المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل النعناع يضر الحامل

هل النعناع يضر الحامل، عادةً يتم استخدام النعناع من أجل التخلص من غازات المعدة والغثيان الذي قد يراودنا في بعض الأوقات، ولكن لو تم استهلاك كميات أكبر من منقوع النعنع المغلي وشربه قد يساهم في حرقة المعدة، لذلك هنا ستكون مشكلة شائعة خلال فترة الحمل بالنسبة للسيدات. عبر موقع المرجع سيتم تقديم كافة المعلومات الصحيحة والمفيدة حول فوائد النعناع أو أضراره بالنسبة للمرأة الحامل، وهل هو آمن حقًا لها أم لا؟

النعناع

يعتبر النعناع من النباتات التابعة لفصيلة الشفوية المندرجة من رتبة الشفويات، وحوالي 42 نوعًا منها موجود بكل البلاد، مع إمكانية الهجائن بين الأنواع قائمة بشكل طبيعي، ونباتات هذا الجنس بالذات عشبية معمرة وذات روائح نفاذة ومحببة. تقريبًا ينتشر بشكل عالمي في عدّة قارات كآسيا وأوروبا وأفريقا وأيضًا في أستراليا وأمريكا الشمالية. والنعناع نبات معمر وسيقانه مربعة الشكل متشعبة ومنتصبة، وأوراقها ملساء الملمس.

فوائد النعناع للمرأة الحامل

للنعناع فوائد كبيرة ورائعة للكثير من الفئات، وخصوصًا للمرأة الحامل، فمن أبرز الفوائد الذي يتمتع به النعناع للحامل ما يلي:[1]

  • المحافظة على برودة الجسم: تتعرض الحامل لاختلافات هرمونية تؤثر على درجة حرارة جسدها من الداخل، وأهمية النعنعا يساعد في إمكانية ترطيب الجسم والحفاظ على حرارته.
  • تخفيف الغثيان: من أكثر أعراض الحمل سوءًا بالنسبة للحامل، فالكثير من النساء تعانين في الثلث الأول من حملها بالغثيان، والنعناع عنا يساهم في تخفيف ذلك، إلا في بعض الحالات لو لم تتقبل المرأة رائحة أو طعم النعناع المغلي.
  • الحفاظ عل رائحة الفم: بسبب التقيؤ الكثير الذي قد تتعرض له الحامل خلال حملها، والذي يترك طعمًا ذا رائحة سيئة بالفم، فمضع عدة أوراق من النعنع يساعد في تزكية الرائحة وضياعها.
  • الحفاظ على مشاكل الجهاز الهضمي: لا بد من تعرض الحامل لبعض المشاكل وخصوصًا في الجهاز الهضمي، فقد نصح الأطباء بتناول بعض الأوراق من النعناع للمساهمة في تقليل مشاكل المعدة والجهاز الهضمي.
  • الشعور بالسعادة بشكل عام: شعور الحامل بالتعب والإرهاق في بعض الأيام من حملها يؤثر على حياتها، لذلك نصح الأطباء بتناول شاء مغلي جيدًا بأوراق النعناع الخضراء، حتى يساعد في إزالة التهيج وتهدئة العقل، والتخفيف أيضًا من الشعور بالتعب.

شاهد أيضًا: علاج ثقل الرأس بالأعشاب

هل النعناع يضر الحامل

على الرغم من وجود فوائد كثيرة وطبية للنعناع بالنسبة للمرأة الحامل، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية له خلال الحمل وذلك حسب دراسات تم إجراؤها على الحوامل في بعض البلدان. فمن بعض الأضرار ما يلي:

  • التّسبب برد فعل تحسسي: لو كانت المرأة تعاني من حساسية ملاحظة من تراكيب المنثول، أو أي منتج يحتوي عليه، عليها أن تتجنب شرب الشاي بالنعنع أو النعنع المغلي خلال فترة الحمل.
  • التسَبب في الإجهاض: النعناع له خاصية وهي ترخي العضلات بشكل زائد، ولم تم تناوله في أوقات خاطئة من الحمل، قد يتسبب ذلك بتعرض الحامل لإجهاض جنينها لا سمح الله.
  • التسبُبُ بضرر ملاحظ نتيجة الاستخدام المفرط: المقصود هنا هو الاستهلاك المفرط والكبير في تناول النعناع ومضغه، والذي يتسبب في وجود شعور دائم للنعاس مع تباطؤ في ضربات القلب.

شاهد أيضًا: هل الكمون يضر الحامل

ختامًا لمقالة اليوم بعنوان هل النعنان يضر الحامل، تم التطرق لمعرفة معلومات متنوعة حول النعناع ومكان انتشاره، وتقديم معلومات صحيحة وفوائد عديدة لأوراقا لنعناع ومشروبه، كما تم التعرف على بعض المشاكل التي قد تعاني منها النساء خلال فترة حملها عند شربها للنعناع بشكل خاطئ.

المراجع

  1. parenting.firstcry.com , Is Consuming Mint During Pregnancy Safe? , 02/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.