حكم رفع اليدين في تكبيرة الاحرام
جدول المحتويات
حكم رفع اليدين في تكبيرة الاحرام التي يبدأ المصلي بها كل صلاة، ولهذا يجدر بالمصلي أن يعلم أركان وسنن وشروط الصلاة وواجباتها، حتى ينال الأجر والثواب باتباع السنة النبوية في أعظم عبادة، ولهذا سيتم التعرف في موقع المرجع على أركان الصلاة وحكم رفع اليدين في تكبيرة الإحرام، وحكم رفع اليدين عند السجود، ومن ثم مواضع رفع اليدين في الصلاة، في هذا المقال.
أركان الصلاة
إنَّ من أعظم العبادات والتي ما هي إلا صلة بين العبد وربه، وقد أخذت الصلاة الأهمية العظيمة في ديننا الإسلامي، وإن جاء العبد بأركانها وشروطها وواجباتها، نال الأجر الكبير في الدنيا والآخرة، ولهذا سنذكر أركان الصلاة وهي أربعة عشر ركنًا كما يأتي:[1]
- القيام في الفرض على القادر.
- تكبيرة الإحرام وهي “الله أكبر”.
- قراءة الفاتحة.
- الركوع وأقله أن ينحني بحيث يمكنه مس ركبتيه بكفيه، وأكمله أن يمد ظهره مستويًا ويجعل رأسه حياله.
- الرفع من الركوع.
- الاعتدال قائمًا.
- السجود وأكمله تمكين جبهته وأنفه وكفيه وركبتيه وأطراف أصابع قدميه من محل سجوده، وأقله وضع جزء من كل عضو.
- الرفع من السجود.
- الجلوس بين السجدتين، وكيف جلس كفى، والسنة أن يجلس مفترشًا على رجله اليسرى وينصب اليمنى ويوجهها إلى القبلة.
- الطمأنينة وهي السكون في كل ركن فعلي.
- التشهد الأخير.
- الجلوس للتشهد الأخير وللتسليمتين.
- التسليمتان وهو أن يقول مرتين: “السلام عليكم ورحمة الله”، ويكفي في النفل تسليمة واحدة، وكذا في صلاة الجنازة.
- ترتيب الأركان كما ذكرنا، فلو سجد مثلًا قبل ركوعه عمدًا بطلت صلاته، وسهوًا لزمه الرجوع ليركع ثم يسجد.
شاهد أيضًا: شروط الصلاة واركانها وواجباتها
حكم رفع اليدين في تكبيرة الاحرام
رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام سنة مستحبة، حيث نقل عن الإمام النووي “الإجماع على استحبابها، وأنها ليست بواجب، ولا تبطل الصلاة بتركها، ولكن تكبيرة الإحرام فوّت خيرًا عظيمًا بتركه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم”، وقد روى البخاري عن أبي حميد الساعدي قال: “سمعته وهو في عشرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحدهم أبو قتادة بن ربعي يقول: أنا أعلمكم بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: ما كنت أقدمنا له صحبة ولا أكثرنا له إتياناً، قال: بلى، قالوا: فاعرض، فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة اعتدل قائماً ورفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه، فإذا أراد أن يركع رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ثم قال: الله أكبر وركع….”، وهذا من الأحاديث الطويلة التي فصلت في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى المسلم أن يقتدي بالنبي -صلى الله عليه وسلم- ويعمل بسنته ولا يترك أي صفة وردت عن رسول الله.[2]
رفع اليدين عند السجود
إنَّ رفع اليدين بعد الرفع من السجود مما اختلف فيه أهل العلم، فقال الجمهور على عدم الرفع؛ وقد استدلوا على ذلك بحديث ابن عمر رضي الله عنهما في حكايته لمواطن رفع النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة.. ثم قال ابن عمر: لا يفعل ذلك -أي الرفع- حين يسجد ولا حين يرفع رأسه من السجود، وذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك لثبوت ذلك عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- فعن أبي هريرة رضي الله عنه: “أنه صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في كل خفض ورفع وركوع وسجود وقيام وقعود وبين السجدتين”، وعليه فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يفعل ذلك أحيانًا لا دائمًا، حيث ورد في الحديث عن مالك: “عن مالكِ بنِ الحويرثِ أنَّهُ رأى النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يرفعُ يديْهِ في صلاتِه إذا ركع، وإذا رفع رأسَه من ركوعِه، وإذا سجد وإذا رفع رأسَه من سجودِه حتى يُحاذِي بهما فروعَ أذنيْهِ“.[3]
شاهد أيضًا: حكم دعاء الاستفتاح في الصلاة
مواضع رفع اليدين في الصلاة
قد ورد في صفة صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- مواضع وحركات يجدر بالعبد المسلم الإتيان بها، ولهذا فقط ورد عن رسول الله أربعة مواضع في رفع اليدين في الصلاة ويسن للمسلم الإتيان بها وهي كالآتي:[4]
- رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام.
- رفع اليدين عند الركوع.
- رفع اليدين عند الرفع من الركوع.
- رفع اليدين إذا قام من التشهد الأول؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان: “إذا دخل في الصلاة، كبر ورفع يديه، وإذا ركع رفع يديه، وإذا قال: سمع الله لمن حمده رفع يديه، وإذا قام من الركعتين رفع يديه”، ومعنى قوله إذا قام من الركعتين رفع يديه: أي إذا قام من التشهد الأول، ورفع اليدين يكون حذو المنكبين أو الأذنين.
وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال حكم رفع اليدين في تكبيرة الاحرام، وبيّنا استحباب ذلك، وتعرفنا على أركان الصلاة، ومن ثم معرفة حكم رفع اليدين عند السجود، وما هي مواضع رفع اليدين في الصلاة كما وردت عن رسولنا الكريم.
المراجع
- islamqa.info , ما هي أركان الصلاة وواجباتها , 08/09/2021
- islamweb.net , رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام , 08/09/2021
- فتح الباري لابن حجر , ابن حجر العسقلاني، نصر بن عاصم الليثي، 2/261، صحيح
- dorar.net , مواضع رفع اليدين , 08/09/2021
التعليقات