المرجع الموثوق للقارئ العربي

روتين العناية بالمنطقة الحساسة للبنات

روتين العناية بالمنطقة الحساسة للبنات، تتعرض المنطقة الحساسة للكثير من المشكلات المزعجة بفعل الإفرازات المهبلية والبكتريا الضارة التي تؤدي إلى خروج رائحة كريهة قد يصعب السيطرة عليها، إذ تحتاج هذه المنطقة الحساسة إلى الاهتمام والنظافة المستمرة، وفي سياق الحديث عن المنطقة الحساسة يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على روتين العناية بالمنطقة الحساسة للبنات مع توضيح مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد في تفتيح هذه المنطقة.

روتين العناية بالمنطقة الحساسة للبنات

تحتاج جميع البنات إلى الالتزام بروتين معين للحفاظ على المنطقة الحساسة من البكتريا الضارة والإفرازات المهبلية، ويتضح هذا الروتين البسيط في الآتي:[1]

إزالة الشعر

يعتبر الشعر الكثيف والذي يتجمع في المنطقة الحساسة من العوامل الرئيسية وراء تجمع البكتريا الضارة في هذه المنطقة من الجسم، ولذلك من المهم أن تقوم الفتاة بالتخلص المستمر من هذا الشعر والذي يزيد من الروائح الكريهة والغير محتملة، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن التخلص من هذا الشعر باستخدام ماكينة الحلاقة، الكريمات المخصصة لذلك الأمر، الليزر، والشمع والعديد من الطرق الأخرى.

استخدام الغسول المهبلي المناسب

يساعد الغسول المهبلي خاصة إذ قامت الفتاة باستخدامه بالطريقة الصحيحة في إزالة البكتريا الضارة والسموم المتجمعة في المنطقة الحساسة والتي تعتبر من العوامل المباشرة وراء خطر الإصابة بالالتهابات المهبلية المزعجة، ولكن لابد من اختيار الغسول الذي يتلاءم مع طبيعة الجسم والبشرة وذلك حتى لا تُصاب الفتاة بأية مضاعفات خطيرة، وهنالك العديد من الأنواع وتظهر جميعها في الآتي:

  • غسول يورياج المهبلي: يقوم بدور مميز في الحفاظ على نسبة الرطوبة الموجودة في هذه المنطقة، كما أنه يقضي على البكتريا الضارة والفطريات المزعجة.
  • غسول CAREFREE: يحتوي على نسبة عالية من الشاي الأخضر الذي يقضي على التهابات المنطقة الحساسة ويحافظ على حيويتها ونعومتها.
  • غسول V WASH: يُعد من الأنواع الآمنة التي تعطي المنطقة الحساسة رائحة جميلة ومنعشة، كما أنه يقضي على البكتريا والفطريات الضارة.

شاهد أيضًا: افضل معطر للمنطقه الحساسة من الصيدلية

التخلص من الروائح الكريهة

يُعد إزالة الروائح الكريهة والتخلص منها بشكل نهائي من أهم الأمور والتي يجب أخذها بعين الاعتبار، وتعتبر الزيوت الطبيعية العطرية أو بودرة الأطفال من أهم العوامل التي يمكن اللجوء إليها لإزالة هذه الروائح المزعجة في أسرع وقت ممكن، ولذلك يمكن وضع هذه النوعية من الزيوت الطبيعية على المنطقة الحساسة بشكل دوري ومستمر، كما وينصح الكثير من الأطباء المتخصصين بضرورة استخدام وتناول العصائر الطبيعية.

ارتداء الملابس القطنية المريحة

تعتبر الملابس القطنية الفضفاضة واحدة من أفضل الطرق المضمونة التي يمكن اللجوء إليها للحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة، كما يُفضل تغير هذه الملابس مرتين أو ثلاث مرات خلال اليوم الواحد، إذ يساعد ذلك الأمر في القضاء على الإفرازات المهبلية والتي تسبب هذه الروائح الكريهة، كما أنها تمنع ظهور البقع الداكنة أو الحبوب الصغيرة التي تتجمع بسبب الاحتكام المستمر ما بين الفخذين.

شاهد أيضًا: تجربتي مع زيت الأركان للمنطقه الحساسة

التقشير المستمر

يعتبر تقشير المنطقة الحساسة من الأمور الهامة والتي يُفضل الالتزام بها من قِبل جميع النساء والفتيات، إذ يساعد التقشير سواء بالمكونات الطبيعية من السكر وزيت الزيتون أو بالكريمات الأخرى في إزالة الجلد الميت المتراكم في هذه المنطقة من الجسم، مما يسهم بشكل مباشر في التخلص السريع من البكتريا الضارة والفطريات التي تتكون على هذا الجلد الميت بكثرة.

الترطيب المستمر

يعتبر الجفاف من العوامل الرئيسية وراء ظهور الفطريات الضارة والسموم التي تسبب الروائح الكريهة والالتهابات المهبلية، ولذلك لابد من ترطيب هذه المناطق من الجسم بشكل مستمر، وتعتبر الوصفات الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت، وتتضح هذه الزيوت في الآتي:

  • زيت FUR Ingrown: يُعد من الزيوت الطبية المميزة التي تقضي على احمرار المنطقة الحساسة ومن ثم ترطيبها.
  • زيت LADY SUITE: يعمل على إعطاء المنطقة الحساسة رائحة جيدة خاصة وأنه يقضي على الالتهابات أو الفطريات الموجودة في هذه المنطقة.
  • زيت TRUE BOTANICALS: يقضي على مشكلة الشعيرات الصغيرة والتي تتجمع تحت الجلد في المنطقة الحساسة كما يقوم بترطيبها.

شاهد أيضًا: تجربتي مع كريم سودو للمنطقة الحساسة

استخدام كريمات التفتيح

يعتبر اسوداد المنطقة الحساسة من الأمور المزعجة التي تعاني منها الكثير من الفتيات، ويظهر هذا الاسوداد بسبب تراكم البكتريا الضارة والفطريات في هذه المنطقة من الجسم، ولذلك لابد من استخدام الكريمات أو الوصفات الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة في فترة زمنية قصيرة، وتتضح كريمات التفتيح الخاصة بالمنطقة الحساسة في الآتي:

  • كريم BEESLINE: يحتوي هذا الكريم على نسبة عالية من زيت السمسم، زيت جوز الهند، وزيت اللوز، وتساعد هذه التركيبة الطبيعية في تفتيح المنطقة الحساسة.
  • كريم DIVINE: يحتوي هذا الكريم المميز على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الطبيعية التي تعمل على ترطيب وتفتيح المناطق الحساسة الموجودة بالجسم.
  • كريم PFB VANISH: يُعد من الأنواع الفائقة التي تعمل على تقشير الجلد الميت وتفتيح المناطق الحساسة في أسرع وقت ممكن.

شاهد أيضًا: تبيض الأماكن الحساسة من الداخل

وصفات طبيعية للحفاظ على المنطقة الحساسة

هنالك العديد من الوصفات الطبيعية التي تقوم بدور مميز في ترطيب المنطقة الحساسة والحفاظ عليها بشكل دوري ومستمر، وتتضح هذه الوصفات جميعًا في الآتي:[2]

وصفة بياض البيض

يساعد الفصل بين صفار وبياض البيض ومن ثم خفق البياض جيدًا ووضعه على المنطقة الحساسة بعد غسلها لمدة لا تقل عن الربع ساعة في تفتيح هذه المنطقة وقتل البكتريا الضارة التي تسبب التهابات المهبل الخطيرة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية تكرار هذه الوصفة الطبية مرتين أو ثلاث مرات خلال الأسبوع الواحد، كما يمكن استمرار الفتاة على هذه الوصفة المميزة حتى يتم الحصول على نتيجة مميزة وملحوظة.

وصفة زيت اللوز

يساعد زيت اللوز في ترطيب المنطقة الحساسة والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، ويمكن تحضير هذه الوصفة من خلال وضع ملعقة من زيت اللوز على ملعقة أخرى من الحليب ومن ثم وضع هذا الخليط على المنطقة الحساسة لمدة لا تقل عن النصف ساعة، وبعد انتهاء المدة المحددة يمكن غسل المنطقة الحساسة بالغسول المهبلي الذي يتناسب معها.

وصفة الخيار

يساعد الخيار في ترطيب المنطقة الحساسة وإزالة البقع الداكنة التي تزعج العديد من الفتيات، وتظهر طريقة تحضير هذه الوصفة في الآتي:

  • وضع الخيار في الخلاط الكهربائي حتى يتم فرمه جيدًا.
  • إضافة ملعقة من عصير الليمون وملعقة أخرى من زيت الزيتون مع دمج هذه المكونات الطبيعية مع بعضها البعض.
  • وضع هذا الخليط على المنطقة الحساسة لمدة لا تقل عن الربع ساعة.

وصفة قشر البرتقال

يُعد قشر البرتقال من العناصر الطبيعية التي تساعد في ترطيب المنطقة الحساسة وتفتيحها، وتظهر طريقة تحضير وصفة قشر البرتقال في الآتي:

  • ترك قشر البرتقال تحت أشعة الشمس لفترة مناسبة من الوقت حتى يجف تمامًا.
  • طحن هذا القشر المجفف في الخلاط الكهربائي.
  • وضع ملعقة من قشر البرتقال المطحون مع ملعقة أخرى من الحليب أو ماء الورد.
  • وضع هذا الخليط على المنطقة الحساسة لمدة لا تقل عن العشر دقائق.

وصفات طبيعية للحفاظ على المنطقة الحساسة

شاهد أيضًا: طريقة إزالة الشعر بالموس للمنطقة الحساسة وأفضل الماسكات بعد ازالة الشعر

طرق إزالة البقع الداكنة من المناطق الحساسة عند البنات

هنالك العديد من الطرق والتي يمكن اللجوء إليها للتخلص السريع من البقع الداكنة المتجمعة في المنطقة الحساسة، وتتضح هذه الطرق في الآتي:

  • جل الألوفيرا: يساعد وضع هذا الجل على المنطقة الحساسة لمدة العشر دقائق في تفتيح هذه المنطقة والحفاظ عليها من الالتهابات.
  • الحليب: يمكن غمس قطنة أو قطعة صغيرة من القماش في الحليب مع مسح المنطقة الحساسة بهذه القطنة، ويمكن تكرار هذا الأمر يوميًا.
  • البكينج صودا: يمكن إضافة ملعقة من البيكنج صودا مع ملعقة أخرى من الماء، ومن ثم وضع هذا الخليط على المنطقة الحساسة لمدة لا تقل عن العشر دقائق.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام الغسول المهبلي الصحيحة

عادات خاطئة تضر بالمنطقة الحساسة

تقوم العديد من الفتيات بالكثير من العادات الخاطئة والتي تضر بالمنطقة الحساسة بطريقة واضحة جدًا، وتتضح هذه العادات في الآتي:

  •  استخدام ماكينة الحلاقة بشكل مستمر، خاصة وأنها تؤدي إلى تجمع الشعر تحت الجلد وتسبب العديد من المشاكل الخطيرة.
  • الاستخدام المفرط للكريمات العطرية والتي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية.
  • ارتداء الملابس الغير قطنية والضيقة بشكل دوري ومستمر.
  • التدخين المستمر خاصة وأنها يؤدي إلى تراكم البكتيريا الضارة في أجزاء الجسم المختلفة.
  • إخراج القيح الموجود بالحبوب الصغيرة الموجودة في المنطقة الحساسة بطريقة غير طبية.

عادات خاطئة تضر بالمنطقة الحساسة

هكذا، وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على روتين العناية بالمنطقة الحساسة للبنات، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من العادات الخاطئة والتي تزيد من أمراض ومشكلات المنطقة الحساسة.

المراجع

  1. lorealparisusa.com , sensitive skin care routine for girls , 29/03/2022
  2. healthshots.com , sensitive skin care routine for girls , 29/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.