المرجع الموثوق للقارئ العربي

يدافع الجنود عن وطنهم دفاع الأبطال …. الفائدة التي أفادها المفعول المطلق في الجملة هي

يدافع الجنود عن وطنهم دفاع الأبطال …. الفائدة التي أفادها المفعول المطلق في الجملة هي التأكيد على معنى الفعل أو بيان نوع الفعل أو بيان نوع الفعل، فالمفعول المطلق اسم من جني الفعل يشتق لبيان غرض ما، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، ونرفق لكم تعريف المفعول المطلق، وأغراضه. 

تعريف المفعول المطلق

المفعول المطلق اسم من جنس الفعل، وهو مصدر الفعل وحدثه، ويعرّفه النحويين بأنه اسم فضلة منصوب يام ذكره للتأكيد على معنى الفعل أو لبيان نوع الفعل أو عدد مرات حدوثه، يأتي المفعول المطلق على هيئة مصدر مشتق من جنس الفعل أو بمعناه، ويعرف أيضًا بأنه اسم ما صدر عن فاعل فعل مذكور بمعناه (أي يأتي بمعنى الفعل).

شاهد أيضًا: المفعول لأجله والمفعول المطلق مصادر

يدافع الجنود عن وطنهم دفاع الأبطال …. الفائدة التي أفادها المفعول المطلق في الجملة هي

يشتق المفعول المطلق ليدل على ثلاثة فوائد وهي، التأكيد على معنى الفعل أو بيان نوع الفعل أو بيان نوع الفعل، وفي هذه الجملة المفعول المطلق هو كلمة دفاع وفعل الجملة دافعَ، أي أن المفعول المطلق اشتق من الفعل، وليس ليبين عن نوعه أو عدد مرات حدوثه، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • أفادَ المفعولُ المطلقِ في الجملةِ السابقةِ التأكيد على معنى الفعل.

شاهد أيضًا: يعتز المواطن بوطنه اعتزازاً ……………المفعول المطلق هو

أغراض المفعول المطلق

يذكر على المفعول المطلق في الجملة لعدة أغراض، وهذه الأغراض هي:

  • أغراض طلبية: فيأتي المفعول المطلق كنائب عن فعله، ويكون الفعل محذوف وجوباً.
  • القسم: ويكون هذا عندما يضاف المصدر لضمير المخاطب الكاف، وهذا نحو: رعاك الله، وقد يكون غرض القسم الاستفهام، وهذا نحو: عَمرَكَ اللَّه كَيفَ عَرَفتَ؟»، وقد يستعمل القسم بغير غرض، نحو قول: عَمرَكَ اللَّه لَم أَكذِب.
  • الجملة الاستفهامية: يؤدي المفعول المطلق في الجملة الاستفهامية عدة أغراض، مثل التوبيخ، نحو قول: أَبُخلاً وَقَد بَذَلَ إِخوَتُكَ؟، وغالباً ما يكون التوبيخ للمُخاطَب، وقد يستخدم للمتكلم، نحو قول: أغُدَّةً كَغُدَّةِ البَعِيرِ وَمَوتاً فِي بَيتِ سَلُولِيَّة، العامر بن الطفيل وهو يوبخ نفسه.
  • تفسير عاقبة أمر ما: وهذا بعد أن يأتي بعد إما التفصيلية، وهذا نحو: قُم مَا بِوِسعِكَ فَإِمَّا نَجَاحاً وإِمَّا فَشَلاً.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان من يدافع الجنود عن وطنهم دفاع الأبطال …. الفائدة التي أفادها المفعول المطلق في الجملة هي، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم تعريف المفعول المطلق، وأغراضه.

المراجع

  1. sites.google.com , المفعول المطلق , 01/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *