المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة استخدام الغسول المهبلي الصحيحة

طريقة استخدام الغسول المهبلي الصحيحة، مما لا شك فيه أن الغسول المهبلي من مستحضرات العناية بالجسم والتي ينصح بضرورة استخدامها الكثير من الأطباء المتخصصين، إذ يقوم هذا الغسول المهبلي بدور حيوي في التخلص من البكتريا الضارة والسموم التي تتجمع في منطقة المهبل وتسبب رائحة كريهة، وفي سياق الحديث عن الغسول المهبلي يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على طريقة استخدام الغسول المهبلي الصحيحة مع توضيح الأضرار أو المخاطر الناتجة في الإفراط في استخدامه.

ما هو الغسول المهبلي

الغسول المهبلي عبارة عن مجموعة من المواد التي تساعد في القضاء على الفطريات والبكتريا الضارة التي تتجمع في منطقة المهبل بفعل نزول كمية مبالغ فيها من الإفرازات المهبلية، وتجدر الإشارة إلى أن المهبل من الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان خاصة وأنه يقوم بتنظيف نفسه بشكل مستمر، ويحدث ذلك الأمر من خلال الإفرازات الطبيعية التي ينتجها الجسم ولا يستطيع الاستغناء عنها، وعلى الرغم من أهمية الغسول المهبلي إلا أنه قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الآثار الجانبية الخطيرة.

ما هو الغسول المهبلي

شاهد أيضًا: هل الالتهابات المهبلية تسبب نزول الدم

طريقة استخدام الغسول المهبلي الصحيحة

يقوم الغسول المهبلي بدور مميز في تنظيف المنطقة الحساسة من البكتريا والفطريات الضارة التي تسبب حكة شديدة يصعب التعامل معها، وتظهر طريقة استخدام هذا الغسول المهبلي في الآتي:[1]

  • غسل المهبل والمنطقة الحساسة بكمية كافية ومناسبة من الماء الدافئ.
  • وضع غطاء واحد فقط من الغسول المهبلي في إناء فارغ، ومن ثم إضافة لتر من الماء الدافئ عليه، بعد ذلك لابد من خلط هذه المكونات جيدًا مع بعضها البعض.
  • شطف المهبل والمنطقة الحساسة جيدًا باستخدام هذا الخليط الدافئ لعدة دقائق فقط لا غير.
  • تجفيف المنطقة الحساسة جيدًا باستخدام منشفة قطنية مخصصة لهذه المنطقة من الجسم.
  • لابد من استخدام الغسول المهبلي الطبي والذي ينصح به الطبيب المعالج، خاصة وأن الغسول الذي لا يتناسب مع طبيعة الجسم قد يؤدي إلى خطر الإصابة بالكثير من المضاعفات الخطيرة.

شاهد أيضًا: كم ساعة أنام بعد التحاميل المهبلية

أسباب اللجوء إلى الغسول المهبلي

هنالك مجموعة من الأسباب والتي تدفع الكثير من النساء والفتيات إلى استخدام الغسول المهبلي بشكل مستمر، وتتضح هذه الأسباب جميعًا في الآتي:

  • ينصح به الكثير من الأطباء بسبب قدرته المميزة والفعالة في القضاء على روائح المهبل الكريهة والمزعجة.
  • يعتبر من وسائل منع الحمل خاصة إذا قامت المرأة باستخدامها بعد العلاقة الحميمية مباشرة، إذ أنه يساعد في منع عملية تلقيح البويضات.
  • يعتبر من الطرق الآمنة التي تساعد في غسل جسم المرأة خاصة منطقة المهبل من دم الدورة الشهرية وذلك بعد انتهائها، كما يمكن استخدامه لتنظيف هذه المنطقة بعد الجماع.
  • يعتبر الغسول المهبلي من أفضل الطرق التي يمكن اللجوء إليها للوقاية من الأمراض المعدية خاصة التي تنتقل عن طريق العدوى الجنسية أو من خلال الأعضاء التناسلية.

شاهد أيضًا: سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند العزباء

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الغسول المهبلي

هنالك العديد من المخاطر أو الأضرار التي قد تنتج عن استخدام الغسول المهبلي لفترة طويلة من الوقت، وتظهر هذه الآثار الجانبية جميعًا في الآتي:[2]

الإصابة بالتهابات مهبلية

 يؤدي الإفراط في استخدام الغسول المهبلي إلى الإصابة بعدوى الخميرة الخطيرة والتي تؤثر على هذه المنطقة من الجسم وتسبب التهابات مهبلية قد لا تستطيع المرأة أو الفتاة من التخلص منها، وتجدر الإشارة إلى أن الغسول المهبلي لا يقضي على الالتهابات المهبلية ولكنه يضاعفها خاصة إذا كانت المرأة مصابة بها، خاصة وأنه يخل من نسبة الحموضة الموجودة في هذه المنطقة.

مشاكل أثناء الحمل

 يؤدي استخدام الغسول المهبلي إلى خطر التعرض للإجهاض أو الولادة المبكرة خاصة وأنه يؤثر على الجنين بشكل مباشر، كما ويؤكد العديد من الأطباء أن الغسول المهبلي قد يمنع حدوث الحمل لفترة طويلة نسبيًا من الوقت، ولذلك من المهم أن تتجنبه المرأة التي ترغب في حدوث الحمل.

التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض من الأمراض الشائعة والتي تتعرض لها الكثير من النساء لفعل العدوى الجنسية، ولكن تُصاب العديد من النساء بهذه العدوى الخطيرة والمؤلمة بفعل الإكثار في استخدام الغسول المهبلي خاصة الذي يحتوي على مواد كيميائية أو عطرية قد تؤثر على حساسية هذه المناطق من الجسم، خاصة وأنها تحتاج إلى العناية والرعاية المستمرة.

التهاب عنق الرحم

تعتبر الحكة الشديدة وكذلك الإفرازات المهبلية من الأسباب الرئيسية وراء التهاب عنق الرحم، خاصة وأن هذه الأعراض جميعًا تنتج عن العدوى المنقولة بالأعضاء التناسلية، وقد يعتقد الكثير من الأشخاص أن الغسول المهبلي يقضي على هذه المشكلة الخطيرة إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا وذلك لأن هذا الغسول يضاعف من هذه الالتهابات التي لا تستطيع بعض النساء تحملها.

شاهد أيضًا: تجربتي مع فطريات المهبل وأسباب الإصابة وطرق العلاج

نصايح للحفاظ على المهبل من الروائح الكريهة

هنالك مجموعة من النصائح والتي يساعد اتباعها أو الالتزام بها في التخلص من الرائحة الكريهة والتي تخرج من المهبل أو المنطقة الحساسة بشكل مستمر، وتظهر هذه النصائح جميعًا في الآتي:

  • لابد من تنظيف هذه المنطقة بشكل مستمر باستخدام الماء الدافئ من الأمام إلى الخلف، إذ يساعد ذلك الأمر في منع دخول البراز إلى هذه المنطقة.
  • ينصح الكثير من الأطباء بضرورة التبول بشكل مباشر وذلك بعد ممارسة العلاقة الحميمة، إذ يساعد ذلك الأمر في عدم احتفاظ الجسم بالروائح الكريهة والمزعجة.
  • من المهم أن تتجنب المرأة أو الفتاة إدخال الغسول في المهبل خاصة وأنه قد يؤثر على درجة الحموضة الموجودة في هذه المنطقة ومن ثم خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.
  • لابد من استخدام الغسول المهبلي الخالي تمامًا من الصابون أو المواد العطرية، خاصة وأنه قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات المهبلية والتي قد تحتاج إلى التدخل الطبي السريع.
  • لابد من تغير الملابس الداخلية بشكل دوري ومستمر، وذلك للتخلص من الالتهابات والإفرازات المهبلية التي تعاني منها الكثير من النساء والفتيات.
  • لابد من الاستحمام بشكل مستمر وذلك للتخلص من رائحة العرق الكريهة التي تزيد من رائحة المهبل التي يصعب تحملها.

شاهد أيضًا: أفضل غسول لرائحة المهبل الكريهة

حالات تحتاج إلى استشارة الطبيب

هنالك العديد من الحالات والتي قامت باستخدام الغسول المهبلي ولكنها تحتاج إلى استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن، وتتضح هذه الحالات جميعًا في الآتي:

  • عند استمرار الحكة الشديدة لفترة طويلة من الوقت، وعدم التخلص منها حتى بعد استخدام الكريمات المرطبة والموضعية التي تتناسب مع هذه المنطقة الحساسة من الجسم.
  • عند الشعور بحرقة شديدة أثناء عملية التبول خاصة بعد استخدام الغسول المهبلي.
  • في حالة الشعور بألم شديد في منطقة المهبل أثناء العلاقة الحميمة، مع تكرار هذا الأمر لأكثر من مرة.
  • عند نزول كمية مبالغ فيها من الإفرازات المهبلية البيضاء والصفراء، وهو الأمر الذي يعطي رائحة كريهة يصعب التعامل معها في الكثير من الأوقات.
  • عند خروج رائحة كريهة ومزعجة من منطقة المهبل حتى بعد استخدام الغسول المهبلي.
  • عند الشعور بألم شديد أثناء التبول، مع استمراره لفترة طويلة من الوقت أيضًا.

شاهد أيضًا: افضل معطر للمنطقه الحساسة من الصيدلية

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم طريقة استخدام الغسول المهبلي الصحيحة، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من النصائح والتي من خلالها يمكن التخلص من رائحة المهبل الكريهة في أسرع وقت ممكن.

المراجع

  1. healthline.com , The correct way to use a vaginal douche , 23/03/2022
  2. medicinenet.com , The correct way to use a vaginal douche , 23/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.