة على المبايض، مما يؤدي إلى عدم انتظام الإباضة.
  • زيادة الوزن أو إنقاصه: يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم بتأخر الدورة الشهرية، ويؤدي فقدان الوزن بشكل كبير إلى نقص الدهون والعناصر الغذائية المهمة في الجسم، وبالتالي لا يتم إنتاج الهرمونات بالطريقة الصحيحة، مما يؤخر الدورة الشهرية.
  • الشعور بالتوتر المفرط: القلق والتوتر المفرط يمكن أن يؤثر سلبًا على الجهاز التناسلي الأنثوي، حيث يوجد احتمال أن تتأخر الدورة الشهرية أو تتوقف مؤقتًا في حالة تعرف باسم انقطاع الطمث الثانوي.

شاهد أيضًا: الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل وما أسباب كل منهم

كيف يتم تشخيص تأخر الدورة الشهرية؟

هل هناك علامات معينة تدل على عدم انتظام الدورة الشهرية؟ إذا تغير تدفق الطمث أكثر من مرة أو أصيبت المرأة بجلطات دموية كبيرة، فسيقوم الأخصائي بإجراء فحص جسدي للحوض واختبار عنق الرحم، كما سيقوم بإجراء عدة فحوصات لتشخيص تأخر الدورة الشهرية، وهي كالتالي:

  • تحاليل الدم: لاستبعاد فقر الدم أو الحالات الطبية الأخرى.
  • الموجات فوق الصوتية على الحوض: في هذا الاختبار يقوم الطبيب بفحص الأورام الليفية الرحمية أو كيسات المبيض.
  • خزعة بطانة الرحم: يتم أخذ عينة من نسيج بطانة الرحم لتشخيص الانتباذ البطاني الرحمي أو عدم التوازن الهرموني.

يقوم الطبيب المختص بإجراء عدة فحوصات لتشخيص أسباب تأخر الدورة الشهرية وعلاجها بشكل عاجل.

ما هي مضار تأخر الحيض على الجسم؟

هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم لدى المرأة، أثناء الدورة الشهرية العادية تتعرض بطانة الرحم لمجموعة من الهرمونات مثل هرمون الاستروجين، مما يزيد من سمك الغشاء المخاطي، وعندما لا تحدث الإباضة، يتعرض الغشاء المخاطي ويتعرض لتركيزات عالية من هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى نمو بطانة الرحم بمعدل أسرع من المعتاد، وبالتالي الإصابة بسرطان بطانة الرحم الذي يصاحبه الأعراض التالية:

  • ألم في منطقة الحوض.
  • نزيف بين فترات.
  • ألم لا يطاق أثناء الجماع.
  • إفرازات مائية أو دموية.
  • يؤدي تأخر الدورة الشهرية أحيانًا إلى الإصابة بسرطان بطانة الرحم، لذا يجب مراجعة الطبيب على وجه السرعة عندما تظهر الأعراض لتجنبه في المستقبل.

هل تأخر الدورة الشهرية من أعراض الحمل؟

نعم، لأن الحمل هو السبب الأول لغياب الدورة الشهرية عند النساء، وهو الاحتمال الأول المؤكد أن يتطور نحو الاحتمالات الطبية الأخرى، وتجدر الإشارة إلى أن تأخر الدورة الشهرية لا يعني الحمل لأنه يمكن أن يحدث لسبب طبي أو طبيعي، ويمكن تأكيد الحمل المتأخر من خلال اختبار الحمل المنزلي.

شاهد أيضًا: هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل ؟

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود الامها ؟، والتطرق كذلك إلى بيان أعراض تأخر الدورة الشهرية مع وجود ألامها، والإجابة حول العديد من الأسئلة الشائعة المتعلقة بتأخر الطمث.

المراجع

  1. mayoclinic.org , Women's health , 24/5/2021
  2. nhs.uk , Stopped or missed periods , 24/5/2021
  3. webmd.com , When Your Period Signals a Problem , 24/5/2021
  4. healthline.com , Here’s Why You Missed Your Period While on Birth Control , 24/5/2021
  5. familydoctor.org , Amenorrhea , 24/5/2021
  6. mayoclinic.org , Amenorrhea , 24/5/2021
  7. emedicine.medscape.com , Amenorrhea Medication , 24/5/2021
  8. nichd.nih.gov , What are the treatments for amenorrhea? , 24/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *