المرجع الموثوق للقارئ العربي

شعار اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021

إنّ موضوع وفكرة شعار اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021 يختلف عمّا كان عليه في العام السّابق، حيث تقوم المنظمّة العامة للأمم المتحدّة على تسليط الضوء على أبرز المَواضيع التي تهم المرأة وتُساعدها في الوصول إلى حياة أفضل، عبر ما يُعرف باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، فهو أحد الأيّام العالميّة المهمّة التي تُعنى بظاهرة خطيرة ما تزال كثير من المجتمعات تُعاني منها، وعبر موقع المرجع يُسعدنا أن نقف بجوار المرأة في هذا اليوم، تلك التي وقفت إلى جانب الرّجل في عمليّة البناء والإعمار، ونقوم على طرح معلومات عن اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة ونسلّط الضّوء على الشّعار الرسمي لليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة في العام 2021م.

اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021

إنّ اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة للعام 2021 سوف يتزامن مع يوم الأربعاء 25/من شهر نوفمبر /لعام 2021 ميلادي الموافق لتاريخ 20/من شهر ربيع الثاني لعام/1443 هــ، ويتم تكرار هذا اليوم ليكون الموعد السَّنوي الذي يتم خلاله تسليط الضّوء على العنف الذي تتعرض له كثير من النساء حول العالم، وهو امتداد لذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وتمتد نشاطات اليوم العَالمي للقضاء على العُنف ضد المرأة لمدّة 16 يوم تنتهي في العاشر من شهر كانون الأوّل ديسمبر لعام 2021 ميلادي الذي هو اليوم العالمي لحقوق الإنسان، حيث تتزيّن المباني المشاركة في هذه الفعاليات بأعلام اليوم العالمي ذو اللون البرتقالي للتنويه على أهميّة القضاء على العنف بالمُطلق، بالإضافة إلى شعار اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021.[1]

جدير بالذّكر أنه قد تمّ اعتماد هذا اليوم نظرًا لاستمرار العنف ضد المرأة على مرّ العصور، وفق تصنيفات وقياسات عالميّة لمستوى التعامل مع المرأة في عدد واسع من دول ومناطق العالم خاصّة المناطق المتخلّفة منها، حيث أظهرت تلك القراءات أن ثلث النساء تتعرض للإيذاء والعنف ، وترتفع تلك النسبة في أوقات الحروب والأزمات الإنسانيّة، وقد تزامنت تلك الزيادة مع أزمة فايروس كورونا التي عصفت بالعالم في السنة السّابقة، بالاستناد على تقارير عالميّة قد تم ّرفعها من ثلاثة عشر دولة حول العالم، وقد أظهرت تلك البيانات تعرّض واحدة من أصل ثلاثة نساء للعنف، بالإضافة إلى مشاكل الأمن الغذائي التي ترافق مع تلك الكارثة، ممّا زاد الحاجة وأكّد على أهمية تسليط الضّوء على حقوق المرأة عالميُا.

اقرأ أيضًا: كيف نساعد المرأة للحصول على تعلم لائق

شعار اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021

إنّ شعار اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة للعام 2021 هو لوّن العالم برتقاليًا فلننه العنف ضد المرأة الآن، وينطلق هذا الشعار من أهميّة القضاء على تلك الظاهرة السلبيّة التي تتصّف بأنّها من كوارث المجتمعات، فتحصيل حقّ المرأة بالقضاء على العنف هو أحد الحقوق الأساسيّة والبسيطة التي يكفلها الميثاق الدّولي لحقوق الإنسان، وعلى الرّغم من ذلك فقد أظهرت الدراسات ارتفاع مؤشّرات العنف ضد المرأة في الآونة الأخيرة تزامنًا مع أزمة فايروس كورونا التي عصفت بالعالم، حيث أظهرت تلك الدراسات التي بيّنتها الامم المتحدة والتي تمّ قياسها عبر ثلاثة عشر دول عالميّة أنّ واحد من بين كلّ ثلاثة نساء قد تعرّضت للعنف في الآونة الأخيرة، ما اضطر الأمم في العام 2021 إلى تسليط الضّوء على شعار أنت لستِ وحدك، لوّن العالم برتقاليًا فلننه العنف ضد المرأة الآن.

شعار اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021
شعار اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021

اقرأ أيضًا: شعار اليوم العالمي لسرطان الثدي 2021

عبارات عن اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021 

انطلاقًا من أهميّة هذا اليوم في التقويم العالمي، قامت عدد من الناشطات حول العالم بالتعبير عن تضامنها مع جميع النساء اللواتي تعرّضن للعنف، والتضامن مع هذا اليوم المميّز في التّعريف بسلبيّة العنف، وجاءت أبرز عبارات، وفق الآتي:

  • إنّ اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة هو أحد الأيّام التي نستقبلها بحزن في كل عام، فعلى الرّغم من ذهاب العالم بحضارته إلى الأمام، إلّا أنّه ما تزال المؤشرات تُشير إلى استمرار العنف ضد المرأة.
  • إنّ المرأة هي أحد المكوّنات الأساسيّة والثّابتة في بناء الحضارات الإنسانيّة، وطالما كانت حاضرة في جميع القطّاعات منذ فجر التاريخ، فلا للعنف، ولا تتنمّر، ولا لهضم أبسط حقوق الحياة للمرأة.
  • تزيد الأنثى في تعبها بسبب التكوين الجسدي الخاص بها، وعلى الرّغم من ذلك أثبتت قدراتها عندما تتوفّر لها الظّروف المناسبة للعمل والحياة، وأثبتت أنّها عالمة وقائدة وناشطة وطبيبة ناجحة، فلا للعنف.
  • أنتِ لستِ وحدِ يا سيّدتي العزيزة، في أي مكان على وجه الأرض نقف معك ونتضامن معك ضد الوحوش التي مازالت تنطلق في فكرها الرّجعي وتعتدي على حقوقك، لا للعنف، ولا لاستخدام أي وسيلة إجبار ضدّ المرأة.
  • عندما تحظى المرأة بحريّتها وحريّة تفكيرها وحياتها، فإّنها تنطلق نحو الإبداع والتصميم، تنطلق نحو التفكير بمنطق الجماعة لتحقيق أقصى درجات الرفاهيّة التي تعود بالنفع على الجميع.
  • على مرّ السنين لم نسمع طِوال عمرنا بقضيّة تعنيف قامت بها امرأة، ليس لأنّها عاجزة عن ذلك، وإنّما لأنّ تكوينها النفسي النّاعم والرقيق عاجز عن التفكير إلّا بإنسانيّة ومحبّة، فلا خير فيمن يضرب امرأة.

شاهد أيضًامتى اليوم العالمي لسرطان الثدي 2021

معلومات عن اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021

يهتم كثير من النّاشطين والمُتابعين للشأن العام بهذا الموعد السَّنوي المميّز، الذي يسلّط فيه الضّوء على حقّ المرأة في حياة آمنة ومطمأنة وحقّها في الحياة الرغيدة بغير عنف أو تنمّر، وفي ذلك نطرح أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة:[2]

  • يعود اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة إلى واحدة من أكثر عمليات الاغتيال وحشية، وقد حدثت في جمهورية الدومنيكان في 25/من شهر نوفمبر/لعام 1980 ميلادي، فقد تمّ اغتيال الناشطات السياسيات (الأخوات ميرايال) بأوامر مباشرة من ديكتاتور البلاد المعروف باسم رافئيل تروخيلو، وقد كانت واحدة من أشع الجرائم وأكثرها وحشيّة، ليتم في العام التّالي تحديد هذا التاريخ كتاريخ يوم عالمي للقضاء على العنف ضد المرأة حول العالم.
  • أظهرت البيانات التي تمّ تسجيلها حديثًا منذ بداية أزمة فايروس كورونا 20019 ميلادي، زيادة ملحوظة في الاتصالات على أرقام الطوارئ والمساعدة بما يخصّ العنف المنزلي في عدد واسع من بلدانالعالم.
  • كشفت دراسات أن ما نسبته (52%) فقط من النساء المتزوّجات أو المرتبطات قادرات على اتّخاذ القرار الخاص بهنّ فيما يتناول العلاقات الجنسيّة مع الشّريك أو استخدام وسائل منع الحمل والرعاية الصحيّة وغيرها.
  • يعود السبب في هذا الاحتفال للعام 2021 أن تلك الدراسات قد كشفت عن انّ نسبة (71%) من ضحايا  الاتجار في البشر حول العالم هم من النساء والفتيات، ويتعرّض ثلاثة من أصل نساء منهنّ إلى الاستغلال الجنسي.
  • يعتبر العنف ضد النساء إحدى أبرز الانتهاكات العالميّة التي يجري تسجيلها بشكل سنوي في عدد كبير من دول العالم، ولا تزال تلك الظّاهرة متواجدة على الرّغم من ارتفاع معدّلات التعليم والحضارة، وذلك بسبب الكتمان وازدياد مظاهر الإفلات من العقاب.
  • يتم تسليط الضّوء في هذا اليوم العالمي على كافة أشكال العنف التي تتعرّض لها المرأة في دول العالم وقد تمّ التنويه على عدد من المظاهر الخطيرة، وهي:
    • العنف المعروف بعنف العشير، والذي يشمل الإساءة النفسية للنساء، واغتصاب المرأة، أو الضّرب، أو حتّى الاغتصاب الزوجي، أو قتل المرأة.
    • العنف الجنسي للناس، ويشمل كلّ من الفئات الآتية، ومنها: الأفعال الجنسيّة القسريّة، التحرّش الجنسي غير المرغوب به، الاعتداء الجنسي على الأطفال صغيرات السن، الزّواج القسري للبنات، الأفعال الجنسيّة القسريّة، التحرّش الجنسي في الشّواعر، الملاحقة والمضايقات الإلكترونيّة على اختلاف أشكالها.
    • مظاهر الاتجار في البشر، ويشمل العبوديّة والاستغلال الجنسي للمرأة في أمور ومواضيع تجاريّة.
    • مظاهر تشويه الاعضاء التناسليّة عند الإناث، وهي إحدى المظاهر التي ما يزال العمل جاءٍ بها في كثير من دول العالم.
    • القضاء على ظاهرة زواج الأطفال في جميع دول العالم.

اقرأ أيضًا : جدول المناسبات العالمية 2021

حملة اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة 2021

هي إحدى الحَملات الاجتماعية التي تَتزامن مع ذكرى اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة للعام 2021م، حيث يتزامن هذا اليوم مع هذه الحملة التي جاءت بعنوان (اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة) في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر لعام 2021 ميلادي على أن تستمر حتّى العاشر من شهر ديسمبر كانون الأوّل لعام 2021 ميلادي، أي بما مدّته ستة عشر يوم متكامل من الفعاليات المهمّة التي سيتم الترحيب في المشاركات العامة فيها، حيث تمّت مزامنة هذه المناسبة لتكون نهايتها مع 10/من شهر ديسمبر كانون الاوّل/لعام 2021 ميلادي الذي يوافق اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

جدير بالذّكر أن مرجعيّة الحملة تعود في إدارتها وتنظيمها وقيادتها إلى هيئة الأمم المتحدة ومنصب الأمين العام للأمم المتحدة على وجه التَحديد، وقد كانت بدايتها في العام 2008 ميلادي، حيث تهدف إلى منع العنف وإيقاف كافّة الأشكال التي من شأنها أن تندرج تحت بند الإيذاء النفسي والجسدي على النساء في جميع أنحاء العالم، وتدعو الحملة إلى اتخاذ إجراءات على مستوى العالم، لتقوم بتنويه الجميع بأهميّة وخطورة هذه الظّاهرة، للوصول إلى حلول إيجابيّة ومستدامة، وتشمل على أنشطة وفعاليات مهمّة أبرزها:

  • تنظيم مؤتمر رسمي للأمم المتحدة: على أن يكون هذا المؤتمر في تاريخ الرابع والعشرين من شهر تشرين الثاني نوفمبر لعام 2021ميلادي، وهو من الساعة (10:00 صباحًا وحتّى الساعة 11:30 صباحًا) ويمكن لجميع النّاس متابعة الندوة عبر الأمم.
  • سوف يتم العمل على تدشين تقرير جديد: على أن يتناول هذا التقرير بيانات حديثة وجديدة بشأن العنف ضد المرأة.
  • تنظيم عدد من المبادرات المهمّة عبر الانترنت: حيث ترعى الأمم المتحدة ضمن سياق هذه الحملة تدشين عدد من المبادرات الرقميّة في الإنترنت والتي يُتاح لجميع الرّاغبين التسجيل عبرها وحضورها إلكترونيًا.
  • تزيين المباني العالمية بشعار اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة: وهي من الفعاليات المميّزة التي يتم من خلالها تسليط الضّوء على واحدة من أبرز الأحداث المهمة، وتعني في حال شاهدتم الأضواء البرتقالية فلا تنسوا المرأة التي تعنّف.

قد يهمّك أيضًا: متى يوم الأب العالمي 2021

تغريدات عن اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021 

وهي من التَّغريدات التي تَطغى في عالم التَّواصل وفي منصّة تويتر على وجه التَّحديد احتفالًا في تلك المناسبة وانتصارًا لكل امرأة تعرّضت للتعنيف، وأبرز تلك التَّغريدات جاءت وفق الآتي:

  • إنّ مناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، هي مناسبة أخلاقية انسانيّة تفرضها علينا قيم البشرية التي نحملها، وفطرة الخير التي نؤمن بها، فلا شرعيّة لأي مجرم ضد المرأة.
  • لكل امرأة تعرّضت للعنف في أي أشكاله، نقول لها أنتِ لستِ وحدِ، فهنالك العديد من النساء اللواتي تعرّضن لذلك، وتابعنّ حياتهنّ طمعا بتسجيل انتصارات تستحقّ الذّكر، فلا رجوع عن الحياة.
  • إنّ تعنيف المرأة هي إحدى أبرز المظاهر التي تدلّ على الجهل والتخلّف وعلى انعدام المفاهيم الإيجابية التي تلزم المجتمع للنهوض إلى الأمام، فلا يوجد مجتمع حضاري بدون امرأة.
  • المرأة هي الأم والمعلّمة، هي الطبيبة التي قاتلت في الصّفوف الأولى أثناء تداعيات فايروس كورونا، فهي إحدى أبرز الركائز التي يستند العالم بثقله عليها، فما بالها تتعرّض للعنف حتّى اليوم!
  • لا عيب في امرأة تعرّضت للعنف وإنّما العيب والعار كلّه يكمن في الرّجل الذي عنّفها والمجتمع الذي غطّى على تلك الجريمة تحت توصيفات الخجل أو الخوف أو العادات.
  • لقد قدّمت المرأة خلال التداعيات الاخيرة لفايروس كورنا أعدا كبيرة من الشهيدات، من كوادر الصحّة وفي الصفوف الأولى طبيبات وممرّضات، وعليه نرفع القبّعات احترامًا لتضحياتهنّ.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه شعار اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ العزيز قد تعرّف على اليوم الدّولي للقضاء على العنف ضد المرأة وأجمل عبارات عن اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة لنختم اخيرًا مع تغريدات مهمّة عن حقوق المرأة عبر تويتر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *