المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذاعة مدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان كاملة 1443

اذاعة مدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان كاملة 1443 واحدة من أهم الإذاعات المدرسية في المملكة العربية السعودية، لما تمثله ذكرى البيعة للملك سلمان من حدث مهم وجليل عند السعوديين؛ نظرًا لما قدمه خادم الحرمين الشريفين للمملكة من إنجازات في مختلف المجالات والأصعدة. وفي هذا المقال يقدم لكم موقع المرجع اذاعة مدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان كاملة 1443.

مقدمة اذاعة مدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان

سلام عليكم يا صحبي؛ سلام محفوف بالمسك والعنبر، سلام إلى رجال المستقبل، وعمدة بناء الأمم، سلام لكم أيها الشباب الصغار، وسلامٌ مليء بالتقدير لكل من مدير مدرستنا الغالية والمعلمين المحترمين، سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

نبدأ إذاعتنا المدرسية المميزة لهذا اليوم عن ذكرى البيعة للملك سلمان، وكلنا فخر واعتزاز بهذه الذكرى الميمونة، يوم تولى جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز قيادة المملكة العربية السعودية، ومنذ ذلك اليوم إلى هذا اليوم والمملكة حافلة بالإنجازات التي تحافظ على نهضة المملكة وتطورها تطورًا واسعًا جليًا يلحظه القاصي والداني.

وكلنا نعلم أن شعبنا السعودي يحتفل كل عام في هذه المناسبة بقلوب مليئة بالمحبة والشغف والتوقير لإنجازات المملكة العربية السعودية الكبيرة على الصعيد المحلي والعالمي، ممتنين لعطاء جلالته الزاخر الذي ملأت سمعته الآفاق، لامسين آثار التطوربأيدينا، وحتى اليوم نرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يسعى بكل عزم إلى توفير الرفاهية وسبل الخير والراحة لكل مواطن سعودي. فجزاه الله تعالى عنا خير الجزاء ووفقه إلى ما فيه خير الأمة الإسلامية.

شاهد أيضًا: من هو مؤسس الدولة السعودية الثالثة

اذاعة مدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان 1443

لكي تقدم اذاعة مدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان مميزة جدًا تعبر عن فخر أبناء صفكم بهذه الذكرى عليك أن تختار الفقرات بعناية تامة، وما سوف نقدمه لكم فيما يأتي عبارة عن مجموعة من الفقرات المهمة جدًا التي يمكنك أن تختار بعضها أو كلها لإذاعتك المدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان بن عبد العزيز.

فقرة القران الكريم في الاذاعة المدرسية

خير الكلام كلام الله سبحانه وتعالى الذي أنزله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؛ خير البشر والمرسلين، وقد اعتدنا أن نبدأ إذاعتنا بآيات من كتاب الله تعالى، ولهذا اليوم دعونا نستمع لآيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب الناشئ في رحاب الله (فلان):

  • الخيار الأول: بسم الله الرحمن الرحيم: “فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ” [الشورى: 15]. صدق الله العظيم.
  • الخيار الثاني: بسم الله الرحمن الرحيم: “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا” [النساء: 58]. صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

الهدي النبوي الشريف هو الهدي الذي ننتهجه في حياتنا كلها مبتغين بذلك الرضا والتوفيق من الله سبحانه وتعالى، فهو الرسول الأمي الذي أنزله الله تعالى رحمة للعالمين ونبراسًا للهدى والتقوى، فصلى عليك الله ما صحب الدجى حاد وما حنت بالفلا وجناء. والآن مع فقرة الحديث النبوي الشريف والطالب (فلان):

  • الحديث الأول: عن عبادة بن الصامت رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ: “بايَعْنا رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى السَّمْعِ والطَّاعَةِ في المَنْشَطِ والمَكْرَهِ، وأَنْ لا نُنازِعَ الأمْرَ أهْلَهُ، وأَنْ نَقُومَ أوْ نَقُولَ بالحَقِّ حَيْثُما كُنَّا، لا نَخافُ في اللَّهِ لَوْمَةَ لائِمٍ”.
  • الحديث الثاني: قال رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: “ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم : الصائمُ حتى يُفطِرَ ، والإمامُ العادلُ ، ودعوةُ المظلومِ ، يرفعها اللهُ فوقَ الغمامِ ويُفتَحُ لها أبوابُ السماءِ ، ويقولُ الربُّ : وعزَّتي لأنصرنَّكِ ولو بعد حِينٍ”.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن فعل الخير كاملة

فقرة هل تعلم عن ذكرى البيعة للملك سلمان

سبحان الله تعالى الذي علم الإنسان ما لم يعلم، وطالما أن الإنسان على قيد الحياة فإنه يتعلم ويجري التجارب الحياتية التي تثري ثقافته وتزيده وعيًا وبصيرةً. دعونا نستمع مع بعضنا البعض إلى فقرة هل تعلم، ويلقيها علينا الطالب (فلان):

  • هل تعلم، هل تعلم أن الملك سلمان بن عبد العزيز بقي أميرًا على منطقة الرياض لما يقارب نصف قرن قبل أن يتولى عرش المملكة العربية السعودية؟
  • هل تعلم، هل تعلم أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ختم القرآن الكريم حفظًا وهو في العاشرة من عمره؟
  • هل تعلم، هل تعلم أن عدد أبناء جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز إثنا عشر ابنًا؟
  • هل تعلم، هل تعلم أن تم اختيار الملك سلمان وليًا للعهد، وتعيّن نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع عند وفاة الأمير نايف؟
  • هل تعلم، هل تعلم أن البرنامج الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين لتحقيق التوازن المالي، وإنشاء آلية للتخطيط المالي هو برنامج التحول الوطني (2020)؟
  • هل تعلم، هل تعلم أن الملك سلمان بن عبد العزيز بقي وليًا للعهد قبل البيعة، لمدة تزيد عن عامين ونصف وكان وقتها نائبًا لرئيس مجلس الوزراء؟

فقرة معلومات عن بيعة الملك سلمان

كمواطنين سعوديين نفتخر بوطننا، وبأننا ضمن هذا الصرح الشامخ المملكة العربية السعودية، بما فيها من أماكن سار عليها وعاش فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، علينا أن نتعلم كل ما يخص هذه البلاد السخية وملكها الرائع حفظه الله، ويسرد لكم الطالب (فلان) فيما يأتي معلومات عن بيعة الملك سلمان حفظه الله:

  • تمكّنت المرأة من المشاركة السياسية في الانتخابات البرلمانية باعتبارها مُرشحة وناخبة لأول مرة في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز.
  • تمت البيعة مع خادم الحرمين الشريفين ملكًا على المملكة العربية السعودية في الثالث من ربيع الثاني 1436 هـ.
  • بويع الملك سلمان على الحكم بعد وفاة أخوه الشقيق الملك السابق عبد الله بن سلمان الذي كان قد تولى الحكم في عام 2005.
  • الملك سلمان هو الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله.
  • أصبحت المملكة العربية السعودية بعد تولي الملك سلمان مقاليد الحكم من الدول ذات الثقل الكبير في المنطقة.
  • تصدرت المملكة العربية السعودية مؤخرًا المشهد العالمي على الصعيد السياسي والاقتصادي والعلمي والاجتماعي.

فقرة عن انجازات الملك سلمان

برزت إنجازات الملك سلمان التي قدمها للمملكة العربية السعودية وللمواطنين السعوديين بشكل كبير، فقد اتسعت عن النطاق المحلي المحدود إلى النطاق العالمي، فمن بين هذه الإنجازات على الصعيدين المحلي والخارجي نذكر لكم ما يأتي:

  • العمل على حزمة من الإصلاحات الاقتصادية ضمن رؤية 2030، وهي رؤية تضمن تطور المملكة العربية السعودية في مرحلة ما بعد النفط.
  • تحويل المنطقة إلى وجهة استثمار؛ وذلك لأن المملكة مركزًا بين القارات الثلاث، ويحيط بها أكثر المعابر المائية من حيث الأهمية.
  • إطلاق برنامج التحول الوطني 2020؛ من أجل تحقيق التوازن المالي في المملكة.
  • البدء في إقرار الميزانية العامة للدولة، لدعم الاقتصاد الوطني السعودي.
  • توسعة الحرمين الشريفين لتوفير سبل الراحة للمعتمرين والحجاج.
  • مساندة المرأة من خلال مجموعة من القرارات التي ضمنت حقها في المشاركة السياسية وفي القيادة وغير ذلك.

شاهد أيضًا: متى تأسست الدولة السعودية الأولى

فقرة اسئلة ثقافية عن بيعة الملك سلمان

من واجب كل مواطن سعودي أن يتعلم كل المعلومات عن وطنه وملكه قائد الحرمين الشريفين، وعن بيعة الملك سلمان وما يتعلق بها، ونعلمكم ما تحتاجون معرفته بأسلوب شيق يقدم لنا الطالب (فلان) فقرة اسئلة ثقافية عن بيعة الملك سلمان بن عبد العزيز:

  • السؤال: هل يحتفل السعوديون بذكرى البيعة مع الملك سليمان على التاريخ الهجري أو التاريخ الميلادي؟
    الإجابة: الهجري
  • السؤال: ما هو تاريخ مبايعة جلالة الملك سلمان ملكًا على المملكة العربية السعودية في المرة الأولى؟
    الإجابة: في الثالث من ربيع الثاني لعام 1436 هـ الموافق للثالث والعشرين من يناير عام 2015 م.
  • السؤال: كم أمضى الملك سلمان كوليّ للعهد قبل البيعة؟
    الإجابة: أمضى أكثر من عامين ونصف وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء.
  • السؤال: متى كانت بداية الملك سلمان في العمل السياسي؟
    الإجابة: في تاريخ (11/ رجب/1373) هـ، الموافق (16/مارس/1954) م، لمّا عيّن أميرًا على الرياض نائبًا عن الأمير نايف.
  • السؤال: من هو الملك الذي السابق للمملكة العربية السعودية قبل البيعة للملك سلمان بن عبد العزيز؟
    الإجابة: أخوه الشقيق الملك عبدالله بن عبد العزيز.
  • السؤال: عرّف بيعة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للمملكة العربية السعودية؟
    الإجابة: هي العهد أو الوفاق بالمفهوم المعروف والمدلول الواضح التي تمَّت بين شعب المملكة العربية السعودية وجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز على الولاء والطاعة.
  • السؤال: ماذا اقتضت البيعة لجلالة الملك سلمان ؟
    الإجابة: اقتضت تسليم الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية.
  • السؤال: كم سنة جدد الشعب السعودي البيعة مع جلالة الملك سلمان؟
    الإجابة: ست سنوات إلى الآن
  • السؤال: على ماذا يجدد السعوديون البيعة مع البلك سلمان بن عبد العزيز؟
    الإجابة: على الولاء والطاعة

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن التواضع كاملة

قصيدة لبيعة الملك سلمان

عن ذكرى البيعة للملك سلمان ننشد أجمل الأشعار وأروع القصائد؛ أشعار فخر واعتزاز بهذا التاريخ المميز والقريب إلى قلب كل مواطن سعودي يفتخر بوطنه وبقائد الحرمين الشريفين. والآن دعونا نستمع إلى هذه القصيدة المتميزة يلقيها علينا الطالب (فلان):

دعوني بحب ملكنا سلمان ‍ – وما منيتي إلا الحياةُ بحب ملكنا و بقربهِ
فلهُ في كل البلادِ مبايع ‍ للملك – وكلُّ بني الإسلامِ تحدو لِصوبهِ
ومعروفُه عمَ البلادَ جميعها بانها – مبايعة وطاف نواحي الكونِ ماح لكَربهِ
يا وطني تفّدي ترابَك أنفسٌ – تجودُ بلا خوف المماتِ وخطبهِ
جمالٌ بهِ في السَهلِ أو بجبالهِ – وسحر لرمْلٍ لامع فوقَ كُثبهِ
ووحَّدهُ عبدالعزيز بِجُهدِهِ – وجندٍ لهُ شقُّوا الطريق لدربهِ شمالٌ غدا جزء لبعضِ – جنوبهِ
وآلفَ شرقا قد تناءى وغربهِ وأبناؤهُ ساروا بنهّجِ أبيهِمُ – فصانوه من أيد تهاوتْ لحربهِ

كلمة عن ذكرى بيعة الملك سلمان

يكن المواطن في المملكة العربية السعودية مشاعر المحبة والاحترام والولاء لخادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز ضمن صورة جسدت أسمى معاني التفاف الرعية حول الراعي الحريص على مصالح أبناء وطنه. فمنذ أن اعتلى جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز توالت الإنجازات التي قام بتقديمها لكل مواطن سعودي في سبيل توفير الراحة والرفاهية والحرية الكاملة له.

فعبر سنين قليلة مضت برز الملك سلمان بن عبد العزيز في تعزيز العلاقات الدولية بين المملكة العربية السعودية ودول العالم الأخرى من أجل بناء انفتاح السعوديين على دول العالم المختلفة، وحتى يكون المواطن السعودي شخصية لها وزنها وقيمتها وظهورها بين مجتمعات العالم المتحضر، مع الحفاظ على الصورة التي تحافظ على مبادئ الدين الحنيف ونبذ كل من يخالف الشرع التي أتانا به رسولنا الكريم. وتوالت السنوات وتوالت معها الإنجازات، وعامًا بعد عام زاد فخر المواطن السعودي بجلالة الملك سلمان وبات يعاهده ويبايعه على الولاء والطاعة ويعلن ذلك للعالم أجمع.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن القيم الاسلامية

عبارات عن ذكرى البيعة للملك سلمان 

لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز نهدي أجمل الكلمات وأروع العبارات، لجلالته نتمنى السلامة والعافية، لجلالته الفخر والاعتزاز، ومن هذه العبارات يلقي علينا الطالب (فلان) مجموعة مميزة:

  • نجدد بيعتنا مع بلادنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ونعاهده على أن نبقى مخلصين له ولثرى الوطن.
  • كنت وما زلت مليكنا وقائدنا الذي نعتز به ونتباهى بين الأمم، ونحن اليوم نجدد بيعتنا معك على الولاء والطاعة للمرة السادسة.
  • قلوبنا اليوم ممتلئة بقدر من الولاء والطاعة والفخر يتزايد عن كل عام، وعلى هذا عهدتنا وعلى هذا نبايعك كل عام.
  • الولاء والوفاء سوف نجعلهما لنا نهجًا ونحن نجدد البيعة مع جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز كل عام، وكلنا فخر واعتزاز في إنجازاته لهذا الوطن.
  • نعاهدك يا مليكنا على أن نحمي وطننا ونحافظ على بلادنا وقيمنا الإسلامية، وأن نبايعك على الولاء والطاعة قائدًا لنا.
  • يا خادم الحرمين الشريفين إن وراءك رجال يجعلون من أجسادهم دروعًا فدى ثرى هذا الوطن الطاهر المبارك، وسوف ندافع عن الوطن بكل قوتنا.

خاتمة اذاعة مدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان

وفي الختام، لا يسعنا إلا أن نتقدم لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز بالشكر الجزيل على ما قدمه من أجلنا ومن أجل الوطن السعودي والأمة الإسلامية من دعم ومساندة، ومن أجل وقوفه إلى جانب الدول الإسلامية في كثير من المواقف التي تبرز دور الرجل الحقيقي والحاكم ذا البصيرة النافذة، لا سيما في الأعوام الأخيرة التي انتشر فيها وباء كورونا. فحفظ الله ملكنا خادم الحرمين الشريفين، ووفقه إلى ما فيه الخير، وهيأ له البطانة الصالحة، اللهم آمين.

شاهد أيضًا: متى سميت المملكة العربية السعودية بهذا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وقد كتبنا لكم فيه اذاعة مدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان كاملة 1443، مع مجموعة من أفضل الفقرات وأكثرها قيمة يمكنكم انتقاء ما يناسبكم منها؛ لتقدموا إذاعة مدرسية متكاملة وقيمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *