المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذاعة مدرسية عن البيعة السابعة للملك سلمان كاملة 1443

كتابة : دانا تيسير

اذاعة مدرسية عن البيعة السابعة للملك سلمان كاملة 1443 من الإذاعات المدرسية المهمة التي يعدّها الكثير من الطلاب وهم يقتربون من الذكرى السنوي للبيعة مع الملك سلمان، هذه الذكرى العزيزة جدًا على قلوبهم، فهم في كل عام يجددون البيعة على الولاء والانتماء للوطن وقائد الوطن جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز. وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نقدم لكم اذاعة مدرسية بمناسبة البيعة السابعة للملك سلمان تحتوي على العديد من الفقرات الإذاعية المميزة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن البيعة السابعة للملك سلمان

السلام عليكم أيها الأحبة، السلام عليكم في هذا اليوم الجديد، والسلام على الوطن الذي يحمينا ويجعلنا نعيش آمنين في أكنافه، سلام أرق من كل التحيّات، سلام ينشر الودّ والمحبة، وسلام ينشر مشاعر الود والاعتزاز والافتخار في هذا الوطن الشامخ وإنجازاته، وسلام على قائد الوطن وقائدنا، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز راعي هذه البلاد الطيبة المباركة، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إننا في هذا اليوم نستعيد الذكي التي عشناها منذ سبع سنوات، ذكرى مبايعة قائد البلاد على الولاء والطاعة، وتسليم العهد له لتكون دولتنا الشامخة أطهر بقاع الأرض في عهدته، ومنذ ذلك الحين لم يتوان -دام عزّه- في خدمة البلاد وتقديم الرعاية لها والارتقاء به على جميع المستويات ومختلف الأصعدة، فقد عمل بكل جدّ على ترسيخ المشاريع النهضوية التي تسهم في رفعة البلاد ليس للوقت الراهن فحسب، بل إلى سنوات قادمة، ليوفر الرخاء والأمان لأبناء شعبه الذي يحبه ويدعو له بالخير ودوام الصحة والعافية.

شاهد أيضًا: كلمة عن البيعة السابعة للملك سلمان 1443

اذاعة مدرسية عن البيعة السابعة للملك سلمان

مديرنا الفاضل، المعلمون المحترمون، الأخوة الطلبة النجيبون، نبدأ إذاعتنا لهذا اليوم من خلال مجموعة من الفقرات المميزة التي أعددناها بحبّ خصيصًا من أجل هذا اليوم، ولا خير من كلام الله تعالى لنستهل به إذاعتنا:

فقرة القرآن الكريم في الاذاعة المدرسية

لقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم على سيدنا محمد من خلال الوحي جبريل ليبلغنا الرسول الكريم رسالة الإسلام السمحة، وقد جعل الله لنا هذا القرآن دستورًا لنهتدي بما فيه من تشريعات ومواعظ، والآن دعونا نطيب أسماعنا بآيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب الناشئ في رحاب الله تعالى (فلان):

  • بسم الله الرحمن الرحيم، “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ۚ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ۗ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ”.[1] صدق الله العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، “وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمْ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ”.[2] صدق الله العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ”.[3] صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

نبينا الكريم كان خير نبي أخرج إلى الناس من أجل أن يخرجهم من براثن الجهل والضلال إلى نور الإيمان والصلاح والتقوى وعبادة الله سبحانه وتعالى، وقد كان في هديه عليه الصلاة والسلام مدرسة نتعلم منها وفيها نجد ضالتنا، والآن دعونا نقطف لكم من بستان النبوة زهرة ونستمع إلى الحديث الشريف الذي سوف يتلوه علينا الطالب (فلان):

  • الحديث الأول: عن نافع مولى ابن عمر قال: “لما خلع أهل المدينة يزيد بن معاوية جمع ابن عمر حشمه وولده، فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:” يُنْصَبُ لِكُلِّ غادِرٍ لِواءٌ يَومَ القِيامَةِ، وإنَّا قدْ بايَعْنا هذا الرَّجُلَ علَى بَيْعِ اللَّهِ ورَسولِهِ، وإنِّي لا أعْلَمُ غَدْرًا أعْظَمَ مِن أنْ يُبايَعَ رَجُلٌ علَى بَيْعِ اللَّهِ ورَسولِهِ ثُمَّ يُنْصَبُ له القِتالُ، وإنِّي لا أعْلَمُ أحَدًا مِنكُم خَلَعَهُ، ولا بايَعَ في هذا الأمْرِ، إلَّا كانَتِ الفَيْصَلَ بَيْنِي وبيْنَهُ””.[4]
  • الحديث الأول: عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم – قال: “، وَمَن بَايَعَ إمَامًا فأعْطَاهُ صَفْقَةَ يَدِهِ، وَثَمَرَةَ قَلْبِهِ، فَلْيُطِعْهُ إنِ اسْتَطَاعَ، فإنْ جَاءَ آخَرُ يُنَازِعُهُ فَاضْرِبُوا عُنُقَ الآخَرِ”.[5]

كلمة عن البيعة للملك سلمان

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله ربّ العالمين، وصلاة ربي وسلامه على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:

منذ سنوات سبع فارقنا بكل الحزن والأسى الملك عبد الله بن عبد العزيز طيب الله ثراه، وبايعنا جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز -أدام الله تعالى عزه- على الوفاء والطاعة، وقد كان لنا خير قائد عمل بكل جدّ منذ أن اعتلى العرش إلى يومنا هذا، فقد انتهج خلال مسيرته منهجًا مستقيمًا صالحًا يضع البلاد من خلاله على طريق التقدم ويسير به إلى الأمام من خلال ما قام برفده من المشروعات الضخمة التي تهدف إلى النهوض بالبلاد.

كما أن الملك من خلال رؤيته الحكيمة عمل على تعزيز دور المرأة والطفل والشباب من خلال العديد من الإجراءات التي قام بها خادم الحرمين الشريفين لمنحهم الحقوق الأساسية التي لا بدّ أن يتمتعوا بها باعتبارهم أفرادًا فاعلين في الدولة، فعلى سبيل المثال قام خادم الحرمين الشريفين بتعزيز دور المرأة وتمكينها من القيادة بعد سنوات كانت تفتقر فيها المرأة لهذا الحق، بالإضافة إلى إشراكها في العملية السياسية، أما على صعيد الشباب فقد عمل على توفير فرص عمل قللت من نسبة البطالة في البلاد بشكل  كبير وملحوظ، فضلًا العديد من الإنجازات على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

شاهد أيضًا: بحث عن الملك عبدالعزيز كامل

فقرة سؤال وجواب عن بيعة الملك سلمان

الكثير من الناس يحاولون التعلم عن طريق سرد الأسئلة ومحاولة الإجابة عليها، وتعد هذه الطريقة من أنجع الطرق وأفضلها لأنها تكسب الإنسان المعلومات بطريقة خالية من الملل، والآن دعونا نختبر أنفسنا وإياكم من خلال الأسئلة الآتية التي سوف يقرأها علينا الطالب (فلان):

  • السؤال: متى تمت مبايعة الملك سلمان ليكون ملكًا على المملكة العربية السعودية؟
    الجواب: لقد تمت مبايعته الملك سلمان ملكًا للمملكة العربية السعودية في اليوم الثالث من شهر ربيع الآخر لعام 1436هـ الموافق للثالث والعشرين من شهر كانون الثاني لعام 2015.
  • السؤال: كم عام حكم الملك سلمان بن عبد العزيز منطقة الرياض قبل توليه الحكم.
    الجواب: قرابة نصف القرن.
  • السؤال: متى ولد الملك سلمان بن عبد العزيز؟
    الجواب: ولد الملك سلمان في اليوم 31 من شهر كانون الأول لعام 1935م.
  • السؤال: في أي عمر دخل الملك سلمان بن عبد العزيز في حيز العمل السياسي؟
    الجواب: وهو في التاسعة عشرة من العمر.
  • السؤال: ما هي الخارطة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين بعد عام واحد من توليه الحكم ليقود البلاد نحو التطور والتحضر؟
    الجواب: رؤية 2030.
  • السؤال: أين تلقى الملك سلمان بن عبد العزيز تعليمه؟
    الجواب: في مدرسة الأمراء بالرياض.
  • السؤال: في أي عام تولى الملك سلمان بن عبد العزيز ولاية العهد؟
    الجواب: في الثامن عشر من شهر حزيران لعام 2012م، فقد أصدر الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز أمرًا باختيار الملك سلمان وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء، مع بقائه محتفظًا بمنصب وزير الدفاع.

فقرة هل تعلم عن بيعة الملك سلمان

سبحان الله تعالى الذي علمنا بعد أن كنا بسيطين لا نعلم إلا الأمور الغريزية التي نولد ونحن نعلمها، إلا أننا من خلال العقل الذي وهبنا إياه الله تعالى ومن خلال سبل التعليم الذي وفرت لنا صرنا نعلم بعضًا من المعلومات القيمة بحمد من الله، إلا أننا بحاجة دائمًا إلى التزود بالعلوم والمعارف، لهذا دعونا الآن نتعلم من خلال فقرة هل تعلم والطالب (فلان):

  • هل تعلم أن الملك سلمان بن عبد العزيز بقي وليًا للعهد لمدة ثلاث سنوات قبل أن يصبح ملكًا.
  • هل تعلم أنه بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز أعلنت المملكة العربية السعودية في الخامس والعشرين من شهر نيسان لعام 2016 رؤية 2030، وهي عبارة عن رؤية اقتصادية تهدف لخفض الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل.
  • هل تعلم أنه في العام الأول من حكم الملك السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تم إجراء أول انتخابات بلدية شاركت فيها المرأة باعتبارها ناخبة ومرشحة.
  • هل تعلم أنه في عام 2017 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز قرار يسمح للمرأة بإصدار رخصة قيادة سيارة وفق الضوابط الشرعية.
  • هل تعلم أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان مال العديد من الأوسمة والميداليات على جهوده الإنسانية من دول عدة، وكان أبرزها “وسام زايد”.
  • هل تعلم أن الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين تصدر قائمة أقوى شخصيات العالم العربي والشخصية الرابع عشر على مستوى العالم في عام 2016.

شاهد أيضًا: عبارات نجدد الولاء والبيعة مكتوبة

عبارات عن بيعة الملك سلمان

من خلال العبارات والكلمات المميزة نعبر عما في داخلنا من المشاعر المليئة بالاعتزاز والافتخار، والآن دعونا نستمع إلى هذه العبارات الرائعة يقرأها عليما الطالب (فلان):

  • على الولاء والطاعة نبايعك أيها الأب الحنون، أيها القائد المغوار، نبايعك كل عام ونرجو الله تعالى لك العمر المديد في طاعة الله.
  • يا قائدنا يا سلمان الحزم، إننا في هذا العام بعد سبعة أعوام من المبايعة الأولى نبايعك على الولاء والانتماء، ونعاهدك أن نكون رجالك وأن نعمل على نهضة البلاد.
  • لمّا رأينا ما رأيناه من جهدك الجهيد الذي بذلته لتجعل لنا هذه البلاد بحلته الجديدة فلا ريب أننا سوف نبايعك كل عام بروح متجددة تليق بهذا التجدد والتطور.
  • سلمان بن عبد العزيز صاحب النظرة الثاقبة والرؤية الحكيمة، إننا نبايعك هذا العام وكل عام على أن نكون معك وأن نعلي راية هذه البلاد بقيادتك الحكيمة.
  • لقد عملت طوال هذه السنين على تطوير مملكتنا الحبيبة أطهر بقاع الأرض، وهذا جدير بأن يجلنا ندين لك بكل الولاء والطاعة.
  • شكرًا لك أيها الملك وألف شكرًا، فقد جعلتنا نمشي بين شعوب العالم ونحن نفتخر بأننا أبناء شعبك، أبناء المملكة العربية السعودية.
  • الكلمات كلها لا تكفي لتعبر لك عن مشاعر الشكر والامتنان تجاه حضرتك أيها الملك الرائع، فأنت لم تكتف بأن تعطينا حقوقنا بل إنك تعمل على بناء مستقبل مزهر للأجيال الجديدة بعدنا.

قصيدة عن البيعة للملك سلمان

لم يترك الشعراء الأقحاح غرضًا من أغراض الشعر لم يطرقوا بابه، وقد كان للأشعار الوطنية نصيب كبير على مرّ العصور، وذلك لما في كتابة الشعر في هذا الموضوع من طريقة للتعبير عن مشاعر العز والافتخار التي نشعر بها، لهذا فإن الطالب (فلان) سوف يلقي على أسماعنا الآن أجمل الكلمات المنظومة في أبيات الشعرية مميزة:

بايعتُ سلماناً وتلْكَ أكفُّنا *** في كفِّهِ والقلبُ والوجدانُ
وكذاك مَنْ وليَا عهودَكَ مقرناً *** ومحمدا والشاهدُ الرحمنُ
ولتشهدِ الأكوانُ أنَّا أمةٌ *** دستورُها الوحيانِ والميزانُ
ما أخفَرتْ ذمَماً ولا نكثت ولو *** شذَّتْ على منهاجِها غِلْمانُ
منذُ السَّقيفةِ كان عهدُ ولائنا *** والبيعتين ومثلها الرضوانُ
ما كان عهدَ الخائنين وإنما *** تفديك روحُ الناسِ والأبدانُ
هذا الكتابِ وسنةِ الهادي على *** كفيْكَ أمن نبضُهُ الإيمانُ
سِرْ يا أبا فهْدٍ فعزُّكَ عزُّنا *** وامخُرْ عُبابَ المجْد يا رُبَّانُ
ها نحنُ عن يمناكَ نهتفُ في الورى *** الشعبُ أنتَ وكلُّنا سلمانُ
لو بغيتْ اوصفْ بيان الشعر قصّرْ *** يا سليل المجد وصفكْ من يرومهْ
لي خصالكْ شمس فِ الآفاق تسفِرْ *** بالضّيا والخير دوم الوقت دومهْ
كلّ يومٍ في عيون الناس تكبَرْ *** يا حبيب الشّعب يا عنوان قومهْ
لكْ سجلٍ بالمكارم لي يسطّرْ *** بالذّهب والمسك يومٍ بعد يومهْ
منزلكْ فوق الثريّا وفوق واشهَرْ *** فوق قرص الشمس فاضت به علومهْ
مِنْ يطال ومِنْ يروم الطّير لشقرْ *** فِ الفضا لي سنْ وانوى له عَ شومَهْ
لكْ سجايا مثل نفحِ الورد لحمَر *** لي سِقي من نبع شلاّل ويمومهْ

انشودة عن بيعة الملك سلمان

في الكثير من الأحيان نعبر عن فرحنا واعتزازنا من خلال إنشاد الأناشيد المميزة، والموافقة للأحداث الرائعة التي نمر بها، وها نحن اليوم نحتفل بالذكرى السابعة لمبايعة الملك سلمان على قيادة البلاد؛ هذا القائد المغوار الذي حمل على عاتقه مسؤولية رفعة المملكة والنهوض بها، لهذا دعونا نحتفل معًا من خلال الأنشودة الآتية التي أعدها طلاب الصف (ــــ):

سلمان سلمان السعد عاش سلمان سلمان يسلم سلم الله يمينه
سلمان راع المجد والمجد سلمان سلمان عز لكل من يستعينه
سلمان يفزع كل ما قيل سلمان سلمان راع الطيب ربي يعينه
سلمان حب الكل و لكل سلمان سلمان جوهر من جواهر ثمينه
سلمان حام الدار لاهان سلمان سلمان غيث بكل جوده ولينه
سلمان ترضي مدته دام سلمان سلمان فزعة من تغرم بدينه
سلمان عون الدين وانعم سلمان سلمان سيف الدين ياعارفينه
سلمان زيزوم الدها بان سلمان سلمان من مثله ومنهو حتينه
سلمان نبراس السياسات سلمان سلمان عقب كل مجرم يدينه
سلمان صارم دايم الدوم سلمان سلمان حاسب من افعاله تدينه
سلمان دعم العلم و البر سلمان سلمان تشجيع العقول الفطينه

شاهد أيضًا: قصيدة عن البيعة للملك سلمان ، أجمل بيت شعر عن البيعة السابعة

فقرة الدعاء بمناسبة البيعة السابعة للملك سلمان

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء ووعدنا بالإجابة، ونحن اليوم في هذه المناسبة العزيزة نريد أن نقف معًا وقفة مواطنين محبين للوطن ومخلصين له لندعو الله تعالى له بالخير والصلاح، فدعونا نستمع للطالب فلان وفقرة الدعاء:

  • الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
  • اللهم إنا نسألك يا الله أن تحفظ هذه البلاد التي مننت عليها بأن جعلت فيها أطهر بقعتين على سطح هذا الأرض، فيا ربّنا احم دولتنا الأبية ويسر لها من الخيرات ما يجعلها علمًا يقصدها كل الناس ويؤمون إليها بصفتها رمزًا لإعلاء كلمة الإسلام.
  • يا ربّ العالمين احفظ قائد هذا البلاد خادم الحرمين الشريفين بحفظك يا ربّ العالمين ووفقه إلى ما تحبه وترضاه، واهده إلى صراطك المستقيم يا ربّ العالمين.
  • اللهم هيء لقائد دولتنا المملكة العربية السعودية البطانة الصالحة، التي تعينه على حمل عبء هذه البلاد والارتقاء بها.
  • اللهم اجمع كلمتنا ووحد شملنا واجعل هدفنا في هذه الحياة الفانية إعلاء ديننا الإسلامي الحنيف بفضلك وعونك يا ربّ العالمين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين، واهزم أعداءنا وأعداء الدين.
  • اللهم اجعل بيعتنا مباركة، وهيئ لنا الخير كله من هذه البيعة، وسخرنا لخدمة البلاد والعباد وفق ما أمرتنا به متخذين القرآن الكريم دستورًا، والسنة النبوية الشريفة منهجًا نسير عليه.
  • والحمد لله حمدًا طيبًا مباركًا يليق بوجهه وعظيم سلطانه، وصلّ اللهم وسلم على سيدنا وحبيبنا وقدوتنا المصطفى وسلم تسليمًا كثيرًا.

خاتمة اذاعة مدرسية عن البيعة السابعة للملك سلمان

والآن نكون قد وصلنا إلى ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، ولكن قبل أن نودعكم لا بدّ أن نؤكد لكم على أهمية شحذ الهمم بشكل مستمر لنكون على قدر ما يناط بنا من المسؤولية تجاه هذا الوطن الذي نحبه وننتمي إليه، كما أن علينا أن نهدي ولاءنا إلى القيادة الحكيمة التي لطالما سعت للتطوير من هذه البلاد الطاهرة المباركة، وأن ندعو الله تعالى أن يوفقها إلى الخير وأن ييسر لها البطانة الصالحة، التي تكون لها عونًا لنصنع غدًا أفضل لأبناء هذا الوطن.

شاهد أيضًا: على العهد والوفاء نجدد البيعة والولاء ، أجمل عبارات تجديد البيعة

وفي ختام هذا المقال، نكون قد أدرجنا لكم فقرات اذاعة مدرسية عن البيعة السابعة للملك سلمان كاملة 1443 يمكنكم الاستعانة بها عند إعداد الإذاعة المدرسية الخاصة بصفكم في هذا اليوم المميز الغالي على قلوب السعوديين كلهم.

المراجع

  1. سورة المائدة , الآية 1
  2. سورة النحل , الآية 91
  3. سورة الحج , الآية 41
  4. صحيح البخاري , البخاري، عبدالله بن عمر، 7111، صحيح
  5. صحيح مسلم , مسلم، عبدالرحمن بن عبد رب الكعبة، 1844، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *