حكم تقليم الاظافر للمضحي

حكم تقليم الاظافر للمضحي هو من الأحكام التي يهم المضحي معرفتها قبل أن يضحّي، فهذا الحكم من الأحكام المهمة التي يجب معرفتها وعدم الجهل بها، وفي هذا المقال يهتمّ موقع المرجع ببيان حكم الشريعة الإسلامية في هذه المسألة، إضافة إلى بيان حكم قص الأظافر للنساء في عشر ذي الحجة، وأخيرًا يقف مع مسألة حلق شعر الرأس للمضحي في عشر ذي الحجة هل هي جائزة أو لا.

حكم تقليم الاظافر للمضحي

يستحب لمن أراد أن يضحي ألّا يقلّم أظافره في العشر حتّى يضحي، وهذا ما ذهب إليه جمهور الفقهاء، وذلك بدليل قول النبي : “مَنْ كَانَ لَهُ ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فَإِذَا أُهِلَّ هِلَالُ ذِي الْحِجَّةِ فَلَا يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يُضَحِّيَ”،[1] فهذا النهي نهي تنزيه كما يرى أهل العلم، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: شروط المضحي من الرجال إسلام ويب

سبب عدم قص الشعر وتقليم الاظافر للمضحي

إنّ الغاية من التضحية هي الرغبة في عتق كامل جسد المضحّي من النار، ولذا يستحب للمضحي أن يترك أظافره وشعره رغبةً في عتق كل أجزائه من النار، ليصبح كل جزء منه يقابل كل جزء منها، لذا كان لا بدّ من الإبقاء على جميع أجزائها لتتمكّن منه رحمة الله تعالى والله أعلم، وقد قال المناوي في فيض القدير: “فليجتنب المضحي إزالة شعر نفسه ليبقى كامل الجزاء فيعتق كله من النار . قال التوربيشي : كأن سر ذلك أن المضحي يجعل أضحيته فدية لنفسه من العذاب حيث رأى نفسه مستوجبة العقاب وهو القتل ولم يؤذن فيه ففداها وصار كل جزء منها فداء كل جزء منه، فلذلك نهى عن إزالة الشعر والبشر لئلا يفقد من ذلك قسط ما عند تنزل الرحمة وفيضان النور الإلهي لتتم له الفضائل وينزه عن النقائص والرذائل”.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز اعطاء غير المسلم من الاضحية

حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء

إذا كانت الأضحية تخصّ المرأة وهي أضحية لها، فيستحب لها مثلما يستحب للرجل من الإمساك عن تقليم الأظافر والشعر في عشر دي الحجّة، أمّا إن كانت المرأة من أهل بيت المضحي أو أي أحد آخر في بيته، فليس مطلوبًا منهم أن يمسكوا عن تقليم الأظافر وقص الشعر؛ إذ إنّ الحكم خاصٌّ بالمضحي فقط سواء كان ذكرًا أم أنثى.[4]

شاهد أيضًا: كيفية توزيع الاضحية لمستحقيها

هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية للمضحي

لقد اختلف العلماء في هذه المسألة على مذاهب:[5]

  • الشافعي: رأى أنّ الكف عن حلق الشعر هو سنّة وليس واجبًا تشبيها له بالمحل، فلو حلق المضحي وأخذ شيئًا من رأسه هو كره له لكنّه ليس حرامًا.
  • أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه: قالا إنّ الكف عن الحلق واجب، وبالتالي إذا حلق المضحي في هذا الأيام فقد وقع في الحرمة.
  • أبو حنيفة ومالك: قالا إنّ عدم الحلق ليس بسنة، وليس هناك حرمة أو كره إذا ما حلق المضحي شعره.

شاهد أيضًا: هل يجوز مساعدة الأب في ثمن الأضحية

وختامًا يصل المقال إلى النهاية بعد بيان حكم تقليم الاظافر للمضحي في عشر ذي الحجة مع الإضاءة على بعض المسائل المتعلقة بحال المضحي مع الأضحية في عشر ذي الحجة.

المراجع

  1. صحيح مسلم , مسلم، أم سلمة أم المؤمنين، الرقم: 1977، حديث صحيح.
  2. aliftaa.jo , حكم قص الشعر والظفر لمريد التضحية , 05/06/2024
  3. islamweb.net , الحكمة من منع المضحي من قص شعره وأظافره , 05/06/2024
  4. ar.islamway.net , هل يجوز للمرأة أن تقصر من شعرها خلال أيام العشر؟ , 05/06/2024
  5. islamweb.net , حكم حلق المضحي شعره في العشر الأول من ذي الحجة , 05/06/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *