المرجع الموثوق للقارئ العربي

عدد ادوات القسم في اللغة العربية

اذكر عدد ادوات القسم في اللغة العربية، حيث احتوت اللغة العربية على العديد من الأساليب وقد انقسمت هذه الأساليب إلى ما هو انشائي وما هو خبري، وكان أسلوب القسم أحد أهم الأساليب المستخدمة في هذه اللغة بهدف إيصال الكلام والتأكيد عليه ونجد أن القرآن الكريم قد ورد في الكثير من آياته أساليب متنوعة من القسم و تعددت أدوات هذا الأُسلوب، وسيوضح موقع المرجع عدد هذه الأدوات بالإضافة إلى طرح شرح مبسط خاص بأسلوب القسم.

أسلوب القسم في اللغة العربية

أسلوب القسم هو عبارة عن أسلوب يمكن إدخاله على الجملة الأسمية والجملة الفعلية المثبتة أو المنفية، ويتمّ استخدام هذا الأسلوب في الجملة حتى يتم التأكيد على القول أو الفعل وهو شكل من ضمن أشكال أسلوب التأكيد، ويشتمل على العديد من ادوات القسم المختلفة والمتنوعة في استخداماتها، وعادة في القسم في الجمل الفعلية يجب استخدام أداة من أدوات التوكيد لتأكيد القسم مثل “إن، أن، لام التوكيد، نون القسم”.[1]

اقرأ أيضًا: حل كتاب اللغة العربية اول ثانوي ف1 مقررات 1443

عدد ادوات القسم في اللغة العربية

جميع ادوات القسم التي تستخدم في أسلوب القسم مختلفة اختلاف كلي عن بعضهم البعض، حيث يوجد أدوات تدخل فقط على الجمل الأسمية، وأدوات تدخل فقط على الجمل الفعلية، وأخرى يمكن دخولها على الاثنين مثل “لفظ الجلالة”، والإجابة الصحيحة على سؤال عدد ادوات القسم في اللغة العربية هو:[1]

  • 8 أدوات.

حيث تنضم هذه الأدوات داخل 3 أقسام رئيسية وهم ادوات القسم “حروف القسم، أفعال القسم، أسماء القسم”، وكل أداة منهم لها استخدام محدد لا يمكن استبدالها بالأخرى.

أركان أسلوب القسم

يتكون أسلوب القسم في اللغة العربية من 3 أقسام أساسية وهم:

  • أداة القسم: وهي عبارة عن أداة يتم استخدامها لتأكيد فعل أو قول معين للقسم والحلف.
  • المقسم به: وهو الركن الثاني من الجملة أي الشيء الذي يقوم الشخص باستخدامه ليقسم أو يحلف به مثل لفظ الجلالة الله.
  • المقسم عليه “جواب القسم”: وهو الركن الثالث من الجملة أي الشيء الذي قد استخدم الشخص أسلوب القسم من أجله ليؤكد عليه بالحلف واليمين.

اقرأ أيضًا: كم عدد حروف اللغة العربية

ادوات القسم

تنقسم ادوات القسم في العادة إلى ثلاثة فروع رئيسية حيث يحتوي كل فرع منها على مجموعة أدوات فرعية وهم:

حروف القسم

وهي عبارة عن حروف جر وقسم تؤثر في الاسم الذي يقع بعدها وتجره وتحتوي الحروف على 3 أدوات يمكن دخولهم على الجمل الفعلية والجمل الأسمية ولفظ الجلالة وهم:

  • الباء: بالله لأحضرنّ لك جائزة.
  • الواو: والله إنك لرجلُ مهذب.
  • التاء: تالله لأقدرنّ مجهودك.

أسماء القسم

وهي عبارة عن 3 أسماء يتم استخدامهم للقسم وتدخل على الجملة الأسمية وهم:

  • لعمرك أو عمر الله ومشتقاته: الببت الشعري “لعمرك ما الدنيا بدار بقاء، كفاك بدار الموت دار فناء”، “إني لعمرك ما بي بذي غلق عن الصديق ولا خيري بممنون”
  • يمين الله: ويمين الله لأخلص إلى عملي.
  • أيمن الله: وأيمن الله لأذاكر دروسي.

أفعال القسم

تتكون أفعال القسم من فعلين ومعهما جميع مشتقاتهما وتدخل فقط على الجمل الفعلية وهما:

  • أحلف ومشتقاته: قول الشاعر “حلفت فلم أترك لنفسك ريبة، وليس وراء المرء لله مذهب”.
  • أقسم ومشتقاته: أقسمت بالله ألا أترك حقي لمن ظلمني.

إعراب أسلوب القسم

يتمّ إعراب أسلوب القسم في اللغة العربية وفقًا لموضعه في الجملة وحسب الأداة المستخدمة وذلك على 3 حالات وهم:

  • القسم بالحروف: إذا تم القسم بالحروف مثل حرف الباء في جملة “بالله ما سرقت شيء منك” يعتبر الباء هنا جر ولفظ الجلالة اسم مجرور بعد حرف الباء بالكسرة.
  • القسم بالأسماء: إذا تمّ القسم بالأسماء فالجملة هنا اسمية وتعرب كما هو المعتاد عليه مبتدأ وهو أداة القسم وخبر وهة محذوف يقدر بكلمة قسمي.
  • أسلوب القسم بالأفعال: في القسم بالأفعال تكون الجملة فعلية وتكون متكاملة الأركان أي مكونة من فعل وفاعل يكون مستتر، مثل “أقسم أن النصر قادم” أقسم هي أداة القسم وتعرب فعل، والفاعل يكون مستتر يقدر بأنا.

اقرأ أيضًا: ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية واستخداماتها

وفي نهاية حديثنا عن عدد ادوات القسم في اللغة العربية نكون استطعنا أن نوضّح لكم أن عدد هذه الأدوات هم 8 أدوات فرعية داخل 3 أدوات رئيسية، كما قدمنا لكم تعريف مبسط للقسم وطريقة إعرابه وأركان جملته.

المراجع

  1. abu.edu.iq , أسلوب القسم , 14/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *