المرجع الموثوق للقارئ العربي

تكسر الصخور فتهتز وينتج عن اهتزازها

كتابة : شيرين الشاعر

تكسر الصخور فتهتز وينتج عن اهتزازها، منذ قديم الزمان تتعرض الكرة الأرضية لجملة من الظواهر الطبيعية المختلفة مثل البراكين والفيضانات والزلازل والأعاصير وغيرها الكثير من الظواهر والتي قد تكون في بعض الأحيان خارجة عن المألوف وينجم عنها أثار مدمرة ولا يمكن تجاوز مخاسرها وفي هذا المقال عبر موقع المرجع نتطرق إلى تعريف الظواهر الطبيعية  والصخور بأنواعها ونجيب عن السؤال المطروح تكسر الصخور فتهتز وينتج عن اهتزازها.

ما هي الظواهر الطبيعية

تعرف الظواهر الطبيعية بأنها كل فعل خارج حدود قدرة الإنسان وسيطرته وليس للإنسان أي مساهمة في حدوثه وتتنوع هذه الظواهر بين ظواهر حميدة عواقبها كالأمطار والثلوج والرياح الخفيفة وبعضها يكون مُدمر الزلازل والبراكين والفيضانات والأعاصير الناتجة عن الرياح القوية وتقع هذه الكوارث كالصاعقة على البلد التي تقع بها لما تخلف من مأساة بشرية وخسائر مادية قد تضع اقتصاد البلاد في الحضيض وقد تخفي ملامح البلاد وتدمرها وتخلف خلفها ضحايا لا حصر لها والظواهر الطبيعية ليست بشيء مستحدث فقد حصلت منذ قديم الزمن وكانت الشعوب القديمة قد دونتها في رسومهم الأثرية.

اقرأ أيضًا: اجزاء صلبة غير حية تتكون منها الصخور

تكسر الصخور فتهتز وينتج عن اهتزازها

الصخور بمختلف أنواعها في الطبيعة تتعرض لمجموعة من عوامل التغيير التي من شأنها أن تتحول ببعض خصائصها ومن أهم هذه العوامل تكسير الصخور عند تكسر الصخور تهتز  والنتيجة عن هذا الاهتزاز ظاهرة كونية اسمها.

  • الإجابة الصحيحة هي:  الزلزال.

وتعتبر الزلازل من أهم الظواهر الطبيعية التي تحدث على الكرة الأرضية حيث ينجم عنها سلسة من الاهتزازات المتتالية لطبقات الكرة الأرضية في وقت ليس بطويل ينتج عنه دمار في العمران والشوارع وقد يسبب في كثير من الأحيان الكثير من الوفيات والإصابات ويتم قياس شدة الزلزال على جهاز رختر. وسمي بذلك نسبة لمخترعه.[1]

اقرأ أيضًا: في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل

تعريف الصخور وأنواعها 

تعرف الصخور بأنها مجموعة من التكتلات الصلبة على سطح الأرض وتكون في العادة مكونة من معدن واحد أو عدة معادن والتي تندمج مع بعضها البعض لتشكل الصخور وتعددت أنواع تلك الصخور فمن أنواعها:

  • الصخور الرسوبية: نوع من أنواع الصخور التي تنتج بسبب عوامل التجوية وتترسب تلك العناصر بمساعدة الجاذبية الأرضية بالإضافة لضغط والحرارة.
  • صخور النارية: أحد أنواع الصخور التي تتكون بفعل البراكين وتتكون من الصهارة الناتجة عن فوران البركان بعد برودها.
  • الصخور المتحولة: تتكون الصخور المتحولة بسبب الضغط والحرارة اللذان يسميان بعوامل التحول التي تساعد على تحويل جزيء الصخر لصخر أكثر ثباتا.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تطرقنا به للإجابة عن السؤال المطروح تكسر الصخور فتهتز وينتج عن اهتزازها وأيضا تعرفنا على الظواهر الطبيعية والصخور بأنواعها.

المراجع

  1. hindawi.com , Shock and Vibration , 21/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *