المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اعرف ان المنطقه عندي متوسعه بعد الولادة

كيف اعرف ان المنطقه عندي متوسعه بعد الولادة؟، ترغب الكثيرات من النساء في معرفة إجابة هذا السؤال؛ نظرًا لأن مشكلة اتساع المهبل بعد الولادة من المشاكل التي تتسبب في إفقاد المرأة ثقتها بنفسها بشكل تام، لذلك سوف يقوم موقع المرجع في هذا المقال بتوضيح إجابة السؤال السابق ذكره بالإضافة إلى توضيح أسباب اتساع المهبل وأيضًا عرض كافة المعلومات الهامة المتعلقة بعلاج اتساع المهبل بعد الولادة.

أسباب اتساع المهبل

عادة ما تكون مشكلة اتساع المهبل ناتجة عن الأمور التالية:

  • التقدم في السن: في معظم الأحيان تضعف عضلات منطقة المهبل بسبب التقدم في السن وقلة نسبة هرمون الأستروجين في جسد المرأة، وهو ما يتسبب بالضرورة في فقدان المهبل لمرونته.
  • الولادة: تتسبب الولادة في اتساع عضلات المهبل لخروج الطفل، مما يتسبب في اتساع منطقة المهبل لفترة من الزمن بعد الولادة، لكن عادة ما يعود حجم المهبل لطبيعته بعد مرور فترة على الولادة.

أسباب اتساع المهبل

كيف اعرف ان المنطقه عندي متوسعه بعد الولادة؟

يمكن للمرأة أن تعرف بأنها مصابة بمشكلة توسع المهبل بعد الولادة من خلال ملاحظتها للأمور الآتية:

  • إذا لاحظت بأنها لا تشعر بمتعة عند ممارسة العلاقة الزوجية، خاصة إذا صاحب هذا شكوى الزوج من نفس المشكلة.
  • في حال أصيبت المرأة بسلس البول، أو مشكلة عدم القدرة على التحكم في نزول البول.
  • إذا كانت المرأة تشعر طوال الوقت بتسرب هواء لداخل جسدها من خلال المهبل.
  • في حال لاحظت المرأة أن المياه تتسرب لداخل مهبلها عند وجودها في حوض الاستحمام.
  • إذا أصيبت المرأة بنزول الرحم بعد الولادة، فإن هذا الأمر يعد أحد الآثار الجانبية المترتبة على توسع المهبل.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان خياطتي بعد الولادة ممتازه وضيقه

التغيرات التي تطرأ على المهبل بعد الولادة

عادة ما تطرأ التغيرات الآتية على منطقة المهبل بعد الولادة:[1]

  • يصبح لون المهبل أكثر دكنة لفترة بعد الولادة.
  • يكون المهبل جافًا للغاية، مما قد يتسبب في إصابة المرأة بجروح أثناء العلاقة الزوجية.
  • قد تصاحب ممارسة المرأة للعلاقة الزوجية إصابتها بآلام شديدة في منطقة المهبل لفترة عادة ما تقدر بشهر إلى شهرين بعد الولادة.

شاهد أيضًا: ما هو قص العجان ولماذا يستخدم أثناء الولادة

علاج اتساع المهبل بعد الولادة

عادة ما يعود حجم المهبل لطبيعته بعد مرور فترة على الولادة، لكن بعض النساء تكن راغبات في تسريع عودته لطبيعته لذلك سنقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح عدة طرق ناجحة لعلاج اتساع المهبل بسرعة:

  • غسل المهبل بصابونة فيرجن قبل الجماع: يمكن للمرأة أن تقوم باستخدام صابونة فيرجن لغسل منطقة المهبل قبل الجماع، نظرًا لأن تلك الصابونة تعمل على تضييق المهبل عدة سنتيمترات لمدة ساعتين أو ثلاثة عقب استخدامها.
  • استخدام وصفة طبيعية لتضييق المهبل قبل الجماع: يمكن القيام بتحضير الوصفة الآتية “ملقعة من الشبه _ ملعقة من قشر الرمان _ ملعقة من القسط الهندي _ ملعقة من عشبة ساق الحمام ” يتم غلي المكونات الآتية واستخدام الماء الناتج عن الغلي كغسول، فهذا الغسول سوف يعمل على تضييق منطقة المهبل لعدة ساعات بعد استخدامه.
  • ممارسة تمارين كيجل الرياضية: إن تمارين كيجل الرياضية تعمل على تقوية عضلات الحوض وهو ما يعمل بدوره على استعادة عضلات المهبل لمرونتها.

علاج اتساع المهبل بعد الولادة

تضييق المهبل بالجراحة

إن تضييق المهبل بالجراحة لا يتم إلا في حالات معينة تكون عادة مرتبطة بإصابة المرأة بآفة شديدة في المهبل، لكن في العام، فإن المرأة بعد الولادة عادة ما تستعيد طبيعتها الجسدية مرة أخرى ولكن كل ما في الأمر أنها قد تحتاج إلى بعض الوقت، لذا يجب عليها ألا تلجأ لعمل أي عمليات جراحية في جسمها للتخلص من آثار الولادة خاصة في منطقة المهبل.

شاهد أيضًا: أفضل منتجات تضييق المهبل في الصيدليات

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح إجابة سؤال كيف اعرف ان المنطقه عندي متوسعه بعد الولادة؟ كما أجبنا أيضًا على العديد من الأسئلة المتعلقة بالتغيرات التي تطرأ على المهبل بعد الولادة لمساعدة النساء على معرفة كافة المعلومات التي قد تكن راغبات في معرفتها عن الولادة.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , What vaginal changes can a person expect after giving birth? , 25/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.